"سبات شتوي" يحرز سعفة "كان" الذهبية

"سبات شتوي" يحرز سعفة "كان" الذهبية
السبت 24 ماي 2014 - 22:20

أعلنت مساء السبت جوائز الدورة السابعة والستين لمهرجان كان السينمائي الدولي بفوز الفيلم التركي “winter sleep” أو “سبات شتوي” بالسعفة الذهبية كأفضل فيلم.

كما حصل الأمريكي بينيت ميللر علي جائزة أفضل مخرج أما جائزة أفضل ممثل فذهبت للبريطاني تيموثي سبال وفازت جوليان مور بجائزة أحسن ممثلة، بينما حقق المجري كورنيل موندريتسو فوزا كبيرا بفوزه بمسابقة “نظرة ما”.

وكانت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية قد أعلنت فوز الفيلم التركي “winter sleep” أو بالسعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي لعام 2014 للمخرج نوري بلجي جيلان، والفيلم نفسه، سبق أن فاز، فجر اليوم السبت، بالجائزة الأولي للاتحاد الدولي للنقاد “الفيبريسي” والتي تقام بالتزامن مع المسابقة الرسمية للمهرجان.

كما فاز فيلم “The Wonders” أو “عجائب ” للمخرجة الإيطالية أليس روهرفاخر بجائزة المركز الثاني.

وذهبت الجائزة الثالثة إلي مناصفة بين فيلمي “MOMMY ” أو ” أمي” للمخرج الكندي كزافييه دولان وفيلم “Goodbye to Language” أو “وداعا للغة” للمخرج الفرنسي جان لوك غودار.

وحصل الأمريكي بينيت ميللر على جائزة أفضل مخرج عن فيلم “Foxcatcher” أو ” القبض علي الثعلب ” بينما فازالممثل البريطاني تيموثي سبال بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “Mr. Turner” أو ” السيد تيرنر ” للمخرج مايك لي.

وفازت جوليان مور بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “maps of stars” أو ” خرائط النجم ” للمخرج ديفيد كروينبيرغ.

وحصد فيلم المخرج المجري كورنيل موندريتسو “إله أبيض” جائزة مسابقة “نظرة ما” الموازية للمسابقة الرئيسية في مهرجان كان السينمائي الدولي.

و هي المرة الأولى التي ينجح فيها موندريتسو في الفوز بجائزة في مهرجان كان بعد مشاركتين سابقتين بفيلمين “دلتا” عام 2008 و”تيندر سن : مشروع فرانكشتاين” عام 1910.

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها لفيلم “سائح ” للمخرج السويدي روبين أوستلاند ومنحت لجنة تحكيم “نظرة ما” جائزة خاصة لفيلم المخرج الألماني فيم فيندرز الوثائقي “ملح الأرض”.

كما منحت جائزة لكادر عمل الفيلم الفرنسي “فتاة الملهى” الذي افتتحت به مسابقة “نظرة ما” وأخرجه ثلاثة مخرجين معا (بينهم مخرجتان) وهم ماري أماشوكيلي وكلير برغر وصموئيل تاييس.

اشترك في مسابقة” نظرة ما” هذا العام 20 فيلما مثلت 23 بلدا، بينها سبعة أفلام تمثل باكورة ما يقدمه المخرجون (الفيلم الأول أو الثاني للمخرج).

ورأس لجنة التحكيم لمسابقة نظرة ما المخرج والكاتب الأرجنتيني بابلو ترابيرو وضمت الناقد بيتر بيكر من الولايات المتحدة والممثلة النرويجية – السويدية ماريا بونيفي والناقدة والفرنسية صوفي غراسين والمخرج السنغالي موسى توري.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين