24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | فاعلون يناقشون الارتقاء بأدوار المجتمع المدني

فاعلون يناقشون الارتقاء بأدوار المجتمع المدني

فاعلون يناقشون الارتقاء بأدوار المجتمع المدني

يناقش باحثون مغاربة وأجانب على مدى ثلاثة أيام سبل الارتقاء بالأدوار التي يضطلع بها المجتمع المدني في تعزيز الشفافية البرلمانية وفي خلق دينامية مدنية ترافعية من أجل مشاركة المنظمات المدنية في رصد العمل البرلماني، وذلك في إطار ندوة دولية انطلقت أشغالها اليوم الجمعة بالرباط.

وأبرز رئيس المكتب الوطني لجمعية الشباب من أجل الشباب عماد عقى، في كلمة افتتاح، أن التوصيات المثمرة والبناءة التي ستخرج بها الندوة المنظمة من قبل الجمعية، تكتسي أهمية بالنسبة لتعزيز انفتاح المجتمع المدني على الفاعل والعمل السياسي، مضيفا، أن أبرز هذه التوصيات يتمثل في "إعلان منظمات المجتمع المدني من أجل الشفافية البرلمانية" والذي سيفتح، في هذا الصدد، باب التوقيع عليه من طرف الجميع.

وأوضح عقى، خلال هذه الندوة المنظمة بشراكة مع المعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية، أن "إعلان منظمات المجتمع المدني من أجل الشفافية البرلمانية" يدعو البرلمان المغربي، على الخصوص إلى حماية ثقافة الشفافية من خلال الرقابة وإلى تمكين المجتمع المدني من رصد أداء البرلمان بشكل فعال ونشر المعلومات البرلمانية الكاملة للعموم.

من جانبه، قال المستشار الأول لرئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة مولاي الحسن العلوي السليماني إن الرقابة البرلمانية تنقصها الفعالية المطلوبة بالنظر لتأخير إيداع قوانين التصفية، وضعف تفعيل اللجان البرلمانية لتقصي الحقائق، واستثناء الحسابات الخصوصية من نطاق المراقبة التشريعية، مؤكد أن " الاختلالات المرصودة على مستوى الرقابة البرلمانية تتلخص، في جزء مهم منها، في تداعيات الواقع الانتخابي ".

وأضاف السليماني أن بعض العوامل التي أثرت بشكل بليغ على الحكامة البرلمانية تتجلى، على الخصوص في ممارسات وسلوكات تتعارض مع قيم الديمقراطية التمثيلية، من قبيل الترحال البرلماني الذي ساهم في "تمييع العمل السياسي وتكريس العزوف الانتخابي وتشويه صورة ومكانة المؤسسة التشريعية والتوظيف غير المناسب للمقتضيات القانونية المتعلقة بالحصانة البرلمانية" والتغيب المطرد للبرلمانيين .

أما السكرتير الثاني المكلف بالشؤون السياسية والتواصل بالسفارة البريطانية بالرباط هيو كليري، فقد اعتبر أن الارتقاء بدور البرلمان يمر بضرورة عبر تعزيز منظومة الحكامة البرلمانية وإضفاء شفافية.

وأكد المسؤول البريطاني دعم سفارة المملكة المتحدة لمسار الإصلاحات الجارية بالمغرب والرامية أساسا إلى تعزيز مشاركة المجتمع المدني في العمل السياسي.

من جهتها، شددت مديرة المعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية فرنشيسكا بيدا، على ضرورة تطوير الشراكة بين البرلمان و المجتمع المدني لتيسير حصول المواطنين على المعلومات المتعلقة بالبرلمان وانشطته وتعزيز قدراتهم على المشاركة في العمل البرلماني.

ويشمل برنامج هذه الندوة الدولية، المنظمة بدعم من سفارة بريطانيا بالمغرب، بتنظيم موائد مستديرة تتمحور على الخصوص حول "الحق في الولوج للمعلومة والشفافية البرلمانية" و"الآليات الدستورية والمؤسساتية لتعزيز الحكامة البرلمانية"، إضافة إلى ورشات موضوعاتية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال