24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.50)

  4. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

  5. العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس بـ"التعاقد" (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | مهرجان الورود يتواصل بقلعة مكونة

مهرجان الورود يتواصل بقلعة مكونة

مهرجان الورود يتواصل بقلعة مكونة

تواصلت، يوم الجمعة ببلدية قلعة مكونة بإقليم تنغير، فعاليات مهرجان الورود في نسخته ال52، وذلك بتنظيم كرنفال هذه التظاهرة المنظمة تحت شعار "المجال القروي .. إكراهات التنمية ورهانات المستقبل".

وتم خلال الاستعراض الكبير لكرنفال قلعة مكونة تقديم لوحات فنية من إنتاج جمعيات وفنانين محليين، تبرز أهمية تثمين الورد والدور الذي يضطلع به هذا المنتوج في الاقتصاد المحلي، بالإضافة إلى تضمينه موكبا خاصا لملكة جمال الورود 2014، في إشارة إلى العلاقة القوية التي تجمع بين منتوج الورد والجمال.

وقال مدير المهرجان ناصر بوقسيم إن اختيار ملكة جمال الورود يبقى من بين أهم المحطات الأساسية في هذا المهرجان، حيث يفرد لها موكب خاص بها، وهي مسابقة تروم ترسيخ الاهتمام بالجمال وبقيمة الورد في إبراز جمال المرأة المحلية.

وأضاف بوقسيم، أن أهمية المهرجان بعد انطلاق دورته ال52 تتجلى في المقاربة التشاركية الديمقراطية التي تم تبنيها من قبل اللجنة المنظمة، والمتمثلة في فسح المجال لجميع فعاليات المجتمع المدني والفاعلين المحليين للانخراط في اللجان المنظمة لأنشطة هذا الحدث الوطني.

وأشار إلى أن دورة 2014 تتميز بغنى وتنوع فقراتها، حيث تم هذه السنة إحداث ساحة مثيلة لساحة جامع الفنا في قلعة مكونة، التي عرفت مساء الخميس إقبالا كبيرا من لدن الساكنة المحلية وزوار المنطقة من المغاربة والأجانب، والتي تهدف إلى خلق برنامج تنشيطي للمدينة طيلة أيام المهرجان، وذلك بغض النظر عن معرض المنتوجات المحلية والورود والصناعة التقليدية، وعروض الفروسية التقليدية (التبوريدة) والسهرات الفنية والندوات.

وأبرز أن هذه الساحة، الشبيهة بساحة جامع الفنا، تتضمن حلقات استدعي لتنشيطها مجموعة من الفنانين البارزين في "فن الحلقة" من مراكش، بالإضافة إلى مشاركة عدد من الشباب المحليين الذين استفادوا من تكوين في مجال التنشيط بالساحة.

ويهدف هذا المهرجان، المنظم بمبادرة من المجلس الإقليمي لتنغير، والفيدرالية البيمهنية المغربية للورد، بتعاون مع المجلس البلدي لقلعة مكونة، والوكالة الوطنية لتنمية الواحات وشجر أركان، إلى ترسيخ البعد التنموي للقطاع إن على الصعيد المحلي أو الجهوي أو الوطني، وإبراز مؤهلاته ومكانته المتميزة في المسلسل التنموي.

ويشارك في معرض الورد، الذي ينظم بهذه المناسبة، أكثر من 300 عارض، يمثلون 25 جماعة منتمية لإقليم تنغير، إلى جانب النسيج الجمعوي المحلي والجهوي، والفاعلين المحليين في مجال الورد، في حين خصص فضاء آخر لمعرض المنتجات المحلية الخاصة بالجنوب الشرقي للمملكة، وفضاء آخر لمنتجات الصناعة التقليدية بالمنطقة.

وتعرف الدورة الحالية برمجة متنوعة وغنية تتضمن مجموعة من الأنشطة المتنوعة رياضية وصبحيات وأنشطة للأطفال، وورشات في المسرح والرسم، ولقاءات أدبية تروم فسح المجال للمبدعين والكتاب الشباب على الخلق والإبداع، علاوة على تنظيم أمسيات فنية، وشعرية ومسابقات في فن الفروسية التقليدية.

من جهة أخرى، سيتم خلال هذه الدورة، المنظمة بتعاون مع المجلس الإقليمي للسياحة، وبدعم من المجلس الجهوي لسوس ماسة درعة، ومؤسسة ورزازات الكبرى للتنمية المستدامة، تنظيم مسابقة في المجال المقاولاتي لفائدة الشباب حاملي المشاريع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - oudades السبت 24 ماي 2014 - 11:03
هذا الموسم صراحة لا علاقة له بسكان المنطقة الذين يتم تغييبهم بقصد الا في حالات قليلة جدا وبقى نصيب الاسد لغير سكان المنطقة، انا لست ضد اشراك الآخرين ومرحبا باالجميع لكن أيضا سكان المنطقة أولى وانا ضد تهميشهم الى هذه الدرجة.
ماذا يعني افتتاح السهرة بأغنية لنجاة اعتابو ؟
اليس هناك فنانين من المنطقة لافتتاح المهرجان؟
ماذا يعني ان تنشط الصحفية ايمان اغوتان فقرات الموسم؟ اليس هناك من هو أولى بتشيطها؟
مرحبا بايمان اغوتان ونجاة اعتابو في قلعة امكونة وانا صراحة معجب بمهنية الاولى في بلاطو بدون حرج والاغاني الشعبية للثانية لكن تمنيت لو أعطيت الاولوية لسكان المنطقة ومرحبا بكما مرة أخرى وكلنا أبناء نفس الوطن
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال