24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  4. الهجهوج: كبريات الشركات العالمية تتسابق على المدينة الذكية "زناتة" (5.00)

  5. صافرة التحرش (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد والمجلات الأسبوعية..

* ماروك إيبدو:.

- زيارة المفوضة السامية لحقوق الإنسان للمغرب تضع حدا للجدل الدائر حول واقع حقوق الإنسان بالمغرب.. ففي أعقاب زيارة للمملكة استغرقت أربعة أيام، أكدت نافي بيلاي مفوضة أعلى هيئة أممية مختصة في مجال مراقبة وتقييم وضعية حقوق الإنسان في العالم، أنها لم تجد أية صعوبات أو عراقيل في عقد لقاءات في المغرب، مباشرة ومعمقة مع الشخصيات والجهات المعنية أو المهتمة بقضايا حقوق الإنسان.

- صندوق التنمية الصناعية سيتم تفعيله مطلع العام المقبل.. فقد أكد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي أن صندوق التنمية الصناعية، وهو أحد آليات مواكبة المخطط الوطني لتسريع التنمية الصناعية 2014 - 2020، سيتم تفعيله ابتداء من سنة 2015. العلمي ذكر، في حوار صحفي، أن الصندوق الذي يعد آلية للمواكبة والتحفيز من خلال مبالغ أكثر أهمية من تلك الموجودة حاليا ومرونة أكبر، سيتم إدراجه في قانون المالية المقبل ليصبح عمليا بداية سنة 2015.

* لافي إيكو:.

- رخص البناء.. وزارة التعمير وإعداد التراب الوطني بصدد إطلاق طلب عروض قبل متم العام الجاري، من أجل إنجاز مخطط يضمن مستقبلا إيداع طلبات الحصول على تراخيص البناء والحصول عليها من العالم الافتراضي (الأنترنيت). والهدف هو تبسيط المساطر وتقريب الآجال.

- بنيات تحتية: إنجاز ستة موانئ للترفيه بين الناظور وطنجة قيد الدراسة.. الوكالة الوطنية للموانئ أطلقت مناقصات لإجراء دراسات قصد إحداث ست موانئ ترفيهية على طول الشريط الساحلي المتوسطي بين مدن طنجة والناظور والحسيمة. الدراسات تهدف إلى جمع البيانات المتعلقة بالمواقع المحتملة لاحتضان هذه الموانئ وتقييم مدى جاذبيتها بالنسبة للمستثمرين، إضافة إلى إجراء مسح طوبوغرافي لهذه المواقع.

* لافيريتي:.

- وفاق سياسي - روحي إفريقي: القوة المغربية للاعتدال والسلم.. القارة الإفريقية تدعو لـ "قوة ناعمة للاعتدال والسلم" تنبثق من المغرب تحت قيادة جلالة الملك.. ذلك ما أكده الخبير الأمريكي بيتر فام، مدير (أفريكا سانتر)، التابع لمجموعة التفكير الأمريكية (أطلانتيك كاونسيل). والمغرب، بالنظر إلى تقاليده الدينية العريقة التي تنهل من قيم الاعتدال والوسطية، مؤهل ليكون ملاذا لشركاء المملكة من أجل قطع الطريق على تهديدات التطرف الديني التي تهدد المجتمعات الإفريقية، وفق ما يؤكد الخبير الأمريكي.

- الاقتصاد الاجتماعي: التعاونيات باتت مؤهلة للحصول على الدعم العمومي من أجل التصدير.. المغرب، الذي أرسى العديد من الآليات من أجل تشجيع المقاولات المغربية على تطوير أدواتها على الصعيد الدولي، قرر توسيع الحوافز المخصصة للمقاولات التي لم يكن بمقدورها الولوج إلى ذلك الدعم. وهكذا باتت التعاونيات والجمعيات المغربية الراغبة في دخول غمار تجربة التصدير مؤهلة لبرامج "الافتحاص من أجل التصدير"، و"عقود النمو من أجل التصدير"، و"اتحادات التصدير".

* لوكنار ليبيري:.

- المغرب والغابون: تعاون.. يعتزم مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل تكوين نحو 5000 ألف من الكفاءات الغابونية في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال. اتفاقية لهذا الغرض تم التوقيع عليها يوم 23 مايو الجاري بين الجانبين، على هامش منتدى نيويورك إفريقيا بالعاصمة الغابونية ليبروفيل.

- العمران: حصيلة من حديد.. فقد أنهت مجموعة التهيئة "العمران" سنة 2013 بإنجازات جيدة تمثلت في إطلاق العديد من الأوراش المهيكلة. مجموعة العمران - الدار البيضاء، التي عقدت جمعها العام يوم 26 ماي الجاري استثمرت نحو 777 مليون درهم وحققت رقم معاملات بلغ 663 مليون درهم خلال السنة الفارطة التي تميزت، على صعيد العاصمة الاقتصادية، بالقضاء التام على ثلاثة أحياء صفيحية هي دوار السكويلة وكاريان طوما وزارابا بحي سيدي مومن، علاوة على نقل وإعادة إسكان 90 في المائة من قاطني كاريان سنطرال.

* لوتون:.

- الدرهم المغربي: التحويل الشامل.. قريبا¿ ففي خروجه الإعلامي من أجل توضيح الخلاصات التي أفضى إليها الاجتماع الفصلي الأخير لمجلس بنك المغرب، تحدث عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، عن تغيير في القواعد الاقتصادية الخاصة بالمغرب، من قبيل تلك المتعلقة بقابلية التحويل للدرهم. وقال إن التدابير المتعددة التي تم اتخاذها من أجل تبسيط أنظمة الصرف تعد، بالتأكيد، إرهاصات أولية لتحقيق تلك الغاية.

- وكالة التصنيف العالمية "فيتش" أبرزت الأداء الاقتصادي الجيد للمغرب واستقراره السوسيوسياسي الذي مكنه من الحصول على درجة "بي بي بي" بفضل آفاق الاستقرار التي يتمتع بها. وحافظت "فيتش" على درجة "بي بي بي مع آفاق مستقرة " بالنسبة للمغرب، وذلك بفضل استقراره السياسي والاجتماعي الذي عززته الإصلاحات التي تمت مباشرتها وتبني دستور جديد وسع من سلطات الجهاز التشريعي.

* شالانج:.

- إصلاح مهنة التوثيق يدخل مرحلة حاسمة بإقرار الحكومة لمرسوم يتعلق بإيداع الأموال التي يتسلمها الموثقون لدى صندوق الإيداع والتدبير. المرسوم يرسي مسطرة تهدف إلى تأمين الأموال المودعة لدى الموثقين من طرف الغير.. إلى ذلك ينص القانون المتعلق بتنظيم مهنة التوثيق، الذي دخل حيز التنفيذ سنة 2013، على أنه يمنع على الموثق أن يحتفظ بالمبالغ التي في عهدته لحساب الغير بأي صفة كانت، ويجب عليه وضعها فور تسلمها بصندوق الإيداع والتدبير.

- سعر كيس الإسمنت يرتفع بنسبة 2,5 في المئة. ذلك ما قرره مصنعو هذه المادة... فعلى غرار قطاعات أخرى، فإن إعادة تعديل سعر الإسمنت يبرره، وفق ما يقول مهنيو القطاع، ارتفاع ثمن الغازوال. كما أن هذا القرار ناجم أيضا عن ارتفاع تكلفة التغليف والمواد الأولية، فضلا عن الزيادة في الحد الأدنى للأجور.

* لانوفيل تريبون:.

- الأسر في مواجهة سلسلة من الزيادات نتيجة الإصلاحات العديدة التي تقوم بها الحكومة. بعد ارتفاع أسعار المحروقات، وبعض مشتقات الحليب والبقوليات، كان آخرها الإعلان عن الزيادة في أسعار الماء والكهرباء، بدأت القدرة الشرائية للمواطنين في التباطؤ. هذه العوامل مجتمعة هي السبب في الارتفاع الذي تشهده الأسعار. وإذا كانت الحكومة الحالية ليس لديها خيار آخر سوى اتباع خارطة الطريق التي وضعها صندوق النقد الدولي، فإن المواطن من ذوي الدخل المحدود يجد صعوبة في تحمل هذه الزيادات المتعددة، مما قد يؤثر على مؤشر الاستهلاك.

- اتصالات المغرب: تفويت "فيفاندي" غالبية رأسمال (اتصالات المغرب) للمجموعة الإماراتية "اتصالات" لم يصل إلى مداه. بطبيعة الحال، فإن أي مشتر لنسبة تفوق 40 في المائة من الأسهم يتعين عليه منح الخيار لصغار المساهمين لمتابعة هذه العملية أو رفضها. الفاعل الإماراتي قام بإيداع مشروع عرض عمومي للشراء يستهدف أسهم (اتصالات المغرب) المشكلة للعائم بالبورصة لدى مجلس القيم المنقولة وفقا لمقتضيات القانون المتعلق بالعروض العمومية ببورصة الدار البيضاء. إلا أن البورصة قررت عدم قبول مشروع العرض العمومي لشراء أسهم صغار المساهمين، مبررا قراره بأن هذا الأخير سيضر بالمصالح الاقتصادية الاستراتيجية الوطنية.

* لوروبورتير:.

- المالية العمومية: الاختلالات التي كشفها المجلس الأعلى للحسابات.. إذ قدم إدريس جطو، رئيس المجلس، تشخيصا للمالية العامة، من خلال تقرير مؤسسته الذي تطرق إلى الديون والمداخيل العمومية. عموما، كشف جطو أوجه القصور في إدارة الأموال العمومية. ويتعلق الأمر بالفرق بين التوقعات وتنفيذ مقتضيات القانون المالي. وعلى سبيل المثال، بلوغ مستوى العجز في الميزانية نسبة 6 في المائة خلال سنة 2011، في حين يتوقع قانون المالية نسبة 4 في المائة فقط، يدل على مدى عدم دقة الافتراضات. هناك أيضا زيادة في الميزانيات المؤجلة من سنة إلى أخرى، التي قد يسببها ضعف تنفيذ الميزانية المخصصة للاستثمارات، مما يؤدي إلى بطء في تنفيذ المشاريع المخطط لها.

- حزب الأصالة والمعاصرة يسعى إلى تأسيس نقابة.. حزب الجرار لم يعد يطيق أن يكون الأقل تنظيما بين أطراف المشهد السياسي. ولتغيير هذا الوضع، أعلن الحزب، عبر رئيس الفريق بمجلس المستشارين حكيم بنشماس، أنه يعمل على تأسيس مركزية نقابية على غرار باقي الهيئات السياسية. والقرار تم اتخاذه في الوقت الذي يدعو فيه الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بن كيران، إلى حل حزب الأصالة والمعاصرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال