أبرز اهتمامات الأسبوعيات الاقتصادية الوطنية

أبرز اهتمامات الأسبوعيات الاقتصادية الوطنية
الأحد 25 ماي 2014 - 05:13

خصصت أسبوعيات الصحافة الاقتصادية هذا الأسبوع مقالاتها لعدد من المواضيع أبرزها التمويل التشاركي ووضعية بورصة الدارالبيضاء وقرار رفع الحد الأدنى للأجور في الوظيفة العمومية إلى 3000 درهم والفحص التقني للسيارات والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أطفأت مؤخرا شمعتها التاسعة .

ففي معرض تناولها للتمويل المشترك ( كراود فاندينغ) كتبت ” فينس نيوز” أنه في الوقت الذي تحظى فيه آلية التمويل هذه ب” إقبال كبير” عبر العالم وخصوصا منذ الأزمة الاقتصادية لسنة 2008 فإنها تجد صعوبة في ” الاقلاع” بالمغرب بسبب عراقيل ترتبط بالإطار القانون وخصوصا منه المتعلق بالطلب العمومي للادخار والهبات.

غير أن الصحيفة أشارت مع ذلك إلى وجود مبادرات مبتكرة في هذا الصدد تحاول “بذكاء الالتفاف على العراقيل ” على غرار “إنماء” (مؤسسة التمويلات الصغيرة) التي طورت في دجنبر 2003 شراكة ” كراود فاندينغ” مع ” بابيلون” الفرنسية أحد رواد التمويل التشاركي في فرنسا .

وأشارت الأسبوعية استنادا إلى إدارة ” إنماء” إلى أنه ” بعد خمسة أشهر من التعاون تم تمويل 43 من صغار المقاولين المغاربة وتقديم قروض بقيمة 34 ألف و600 أورو وتحصيل 6 آلاف و643 مع مبلغ جاري يقدر ب 28 الاف أورو”.

وعلقت الصحيفة التي أعربت عن أملها في أن ترى النور بنيات للتمويل المشترك مغربية خالصة أن “هذه المبالغ قد تبدو زهيدة إذا ما قورنت بآاليات تمويل أخرى غير أنه يتعين استحضار أن الأمر يتعلق بصغار المقاولين والذين لهم حاجيات خاصة جدا وبمستويات قليلة “.

وتحت عنوان “رياح صيف تهب على الساحل”، توقفت الصحيفة ذاتها عند الهدوء الذي يسود بورصة الدار البيضاء بالرغم من “الغنى المسجل على مستوى العمليات الاستراتيجية”.

وسجلت الصحيفة “أنه في أبريل، كانت السوق المالية تستعيد بشكل طفيف أرباحها بعد بداية سنة واعدة جدا حيث اقتربت البورصة من أداء سنوي في حدود 6 بالمائة وهو الفصل الذي تميز بعودة محتشمة للاستثمارات الأجنبية”.

وأعربت الأسبوعية عن أسفها لكون حجم المعاملات في البورصة وبالرغم من “الإعلانات الجديدة”، ظلت “ضعيفة جدا بجلسات تسجل بالكاد 20 مليون درهم بل قد يقل حجم المعاملات عن هذا الرقم أحيانا”، مضيفة أن هذه الأرقام” تعبر بشكل واضح عن حجم اهتمام المستثمرين بالسوق المالية”.

واشارت الصحيفة بالخصوص إلى ارتفاع تصنيف المغرب من قبل “اس أند بي” والأرقام الاقتصادية التي “إن لم تتحسن فإنها لم تتدهور أيضا “. ونقلت الصحيفة عن أحد المحللين الماليين قوله إن السوق كانت تتوقع ارتفاعا مهما في حجم المعاملات قبل بداية موسم توزيع الأرباح.

من جانبها، اهتمت صحيفة (لافي إيكو) بالمخططات الخمسة الجديدة للتهيئة على مستوى جهة الدار البيضاء والتي تهم مرس السلطان، والفداء، وعين السبع، وروش نوار، ولهراويين.

كما سلطت الأسبوعية الضوء على معطيات تتعلق بالفحص التقني للسيارات، مشيرة إلى أنه من أصل ” 2,08 مليون فحص تقني تم إجراؤه في 2013، تم رصد أزيد من 5,7 ملايين عطب”.

وعزت الصحيفة هذا الرقم المرتفع من الأعطاب التي تعانيها السيارات إلى كون حظيرة السيارات تهيمن عليها سيارات يفوق عمر استعمالها 10 سنوات.

وأوضحت، في هذا السياق، انه سيتم افتتاح 59 مركزا جديدا للفحص التقني للسيارات في 2014، مضيفة أن الوزارة الوصية تعتزم فرض شروط جديدة من أجل تحسين جودة الخدمات في القطاع.

وفي ما يتعلق بجودة المراقبة، قالت الصحيفة إن المستغلين الجديد سيتوجب عليهم وضع كامرات مراقبة مع إمكانية التعرف على رقم اللوحة المعدنية للسيارة من اجل ضمان سلامة المركبة وتدبير الولوج.

وفي موضوع آخر، انتقدت (لافي إيكو) قرار الرفع من الحد الأدنى للأجور في الوظيفة العمومية إلى 3000 درهم. واعتبرت أن قرار الرفع هذا يستدعي أيضا رفع أجرة الموظفين الذين كانوا يتقاضون هذا المبلغ في السابق، والموظفين الذين يلونهم في سلم الأجر وهكذا دواليك، وإلا سيخلق هذا القرار حالة من عدم الإنصاف يصير معها موظفون مرتبين في سلالم مختلفة يتقاضون الأجر نفسه”.

من جانبها، اهتمت أسبوعية (تشالنج) بتخليد الذكرى التاسعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية مؤخرا، مبرزة أن هذه المبادرة تطرح أمام المسؤولين مشكل نقص الالتقائية.

وقالت الصحيفة “بعد مرور 9 سنوات على إطلاقها من المشروع الاحتفاء بالحدث، لكن من المشروع أيضا تقييم الآثار والقول بكل صراحة بأن المغرب نجح بفضل هذه المبادرة في سد جزء من العجز الاجتماعي الذي يعاني منه”.

وأشارت إلى أن هذه المبادرة “فتحت طريقا يجب أن تسير السياسات العمومية على ضوءه كما ينبغي على الفاعلين المعنيين توسيعه بما يسمح بإيضاح الرؤية للشباب والأجيال المقبلة”.

وشددت بالمقابل، على أنه لا زال هناك الكثير الذي ينبغي إنجازه في إطار هذه المبادرة، مشيرة إلى أن برمجة وإنجاز المشاريع وتحديد الفئات المستهدفة إجراءات لا يبنغي أن تنجز على عجل وتحت ضغط الآجال المالية والمسطرية.

‫تعليقات الزوار

1
  • سعد
    الأحد 25 ماي 2014 - 12:06

    منذ ان حذفت السلاليم 3.2.1 و4 دون اخد بعين الاعتبار السلمين 5و 6 في تلك الفترة وقع خلال كبير في سلم الوظيفة العمومية عامة وهذه الشريحة من الموظفين خاصة حيث اشتد عليهم الخناق باحداث السلم 7 علما ان هذه الشريحة من الموظفين يعملون اكثر مما يعمل الاطور العليا حيث يتكلفون بجميع المهام الادارية وخاصة المداومة بالقيادت والدوائر والعمالات دون تعوضات وان كانت فتكون هزيلة جدا بالمقارنة مع تلك التي تتقاضها الاطور العليا اتقوا الله واصفوا هذه الشريحه التي لتقوم لا باضراب و لا مظاهرات انصفوهم واعدلوا بينهم وبين اخوانهم المزظفين و السلام.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين