24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4622:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. ارتفاع ضغط الدم ونقص المغنيسيوم .. هذه أسباب رعشة الجفن (5.00)

  2. "آمال الامتحانات" تكسر آلام سجناء مغاربة .. سكينة وعدل وطمأنينة (5.00)

  3. بوكوس: تأخر قانون الأمازيغية غير مبرر .. والترسيم "مشروط" (5.00)

  4. ‪أزمة اختفاء أدوية حيوية من الصيدليات تثير مخاوف صحية مقلقة (5.00)

  5. أعلى معدل في الباكالوريا (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | أول مدرسة بلجيكية تفتتح أبوابها بالمغرب

أول مدرسة بلجيكية تفتتح أبوابها بالمغرب

أول مدرسة بلجيكية تفتتح أبوابها بالمغرب

أعلن ممثل فدرالية والوني بروكسيل بالرباط شارل هوارد يوم الجمعة بالدار البيضاء أن أول مدرسة بلجيكية في المغرب ستفتح أبوابها في شهر شتنبر المقبل برسم الموسم الدراسي 2014-2015.

وأوضح المسؤول البلجيكي، في ندوة صحفية بالمناسبة، أن هذه المدرسة، التي أنشئت بدار ولاد بوعزة، ستخضع للمناهج التعليمية لفدرالية والوني بروكسيل، وستعمل وفق النظام نفسه المتبع بباقي المؤسسات المكونة لشبكة المدارس البلجيكية بالخارج.

وبعد أن ذكر بجودة علاقات التعاون التي تربط بين البلدين، أشار إلى أن هذه المدرسة الأولى في المغرب ستشكل دعامة إضافية للتعاون الثنائي الذي يهم عدة مجالات أساسية، ومنها قطاع التعليم.

وسجل هوارد أن تصميم المدرسة، التي جاءت لتعزز شبكة المدارس الأجنبية بالمغرب إلى جانب نظيراتها الفرنسية والإسبانية والأمريكية، منسجم في هندسته مع الحاجيات النفسية والبيداغوجية للطفل، مبرزا أنها ستكون أول حلقة ضمن شبكة من المدارس والثانويات.

وأشار إلى أنها ستستقبل ما بين 600 و700 تلميذ تتراوح أعمارهم ما بين السنتين ونصف و18 سنة، في مسار تعليمي يمتد من سنوات الحضانة إلى آخر سنة في التعليم الثانوي، موضحا أنه سيتم إضافة بناية أخرى خاصة بالتعليم الثانوي لترتفع الطاقة الاستيعابية للمؤسسة إلى 1400 تلميذ.

وأكد هوارد أن الطلب مرتفع على هذا النوع من التعليم بالداخل من قبل الجالية المغربية المقيمة ببلجيكا من الجيل الثاني والثالث الذين نجحوا في بلد الاستقبال، ويرغبون في العودة إلى البلد الأم من أجل الاستثمار والاستقرار دون أن يتسبب ذلك في إرباك المسار الدراسي لأبنائهم.

وتابع أنه تم العمل على توفير كل عوامل النجاح وكسب التحدي من قبل المدارس البلجيكية في المغرب، مضيفا أن المدرسة ستقدم دروسا في التاريخ والجغرافيا المغربية واللغة العربية خاضعة للمراقبة من طرف الوزارة الوصية، وللمتابعة من قبل الوزارة المعنية بهولندا، وهي مسألة ليست إجبارية، ولكنها تخضع لرغبة الآباء كما هو الحال بالنسبة للغتين الإسبانية والانجليزية.

كما ستخضع للمراقبة من قبل فدرالية والوني بروكسيل من أجل التصديق على الشهادات، وتمكين التلاميذ من الاندماج المباشر في التعليم العالي ببلجيكا أو حتى الثانوي بالنسبة للتلاميذ الذين غادروا المغرب قبل إنهاء مسارهم الدراسي.

وفي ما يخص تكاليف الدراسة، أبرز المسؤول البلجيكي أنه "لم يتم تحديدها بعد"، مشيرا إلى أنها ستكون وفق الأسعار المعمول بها ضمن شبكة المدارس الأجنبية بالمغرب، مع أسعار تفضيلية للمواطنين البلجيكيين المقيمين بالمملكة.

ومن جانبه، اعتبر سفير بلجيكا بالمغرب فرانك كاروي أن افتتاح هذه المدرسة يتزامن وسنة استثنائية في العلاقات الثنائية، وذلك بتخليد خمسينية الهجرة المغربية لبلجيكا، مشيرا إلى أن هذه المدرسة ستكون مفتوحة أمام كل الجنسيات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - جبران السبت 24 ماي 2014 - 08:35
الغرب شغلهم الشاغل ربح الاموال الطائلة ضل الازمة الخانقة التي تجتاح اوروبا و العالم الا المغرب والدليل على كلامي كما سير ى الكل التسعيرة الخيالية التي الزمتها المدرسة عن كل تسجيل فهم تأكدوا و بالملموس على اننا بلد غني ودليلهم في ذالك الاقبال الخيالي على المبادرة رغم الاثمنة فأين الوزارة الوصية في حماية ابناء وطنها لما عندوش يمشي كمل بلاصة في التيران باش يسد الفرمة ديال التيفو او نربحوا احسن تيفوا في العالم
2 - moi-même السبت 24 ماي 2014 - 10:15
On dirait qu'on est fin 19eme siècle, et que les pays Européens se bousculent pour établir des comptoirs sur les côtes Marocaines à nouveau. Mais tout ce qui accélère le démantèlement de l'enseignement publique dans ce pays est le bien venu, n'est ce pas?
3 - domage السبت 24 ماي 2014 - 12:40
déjà les programmes d'enseignements vaut rien de tout et il veulent massacré un programme marocain qu'est riches scientifiquement dans toutes les matières on veut telle ecole pareil dans notre patrimoine , j'etais etudiant en Belgique et j'ai regretté pourquoi j'ai terminé mes etudes dans un enseignement qui se base sur l'apprentissage sans le savoir faire ou le savoir pourquoi ci pour ca la plus part des étudiants en Belgique ils se dirigent vers le professionnel tekwine lmihanie pour comprendre la mentalité des belges là où y'a l'argent sont là allah ye7fed le maroc car les marocains dé qu'ils entendent que c'est un europeen ils les acceuillent à bras ouvert mais ils savent pas qu'au fond de cette personne il pense qu'a soi à fi9ou pourquoi eux ils ont pas accepté l'ecole arabe à bruxelles tous sans exception ils sortent des mots que j'ose même pas le dire
4 - Moha de B السبت 24 ماي 2014 - 13:44
très bonne initiative de la part de la Belgique ,beaucoup de Belgo marocains attendent que le gouvernement Belge donne une importance a l enseignment de ces enfants a l etranger comme le fait la france et je serai content de pouvoir inscrire mes enfants si je retourne au maroc mais je me demande bien si le Nerlandais fait part du programme etant une langue officiele en Belgique

Ik hoop dat ook het Nederlands zal deel uitmaken van deze soort onderwijs en ik hoop ook dat onze consul maakt zich ook zorgen voor de Nederlandstalige Belgen want als dat het geval is dan garandeer ik de instelling een succes gezien vele Nederlandstaligen zouden graag willen zich in Marokko vestigen maar hun hinder is de kinderen die geen gepaste onderwijs vinden .
5 - انصرفوا السبت 24 ماي 2014 - 14:02
خذوا حصتكم من دمنا وانصرفوا.
وخذوا ما شئتم من زرقة البحر و رمل الذاكرة
6 - The true الأحد 08 يونيو 2014 - 12:42
لا يا إخواني انا بلجيكي واعرف الحقيقة،يريدون تمرير ثقافتهم الفاسدة وبرامج خطيرة ومحو هوية المسلم عبر هذه المدارس الغربية واهدافهم لا يعرفها الا الله ،الوزير البلجيكي قال بالحرف الواحد:قلصنا تدفق المغاربة الى بلجيكا وفتحنا الحدود لاروبا الشرقية ،البولنديين ووووو في السنوات الاخيرة ملؤوا بلجيكا بينما المغاربة والعرب محاصرين وعدم اعطائهم فرص الشغل وبالتالي يعيشون في أزمة خانقة ويرحلون الى بلدانهم (تهجير بطريقة غير مباشرة)،افهموا الباقي..
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال