24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:2113:3817:0319:4721:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. وداعا حكومة ولاية الفقيه العثماني.. (5.00)

  2. منيب: الإسلام السياسي يُساهم في "الردّة".. والخوف يعتري المثقفين (5.00)

  3. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  4. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

  5. المغرب يدعو إفريقيا إلى إنهاء الفوضى وإرساء الأمن والاستقرار (3.67)

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* بيان اليوم:.

- وزارة الصحة تضع لجانا لتتبع وصول الدواء للصيدليات بالأسعار الجديدةº والوزير الحسين الوردي يشرف على انطلاق العمل بقرار تخفيض أثمان الأدوية، حيث قام بزيارة لصيدليتين للوقوف على التنزيل الفعلي والعملي لبنود مرسوم التخفيض.

- فريق التقدم الديمقراطي بمجلس النواب يثمن قرار تعميم المنحة الجامعية.. حيث قال رئيس الفريق رشيد روكبان إن "استفادة جميع الطلبة سيضع حدا للتلاعب وتصفية الحسابات السياسية"º والنائب عن الفريق عمر الزعيم يؤكد على ضرورة مراجعة الحصص المخولة لبعض الأقاليم مع عدد الطلبة المنحدرين منها.

- قيادات حزبية تناقش بأمستردام السياسات العمومية تجاه مغاربة العالم.. حيث ناقشوا، نهاية الأسبوع المنصرم في إطار المهرجان الأول للثقافة الأمازيغية بأوروبا "التويزة"، جوانب متعددة من السياسات العمومية تجاه المغاربة المقيمين بالخارج ومدى مساهمة وتأثير مغاربة العالم سواء تعلق الأمر بالمجال السياسي أو الاجتماعي أو الاقتصاديº وعبد السلام الصديقي، القيادي بالتقدم والاشتراكية، يؤكد أن "الهجرة أضحت قضية وطنية أساسية".

* العلم:.

- حكومة ابن كيران مستمرة في ضرب الموظفين والمستخدمين تحت الحزام.. حيث صادق مجلس الحكومة، الخميس الماضي، على قانون خاص بنظام المعاشات المدنية تقدم به الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة دون عرضه على الصندوق المغربي للتقاعد أو على المجلس الأعلى للوظيفة العمومية.

- رجاء الشرقاوي المرسلي، نائبة رئيس البحث العلمي والتعاون والشراكة بجامعة محمد الخامس، تقول إن "المغرب هو الأول مغاربيا في مجال البحث العلمي"، وذلك خلال ورشة إقليمية نظمت أمس الاثنين بالرباط حول مؤشرات البحث والتنمية لفائدة بلدان شمال إفريقيا.

* المنعطف:.

- مصدرو الفواكه والخضر يؤكدون فشل الحكومة في التفاوض مع الاتحاد الأوروبي ويقررون التوجه للقضاء الدولي والاحتكام لمنظمة العالمية للتجارةº حسب ما أسفر عنه اجتماع لجنة المتابعة التي شكلتها الفدرالية المهنية لمنتجي الخضر والفواكه.

- تنديد طلابي بتراجع وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي عن قرار تعميم المنحة، بعد أن أكد في تصريحات للصحافة أن الأمر يتعلق فقط بأولئك الذين أرسلوا طلباتهم للأكاديميات وقبلت الأكاديميات تلك الطلبات وليس لجميع أبناء الطبقات الفقيرة والمتوسطة.

* الأحداث المغربية:.

- الحركة الشعبية ترد من أزرو على تجمع العدالة والتنمية بأكوراي.. فبعد أسبوعين على التجمع الحاشد الذي أطره عبد الإله بن كيران بمنطقة أكوراي، جاء الرد سريعا وبنفس الحجم من طرف الحركة الشعبية أول أمس بمشاركة قيادات حزبية وازنة يتقدمها الأمين العام امحند العنصر الذي حذر من استعمال الدين لتكريس التفرقة.

- عبد الإله بن كيران يهدد مخالفيه في تأبين الطالب عبد الرحيم الحسناوي.. حيث قال إن حزب العدالة والتنمية كان من أوائل من دعا إلى تجاوز الخلاف "لكن خصومنا لا يناسبهم الحوار والكلمة الطيبة، بل يجيدون الصيد في الماء العكر وبعث الفتن من الرماد".

- النقابة الديمقراطية للعدل مرتابة من مستقبل الحوار مع وزير العدل والحريات مصطفى الرميد.. حيث لم يتردد عبد الله الشريفي العلوي، القيادي بالنقابة، في اتهام الوزارة الوصية على القطاع بممارسة "النفاق" في الحوار مع النقابة الديمقراطية للعدل وباقي مكونات الجسم القضائي، قائلا إنها تلجأ ظاهريا إلى الحوار بين الفينة والأخرى، بينما في العمق "تواصل سياسة الإقصاء الممنهج لكتاب الضبط بعدم إشراكهم في القضايا التي تهم مهنتهم".

* رسالة الأمة:.

- بعد أيام من تعرية إدريس جطو لواقع السياسة الدوائية.. أعضاء لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب يقومون، غدا الأربعاء، بمهمة استطلاعية مؤقتة إلى مديرية الأدوية بوزارة الصحة. وتأتي هذه المهمة بعد يوم واحد من شروع الصيدليات في تطبيق الأسعار الجديدة المخفضة على الأدوية.

- الفدرالية البيمهنية للخضر والفواكه تتجه نحو جر الاتحاد الأوروبي إلى القضاء المختص دفاعا عن مصالح القطاع في حال استمرار تعنت الطرف الأوروبي لإصلاح قراره الأحاديº حسب ما أكد عمر منير نائب رئيس الفدرالية.

- الداخلية تفرج عن الدفعة الأولى من الدعم المخصص لمقاطعات الدار البيضاء.. حيث أكدت مصادر مطلعة من مجلس المدينة أن الداخلية تعتزم خلال الأسابيع القليلة المقبلة صرف الدفعة الأولى من الشطر الأول المخصص كدعم لتمويل إجمالي المشاريع المبرمجة بعدد من المقاطعات بالعاصمة الاقتصادية.

* العاصمة بوست:.

- وزير الصحة الحسين الوردي يعلن عن قرب تخفيض أسعار المعدات الطبية بعد تخفيض الأدوية.. حيث كشف لبعض الصحافيين، أمس الاثنين أثناء تفقده في الرباط لبعض الصيدليات عقب دخول عملية تخفيض أزيد من 1500 دواء حيز التطبيق، أن الخطوة التالية التي ستلي خفض أسعار الأدوية هي العمل على خفض أسعار المستلزمات الطبية، موضحا أن أسعار بعض المعدات يساوي ثلاث أضعافها في دول مثل تونس مثلا.

- الحكومة تحاصر المطاحن المتلاعبة بحصص القمح المدعم.. حيث أوضحت وزارة الشؤون العامة والحكامة في بيان أمس الاثنين، أنها قررت تعليق الاستفادة من حصة إنتاج الدقيق الوطني بالنسبة لمطحنة واحدة لتماديها في عدم احترام معايير الجودة، وتوجيه إنذارات إلى تسعة مطاحن حررت ضدها محاضر لأول مرة بخصوص عدم احترامها لمعايير الجودة مع إخبارها بأنه في حالة العود ستتخذ ضدها الإجراءات القانونية والتنظيمية المعمول بها.

- سعيد السعدي، القيادي في حزب التقدم والاشتراكية، يقدم استقالته من الحزب معللا ذلك بحدوث "خروقات فاضحة" في الحزبº قائلا إن "حزب التقدم والاشتراكية ابتعد عن الخط السياسي الملتزم بالانحياز للطبقات الكادحة والدخول في تحالفات هجينة مع اليمينيين" حسب تعبيره.

* الخبر:.

- النواب "يثورون" على رشيد الطالبي العلمي بسبب التعويضات الجزافية.. حيث أفادت مصادر بأن رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، وجد نفسه محاصرا بعدد ضخم من "الملتمسات" المرفوعة إليه من قبل نواب الأمة تدعوه إلى مراجعة قرار مكتب مجلس النواب القاضي بتدبير صرف التعويضات الجزافية، وطالبوا بالحصول على تعويضاتهم نقدا مع حرية تصرف كل برلماني في طريقة صرفها.

- محمد عبو، الوزير المكلف بالتجارة الخارجية، يقول إن "وقف عجز الميزان التجاري يقتضي توسيع قاعدة المقاولات المصدرة، والاستفادة أكثر من اتفاقيات التبادل الحر التي تتيح الولوج إلى 52 بلدا"، في كلمة له أول أمس السبت بمراكش خلال لقاء يندرج ضمن قافلة "اللقاءات الجهوية للتصدير".

- البرلمان يدخل على خط الصراع بين وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي والقناة الثانية خصوصا نائبة مدير عام القناة سميرة سيطايل.. حيث برمجت لجنة التعليم والثقافة والاتصال مناقشة موضوع تقديم البرامج التلفزيونية وموضوعا حول ما يتم تداوله بشأن القانون السمعي البصري غدا الأربعاء.

* المساء:.

- أنظمة للتشويش وعقوبات حبسية تنتظر الغشاشين في الباكالوريا.. حيث تتميز امتحانات الباكالوريا هذه السنة بتشديد أساليب المراقبة المعتمدة للحد من ظاهرة الغش، إذ تقرر رسميا اعتماد أنظمة للتشويش على الهواتف المحمولة ووسائل التواصل التكنولوجية الأخرى، في عدد من مراكز الامتحان، فضلا عن تحريك المتابعة القانونية في حق كل من ثبت تورطه أو مساعدته في أي عملية غش خلال الامتحانات، خصوصا وأن الترسانة القانونية الحالية تتضمن عقوبات زجرية مشددة تصل إلى الحبس.

- في سابقة من نوعها، يتجه مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، نحو إسقاط ثلثي عقوبات الإعدام من القانون الجنائي المغربي، حسب ما تضمنته مذكرة أصدرتها وزارة العدل والحريات مؤخرا. وحسب مصادر قضائية، فإن مذكرة الرميد تكشف أن مشروع القانون الجنائي الذي أعدته الوزارة سيسقط ثلثي العقوبات السالبة للحياة، البالغ عددها 36 مادةº مشيرة إلى أن الجرائم التي سيحتفظ بعقوبة الإعدام في حق مرتكبيها هي تلك التي تتميز بأقصى درجات البشاعة والخطورة.

- تصعيد: قنينات الغاز تختفي من الأسواق لمدة 4 أيام.. ففي ظل عدم استجابة الحكومة لفتح حوار مع موزعي الغاز، قرر هؤلاء خلال اجتماعهم أول أمس الأحد توقيف عمليات التوزيع لمدة 4 أيام، ابتداء من 18 يونيو الجاري إلى غاية 21 منه.

* صحيفة الناس:.

- امحند العنصر: الحركيون تنتظرهم رهانات كبرى بعد المؤتمر الوطني للحركة الشعبية.. الأمين العام للحركة قال، في لقاء حزبي أول أمس الأحد بمدينة الفقيه بنصالح، إن الرهان لا ينحصر في تجديد الثقة في الأمين العام للحزب، وإنما باب الترشيحات لا زال مفتوحا إلى غاية 19 من الشهر الجاري. ودعا إلى خلق دينامية داخل التنظيمات الموازية للحزب وتطوير آليات اشتغال هياكله وأجهزته.

- محمد الأبيض، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، قال، خلال لقاء حزبي يوم السبت الماضي بجهة دكالة عبدة، إن الانتخابات المقبلة فرصة للمحاسبة والمساءلة وليست لتقديم التبريرات بالعفاريت والتماسيح.

* الحركة:.

- قرار تخفيض 1578 دواء يدخل حيز التطبيق.. فقد أعلنت وزارة الصحة أنه انطلاقا من يوم أمس الاثنين سيدخل حيز التطبيق القرار المتعلق بالأسعار الجديدة للأدوية بجميع صيدليات المملكة، والذي سيتم بموجبه خفض أثمنة 1578 دواء. وأوضحت الوزارة، في بلاغ صحافي، أن هذه المراجعة مكنت في مرحلتها الأولية من خفض 1578 دواء، أي ما يعادل 30 في المائة من مجموع الأدوية التي يتم تسويقها بالمغرب، وذلك بفضل التزام الفاعلين في قطاع الأدوية.

- جوازات السفر غير البيومترية ستصبح لاغية.. فقد أفاد بلاغ لوزارة الداخلية بأن جوازات السفر غير البيومترية المسلمة قبل 30 مارس 2010 ستصبح ملغية ابتداء من يوم 30 مارس 2015 على أبعد تقدير، وأنه لن يتم تمديد صلاحيتها أو استعمالها كوثيقة للسفر خارج التراب الوطني ابتداء من فاتح أبريل 2015. ودعت الوزارة المواطنات والمواطنين الحاملين لجوازات السفر غير البيومترية إلى الإسراع بالتوجه إلى الملحقة الإدارية أو القيادة أو السفارة أو القنصلية التابع لها مقر إقامتهم قصد وضع طلبات الحصول على جوازات السفر البيومترية.

- كريستيان بيتنجر، عضو هيئة الخبراء الدوليين، أكد، أول أمس الأحد بالرباط، أن المغرب يشكل "مرجعا أساسيا" على مستوى القارة الإفريقية في مجال عقود الامتياز، بالنظر إلى أنه جعل منها أداة لتحديث خدماته المتاحة للساكنة وتطوير البنيات التحتية. وأبرز الخبير، في مداخلة خلال المؤتمر العاشر للخبراء الدوليين، مختلف "الإنجازات الخلاقة" التي قامت بها المملكة وخاصة في مجال البنيات التحتية للطرق السيارة والموانئ.

* الصباح:.

- مصدر مطلع أفاد بأن وزارة الداخلية كلفت فريقا من المفتشية العامة للإدارة الترابية للبحث والتقصي في كل الملفات القضائية التي خسرتها جماعات محلية، للوقوف على أوجه التقصير في إعداد الدفاع، وتوفير المستندات القانونية للدفاع عن مصالح الجماعات المحلية التي أضحت ميزانيتها تستنزف بطريقة مخدومة عن طريق تنفيذ أحكام قضائية يحصل بموجبها بعض المقاولين والممونين على تعويضات مالية خيالية، بعد الاستفادة من صمت بعض رؤساء الجماعات الذين أضحوا يشكلون شبكة في ما بينهم ويتبادلون تفويت الصفقات عن طريق خلق مقاولات وإسناد تسييرها لمقربين منهم.

- انطلاق عملية بيع الأدوية بالسعر المخفض.. وزير الصحة الحسين الوردي قال، في لقاء صحافي أمس الاثنين، إن تخفيض أسعار الأدوية الذي شمل حوالي 1500 دواء مكن أنظمة التغطية الصحية من الاستفادة من حوالي 190 مليون درهم إلى 192 مليون درهم، وفق دراسة قامت بها الوكالة الوطنية للتأمين الصحي.

- تحديد سعر بيع القمح اللين في 270 درهما للقنطار.. فقد خفضت وزارة الفلاحة والصيد البحري السعر المرجعي للقمح اللين عند التسليم للمطاحن من 280 درهما للقنطار، مع دعم جزافي بقيمة 10 دراهم للقنطار، إلى 270 درهما. وأوضح بلاغ للوزارة أن هذا السعر يأخذ بعين الاعتبار مستوى الإنتاج الوطني ومستوى الأسعار العالمية ويروم دعم الفلاحين وتحسين مداخيلهم.

* الصحراء المغربية:.

- المنتدى المغربي الروسي يعبد الطريق نحو شراكة متوازنة.. إذ تتواصل اليوم الثلاثاء بروسيا أشغال المنتدى المغربي الروسي، المنظم بشراكة بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والاتحاد العام لمقاولات المغرب، تحت شعار "المغرب شريك استراتيجي لروسيا". ويهدف المنتدى، الذي يشارك فيه 120 من رجال الأعمال المغاربة، إلى إعطاء دفعة نوعية للعلاقات الاقتصادية بين البلدين واستعراض مؤهلات المغرب في مجال فرص الأعمال والاستثمارات.

- مصدر مطلع أفاد بأن محمد حصاد، وزير الداخلية، أفرج، أخيرا، عن الغلاف المالي المخصص لمقاطعات الدار البيضاء، في إطار المخطط الاستعجالي للمدينةº مضيفا أن قيمة الغلاف المالي حددت في 7 ملايين درهم ستوزع على كل مقاطعة من المقاطعات الستة عشر، لتعزيز البنيات التحتية وتقوية شبكات القرب مع المواطنين، من قبيل توسيع الطرق والحدائق وإحداث ملاعب للترفيه والرياضة.

- عدد من البرلمانيين بالفريق الاشتراكي بمجلس النواب عبروا عن استعدادهم للتفاعل مع أي "حركة تصحيحية داخل الحزب لاستعادة القرار الحزبي المستقل، وتخليق الحياة الحزبية الداخلية، وإعادة الاعتبار للمشروع الاتحادي الأصيل، والانخراط في دينامية مقاومة الانحرافات السياسية والتنظيمية للقيادة الحالية للحزب"، حسب ما جاء في بلاغ لهم.

* التجديد:.

- تأسيس ائتلاف جمعوي وطني ضد اغتصاب الأطفال.. فقد أعلنت "رابطة الأمل للطفولة المغربية"، أول أمس الأحد بالرباط، عن تأسيس "ائتلاف وطني ضد الاستغلال الجنسي للأطفال". ويضم الائتلاف 30 جمعية موزعة على مختلف المدن والجهات بالمملكة. ويسعى إلى المساهمة في الحد من ظاهرة الاستغلال الجنسي للأطفال وتعبئة جميع الفاعلين التربويين والجمعويين للتصدي لهذه الظاهرة.

- وزير الصحة الحسين الوردي قام، أمس الاثنين، بزيارة ميدانية لصيدليتين ولمركز توزيع الأدوية بالرباط، من أجل الوقوف على سير تطبيق قرار خفض أسعار الأدويةº ووزارة الصحة أوضحت، في بلاغ، أن مراجعة أسعار الأدوية مكنت في مرحلتها الأولية من خفض 1578 دواء، أي ما يعادل 30 في المائة من مجموع الأدوية التي يتم تسويقها بالمغرب، وذلك بفضل التزام الفاعلين في قطاع الأدوية.

- أزيد من نصف مليون مترشح يجتازون الباكالوريا اليوم.. ولإنجاح الامتحانات، تم تجهيز 24240 قاعة امتحان بفضاء 1500 مركز امتحان، وتجنيد 50 ألف مكلف بالحراسة، و1800 ملاحظ ومراقب، و40000 ألف مصحح سيتكلفون بتصحيح أكثر من 6,3 مليون ورقة.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- بوسعيد يروج بلندن لسندات سيادية للحصول على قرض يفوق مليار أورو.. فقد كشفت مصادر جد مطلعة أن وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يتواجد منذ أول أمس ببريطانيا لطلب قرض من الأسواق المالية الدولية عبر إصدار سندات سيادية بالعملة الصعبة، مضيفة أن بوسعيد يقوم بالترويج لهذه السندات لدى ثلاث مؤسسات بنكية بغاية جلب عروض من المستثمرين بسوق لندن قد تفوق قيمتها مليار أورو.

- قيادات حزبية مغربية ناقشت، أول أمس الأحد بمركب أمستردام راي في العاصمة الهولندية جوانب متعددة من السياسات العمومية تجاه مغاربة العالم.. إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، أكد أن موضوع الهجرة أصبح من بين التحديات الأساسية بالنسبة لجميع بلدان العالم بغض النظر عن الهجرة الشرعية أو غير الشرعية، مشيرا إلى أن الأسلاك الشائكة والإجراءات الأمنية لم تتمكن من إيقاف حركية الهجرة في العالم. واعتبر لشكر أن المغرب الذي كان يشكل أحد البلدان المصدرة للهجرة أصبح خلال السنوات القليلة الماضية مستقبلا لهذه الظاهرة، ما جعله يطلق مبادرة تسوية وضعية المهاجرين غير الشرعيين المقيمين بالمملكة.

- السفينة السويسرية "تورانور بلانيت سولار"، التي تعتبر أكبر سفينة في العالم تشتغل بالطاقة الشمسية، رست السبت الماضي، ببحيرة مارشيكا، وذلك بمناسبة الأيام البيئية لمارشيكا المنظمة من 7 إلى 14 يونيو الجاريº والمدير العام لوكالة تهيئة موقع بحيرة مارشيكا سعيد زارو، قال، في كلمة بالمناسبة، إن رسو سفينة "تورانور بلانيت سولار" بالبحيرة يشكل اعترافا بأهمية الأوراش التي تم إنجازها، وبالجهود المبذولة وخاصة بقيمة هذا الموقع المميز.

* أخبار اليوم المغربية:.

- الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران يواصل هجومه على البام، ويعتبر أن الطالب عبد الرحيم الحسناوي ضحية لمعركة تخص حزبه ، وذلك في مهرجان خطابي نظمته منظمة التجديد الطلابي مع شبيبة العدالة والتنمية بالرباط أول أمس الأحد.

- وزير الصحة الحسين الوردي يقول إن نظام التغطية الصحية الإجباري الذي يدبره الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي سيستفيد من توفير مبالغ مالية تقدر ب 190 مليون درهم سنويا بعد دخول قرار تخفيض أسعار الأدوية حيز التطبيق .

- التوقيت المستمر وتعاقد الإدارة مع متقاعدين على طاولة المجلس الأعلى للوظيفة العمومية الذي سينعقد اليوم الثلاثاء برئاسة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران.

* أجوردوي لوماروك:.

- عقدت مؤخرا ندوة وطنية بهدف إطلاق التفكير حول قانون من شأنه سد الفراغ الحاصل في مجال الأخطاء الطبية. وناقش المشاركون مختلف الإمكانيات المتعلقة بإحداث تأمين لحماية الأطباء في حال وقوع أخطاء خلال التدخلات الجراحية. وأكدت وزارة العدل والحريات بوضوح أن بعض مقتضيات هذا القانون، خصوصا المتعلقة بالالتزامات والعقود، صارت متجاوزة.

- قرابة 3 ملايير درهم مرصودة لجهة الناظور الكبرى في أفق 2020.. حيث تم وضع هيكلة جديدة تتيح لمحور الناظور بني انصار رؤية حضرية جديدة. وسيتيح المخطط الذي يغطي الفترة ما بين 2014-2020 انبثاق الناظور الكبرى كقطب للكفاءات والتنافسية على المستوى الوطني، وتهم إعادة التهيئة غلافا استثماريا قدره 3 ملايير درهم مرتبطة بالتنمية العقارية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- المنتدى الاقتصادي: المغرب وروسيا يرغبان في إعطاء دفعة جديدة للشراكة بينهما. وسينعقد المنتدى الاقتصادي الأول بين المغرب وروسيا يومي 9 و10 يونيو في موسكو بمشاركة 120 رجل أعمال مغربي يمثلون قطاعات متنوعة كالفلاحة والصيد البحري والطاقة والسياحة.

- اجتماع اليوم الثلاثاء للمجلس الأعلى للوظيفة العمومية.. الحكومة تنكب على مراجعة النظام الأساسي العام. حيث سيعقد المجلس اليوم أولى اجتماعاته برئاسة عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة ووزيره المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع. وسيخصص اجتماع أعضاء المجلس لدراسة أرضية مشروع المراجعة الشاملة للنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، وعدد من المراسيم المتعلقة بتدبير الموارد البشرية بالإدارات العمومية أهمها مشروع مرسوم في شأن نقل الموظفين، ومشروع مرسوم في شأن التكوين المستمر، ومشروع مرسوم في شأن التشغيل بموجب عقود.

* ليكونوميست:.

- استمرار طول آجال الأداء.. الإشكال لا يتعلق فقط بمدى توفر الأرصدة في الخزينة ولكن أيضا بالمساطر وتماطل بعض المسؤولين، حيث إن الافتحاصات والمراقبة التي يقوم بها مجلس الحسابات والاختلالات التي يتم تسجيلها تدفع المسؤولين إلى طلب عدد كبير من الوثائق مما يجعل "كل واحد يقوم بتأويل الأمر بطريقته الخاصة، وهو ما يعرقل معالجة الملفات"، على حد تعبير رئيس الفيدرالية الوطنية للبناء والأشغال العمومية السيد بوشعيب بن حميدة.

*لوبنيون:

- العد التنازلي يتسارع بالنسبة لقادة "البوليساريو"..فبعد كتيبة "الدشيرة"، ها هي ذي كتيبة "خطري حمدها خندود". حركة "شباب من أجل التغيير" تكتسب يوما بعد يوم شهرة لدى المحتجزين في مخميات العار، جنوب الجزائر.. هي، إذن، كتيبة جديدة تتكون في مخيمات تندوف لأجل محاربة القيادة المستبدة والفاسدة لÜ"البوليساريو".

- في مواجهة العجز المستمر للسيولة، بنك المغرب يضح 52,1 مليار درهم في السوق النقدية، وذلك خلال الأسبوع الممتد من 29 ماي المنصرم إلى 4 يونيو الجاري.

*ليبراسيون:

- مشروع القانون المتعلق باستغلال المقالع لا ينفك يثير الجدل. تعبئة المجتمع المدني ضد مشروع القانون رقم 13-27 المتعلق باستغلال المقالع لم تضعف على ما يبدو.. استغلال هذه المقالع لن يخضع للترخيص ولكن للتصريح فسحبº ودراسة الآثار على البيئة لن تكون مفروضة، لاسيما في المقالع المخصصة لتوريد الأشغال العامة.

- مستعملو سيارات الأجرة بين وعود السلطات والزيادة في التعرفة.. فبعد أسبوع على تصريحات محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، التي قال فيها إنه لا زيادات قبيل شهر رمضان، فوجئ مستعملو سيارات الأجرة بزيادات في التعرفة في بعض مدن المملكةº وجمعيات حماية المستهلك باتت قلقلة جراء هذه الزيادات التي عمد إليها بعض المهنيين بشكل أحادي.

* البيان:

- المخطط الاستعجالي للدار البيضاء، الذي أعلن عنه والي الدار البيضاء الكبرى في فبراير الماضي، يسير على درب التنفيذ.. فبعد تخصيص المبالغ اللازمة لانطلاق المخطط من طرف وزارة الداخلية، تمت برمجة عملية فتح الأظرفة والإعلان الفعلي عن أشغال تحسين إطار عيش البيضاويين، وذلك خلال الأسبوع الجاري. ويتطلب المخطط الاستعجالي للعاصمة الاقتصادية غلافا ماليا يقدر ب 2,28 مليار درهم. - 502 ألف و127 مترشح لاجتياز امتحانات الباكالوريا يومه الثلاثاء، والعدد الإجمالي للمترشحين ارتفع ب 4,7 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، وفق ما أفاد به بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - le conseil الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:53
la seule information qui m'attire c'est la decisuib de Mr wardi ALh yajzih bel khayr
2 - فقيه الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:55
المغرب يزحف نحو الهاوية بسبب الديون التي تزيد كل يوم .
فهل من منقذ.
3 - MOnchid-sahra الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:58
سئمن تطاول بنكران على لمواطن الذي اصبح لايتيق خرجاته و لاتجمعاته لخرافية ولايتيق في سياسته وتسيره لفاشل الذي يسير بالشعب المغربي للافلاس ولهاوية المروجو من هسبريس ان توقف تتبعاته ونشر صوره لان جنوي وصلات لعضم وملاين المغاربة يب!!!!!!!!!!!!!!!!!!على صوره بسبب استحمار وتكالب على لبسطاء وضعفاء ولخرجين ولبطالة ولعطالة,,,,!!!!,,,,ولن ثقة كبيرة في محمد سادس نصره الله ان يحبس طغيان بعض ساسة ولمتحزبين الذين صحقون بكترت زيادات وتغير صندوق لمقاصة لترقياتهم ونفخ ارصدتهم من لبريمات وشكلاط وتوظيف ابناء واتباع ومتحزبي بني جلدتهم
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال