24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين...

* أخبار اليوم المغربية:.

- ابن كيران يتوعد بفضح "الخلطة الهجينة" لحزب الأصالة والمعاصرة ويقول إن "الحل هو قدره المحتوم".. فقد عاد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران، مجددا، في لقاء حزبي بالرباط ، إلى مهاجمة حزب الأصالة والمعاصرة، وقال إنه سيواصل فضح "الخلطة الهجينة" التي تشكل منها هذا الحزب الذي قال إن قدره المحتوم سيكون هو الحل.

- أكبر مشروع لتحلية مياه البحر في المغرب.. المشروع سينجز بمدينة أكادير باستثمارات تناهز المليار درهم في مرحلة أولية، ويروم تغطية حاجيات أكادير الكبير من الماء الشروب في أفق سنة 2030، من خلال بناء محطة للتحلية تصل طاقتها الإنتاجية إلى 100 ألف متر مكعب في اليوم.

- دراسة: المغرب ثاني الدول الأفريقية قدرة على جذب الاستثمارات الأجنبية لهذا العام.. الدراسة الأمريكية، التي نشرتها مؤخرا مجلة "فورين بوليسي"، صنفت المغرب في المرتبة ال 42 من بين 112 دولة، متقدما بذلك على دول مثل كندا وجنوب أفريقيا.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- إشادة بخطاب جلالة الملك أمام المجلس التأسيسي.. عدد من المراقبين والأكاديميين أشادوا بالخطاب الملكي واعتبروا أنه تضمن إشارات قوية حول حتمية الخيار الديمقراطي، كما حمل دعما قويا للمسيرة التونسية في ما يتعلق بالأسلوب الذي نهجته لتحقيق الانتقال الديمقراطي.

- الفريق الاشتراكي يسائل الحكومة عن ارتفاع حالات التعذيب بمخافر الشرطة.. حيث وجه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب سؤالا آنيا لوزير العدل والحريات على خلفية وفاة شخص بقسم المستعجلات بمستشفى محمد الخامس بالحسيمة بعد أن أحيل على هذه المؤسسة الصحية من طرف ديمومة الأمن الوطني بالمدينة، كما تسائل عن الإجراءات والتدابير التي اتخذتها وزارة الداخلية لوقف كل أشكال التعذيب بمخافر الشرطة عامة.

- لشكر يراسل رئيس مجلس النواب لإلزام الوزراء المتغيبين بحضور جلسة الأسئلة الشفوية المقبلة.. إذ طالب الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، بتنفيذ قرار ندوة الرؤساء بخصوص إلزام أعضاء القطب الحكومي المعتذرين في جلسة الأسئلة الشفوية الماضية بالحضور في الجلسة القادمة.

* العلم:.

- استكشاف النفط: المغرب ما يزال بعيدا عن المعدل العالمي.. إذ أكدت معطيات، تم تداولها في لقاء حول النفط والغاز بمراكش، أن المغرب ما يزال بعيدا عن المعدل الدولي حول حفر آبار النفط، حيث لا يتعدى 0,04 في كل 100 كلم مربع في حين أن المعدل هو 10 آبار في كل 100 كلم مربع.

- قرار الأداء على خدمات المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية: المهنيون المعنيون يعلنون عن إجراءات نضالية ويبحثون اتخاذ خطوات مشتركة تصعيدية لمواجهة هذا القرار الذي اعتبروه معقدا وغير قابل للتنفيذ.

* بيان اليوم:.

- زيارة جلالة الملك لتونس: ميلاد شراكة مغربية تونسية في مستوى الطموحات.. الزيارة الملكية لتونس، والتي تميزت بالتوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون، تؤسس لشراكة جديدة بين الدولتين وتعكس الإرادة المشتركة للبلدين من أجل الارتقاء بالتعاون الاقتصادي بينهما إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة.

- مهرجان موازين: 1500 فنان في برمجة غنية تشع بزخم من الألوان وما لا يقل عن 100 عرض فني موزعة على سبع منصات. دورة هذه السنة من موازين وهي ال 13 تنظم تحت شعار "اختلافاتنا تجمعنا وتستقطب نخبة من المع نجوم الغناء العالميين".

* المساء:.

- ضجة في برلمان الجزائر بسبب "رشوة" الدول الأفريقية لتدعم "البوليساريو".. فقد تسبب إقدام السلطات الجزائرية، من جديد، على إلغاء ديون دولتين أفريقيتين على إحداث ضجة في أوساط نواب البرلمان وفعاليات المجتمع المدني الجزائريين، التي اعتبرت أن الشعب الجزائري أولى بهذه الأموال. وانتقدت أحزاب جزائرية معارضة المبادرة الأخيرة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، بعد أن أقدم على مسح 500 مليون دولار من ديون دولتين أفريقيتين، في الوقت الذي سبق أن ألغت الجزائر أكثر من 900 مليون دولار من ديون دول أخرى.

- كثرة الترشيحات تؤجل الحسم في لائحة "برلمان" التقدم والاشتراكية.. إذ لم تحسم لجنة الانتدابات والترشيحات للمؤتمر الوطني التاسع للتقدم والاشتراكية، إلى حدود صباح أمس الأحد، في لائحة أعضاء برلمان الحزب الذين سيتم اختيارهم من مجموع الترشيحات التي بلغت 1700 ترشيحا من أصل 2231 منتدب. وحسب مصدر قيادي في حزب الكتاب، فإن لجنة الانتدابات عقدت اجتماعا إلى وقت متأخر من ليلة السبت الأحد مع رؤساء الفروع من أجل إيجاد مخرج لهذا الإشكال.

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، توقع حل حزب الأصالة والمعاصرة.. حيث قال، في الملتقى التكويني الأول للمستشارات الجماعيات للحزب أول أمس السبت بالرباط، "إن النصيحة التي قدمتها للحزب المعلوم إذا أرادوا الأخذ بها فلهم ذلك، وهذا ما سيقع في الأخير لأنه لن يذهب بعيدا". ووصف ابن كيران تشكيلة الحزب ب "الخلطة الهجينة"، متهما إياه باقتراف الفساد والاستبداد وتدمير تحالفات كانت ستساهم في النهوض بالمغرب.

* الحركة:.

- امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية قال، أول أمس السبت خلال المؤتمر الإقليمي الأول لحزب السنبلة بعمالة المضيق الفنيدق، إنه في إطار مقتضيات الدستور الجديد وقانون الأحزاب الجديد، يجب أن يتجند الجميع لرد الاعتبار للعمل السياسي، فليست هناك ديمقراطية بدون أحزاب، وبدون سياسة خلاقة وذات أخلاق، فالمقولات الجاهزة والأحكام الجاهزة هي خطأ. فيجب أن نحارب الفساد داخل الأحزاب وخارجها، داعيا المرأة والشباب إلى الانخراط في العمل السياسي.

- رئيس المجلس الوطني التأسيسي التونسي، مصطفى بن جعفر أكد، أول أمس السبت، حرص بلاده على الاستفادة من "المسار الانتقالي الذي قطعه المغرب خصوصا على مستوى تركيز آليات العدالة الانتقالية ومقاربته المتميزة للشأن الديني". وأبرز بن جعفر، في كلمة ترحيبية بجلالة الملك محمد السادس قبل إلقاء جلالته خطابا أمام أعضاء المجلس الوطني التأسيسي التونسي، تقدير بلاده البالغ "لمسار الإصلاح والتحديث المتسارع الذي تشهده المملكة في جميع المجالات"، مؤكدا حرص الجمهورية على الاستفادة من التجربة الثرية "الرائدة على المستوى العربي" في بناء مثال ديمقراطي في "بلد عربي مسلم يوازن بين عالمية الفكرة الديمقراطية من حيث القيم والمبادئ وبين خصوصيات التطبيق وآليات التنزيل في الواقع".

* الصحراء المغربية:.

- جلالة الملك محمد السادس وجه، أول أمس السبت من تونس، دعوة إلى انبثاق "نظام مغاربي جديد"، على أساس روح ومنطوق معاهدة مراكش المؤسسة للاتحاد المغاربي. وقال جلالة الملك، في خطاب ألقاه أمام أعضاء المجلس الوطني التأسيسي التونسي، "يجب ترجمة إرادتنا المشتركة لتعزيز العلاقات الثنائية إلى مشاريع مهيكلة وواعدة، مجددا جلالته التأكيد على دعم المملكة للجهود المبذولة من أجل توطيد دعائم الدولة بتونس.

- بيان مشترك مغربي تونسي بمناسبة الزيارة الرسمية لجلالة الملك محمد السادس إلى تونس.. جلالة الملك والرئيس التونسي يؤكدان تمسكهما باتحاد المغرب العربي كخيار استراتيجي، ويؤكدان عزمهما على جعل العلاقات النموذجية بينهما رافدا أساسيا لمسلسل الاندماج المغاربي. جلالة الملك يؤكد استعداد المغرب لمساندة استكمال مسار الانتقال الديمقراطي في تونس، والرئيس التونسي منصف المرزوقي يؤكد تطلع بلاده إلى الاستفادة من التجربة المغربية في مجال العدالة الانتقالية.

* الصباح:.

- الملك يشخص أعطاب المغرب العربي.. فقد فتح الملك ملف تعثر اتحاد المغرب العربي، خلال الخطاب الذي ألقاه أمام أعضاء المجلس الوطني التأسيسي في تونس أول أمس السبت، وانتقد جلالته "التعطيل المؤسف للاتحاد المغاربي"، بشكل يحول دون الاستغلال الأمثل للخيرات والقدرات التي تزخر بها هذه البلدان، مشيرا إلى أن "المنطقة المغاربية لا يجب أن تخلف موعدها مع التاريخ، كما لا يمكن لاتحادنا أن يبقى خارج منطق العصر".

- صيف ساخن ينتظر رؤساء جماعات.. فقد كشفت تحقيقات، باشرها مفتشون في وزارة الداخلية بالعديد من الجماعات الترابية برسم السنة الجارية، خروقات ونقائص كثيرة همت تنفيذ صفقات عمومية واختلالات تشوب إنجاز بعض المشاريع، الأمر الذي قد يطيح برؤوس قبل حلول موعد الانتخابات الجماعية المقبلة التي حددها رئيس الحكومة في يونيو 2015.

- انتفاضة المديرين والمفتشين ضد بلمختار.. ففيما عقد المكتب الوطني للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب، السبت الماضي، اجتماعا بالرباط تناول فيه الوضع الراهن لمنظومة التربية والتكوين وواقع المدرسة العمومية المغربية وقضايا الإدارة التربية، ودعا إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر الوزارة، اجتمعت أكثر من 13 نقابة وهيئة تمثل مفتشي التعليم، أكدت على محورية ملف التفتيش داخل المنظومة، وأن أي تهميش له يعد انتقاصا منها.

* الأحداث المغربية:.

- جلالة الملك يدعم تونس في انتقالها الديمقراطي وحربها على الإرهاب.. "تجسيد للدعم المغربي للانتقال السياسي التونسي"، هكذا وصف راشد الغنوشي، رئيس حزب النهضة، الزيارة الملكية لتونس. أما بالنسبة للوزير الأول التونسي الأسبق الباجي قايد السبسي، فإن الزيارة الملكية إلى بلاده "تحمل رسالة تضامن وصداقة".. تصريحات كثيرة تسير في نفس المنحى وتجمع على الطابع الاستثنائي لزيارة قدمت للتونسيين دعما قويا في مواجهة الإرهاب وفي مسعى إنجاح انتقالها الديمقراطي. وسواء في المباحثات التي أجراها جلالة الملك مع الرئيس منصف المرزوقي أو مع رئيس الحكومة مهدي جمعة أو رئيس المجلس الوطني التأسيسي، كان جلالة الملك حريصا على إبلاغ التونسيين تضامن جلالته مع بلادهم في مواجهة نزوعات التطرف والإرهاب، قبل أن يتخذ التضامن شكلا ملموسا بتوقيع العديد من اتفاقيات التعاون الاقتصادي والأمني والدبلوماسي.

- ابن كيران يواصل هجومه على حزب الأصالة والمعاصرة ويعتبر حزبه الأفضل.. الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، الذي اعتبر أن دعوته للقائمين على شؤون حزب الأصالة والمعاصرة بحل حزبهم تدخل في باب "النصيحة"، كما أكد على ذلك في جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب يوم الثلاثاء الماضي، توقع في لقاء مع المستشارات الجماعيات لحزبه أول أمس بالرباط، أن الحل هو مآل هذا الحزب. وقال "إن النصيحة التي قدمتها للحزب المعلوم وأقلقته هي ما سيقع في النهاية"، وذلك لأن الحزب "ازداد بعيوب خلقية لا يمكن إصلاحها مهما كانت المحاولات". كما لم يفوت الفرصة ليمدح حزبه، قائلا "ليس هناك أفضل منا".

* الخبر:.

- عبد الإله بن كيران يكشف حجم مشاركة "البيجيدي" في الانتخابات المقبلة.. الأمين العام لحزب العدالة والتنمية قال، في لقائه بالمستشارات الجماعيات لحزبه أول أمس بالرباط، إنه من "المستحيل" أن يقدم حزبه مرشحين في كافة الدوائر خلال الانتخابات الجماعية المقبلة التي أعلن في وقت سابق عن إجرائها في يونيو من السنة المقبلة.

- المجلس الدستوري رفض طلب فريق حزب الاستقلال بمجلس المستشارين الذي دفع بعدم مطابقة القانون القاضي بحل المجلسين الجهويين لصيادلة الشمال والجنوب للدستور. وصرح المجلس الدستوري بعدم قبول الإحالة الرامية إلى التصريح بعدم مطابقة القانون رقم 115.13 القاضي بحل المجلسين الجهويين لصيادلة الشمال والجنوب وإحداث لجنة خاصة للدستور.

- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية رفض، يوم الجمعة الماضي ببوزنيقة، وصف الفريق الحكومي الحالي على أنه "حكومة محافظة"، انطلاقا من مواقع إيديولوجية صرفة، رغم مشاركة حزب التقدم والاشتراكية فيها. وقال بنعبد الله، خلال افتتاح المؤتمر الوطني التاسع لحزب الكتاب، إن هذه الحكومة قائمة، سواء في نسختها الأولى أو الثانية، ليس على تموقع إيديولوجي يميني، وإنما على برنامج إصلاحي متقدم اتفقت عليه مكونات الأغلبية.

* رسالة الأمة:.

- أجواء رائعة في الافتتاح الرسمي لموازين.. نجوم برزوا في برامج المسابقات الغنائية تألقوا في حفل افتتاح مهرجان "موازين.. إيقاعات العالم" يوم الجمعة الماضي. المهرجان، الذي تنظمه جمعية "مغرب الثقافات"، يستضيف ما يقارب 1500 فنان من أبرز نجوم الموسيقى في العالم.

- أعضاء بالمجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد يلتمسون من قضاة المجلس الأعلى للحسابات الوقوف على اختلالاته، محملين حكومة ابن كيران المسؤولية في تتبع تدبير وتسيير مرافق الصندوق المغربي للتقاعد، بما فيه ممتلكاته وملف استثمار أرصدته المالية التي أصبحت ذات مردودية هزيلة مقارنة مع صناديق مماثلة وربط المسؤولية بالمحاسبة. جاء ذلك في بيان حمل عنوان "من أجل حماية المال العام بالصندوق المغربي للتقاعد".

- مجموعة القرض الفلاحي بالمغرب توجت، مؤخرا بكيغالي، بجائزة أفضل مؤسسة تمويل التنمية بإفريقيا والتي تمنحها جمعية المؤسسات الإفريقية لتمويل التنمية. وأوضح بلاغ للمجموعة أنه تم اختيار المجموعة المغربية من بين 39 مؤسسة مالية، بينها 26 مؤسسة وطنية و5 مؤسسات جهوية و8 مؤسسات لا تنتمي لجمعية المؤسسات الإفريقية لتمويل التنمية، وذلك على هامش الجمع العام العادي للجمعية، الذي انعقد في 26 ماي الجاري بكيغالي (رواندا).

*أوجوردوي لوماروك:.

- المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب: نهاية الاستفادة من الفيول المدعم.. فبمقتضى العقد البرنامج، الموقع بين الدولة والمكتب والذي سيمتد لأربع سنوات، سيتم رفع دعم صندوق المقاصة عن الفيول الموجه لإنتاج الكهرباء.

- المغرب وتونس: التوقيع على 23 اتفاقية تعاون بما يمهد الطريق لاندماج اقتصادي مغاربي.. فبمناسبة زيارة جلالة الملك محمد السادس لتونس، وقع البلدان عددا من اتفاقيات التعاون من شأنها أن تعطي دفعة قوية لعلاقاتهما الثنائية، وأن تضع الإطار القانوني لإرساء شراكة متينة واستراتيجية. كما أن تنوع المجالات التي تغطيها هذه الاتفاقيات وانفتاحها على مجالات عدة، يعكس رغبة البلدين في بناء تعاون اقتصادي على قاعدة متينة وذات قيمة قوية إقليميا ودوليا.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- جلالة الملك يؤكد خلال زيارته لتونس: الاتحاد المغاربي لم يعد أمرا اختياريا، أو ترفا سياسيا بل أصبح مطلبا شعبيا ملحا وحتمية إقليمية استراتيجية.. جلالة الملك لاحظ، في الخطاب الذي ألقاه أمام أعضاء المجلس الوطني التأسيسي التونسي، أن تحقيق تنمية شاملة لشعوب المنطقة المغاربية، يفرض توفير المناخ المناسب لإنجاز المشاريع الاندماجية الكبرى، وخاصة استكمال إقامة منطقة التبادل الحر المغاربية، مؤكدا أن "تحقيق طموحنا في بناء مغرب كبير، قوي وقادر على القيام بالدور المنوط به، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وأمنيا، يجب أن يرتكز على علاقات ثنائية وطيدة بين دوله الخمس من جهة، وعلى مشاريع اندماجية، تعزز مكانة ومسار الاتحاد المغاربي من جهة أخرى".

- طاقة.. المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يطلق قريبا طلب عروض لإنجاز مشروع للطاقة الكهربائية الشمسية بتافيلالت بقدرة 100 ميغاواط، كما سيطلق طلب عروض مماثل سنة 2015 لبناء محطة ثانية بمنطقة الأطلس تبلغ قدرتها الإنتاجية 200 ميغاواط. المشروعان يندرجان في سياق الجهود المبذولة لتلبية الحاجيات المستقبلية من الكهرباء في إطار رؤية مندمجة للتنمية المستدامة.

* ليكونوميست:.

- "رونو المغرب" تعرض رؤيتها 2016.. هذه الرؤية، التي تنسجم مع الاستراتيجية العامة لشركة "رونو"، تتمحور حول التأقلم مع الأولويات والمتطلبات المحلية، من خلال جودة المنتجات والخدمات التي تقدمهما الشركة وذلك من أجل جذب وإرضاء الزبناء. أما ركائز هذه الرؤية، فتتمثل في المتعاونين والزبناء والإشعاع الخارجي، وستسمح بتحسين العلامة التجارية للشركة عبر طموح الجودة، وتعزيز رقم المعاملات ومردودية أنشطة الشركة.

- تدبير المقالع: في انتظار القانون الجديد المنظم للقطاع.. فقد تأجلت المصادقة على مشروع القانون الجديد المنظم لاستغلال المقالع، بعدما كانت منتظرة في المجلس الحكومي الذي انعقد يوم 24 أبريل المنصرم، حيث ارتأت الحكومة سحب هذا المشروع من المداولات بطلب من مهنيي القطاع من أجل تعميق النقاش في أفق التوصل إلى اتفاق بين الجانبين.

* لوبنيون:.

- نجاح الزيارة الملكية لتونس.. الزيارة الرسمية لجلالة الملك محمد السادس إلى تونس أشرت على ولادة شراكة وفق مبدأ رابح - رابح بين المغرب وتونس اللذين تربطهما علاقات أخوة وصداقة وتعاون عريقة. كما أدرجت العلاقات المغربية التونسية في منطق يعزز التفاهم والتكامل. وتميزت الزيارة الملكية بالتوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون.

- قياس الرأي حول جوار الاتحاد الأوروبي: المغاربة متفائلون.. اللجنة الأوروبية نشرت استطلاعا حول جوار الاتحاد الأوروبي، أجري في الفترة ما بين دجنبر 2013 ويناير 2014، بشأن الدول التسع الشريكة للاتحاد الأوروبي. وتم استجواب 9040 شخصا تفوق أعمارهم 15 سنة في هذه البلدان التسع بجنوب المتوسط، التي يوجد المغرب من بينها. ووفق هذا الاستطلاع، فإن 84 في المئة من المغاربة قالوا إنهم راضون عن الحياة التي يعيشون. كما اعتبر 68 في المئة منهم أن الوضع الاقتصادي للبلاد جيد نسبيا، فيما قدر 70 في المئة من الأشخاص المستجوبين أن وضعيتهم المالية في تحسن. وأعرب 79 في المئة منهم عن رضاهم بشأن الديمقراطية ببلادهم. كما أن 58 في المئة من المستجوبين قالوا إن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح. ووفق نتائج الاستطلاع، فإن 87 في المئة من المستجوبين يعتبرون أن الاتحاد الأوروبي يرتبط بعلاقات جيدة مع المغرب.

* ليبيراسيون:.

- انخفاض في معدلات الجريمة وارتفاع في عدد القضايا التي حققت فيها الشرطة. فقد بلغ عدد الأشخاص الموقوفين من طرف الأمن، من مقترفي الجرائم، في الحواضر، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية 112 الف و 420 شخصا فيما بلغ معدل الجريمة الحضرية 7.2 لكل ألف نسمة.

- الصيد البحري... مهنيو القطاع يهددون بإضراب عام في مجموع موانئ المغرب ، ويكثفون من اللقاءات لاتخاذ تدابير وإجراءات أولية قبل تنفيذ خيار الإضراب احتجاجا على مخطط تهيئة مصايد شمال بوجدور والذي يرى فيه المهنيون مساسا بقطاع الصيد الساحلي لفائدة عدد من لوبيات القطاع العاملة بمصايد شمال بوجدور.

* البيان:.

- المؤتمر الوطني التاسع لحزب التقدم والاشتراكية يصادق على تقارير مختلف لجن الانتداب وعلى الوثيقة السياسية والوثيقة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية التي عرضت على المؤتمرين بعد نقاشات مستفيضة.

- الصحراء المغربية... حزب التقدم والاشتراكية يدعو إلى الدفع بالإجماع الوطني حول الصحراء إلى أبعد مدى لأنه الصخرة العنيدة التي تتحطم عليها مناورات الخصوم. الحزب أكد بمناسبة مؤتمره الوطني التاسع على أن قضية الوحدة الترابية للمغرب تظل قضية مصيرية تحظى بإجماع وطني راسخ، إجماع يلح حزب التقدم والاشتراكية على ضرورة الدفع به إلى أبعد مدى، على اعتبار أنه يشكل الصخرة العنيدة التي عليها تتحطم مناورات المتربصين بالوحدة الترابية لبلادنا، وتتكسر أطماع الخصوم التوسعية في المنطقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - maghribi الاثنين 02 يونيو 2014 - 11:37
كل الوطن أو الشهادة
الله الوطن الملك
2 - سعيد الاثنين 02 يونيو 2014 - 11:41
بسم الله الرحمان الرحيم

* أخبار اليوم المغربية:
- "ابن كيران يتوعد بفضح "الخلطة الهجينة" لحزب الأصالة والمعاصرة ....".

الأحزاب المغربية كلها "مسگية بمغرفة وحْدة" و "أحزابْ المرْقة عمّرها ما ترْقا"..

* المساء:.
- "ضجة في برلمان الجزائر بسبب "رشوة" الدول الأفريقية لتدعم "البوليساريو".. ....".

استفيقوا من سباتكم أيّها الجزائريون، أموالكم و غازاتكم تذهب سدى أدراج رياح الكيان الوهمي "البوليساريو"..

"وللحديث بق.."
3 - marrueccos الاثنين 02 يونيو 2014 - 11:43
يمكن أن أقول لحكام المغرب وتونس ما قاله يوناني ل " الإسكندر الأكبر " لما تقدم له هذا الأخير بسؤال " أطلب تعط " فأجابه وهو المتسكع في الساحة العامة بلا مأوى ولا ملبس إلا ما يستر عورته : " إبتعد عن أشعة شمسي لا أنتظر منك شيئا " !

مرة أخرى تحاول الصحافة المغربية التعتيم على زيارة الملك إلى تونس والتي تميزت بخرق سافر لأحد المبادئ العامة للدستور المغربي ! ناقلة الحروب البزنطية بين التراكتور والمصباح ! أما الوردة فتمز بإستمرار سياسة النفاق حين ثمن مضامين زيارة تونس لحكومة غير شرعية كما رئيسها الوطواط التونسي !
صحافة أخرى زايدت على خرق الدستور بتكرار عبارة المغرب العربي خيارا إستراتيجيا بل هو خيار تراجيدي لشمال أفريقيا ! يفتح باب المغرب أولا على المجهول !
4 - مرتضى الاثنين 02 يونيو 2014 - 12:48
قبل أن تتحدث عن الخلطة الهجينة لحزب الأصالة ،عليك أن تنظراولا إلى الخلطة الحكومية التي تترأسها وتخبرنا اسي بن كيران كيف تكون ؟
5 - fatima الاثنين 02 يونيو 2014 - 13:16
شكرا Aujourd'hui le maroc هذه هي الصحافة التي نحتاجها ;اخبار ترفع اللبس الذي قد يسبب في الظلم ويؤجج النفوس ;صحافة تنير الطريق تبث الامل ولاااااااااا تقف عند :ويل للمصلين.والخبر الذي اوردته الصحيفةعن مكتب الماء والكهرباء الذي تسبب تدخل الحكومة لانقاده هيجانا شعبيا نتج عن نقل وسائل الاعلام للخبر بطريقة خاطئة لم اتبينها الا بعدقراءة هذا الخبر"نهاية الاستفادة من الفيول المدعم لانتاج الكهرباء "يعني ان الحكومة تدخلت تدخلا مدروسا دراسة دقيقة انقذت قطاعا حيويا بالنسبة للمواطنين وللاقتصاد وعاااااااقبت المكتب برفع الدعم على الفيول ووفرت بذلك مليارات يمكن استثمارها في قطاعات اخرى je tire chapeau au gouvernement واعتذر عما صدر عني من سوء فهم كان علي تقصي الحقيقة.واقول لمن نقل الخبر مبتورا :اتقوا شر انفسكم .فنحن في بلاد الغربة نتطلع الى اخبار البلد ونرجو ان تنقلوها كاملة دون بتر اوتحيز فتكفينا هموم الغربة فلا تزودوا متاعبنا .اجدد اعتذاري للحكومة عما كتبته في الموضوع وشكرا للصحيفة اعلاه الف شكر .et chose promise لن اعلق بعد اليوم لكي لا اظلم احدا.
6 - UN MISERABLE RETRAITE OCP الاثنين 02 يونيو 2014 - 14:31
- ضجة في برلمان الجزائر بسبب "رشوة" الدول الأفريقية لتدعم "البوليساريو".. فقد تسبب إقدام السلطات الجزائرية، من جديد، على إلغاء ديون دولتين أفريقيتين على إحداث ضجة في أوساط نواب البرلمان وفعاليات المجتمع المدني الجزائريين، التي اعتبرت أن الشعب الجزائري أولى بهذه الأموال. وانتقدت أحزاب جزائرية معارضة المبادرة الأخيرة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، بعد أن أقدم على مسح 500 مليون دولار من ديون دولتين أفريقيتين، في الوقت الذي سبق أن ألغت الجزائر أكثر من 900 مليون دولار من ديون دول أخر.
يقول المثل المغربي: < فلوس البن كيديهم زعطوط< وتستمر الحيا ة." اللهم اطعم الدولتين الافريقيتين حلالا طيبا."
7 - أبو أيمن البرقوق الاثنين 02 يونيو 2014 - 15:08
في اللغة العربية وكباقي اللغات عندما نعبر بالميزان فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو العدل، والله تعالي لما تحدث عن القيامة قال:" ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا" لكن الغريب على الأسلوب القرآني واللغة العربية بصفة عامة هو أن نعبر عن الظلم بالميزان، فأي قية ستبقى للميزان إن سمي به الظلم؟ هذا ما رأيناه في بلادنا. هل هو اصطلاح خاص بأهل هذا البلد أو عل الأصح بطائفة خاصة منهم؟ لا أدري عندما يسمى أفجر مهرجان عرفه العالم الإسلامي، وأفحشه وأردأه وأرذله وأسخفه...ب"موازين" فإنه لم يبق على الأرض ميزان، ويجب إعادة النظر في القيم والمسلمات والثوابت التي كثيرا ما تبجحنا ودافعنا عنها في هذا البلد؛ لأنه ما المانع بعد هذا أن نسمي الظلم عدلا والديكتاتورية ديمقراطية والحق باطلا ما دام الميزان في حد ذته قد انقلب. فالله الله على هذا لشعب، والله الله على هذا الوطن، والله الله على هذا الدين...
8 - wijhat nadar الاثنين 02 يونيو 2014 - 16:08
L'ETE CHAUD QUI ATTEND LES PRESIDENTS DES COMMUNES ET QUI A COMMENCÉ PAR L' AFFAIRE DE IBA YJJOU , FERA SANS DOUTE TOMBER D'AUTRES MOUFSIDINES COMME LE CAS DU PRESIDENT DE LA COMMUNE RURALE DE DKHISSA ( MEKNES) CAR L' ETAT DU VIEILLARD BATTU POUR AVOIR DONNÉ SON TEMOIGNAGE S' EST AGGRAVÉ.
CE PRESIDENT EST IMPLIQUÉ DANS UNE AFFAIRE DE PROCEDURE D'AQUISITION ILLEGALE DE TERRES AGRICOLES APPARTENANTS AUX VRAIS PROPRIETAIRES
9 - FATI-fleur الاثنين 02 يونيو 2014 - 17:19
رد علتعليقfatima 5 ربما اختلطة عليك لاوراق مثل بنكران الي غير طريق صندوق تماسك لجتماعي عن مصاره لسد مصاريف ترقيات زيادة عدد لوزيرات ووزرمنتدبات توظيف زوجات بدواوين باسم ليد نظفية وزبونية تبعية لحزبية اعادة توظيف لمغادراة طوعية وتقاعد بملاين دراهيم توظيف ابناء وبنات لاعدالة لاتنمية اقسم اني لسة بمتحزب ولم اصوط مند خدلن لتحاد شتراكي افلس تعليم باع لوطن ولمواطن كما يفعل بنكران يبيع لقرض ويضحك على من اشراه !!! لخطير هوتكالب وستحمارشعب بتمرير قرارات همجية وتلاعب بلعقليات كيف لبنكران وحاشيته ينقدومكتب لكهروماء من لافلاس ومدخارته من ساعة صيفية بلغة على لسان بوليف ليزمي لوفى 136مليون سنتيم في اليوم كيف له انقاد من يهدرلمال لعام في لبريمات ترقيات ولحوافذ سفريات لتركيا اسبانية وسيارات لفارهة وكراء ارقى لفلات لكبارلمسؤلين كيف لبنكران ان يمنع دعمه من لمقاصة وبفضل تلاعب افشل واخبت حكومة في تاريخ المغرب على لمواطن بزيادة في تمن لستهلاك وزياداة في لمحروقات باسم لاصلاح على ضهر لبسطاوضعفا /واحباء ومسؤلين وموظفين يستهلكون ملاين لكلوات والاف امتارلماء مجانا اريدجواب من معلقي ومؤيدي ابوهم روحي بنزيدن 00
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال