24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد والمجلات الأسبوعية..

* شالنج:.

- مؤشر الثقة لدى الأسر المغربية في انخفاض كبير.. هذا ما كشفت عنه نتائج دراسة أنجزتها المندوبية السامية للتخطيط، أبرزت من خلالها أن نسبة ثقة الأسر المغربية سجل مع ذلك، خلال الفصل الأول من العام الجاري، شبه استقرار مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الفارطº حساب مؤشر ثقة الأسر أنجز على أساس سبعة مؤشرات تتعلق أربعة منها بالوضعية العامة، فيما تخص المؤشرات الباقية الوضعية الخاصة بالأسرة.

- استرجاع الأموال المودعة في الخارج... بداية محتشمة، فرغم أن قانون المالية لسنة 2014 تضمن إجراءات لاستخلاص الأموال المهربة للخارج مع ضمان إبراء ذمة المهربين، إلا أن الأشهر الأربعة من تطبيق هذا المقتضى لم يتم خلالها تسجيل النتائج المرجوة بحسب النشرة الشهرية حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية لشهر ماي الجاري، الصادرة عن بنك المغرب.

* لافي إيكو:.

- قطاع العقار في تراجع مستمر بمدينة طنجة.. فمنذ سنة 2008 سجل قطاع العقار تراجعا ملحوظا، حيث تم خلال سنة 2006 تسجيل إيداع 6000 طلب رخصة بناء، ليتراجع هذا العدد إلى 2840 رخصة سنة 2013. ويأتي قطاع السكن الفاخر في المقدمة من حيث التراجع والتأثر من الظرفية غير الملائمة.

* فينانس نيوز إيبدو:.

- التشغيل: سلم اجتماعي أكثر هشاشة.. التقليص من معدلات البطالة وإحداث مزيد من فرص الشغل وتعزيز التكوين من أجل ملاءمة العرض مع متطلبات سوق الشغل، تلك هي الوعود التي يتم إطلاقها من قبل الحكومات المتعاقبة خلال الانتخابات. والحكومة الحالية لم تحد عن هذه القاعدة، حيث وعدت في برنامجها الانتخابي بالتخفيض من معدل البطالة إلى نسبة 8 في المائة في أفق العام 2016 وإحداث 130 ألف منصب شغل سنويا. واليوم، ما تزال الحكومة بعيدة عن تحقيق هذا الهدف، كما تؤكد ذلك إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط التي كشفت في آخر إصداراتها حول سوق الشغل بالمغرب، أن نسبة البطالة سجلت ارتفاعا خلال الفصل الأول من العام الجاري مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013 حيث انتقلت من 9,2 إلى 10,2 في المائة.

- المبادلات الدولية: كيف السبيل للاندماج في الاقتصاد العالمي¿ خبراء البنك الدولي كانوا واضحين في الرد: لا خيار آخر أمام المغرب سوى الاندماج بقوة في سلاسل الإنتاج ذات القيمة المضافة العالمية وتعزيز تنافسية المقاولات وتنويع الصادرات وتمركز المغرب بقوة في دينامية المبادلات التجارية الدولية.

* لوكانار ليبيري:.

- شركة الطيران "بومبارديي" تستعد لتشغيل وحدتها الصناعية بسيدي معروف ضواحي الدار البيضاء، وفي هذا الإطار قام وفد عن الشركة الكندية، المتخصصة في صناعة الطيران، بزيارة استطلاعية للمعهد المتخصص في مهن معدات الطائرات ولوجستيك المطارات، الذي أحدث في شتنبر الماضي بالنواصر. الوفد الكندي عبر، في لقاء مع المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، العربي بن الشيخ، عن الرغبة في الاستفادة من خدمات مجموعة من الأطر التقنية المراهن عليها لتعزيز الموارد البشرية للشركة، وذلك في أفق استكمال بناء مصنع شركة "بومبارديي" سنة 2015 بالمحطة الصناعية المندمجة بالنواصر "ميدبارك"، والذي سيفسح المجال لإحداث 850 منصب شغل مباشر و4400 منصب غير مباشر.

* لانوفيل تريبين:.

- استرجاع الأموال المهربة للخارج: على الرغم من الجهود الجبارة المبذولة على مستوى التواصل، سواء من طرف مكتب الصرف أو البنوك التجارية، فإن مناخ عدم الثقة والرفض يعم، بشكل أكثر وضوحا، هذا الإجراء بالرغم من التطمينات والضمانات القوية وذات المصداقية بسرية هذا الإجراء، إذ يخشى المرشحون المحتملون لإعادة أموالهم إلى الوطن، بشدة، أن يفرض قانون مالي مقبل ضريبة على الثروة، حيث لا يوجد ما يمنع من الاعتقاد بأن هذه الضريبة قد تعود إلى المشهد مع حكومة جديدة.

- صناعة السيارات : المغرب يعزز موقفه الإقليمي.. وفقا لمديرية الإحصاءات والمبادلات الخارجية، التابعة لمكتب الصرف، تمكنت المملكة من تعزيز موقعها التنافسي في السوق العالمية للسيارات، من خلال استحواذها على حصة في السوق بلغت نسبة 0.23 في المائة خلال عام 2012، متجاوزة بذلك كلا من تونس ومصر. وأبرزت مديرية الإحصاءات والمبادلات الخارجية، في دراسة أنجزتها بعنوان "صناعة السيارات في المغرب : أداء الصادرات"، أنه بالنظر لاشتداد المنافسة في السوق العالمية لصناعة السيارات، فإن حصة المنافسين الرئيسيين الأفارقة والأوروبيين في هذه السوق تراجعت في سنة 2012، في حين لا يزال المغرب يواصل تعزيز موقعه التنافسي في الأسواق الخارجية.

* لوروبورتير:.

- مؤسسات (بريتون وودز) تضع المغرب تحت المجهر. بالنسبة لكريستين لاغارد، فإن المغرب وصندوق النقد الدولي يتقاسمان نفس الهدف المتمثل في دعم الاستقرار والنمو الشامل. في الوقت نفسه، عقد مسؤولون من البنك الدولي محادثات مع نظرائهم المغاربة. هذا الاهتمام المفاجئ الموجه نحو المغرب من قبل مؤسسات (بريتون وودز) رغم أنه يدفع إلى العديد من التساؤلات، إلا أنه يبقى مع ذلك مؤشرا على الثقة في الاقتصاد المغربي ، على الرغم من السياق الدولي الذي تطبعه الأزمة.

- "وصال أبي رقراق": الرباط، مدينة الأنوار.. إذ ترأس جلالة الملك محمد السادس، يوم الاثنين 12 ماي الجاري حفل إطلاق مشروع "وصال أبي رقراق". ويعد هذا الورش المشروع الثاني في سلسلة من البرامج بكل من طنجة والدار البيضاء، بمساهمة من الصندوق السيادي الاستثماري "وصال كابيتال". ويتعلق الأمر بإطلاق مشروع حضري كبير بقيمة 9 مليارات درهم، يهم تأهيل السلسلة الثانية، "الساحة الكبيرة" من ضفتي أبي رقراق. وسيتم تنفيذ هذا المشروع في الفترة ما بين عامي 2014 و2020، ويعد أكبر مشروع استثماري ل "وصال كابيتال" من حيث حجم الغلاف المالي المخصص له، وكذا المكونات التي يتوفر عليها على مساحة تقدر بنحو 110 هكتار.

* لوبسيرفاتور دي ماروك:.

- قطاع الصحة في خطر: الوردي تحت الضغط. مشروع القانون الجديد لمزاولة مهنة الطب ليس اقتراحا من الأغلبية ولا من وزير الصحة، بل يتجاوز الحكومة وأغلبيتها. هذا ما قاله أحد وزراء الحكومة الحالية، خلال لقاء عقد في البرلمان في شهر دجنبر الماضي بحضور النقابات المعارضة لمشروع فتح رأسمال المؤسسات الصحية الخاصة أمام المستثمرين من غير الأطباء.

- النفط: المغرب لا مجال لليأس "نحن واثقون!" .. بهذه الكلمات جددت أمينة بنخضرة التأكيد على النظرة التفاؤلية بشأن نتائج مختلف عمليات التنقيب عن النفط التي أجريت في المغرب، إذ شددت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن على أهمية المثابرة والاستثمار في هذا القطاع، إذا أراد المغرب تحقيق النتائج المرجوة. ونوهت بنخضرة، في الوقت نفسه، بالأشغال الأخيرة التي تم إنجازها في هذا الصدد، واصفة الفترة الراهنة ب "الاستثنائية".

* لوتون:.

- قانون الصحافة: وضع اللمسات الأخيرة على مشروع القانون.. إذ قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في حديث خص به المجلة، إن إصلاح قانون الصحافة يتقدم بخطى حثيثة، حيث تم الانتهاء من إعداد مشاريع القوانين حول مشروع قانون المجلس الوطني للصحافة ووضعية الصحافيين المهنيين، مضيفا أنه يتم وضع اللمسات الأخيرة على مشروع قانون الصحافة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال