24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3705:1912:2916:0919:3020:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. اشتاتو يرصد ضرورة الإصلاح بالمغرب بعد حِراكي السودان والجزائر (5.00)

  2. مّي رحمة .. سبعينية تتجرع عذاب الحياة داخل "كهف بدائي" بوزان (5.00)

  3. تحدي لباس مغربيات للحايك والنقاب يثير جدل إعجابٍ واستغراب (5.00)

  4. غياب "مواعيد الفيزا" بالقنصليات يدفع برلمانيين إلى مساءلة الحكومة (5.00)

  5. الجيش الجزائري يرفض مطالب الرحيل الجماعي لرموز نظام بوتفليقة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | ندوة بالرباط تؤكد على الحقّ في الصحة

ندوة بالرباط تؤكد على الحقّ في الصحة

ندوة بالرباط تؤكد على الحقّ في الصحة

أكد المشاركون في ندوة يوم الجمعة بالرباط حول موضوع "من أجل منظومة صحية عادلة وتغطية شاملة" أن الحق في الصحة، الذي يعتبر مسألة اجتماعية واقتصادية وسياسية، يعد مبدأ أساسيا من مبادئ حقوق الإنسان يتعين أن يكون في صلب السياسات العمومية وأن يشكل أولوية بالنسبة لصانعي القرار.

وأبرز المتدخلون أن الحق في الصحة، كحق لا يتجزأ عن الحق في الحياة، مثل كل الحقوق، لا يعتبر امتيازا، لكنه نتيجة تقدم تم إحرازه بفضل جهود أجيال متعاقبة.

وتم خلال هذا اللقاء التأكيد على ضرورة انخراط أكبر لصناع القرار السياسيين لمواجهة التحديات المتعلقة بإعمال هذا الحق الذي يعتبر أمرا غير يسير بالنظر للتحديات والمشاكل المطروحة خاصة في مجال التمويل والحكامة.

وبحسبهم فإن هناك توافق بصدد التشكل على مستوى المجتمع الدولي من أجل جعل التغطية الشاملة هدفا مركزيا في أجندة ما بعد 2015، وما بعد الأهداف الإنمائية للألفية.

وفي هذا الصدد، أكدت المسؤولة عن برنامج الصحة في المغرب بالوكالة الإسبانية للتعاون الدولي، إيزابيل فاخاردو، أن الولوج المتساوي إلى المنظومة الصحية والتغطية الشاملة يعتبر موضوع الساعة بالمغرب لكن أيضا يوجد في صلب الأجندة الدولية.

وبعد أن أشارت إلى أن الدستور الجديد ليوليوز 2011، أدرج الصحة كحق من حقوق المواطنين، أبرزت فاخاردو أن العديد من التدابير والمقاربات المبتكرة الهادفة إلى تعزيز الديمقراطية التشاركية، وتحسين الحكامة تظهر إرادة المغرب في تجسيد هذا القانون الجديد.

وبالنسبة للتعاون الإسباني، أكدت فاخاردو أن قطاع الصحة كان وسيظل قطاعا يحظى بالأولوية في التعاون والشراكة مع المغرب.

ودعا المشاركون في هذا اللقاء إلى بلورة تفكير في الموضوع من قبل المجتمع المدني عبر القيام بتحليل مقارن لوضعية الصحة في مختلف بلدان المنطقة (تونس ومصر والمغرب) وكذا تحليل مقارن لمختلف نماذج الحماية في العالم.

وتساءلت المنسقة الوطنية للائتلاف من أجل الحق في الصحة، فاطمة المغناوي، حول تأثير الربيع الديمقراطي والتغيرات الاجتماعية والسياسية في العالم العربي، التي تمحورت حول شعارات تطالب بالمساواة والإنصاف والعدالة والكرامة،على المنظومة الصحية بهدف وضع منظومة عادلة ومنصفة توفر الخدمات الصحية لجميع المواطنين.

كما أثارت المغناوي مسألة السياسة الدوائية وفتح الرأسمال على المؤسسات الصحية التي يجب، من حيث المبدأ، أن تكون في مصلحة المواطنين.

وتطرق المشاركون للوضعية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد "الربيع العربي"، وحكامة منظومة الصحة، ومنظومة الصحة أمام تحدي السياسات الدوائية، والنظام الصحي في مواجهة انفتاح الرأسمال على المؤسسات الصحية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - watani99 السبت 24 ماي 2014 - 07:31
السلام عليكم ندوة بالرباط تؤكد على الحقّ في الصحة؟راه من الطبيعي على الحق في الصحة راه واجب واش إلى مقدمناش خدمة للمواطن ونأمن له ظروف سليمة راه ماكاين والوا هذا دور الحكومة هادشي راه ماشي خاصو ندوة ،أتمنى من وزارة الصحة أن تتعامل مع وزارة الصحة الإيطاليا ،مجال الصحة الإيطالي من الأحسن في العالم .
2 - observateur السبت 24 ماي 2014 - 14:00
مدينة بوجنيبة عاصمة الفوسفاط تفتقر لمستشفى توجد به مولدة واحدة وسرير واحد وصغير جدا ..لايوجد فيء لا طبيب ولا ممرض تغلق ابوابه مع الخامسة ..توجد سيارة الاسعاف امام القيادة القديمة اذ حضر مريض واراد الذهاب الى مستعجلات خريبكة يجب تادية 200 درهم بنزين ويرتشي السائق ..الكثير ماتوا في الطريق او بسبب الانتظار اما المسؤولون المنتخبون فهم منهمكون في مشاريعهم الشخصية مثل الهريف على اراضي الغير وتقسيمها وبيعها الثراء العاجل
3 - المقهور السبت 24 ماي 2014 - 17:28
الحق فى الصحة و الحق فى السكن ايضا اصبحنا موسوسون حتى ما بقاش يطلع الدم فى وجهنا. وشكرا
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال