24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موقع ويب يعرض شكل الأرض قبل 750 مليون عام (5.00)

  2. التعليم الأولي يستقبل آلاف الأطفال بالفقيه بنصالح (5.00)

  3. صناعة الجلابة التقليدية (5.00)

  4. نهضة بركان يهزم الحسنية ويتأهل إلى نهائي "كأس الكونفدرالية" (5.00)

  5. البوليساريو تستفز القوات المسلحة الملكية في منطقة "امهيريز" العازلة (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس...

* المساء:.

- العنصر يخلف نفسه على رأس الحركة الشعبية بعد خروج حداد من سباق الأمانة العامة.. إذ أعلن عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، لحسن حداد، انسحابه من منافسة الأمين العام الحالي امحند العنصر على منصب الأمانة العامة للحزب، وذلك "استحضارا للفترة الدقيقة التي يمر منها حزبنا العتيد" حسب مبررات القيادي الحركي، الذي أكد في ندوة صحفية عقدها أول أمس بمقر الحزب بالرباط، أن سحب ترشحه جاء أيضا لقطع الطريق على من "يصطاد في الماء العكر، ويذكي النعرات القبلية والإثنية، ويجيش البلطجية للاستمرار في نزعة التحكم والهيمنة".

- فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب خرج عن صمته حيال الاتفاقية التي أبرمها المجلس مؤخرا مع الاتحاد الأوروبي، والتي تهم تقديم دعم بقيمة 3 ملايين أورو لتحسين أداء العمل البرلماني على مستوى تطوير القدرات. وأكد عبد الله بوانو، خلال الاجتماع الأسبوعي للفريق البرلماني أول أمس الثلاثاء، أن فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب كان ولا يزال ضد أي تمويل أجنبي لعمل الأحزاب وعمل المؤسسة البرلمانية، حفاظا على السيادة وانسجاما مع المقتضيات الدستورية ومضامين القوانين المنظمة.

- الحكومة تتجه إلى وقف الدعم عن جميع أنواع المحروقات، والأسعار مرشحة للاشتعال.. إذ قال الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا، إن الحكومة عازمة على رفع الدعم عن جميع أنواع المحروقات، بما في ذلك الفيول الخاص بالمكتب الوطني للكهرباء، الذي ستعوضه بدعم استهلاك الكهرباء الموجه للشرائح الهشة. الوفا قال إنه من غير المنطقي أن تستمر الحكومة في دعم الشركات الكبرى التي تعلن عن زيادات في الأسعار.

* بيان اليوم:.

- عبد اللطيف لوديي الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني أكد، أول أمس الثلاثاء، أن مشروع القانون رقم 13-108 المتعلق بالقضاء العسكري، يشكل خطوة رائدة في مسار إصلاح العدالة بالمملكة. وأوضح لوديي، في معرض تقديمه لمشروع القانون أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان بمجلس النواب، أن الأمر يتعلق ب"خطوة رائدة ونقلة نوعية" في مسار إصلاح منظومة العدالة بالمملكة الذي نادى به جلالة الملك محمد السادس.

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب جدد رفضه لقرار الحكومة الزيادة في الحد الأدنى للأجور، الذي أعلنت عنه عشية الاحتفال بعيد الشغل في فاتح ماي الجاري، معربا عن "رفضه وأسفه للقرار الحكومي الذي ستكون له تبعات اقتصادية سلبية" وفق الاتحاد. واعتبر أرباب العمل، خلال الاجتماع الذي عقدوه تحت رئاسة مريم بنصالح شقرون، أن قرار حكومة عبد الإله بن كيران ذو طابع سياسي، مبرزين أن "الزيادة ستؤدي إلى الرفع من كلفة الإنتاج وتضعف من القدرة التنافسية للمقاولات المغربية، ما يعني تفاقم البطالة في المغرب".

* المنعطف:.

- لحسن حداد، عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية أعلن، أول أمس الثلاثاء بالرباط، عن قراره التراجع عن الترشح لمنصب الأمين العام للحزب الذي سيعقد مؤتمره الوطني ال 12 يومي 21 و 22 يونيو المقبل. وقال حداد، خلال ندوة صحافية عقدها لشرح قرار تراجعه عن خوض المنافسة من أجل الظفر بالأمانة العامة للحزب، إن هذا القرار جاء من أجل "الحفاظ على وحدة ومصلحة الحزب ونزولا عند رغبة الحركيين وأعضاء المكتب السياسي والمجلس الوطني، والذين قاموا بمساع لدي ولدى الأمين العام السيد امحند العنصر"، مبرزا أنه تم اتخاذه "استحضارا مني للفترة التي يمر منها" الحزب.

- المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر أفادت بأن المساحات المحروقة بسبب الحرائق الغابوية سجلت انخفاضا "ملموسا" سنة 2013، التي تم خلالها إحصاء حوالي 411 حريقا التهمت 2207 هكتارات، أي 5,35 هكتار لكل حريق. وأوضحت المندوبية، في بلاغ لها، أن هذا المعدل بلغ 14 هكتارا ما بين 1960 و1995، مشيرة إلى أن "هذا الانخفاض الملموس" تحقق بفضل الجهود المبذولة من قبل مختلف المصالح المعنية بمجالات المراقبة والرصد والتدخل.

* الحركة:.

- وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي قالت، أول أمس الثلاثاء، إنه تم تسجيل 147 قضية اغتصاب في حق الأطفال سنة 2012، أي بارتفاع بنسبة 3.52 في المائة مقارنة مع سنة 2011، توبع فيها 181 شخصا، بارتفاع بنسبة 4.02 في المائة. وأبرزت الحقاوي، ردا على سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول موضوع "ارتفاع جرائم اغتصاب الأطفال"، أن المعطيات الصادرة عن وزارة العدل والحريات تفيد بأنه تم تسجيل 56 قضية لدعارة القاصرين سنة 2012، أي بارتفاع بنسبة 1.82 في المائة، توبع بشأنها 71 شخصا، أي بارتفاع نسبته 2.90 في المائة.

- الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو أكد، أول أمس بالرباط، أنه ينبغي معالجة قضية الهجرة بطريقة "مختلفة" والنظر إليها باعتبارها أحد العوامل "التي تقدم إضافة للمجتمعات". وأوضح بيرو في افتتاح ندوة دولية حول (مستقبل الهجرات العابرة للمتوسط بعيدا عن الأزمات)، أن "الهجرة تعتبر ظاهرة طبيعية في تطور الإنسانية، وأن الأجوبة التي يتعين تقديمها لهذه المسألة ينبغي أن تكتسي بعدا إنسانيا في المقام الأول وأن تكون مختلفة"، مشيرا إلى أن المغرب أدرك حقيقة هذه المسألة من خلال تبني سياسة جديدة للهجرة أطلقها جلالة الملك محمد السادس، وترتكز على توصيات تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان لمواجهة حقيقة أصبحت حاضرة بشكل متزايد في المغرب، الذي أصبح بمرور الوقت بلدا مستقبلا للمهاجرين.

* الصحراء المغربية:.

- تادلة - أزيلال: عزم ملكي وطيد على تطوير فلاحة تضامنية، عصرية وذات إنتاجية عالية.. حيث أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مشروع قطب البحث والتنمية ومراقبة الجودة الغذائية بالقطب الفلاحي لتادلة - أزيلال، والمشروع المتعلق بتحويل أنظمة الري "السطحي" إلى أنظمة الري الموضعي "بالتنقيط" على مستوى الأراضي السلالية ل "أولاد اعريف" بالجماعة القروية سيدى عيسى (إقليم الفقيه بنصالح)، وذلك بغلاف مالي إجمالي يناهز 125 ميلون درهم.

- إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات قال، خلال تقديمه أمس الأربعاء عرضا عاما حول أعمال المحاكم المالية أمام البرلمان بغرفتيه، إن الصندوق المغربي للتقاعد يعاني اختلالات هيكلية، تتمثل أساسا في محدودية ديمومتها وارتفاع التزاماتها غير المشمولة بالتغطية، مبرزا أن الحل يكمن في إحداث قطبين للتقاعد، أحدهما للقطاع العام والآخر للقطاع الخاص، مع إرفاقهما بأنظمة تقاعد اختيارية.

* أخبار اليوم المغربية:.

- لا زيادة في ميزانية "مغرب تصدير" لسنة 2014.. إذ أكد محمد عبو، الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، أن المجلس الإداري ل "مغرب تصدير" الذي يرأسه، قرر الإبقاء خلال العام الجاري على نفس ميزانية 2013. عبو سجل أن تمويل المركز يتم منذ 1995 من خلال رسم شبه ضريبي يطبق على البضائع المستوردة.

- جطو يشتكي من عجزه عن مراقبة التصريح بالممتلكات.. فقد اشتكى رئيس المجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، من ضعف الإمكانيات لمراقبة الكم الهائل من عدد التصاريح بالممتلكات التي يتوصل بها والتي تقدر ب 100 ألف تصريح. جطو كشف، من جهة أخرى، أمام البرلمان أن المجلس شرع في مراقبة تمويل الجمعيات دون أن يكشف عن حصيلة عمل هذه الآلية.

* التجديد:.

- الرميد: لا مجال في مغرب اليوم للاختطافات ولا للتعذيب المنهجي.. ففي رد على سؤال شفوي بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء، شدد وزير العدل والحريات مصطفى الرميد على أنه لا مجال في مغرب اليوم للانتهاكات الجسيمة ولا للاختطاف أو التعذيب الممنهج، ولا لغض الطرف والتعامي عن أي سلوك من هذا القبيل. الرميد كان يرد على التقرير الأخير لمنظمة العفو الدولية.

- جطو يكشف اختلالات شركات التدبير المفوض وصفقة اللقاح.. إذ كشف رئيس المجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، في تقرير أمام مجلسي البرلمان، أن العديد من شركات التدبير المفوض تقدم معطيات مالية غير دقيقة من خلال احتساب مصاريف غير مبررة والمبالغة في قيمة الاستثمارات واتخاذ قرارات دون الرجوع إلى السلطات المختصة. جطو فضح أيضا اختلالات في قطاع الصحة، وخاصة صفقة اللقاحات لسنة 2010، والتي قال إنها تسببت في ضياع مبالغ مالية مهمة وأبرمت في غياب الشفافية.

- خطة عمل وطنية جديدة في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان.. الخطة من المنتظر أن يتدارسها مجلس الحكومة، اليوم الخميس، وترتكز على أربعة محاور تهم الحكامة والديمقراطية، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، وحماية حقوق الإنسان الفئوية، والإطار القانوني والمؤسساتي.

* صحيفة الناس:.

- حزب العدالة والتنمية: كنا وما نزال ضد التمويل الخارجي.. فقد قال رئيس فريق حزب "المصباح" بمجلس النواب إن الحزب كان وما يزال ضد أي تمويل أجنبي لعمل الأحزاب وعمل المؤسسة البرلمانية، وذلك حفاظا على السيادة وانسجاما مع المقتضيات الدستورية ومضامين القوانين المنظمة.

- أوروبا تستحوذ على النقل الجوي بالمغرب.. فقد احتلت أوروبا مركز الصدارة ضمن قائمة الوجهات الدولية والوطنية للمطارات المغربية باستحواذها على نسبة 73.44 في المائة من مجموع حركة النقل الجوي التجاري التي بلغ حجمها في أبريل الماضي مليونا و 528 ألفا و 420 مسافرا.

* العلم:.

- حزب العدالة والتنمية يصمت تجاه توقيع اتفاقية للدعم الخارجي لمجلس النواب بعد أن عارضها بشدة في عهد غلاب.. فقد وقع مجلس النواب، يوم الاثنين المنصرم، على برنامج للتعاون مع الاتحاد الأوروبي يحصل بموجبه المجلس على دعم مالي بقيمة 3 ملايين أورو. الفريق النيابي لحزب المصباح، الذي سبق وأن عارض بشدة برنامجا مماثلا خلال رئاسة كريم غلاب للمجلس، غض الطرف عن هذا البرنامج وباركه ضمنيا بالحضور والتوقيع الفعلي لرئيس الحكومة.

- انخفاض تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بنسبة 1.4 في المائة.. تقرير عن مؤشرات المبادلات الخارجية للمغرب خلال الشهر المنصرم، سجل تراجعا في حجم تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بنسبة 1.4 في المائة لتصل إلى 17.96 مليار درهم خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري مقابل 18.22 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من سنة 2013.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- اختفاء قنينات الغاز في الأسواق يومي 4 و 5 يونيو المقبل.. فبعد انتهاء مهلة شهر التي منحتها الجمعية المغربية لموزعي قنينات الغاز للحكومة، قررت الجمعية التوقف عن التوزيع المباشر للقنينات لمدة 48 ساعة قابلة للتجديد يومي 4 و5 يونيو المقبل. القرار عزته الجمعية لفشل محاولات إقناع الحكومة بالجلوس إلى طاولة الحوار مع مهنيي القطاع من أجل الاستجابة لمطالبهم.

- الفريق الاشتراكي يطرح قضايا غلاء المعيشة وأزمة قطاعات الإسمنت والسياحة وتنمية الفئة الوسطى.. فبالرغم من الأجواء المشحونة بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء، تطرق الفريق الاشتراكي لقضايا تتعلق بالحياة اليومية وتتمحور حول غلاء المعيشة وتدهور القدرة الشرائية للمواطنين والأزمة التي تعصف بقطاع الإسمنت وتراجع القطاع السياحي.

* الصباح:.

- فضيحة بالمدرسة الوطنية للهندسة المعدنية: إدريس جطو يعري ملفات حصلت فيها تجاوزات تستوجب المتابعة القضائية.. فقد قال رئيس المجلس الأعلى للحسابات، في جلسة مشتركة بين مجلسي النواب والمستشارين عقدت أمس الأربعاء، إن إقامة المدرسة الوطنية للهندسة المعدنية بالرباط عرفت تجاوزات مالية، إذ أن المبالغ المالية المؤداة فاقت تكلفة الخدمات المنجزة، ما يستوجب المتابعة القضائية.

- إصلاح القضاء العسكري... فقد منح القانون المتعلق بالقضاء العسكري إدارة الدفاع الوطني مسؤولية التصدي للجرائم الإلكترونية. وقال مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، إن إدارة الدفاع الوطني هي الجهة المؤهلة للتصدي لما يهدد الأمن الالكتروني في المغرب، مضيفا أن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات لا تتوفر على الوسائل والإمكانيات الضرورية لضمان المراقبة الفعالة المتصلة بالأمن الإلكتروني. وأوضح الرميد، خلال تقديم القانون المتعلق بالقضاء العسكري بلجنة العدل والتشريع بمجلس النواب أول أمس، أن حماية الأمن الإلكتروني تتطلب إمكانيات هائلة كما هو الشأن بالنسبة لحماية الحدود، وأن اختراق المنظومة المعلوماتية يشكل خطرا على الأمن العام.

- محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة قال، في تصريح للجريدة، إن الحكومة قررت الرد على كل من يدعو إلى الإضراب ب "مبارك ومسعود"، معلنا رفضه استقبال أعضاء الجمعية المغربية لموزعي الغاز الذين قرروا التوقف عن توزيع قنينات الغاز يومي 4 و5 يونيو المقبل.

- العزوزي: الحكومة لا تتحرك إلا تحت الضغط.. إذ اعتبر الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل عبد الرحمان العزوزي، في حديث للجريدة، أن استجابة الحكومة للمطالب النقابية جاءت بنسبة تكاد تكون منعدمة لم تصل إلى عتبة الحد الأدنى للمطالب الاجتماعية، معبرا عن أسفه لعودة الحكومة لعادتها القديمة في التنكر لوعودها، ذلك أن نقابات الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل كانت تنتظر الدعوة إلى حوار جديد، مباشرة بعد فاتح ماي، لكن وبعد أسبوعين من آخر لقاء، لم تتلق المركزيات الثلاث أي إشارة تفيد بأن الحكومة ترغب في مواصلة الحوار.

* الخبر:.

- إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، انتقد عدم واقعية توقعات الحكومة وضعف وتيرة تنفيذ ميزانية الاستثمار، وهو ما يكشف بطء المشاريع المنجزة. جاء ذلك خلال جلسة برلمانية، أمس الأربعاء، لكل من مجلس النواب ومجلس المستشارين.

- وزارة الفلاحة والصيد البحري أكدت، في بلاغ، أن التحاليل التي تم إجراؤها إلى حدود اليوم من طرف مصالح المراقبة حول الطماطم الكرزية المغربية المصدرة نحو الاتحاد الأوروبي، على مستوى مكان حفظ هذه الطماطم ومزارع الإنتاج، لم تظهر أي عدم مطابقة للمعايير.

- المغرب والاتحاد الأوروبي يعبران عن طموحهما المشترك لتعميق شراكتهما المتميزة: المفوض الأوروبي المكلف بالسياسة الأوروبية للجوار والتوسع، ستيفان فول، قال إن "طموحنا المشترك هو تعميق شراكتنا المتميزة وعلاقتنا الممتازة بما يعود بالنفع على شعوبنا"، مؤكدا في ندوة صحافية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، عقب مباحثات أجرياها على انفراد يوم الاثنين الماضي، أن زيارته للمغرب تهدف إلى "إعطاء دفعة جديدة وطموحات جديدة لعلاقاتنا"، ومبرزا "الأهمية الاستراتيجية لشراكتنا مع المغرب".

* رسالة الأمة:.

- جطو يحذر حكومة ابن كيران من تأخرها في مباشرة الإصلاحات ويجلد اختلالاتها المالية.. حيث حذر رئيس المجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، من انهيار أنظمة التقاعد، مشيرا أمس الأربعاء خلال الجلسة المشتركة بين مجلسي النواب والمستشارين، إلى أن تشخيص المجلس خلص إلى أن أنظمة التقاعد الحالية، وبشكل خاص الصندوق المغربي للتقاعد، تعاني من اختلالات هيكلية تتمثل أساسا في محدودية ديمومتها وارتفاع التزاماتها غير المشمولة بالتغطية. وأóضاف أنه "بالنظر إلى التأخر المسجل في مباشرة الإصلاحات، يتوقع أن تزداد هذه الوضعية سوءا، علما أن ميزانية الدولة ومهما كانت الظروف لن تستطيع أن تحل محل أنظمة التقاعد أمام ثقل الالتزامات المسجلة".

- نواب المعارضة ينسحبون من اجتماع للجنة المالية حضره الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا، احتجاجا على تصرفاته الاستفزازية في حقهم. جاء ذلك بعدما قررت فرق المعارضة بمجلس النواب، عشية أول أمس، الانسحاب من اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية الذي كان يحضره الوفا احتجاجا على الإهانة التي بدرت منه في حق ياسين الراضي، عضو الفريق الدستوري، الذي طرح أول أمس خلال جلسة الأسئلة الشفوية سؤالا حول الزيادة في الأسعار، واحتجاجا أيضا على ما صدر من الوزير تجاه محمد صبحي من الفريق الاستقلالي في الجلسة ذاتها.

- عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني أكد، أول أمس الثلاثاء، أن مشروع القانون رقم 13-108 المتعلق بالقضاء العسكري، يشكل خطوة رائدة في مسار إصلاح العدالة بالمملكة. وأوضح لوديي، في معرض تقديمه لمشروع القانون أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان بمجلس النواب، أن الأمر يتعلق ب"خطوة رائدة ونقلة نوعية" في مسار إصلاح منظومة العدالة للمملكة الذي نادى به جلالة الملك محمد السادس.

* الأحداث المغربية:.

- في خطوة مفاجئة: لحسن حداد يتراجع عن ترشحه للأمانة العامة للحركة الشعبية.. فقد وزع حداد، الذي اختار ندوة صحافية لإعلان قراره أول أمس، بيانا قال فيه إنه يعلن انسحابه من سباق رئاسة الحزب "حفاظا" على وحدة الحزب من الانقسام. وحاول حداد تقديم مبررات لهذا القرار، معتبرا أنه اتخذه نزولا عند رغبة الحركيين وأعضاء المكتب السياسي والمجلس الوطني.

- محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أكد عزم الحكومة رفع الدعم عن جميع انواع المحروقات، بما في ذلك الفيول الخاص بالمكتب الوطني للكهرباء الذي ستعوضه بدعم استهلاك الكهرباء الموجه للشرائح الهشة. وأضاف الوفا، ردا على سؤال شفوي بمجلس النواب حول "استعجالية إصلاح صندوق المقاصة"، أن الوزارة قدمت تقريرا تشخيصيا مفصلا حول إصلاح الصندوق أمام لجنة المالية بالغرفة الأولى خلال مناقشة مشروع قانون ميزانية 2014.

- المجلس الحكومي يتدارس يومه الخميس مشروع خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان 2014-2017. الخطة المنجزة بدعم من الاتحاد الأوروبي تم اعتماد مقاربة تشاركية في إعدادها. وتم تنصيب لجنة إشراف سهرت على إعداد هذه الخطة، تستحضر في كل خطواتها المقاربة التشاركية كأسلوب يكرس التعددية التي يشهدها المجتمع المغربي.

* العاصمة بوست:.

- فتح تحقيق قضائي بشأن اتهامات "أمنيستي" حول التعذيب: بلاغ لوزارة العدل والحريات، صدر أمس الأربعاء، أوضح أنه "على إثر ما تضمنه تقرير مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بمناهضة التعذيب، وكذا تقرير منظمة العفو الدولية بشأن حالة السيد علي عراس"، فقد "تقدم الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، يومه الأربعاء 21 ماي 2014، بملتمس إلى قاضي التحقيق بالغرفة الرابعة بنفس المحكمة، لإجراء تحقيق في الموضوع قصد التأكد من صحة الوقائع المدعاة وتحديد المسؤولين عنها".

- ادريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، كشف عن اختلالات خطيرة تشوب تدبير المال العمومي في قطاعات حيوية مهمة، حيث طالب بضرورة التدقيق والمحاسبة في صفقات إنجاز مشاريع شابتها تجاوزات مالية. جاء ذلك في عرض قدمه أمس الأربعاء أمام البرلمان بمجلسيه في جلسة عمومية حول أعمال المحاكم المالية للمجلس خلال عام 2012.

* أوجوردوي لوماروك:.

- القطاع الصناعي في المغرب في حاجة إلى دفعة جديدة.. تقرير بنك المغرب حول الظرفية الاقتصادية، برسم الفصل الأول من العام الجاري، سجل وجود تراجع ملحوظ للإنتاج في القطاع الصناعي خلال شهري يناير وفبراير المنصرمين، مقابل شبه استقرار في شهر مارس المنصرم.

- لحسن حداد ينسحب من السباق نحو الأمانة العامة لحزب الحركة الشعبية.. حداد كشف عن هذا التراجع خلال ندوة صحفية، عقدها بالرباط، لينحصر التنافس على المنصب على امحند العنصر الأمين العام الحالي، وذلك في أفق المؤتمر الوطني ال 12 للحزب المزمع عقده يومي 21 و22 يونيو المقبل. حداد برر هذا الانسحاب بالرغبة في وضع حد للمناورات التي يقوم بها عدد من المنتمين لحزب السنبلة والذين يسعون إلى تفرقة الحركة الشعبية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- المالية العمومية: جطو يحذر.. فقد قدم رئيس المجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، تقريرا أمام البرلمان أمس الأربعاء. جطو تطرق لمجموعة من الاختلالات في تدبير المالية العمومية، بدءا بالتحضير لقانون المالية حيث يوجد فرق كبير بين التوقعات والمنجزاتº والتقرير سلط الضوء أيضا على اللجوء المفرط للصناديق الخاصة وللقروض غير المبرمجة، مما يفرغ قانون المالية من محتواه ويقلص بالتالي من دور البرلمان في تتبع تنفيذ الميزانية.

- كلفة الإرساليات ترتفع.. إذ قررت الشركات العاملة في مجال الإرساليات الرفع من الأسعار بنسبة 17 في المئة ابتداء من فاتح يونيو المقبلº والفاعلون في القطاع يبررون هذه الزيادة بارتفاع أسعار الغازوال بنسبة 37 في المئة منذ 2012، والرفع من الحد الأدنى للأجور بنسبة 10 في المئة.

* لوبنيون:.

- "لارام" تعزز تواجدها بورزازات.. حيث تعتزم شركة الخطوط الملكية المغربية تعزيز رحلاتها في اتجاه ورزازات ابتداء من 15 يونيو القادم، ليصل عدد الرحلات إلى هذه الوجهة السياحية انطلاقا من الدار البيضاء إلى 7 رحلات في الأسبوع. هذه البرمجة الجديدة ستمكن من تجاوز فك العزلة عن المدينة التي تزخر بمؤهلات طبيعية وسياحية مهمة وتشتهر بالإنتاج السينمائي، وبالتالي ضمان ربط مباشر ومستمر وبالعدد الكافي من الرحلات مع العاصمة الاقتصادية للمملكة.

- تبادل الزيارات العائلية: أسرة من مخيمات تندوف استفادت من عملية تبادل الزيارات تقرر البقاء بوطنها المغرب.. إذ فضلت العائلة، المكونة من أب وأم وأربعة أبناء، البقاء بوطنها المغرب وعدم العودة إلى جحيم مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري. وكانت العائلة قد حلت بالعيون ضمن الرحلة التي جرت يوم 15 ماي الجاري قادمة من مخيمات تندوف في إطار عملية تبادل الزيارات العائلية التي تشرف عليها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بين هذه المخيمات والأقاليم الجنوبية للمملكة.

* ليبراسيون:.

- فرنسا تعزز مكانتها كأول شريك اقتصادي للمغرب.. فخلال منتدى الشراكة الفرنسي - المغربي 2014 الذي انعقد بالدار البيضاء، أكد سفير فرنسا بالمغرب ميشيل فريس أن بلاده هي أول شريك اقتصادي للمغرب، وهي أيضا أول مانح للقروض الثنائية ضمن بلدان منظمة التعاون والتنمية الأوروبية، وأول شريك اقتصادي وتجاري، برغم أنها لم تعد أول مزود منذ سنة 2012 بعد أن تقدمت عليها إسبانيا بهذا الخصوص.

* البيان:.

- التساقطات الأخيرة تؤثر سلبا على المحصول الزراعي.. فرغم مساهمتها في الرفع من حقينة السدود وتغذية الفرشة المائية، كان للتساقطات المطرية الأخيرة التي همت مختلف أرجاء المملكة، أثر سلبي أيضا على المحصول الزراعي، وخاصة الحبوب، حيث ستؤخر موسم الحصاد كما أنها قد تؤثر على جودة هذه الحبوب.

- امتحانات الباكالوريا: اتخاذ سلسلة من التدابير من أجل ضمان تكافؤ الفرص بين المرشحين.. حيث كشف وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، عن اتخاذ العديد من الإجراءات الرامية إلى تكريس مبدأ تكافؤ الفرص والاستحقاق في اجتياز امتحانات البكالوريا والحد من ظاهرة الغش، وتعزيز آليات التواصل مع المرشحين وتمكينهم من جميع المعطيات الضرورية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - ahmed الخميس 22 ماي 2014 - 11:58
sans doute al wafa est toujours contre les marocains .c'est lui qui conduit MR ben kirane attention MR ben kirane.ان الوفا داهية لا يحب الا مصلحته وترون مع مرور الزمان ما اقوله .انه هو من سيطيح بحكومة بن كيران .لا تثيقوا به ا نه مدسوس بينكم من اجل هذا.حذاري حذاري حذاري.
2 - walo الخميس 22 ماي 2014 - 12:00
الحكومة ترفع الدعم ...... الشركات ماخاسرير والو كيزيدوا فيالمواد والربح اكتر ملي كان عندم ........... ولي اودي من جيبو هو المواطن????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????
3 - سعد الخميس 22 ماي 2014 - 13:22
ان الدعم لاتستفيد منه الطبقة الهشة الا القليل القليل من الدراهم بالمقارنة مع الطبقة البرجوازية التي تمتلك المعامل و الشركات فمثلا السكر كان فيه دعم درهمين في ( القلب) 2KGالمواطن العادي يستهلك 4 او 5 ( قوالب) في الشهر يعني 8 حتى الى 10 دراهم اما اصحاب الشركات والمعامل المستعملة للسكر فتستهلك الاطنان وبالتالي الملايين من الدراهم قس على ذالك مشتقات النفط وجميع المواد المدعمة وهكذا الفقير يزداد فقرا والغني يزداد غنا
4 - المواطن-طين الخميس 22 ماي 2014 - 14:57
أنا أناشد من يهمهم الامر سواء كان أو كان الوزير بنفيران ,أطرح السؤال واش هذا المسمى الوفا أكثر وطنية وحبا لهذا الوطن من كل المغاربة الاحرار الاخيار المحترمين لانفسهم ولإخوانهم المغاربة ولمبادئهم .مازال يلغط بلسان السلطة الغابرة بلسان قفر يحمل لغة أكاتني البراغيت فالمتعربط لا يتبث على حال فهم اختاروه نكاية في حزب الاستقلال ولكن حز في قلبي الموافقة عليه فهو مخزر يطرد النعمة عبوس يجر النقمة متكبر على المغاربة وهو نخب هواء في الحانات يهدي ويلغط في المجالس في المدارس في المحابس يهلوس يجر إلى الهاوية في كل خطاب او لقاء .
إعلم ياهذا أنك مغربي ونحن أيضا مغاربة حتى النخاع لا نسعى إلى منصب ولا غلى جاه لا نستحقه أنا وغيري عموم الشعب لا نرضاك مسؤولا في حكومتنا ولو أننا مختلفين معها ومع نهبها لجيوبنا بالتخوانجيت وبالتشييوعيت وبالتحرارتيت وراه كم حركة ولدت الطوفان فأغرقت الصراصير والتماسيح والعفاريت وحتى من فلق بنعبد الله اااااااااااااااااااااااااااااااااسي
5 - متصفح لجرائد رديئة الخميس 22 ماي 2014 - 18:53
المواطن اليوم مندهش لوقوف بعض الجرائد ﻻ من قلة المهنية ولكن لتبعية ظاهرة في معسكر ﻻ يفرق بين ما هو مفيد في مواقف الحكومة كدفاعها عن عدم الزيادة في قنينة الغاز وغيره من المواقف التي قد يفهم منها ما هو سلبي والحالة أنه قد يكون أﻷمر دون ذالك.وهاذه المرة جريدة وضعت بلون أحمر في رأس صفحتها اﻷولى :هل تنفجر قنينة الغاز في وجه رئيس الحكومة و حكومته .والسؤال لماذا بطل ومبتكر هاذا العنوان يريد أو ينتظر يائسا طبعا إنفجارا من هاذا النوع والنازلة هي منع الزيادة على النواطن.ﻻ شيئ يبشر بقرب إرتقاء أسلوب بعض المعلقين أو كما يسمون أنفسهم ويبقى تضليل المواطن هو المنهاج الذي يسود عندهم ولن يحققوا إﻻ الخدﻻن ﻷن درجة الغباوة تكون في قمتها لما تكتب حماقات مثل هاته.أو ليس هاذا العنوان هو أسلوب إرهابي بأﻷمس القريب كانوا يقيمون الدنيا ويقعدونها ويطلبون المحاكمات لالناطقين به فأين هي وزارة العدل وأين أﻷستاد الخلفي.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال