24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

3.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | معطلون يحتجون على الانتقاء في مباراة وطنية

معطلون يحتجون على الانتقاء في مباراة وطنية

معطلون يحتجون على الانتقاء في مباراة وطنية

احتجت مجموعة تطلق على نفسها "التجمع المغربي للمعطلين المقصيين: ضحايا الانتقاء الأولي" على قرار إجراء الانتقاء الأولي الخاص بالمباراة الوطنية لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، حيثُ اعتبر المحتجون أن هذا الإجراء يناقض تصريحات بنكيران الذي أشار إلى أن الحكومة ستعمل على فتح المباراة أمام الجميع كتعويض عن مطلب التوظيف المباشر.

وأشار المحتجون في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه إلى أن قرار الانتقاء يشكل تراجعاً عن ما تم تفعيله السنة الفارطة من فتح المباراة أمام جميع الحاصلين على الإجازة، وهي المباراة التي تعرف إقبالا كبيراً، وتُعد حسب البيان المدخل الوحيد والأوحد المتبقي لنيل منصب شغل يتلاءم ومعايير الكرامة الإنسانية.

ولفت المحتجون أن هذا الانتقاء "يضرب المواثيق والعهود الدولية التي صادق عليها المغرب وكذلك مضامين وتوصيات دستور المغرب 2011 الذي ينص في الفصل 13 منه على أن التربية والشغل حق للمواطنين على السواء"، مؤكدين تشبثهم بحقهم في اجتياز المباراة كمعيار وحيد للاستحقاق، ومعلنين عن عزمهم تنظيم أشكال احتجاجية سينددون من خلالها بما يعتبرونه تلاعباً متواصلاً بمصيرهم جراء "التماطل" في إقرار قانون عادل ينظم مباريات المراكز الجهوية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - الواقعي الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:40
سياسة الحكومة بدأت تعطي أكلها,بعد ان كان المعطلون يناضلون من أجل التوظيف المباشر أصبحوا يناضلون من أجل الحق في المشاركة في المباريات .
2 - chamali الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:45
احتجاج سابق لاوانه لانه لم تصدر بعد المذكرة المنظمة للمراكز الجهوية للتربية والتكوين وهل فعلا سيكون بها انتقاء
اذن فهو اجراء واحتجاج استباقي تحسبا لاعتماده خلال هذه السنة ما دامت الكواليس الاتية من الوزارة تشير الى ذلك
3 - walo الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:48
السنة الفارطة نجحت في الكتابي رغم حصولي على مقبول. ادا كان الانتقاء هذه السنة فستكون طامة كبرى بالنسبة لنا نحن معشر المعطلين.
4 - mahluk الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:49
الإنتقاء هو المحسوبية بعينها،فكم من صحيح مات من غير علة،والصحيح هنا هو الدي ليس لديه معارف ليحصل على نقط agogo،رغم انه ضالع ومتمكن.
لك ولنا الله ايها المسكين ،ودوام الحال من المحال.لااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااوألف لا للإنتقاء ونععععععععععععععععععععم وألف نعم للمباراة فيميز الخبيث من الطيب.
5 - منير الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:03
هذه الفيئة من المعطلين لا تمثل المناضلين في شوارع الرباط ولا أحد يعلم هويتها. والمعطلون الذين يناضلون في شوارع الرباط لازالو مصرين على حقهم في الوظيفة العمومية في أسلاك السلم 11 بشكل مباشر
6 - amal الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:11
السلام عليكم
من ابسط حقوق المعطل المغربي هو اجتياز مباريات التوظيف فلا يعقل ان يحرم من هذا الحق وسط هذه الازمة الخانقة
نريد مباراة تبين من هو الاجدر لا اكثر
الغاء الانتقاء الاولي هو واجب و ليس مطلب
تحية مليئة بالتفاؤل و العزيمة لجميع المعطلين المغاربة و الله ولي التوفيق
7 - رضوان الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:11
جميعا من اجل الغاء الانتقاء الاولي في كل المباريات، لان للجميع الحق في اجتياز المباراة ويكون ساعتها الامتحان الفيصل بين المتبارين، لا النقطة لم تكن يوما ابدا معيارا لفرز المتفوق من غير المتفوق ونحن نعلم جيدا كيف تحصل هذه النقط لذلك فان مع مطلب هؤلاء وعلى الجميع ان يتوحد ضد اي تراجع عن هذا المكسب الذي ناضل من اجله الكثيرون حتى يتحقق لذلك لبدا من ضرورة ارسال رسائل واضحة الى المعنيين بالامر ان لاتراجع ولا تلاعب بمصير هؤلاء فتجندوا ايها المتخرجون ضذ اي تحريف لما ناضلتم من اجله
8 - mehdi الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:22
نعم للانتقاء الضامن لشفافية هذه المبارات . مع العلم أن الغاءه يعد اختراق للقانون المنظم لهذه المبارات الصادر بالمادة 22 .
9 - inconu الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:23
فتح المبارة أمام جميع الحاصلين على الإجازة سيمكن من إختيار أحسن الكفاأت و أجوادها
10 - معطل الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:37
رسالة عاجلة إلى الوزير:أولا نشكر موقع هسبريس لإثارة هذا الموضوع. أنا من المعطلين الحاصلين على مقبول في معدل الإجازة من سنة 2007 ولم تتح لي الفرصة في المشاركة في المباراة إلا العام الماضي وتفوقت في الكتابي شعبة الفيزياء والله لقد حصلت على معدل يفوق 15 لأن تصحيح الامتحان كان متوفرا في المواقع وأعلم جيدا أجوبتي. ولكن حصل لي طارئ منعني من اجتياز الشفوي ولكني حمدت الله وقلت سأستعد للسنة المقبلة 2014. ولكن عندما سمعت أنه سيتم اعتماد الانتقاء الأولي فشلت وتركت العلم وصرت مهموما. لما لا تتاح لي فرصة لكي أتبارى مع الآخرين . ما ذنبي هل ذنبي أنني كنت فقيرا ولم يكن عندي المال لأستقر في وجدة حتى أحضر جميع حصص الدروس حتى أحصل على امتياز مثل الآخرين يخولني للمشاركة في المباراة. ألم يعترف الساسي أن إلغاء الانتقاء الأولي يضخ كفاءات ضخمة للتعليم وأن معدل الإجازة ليس معيارا . أعتقد أن ذنبي هو أنني مغربي حامل لبطاقة التعريف الوطنية . وأتمنى من هسبريس أن تكتب أكثر حول هذا الموضوع حتى يستفيق من هم أصلا أموات
11 - لينا الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:41
صراحة شيء محزن
يااااااااااااااااااا معطلي المغرب اتحدوا
قراونا يخدمونا هداك شغلهم
سياسة الدولة منذ عقود تكرس المحسوبية و الزبونية و تقتل المواطن البسيط لذى اقترح انشاء تنسيقية وطنية شاملة دون فصائل لوضع برنامج مطلبي لتشغيل العاطلين
و يكون او عملية هي احتلال شوارع الرباط بالملايين من العاطلين و كفى
12 - Ben taleb الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:44
أثبتت دراسات حديثة أن الوظيفة العمومية تعتبر من العوائق التي تقف في وجه تحقيق معدلات نمو يسمح للجميع العيش في ظل استقرار سياسي و اقتصادي و اجتماعي عكس القطاع الخاص و المبادرة الحرة٠
الإعاقة تكمن في التفاوت وعدم التطابق بين التكلفة و النتائج، مما يجبر الدول على الإقتراض بفوائد كبيرة لصرف أجور الموظفين. وعندما تتكرر العملية لسنوات متتالية، يتم استنزاف الاقتصاد الوطني الذي يعتمد بالدرجة الأولى على المبادرة الحرة والمقاولة٠
فمن الأولى والأهم ان تكون هذه الوقفات للضغط على الحكومات لتشجيع المقاولة وليس الهرولة وراء مناصب في الوظيفة العمومية.
13 - الحسين الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:58
مرحبا بالجميع.

في نظري المباراة إذا لم تكن مفتوحة في وجه الجميع فهي لن تخرج عن اطار ما يسمى بالمحسوبية والزبونية . فالدولة في شخص عبد الاله بن كيران تدعو جميع العاطلين الى المبارة و اخلاء الشوارع والمحافظة على السير العادي للمرفق العام .
نعم السيد الرئيس كنا مع مقترحكم لكن عندما نقبل على المباراة ونجد طلبات الترشح مرفوضة بدعوى الانتقاء الاولي فهذا هو الطنز العكري أو طلع الكرمة تاكل الكرموس نزل شكون قالها ليك.

يجب على كافة المسؤولين على قطاع التشغيل وقطاع التعليم وكافة القطاعات الاخرى أن يدكوا مسألة أساسية وهي أن مطالبة العاطلين اليوم عن العمل بحقهم في اجتياز المباراة يجب ان ينظر اليه من باب المقاربة التشاركية التي تتحفون بها مسامعنا ليل نهار وليس شيئا اخر غير ذلك . ومن يريد تسييس المسألة إعطاءها بعدا إنتخابيا فلن يقدم شيئا للمارسة السياسة بالمغرب سوى المزيد من فقدان الثقة.
14 - Kenza الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:00
الحكومة او المخزن شايفين المعطلين ضاربين الطم ساكتين على حقهوم مستسلمين لكل القرارات الاستبدادية ما كيحتجو ما كيناضلو على حقهوم. بسيف المخزن يخرج كرونو . انوضو ضربو على حقكم الى بغيتوه راه الحق ينتزع ولا يعطى .
15 - abdessamad الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:14
أتمنى أن لاتقوم الحكومة بتفعيل الإنتقاء لأن هذا لايتماشى مع وعود فخامة رئيس الحكومة السيد عبد الإلاه بنكيران ولاحتى مع المواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب
16 - معطلة من قلب الحدث الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:17
المناضلون بشوارع الرباط لمدة ثلاث سنوات ليسوا ممن احتج على الانتقاء... لازالوا صامدين مرابطين حتى تحقيق المطلب والحكومة لم ولن تهزم من يتمسك بحقه ....المقال يتحدث عن مجموعة اختارت الاحتجاج على الانتقاء ولا تمت للمناضلين بشوارع الرباط بصلة ...صحح معلوماتك وأعد قراءة المقال قبل التعليق
17 - لا للانتقاء الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:24
صراحة اذا تم اعتماد الانتقاء سيكون هذا القرار مجحفا في حق الغالبية العظمى الدين لم يتمكنون من الحصول على نقط عالية في تكوينهم الجامعي رغم انهم يمتلكون رصيد معرفي مهم جدا. فالنقطة في هذا الوقت لم تعد تعتبر اداة لتقييم الطالب و ذالك بسبب انتشار الغش بل لقد وصل الى مرحلة يمكن ان اسميها ثقافة الغش. و الدليل الآن في هذه الايام بانسبة لامتحانات البكالوريا . اما ما خفي في الجامعة فهو أعظم و أهول من ذالك من الغش إلى المحباة إلى الاستغلال الجنسي للفتياة قصد الحصول على نقط عالية إلا من رحم ربي . و من منظور آخر ادا اخذنا مثلا معدلات التحرج من بعض الجامعات نجد مثلا ان جامعة محمد الخامس الرباط و جامعة القاضي عياض بمراكش تتمز بمعدلات ضعيفة بالمقارنة مع الجامعات الاخرى رغم انهما تاتيان بالمراتب الاولى على الصعيد الوطني.
لذالك فمن هذا المنطلق فان على الوزارة السير في نفس اتجاه السنة الفارطة و فتح المبارة امام كل المجازيين . قصد توضيف اطر ذات كفاءة و جودة عالية في قطاع حكومي مهم جدا. و عدم اتباع نفس السياسة للحكومات الفارطة و التي و صّلت تعليمنا الى المراتب الاخيرة في الترتيب العالمي.
18 - ANS الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:32
نعم للانتقاااء الاولى , ولا للمهزلة الكبرى
19 - احتجاج الكتروني فقط الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:36
الاحتجاج على ماذا
المذكرة المنظمة للامتحان لم تصدر بعد لذا هسبريس وقعت ضحية للموضوع لانه فقط توجد كواليس باجراء المبارة هذه السنة بانتقاء اولي وليس شيئا رسميا والصورة المرافقة للموضوع هي قديمة وليست لهذه السنة وموقعكم توصل بالالاف من الرسائل بنفس الموضوع ونفس الصياغة تمت له التعبئة والتشاور باحدى صفحات الفيسبوك الخاصة بالاتعداد لهذه المبارة من اجل الضغط على الوزارة واستباق الحدث بالسماح لجميع المجازين باجتياز المبارة كما حدث السنة الماضية في عهد الوفا
20 - مغربي قح الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:57
والله العظيم لم ازل افهم شيئا من هذه السياسات التي ينهجها مسؤولونا المحترمون. فكلام احدهم يخالف ما تخظظه يده فالتصورات والبرامج الانتخابية يضرب بها عرض الحائط بمجرد الظفر بمقعد من مقاعد الحكومة.
ولئن كان الامر كذلك فان هذه الحكومة كسابقاتها بل هي اشد من اثقلت كاهل المواطن البسيط بالزيادات الفاضحة في كل شيء. وتكون بهذا الاجراء اقبرت شباب ابناء البسطاء الذين لم يكن لاب احدهم اصدقاء من اساتذة جامعيين حتى ينعموا على ابناءهم بالمييزات والدرجات لتميزهم عن غيرهم.
وحسبنا الله من هذا الطغيان
21 - EL OTMANI HASSAN الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:58
انا لا اتفق بتاتا مع الانتقاء الاولي في المباراة لانه ليس معيارا يمكن بواسطته ان نحدد مستوى المتبارين. نتمنى ان لا يكون الانتقاء الاولي هذا العام.
22 - najwa الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:20
حراااام عليهم والله واش بغاونا نمشيو ندفنو راسنا وحنا حايين توظيف مباشر وتحرمنا منو رغم حصولنا على ديبلوم عالي ودابا ولينا باغينا غير اجراء مباريات تاهيا غادي يحرمونا منها والله هاد لبلاد اما بقات فيها عيشىة الله ياخد حق فيهم
23 - maazouzi الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:21
l'égalité des chances c'est bien d'ouvrir le concours a tous je vous pose une question est ce qu'un eleve qui a paye de l'argent au directeur d'une école prive pour qu'il ait 18 sur 20 mérite les 18. s'il y'a selection il sera le premier sélectionne. arrêtez cette mascarade et laissez tous les eleves passer leur concours. assez de vos absurdités. le gouvernement abats al fassi a recrute des milliers sans concours ce sont des faits

le gouvernement actuel na' aucune experience il ne sait pas planifier pour un peuple alors c'est simple il fo démissionner
24 - تنجداد أشرف الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:26
المزيد من صمود و النضال حتى تحقيق حقوق المشروعة في بلاد المتناقضات تحياتي الاخ اسماعيل عزام على قلمك الأخاذ
25 - 3atil الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:36
المرجو من الاخوة اعضاء المجموعة التي تطلق على نفسها "التجمع المغربي للمعطلين المقصيين: ضحايا الانتقاء الأولي ترك كيفية الاتصال بهم وذلك لحشد اكبر في حال ما كان انتقاء لاسمح الله
26 - موجز معطل الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:36
حسبنا الله و نعم الوكيل.لم نعد نسمع سوى الاخبار المتشائمة في هذا البلد.حتى المبارياة اصبحنا نحتجج لاجتيأزها.لا حول ولا قوة الا بالله
27 - بن العبيد الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:41
بسم الله الرحمن الرحيم
نتمنى ان يتبارى الجميع للولوج للمراكز الجهوية لافراز اجود المدرسين نفسيا واخلاقيا وتربويا وبيداغوجيا لان مهنة التدريس فهي اختيار واع وليس مهنة عادية
28 - يونس الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:42
الكل يعلم أن باب التوظيف المباشر مفتوح لمن ولد و في فمه ملعقة من ذهب، على عكس ما يروج له من أوكلت لهم مصائر العباد في هذه البلاد، لذلك أصبحنا نتهافت على ما يرمى لنا من فتات المباريات على ندرتها..كان لنا الله في العون ما دام كل واحد يتحدث بمنطق أنا والطوفان من بعدي.
29 - عبد الله الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 19:37
في العام الماضي كثرت الأخبار عن مبارة الدخول إلى المراكز الجهوية للتربية والتعليم وفي الأخير صدر ما هو مخالف للرائج بين المجتمع المراقب لذلك فلا يمكن حسم الأمر في شئء قبل صدور الجريدة الرسمية ونتمنى ألا يحرم أحد من المشاركة مع أن هذا الأمر يكلف الوزارة ميزانية ضخمة
30 - جابر الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 19:40
بعد أن تمت تهدئة الشارع المغربي بفتح مباريات التوظيف الوطنية في وجه جميع المغاربة هاهي اليوم الحكومة تؤكد على تلاعبها بمشاعر المواطنين و تستهزئ بهم حيث اطلقت اشاعة تطبيق الانتقاء الأولي الخاص بالمباراة الوطنية لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، حتى تتأكد من وجود أي حركات احتجاجية لتطبقه بعد ذلك و اليوم نؤكد للحكومتنا الموقرة أنها أبانت عن عدم وفائها بالتزاماتها تجاه الشعب المغربي منذ أن تولت أمور هذا الشعب المقهور الذي أصبح بعيدا أشد البعد عن الفرحة و السرور و أقرب ما يكون للحزن و اليأس .
من هنا ندعوا حكومتنا الى الالتزام بعهدها و فتح جميع المباريات في وجه الجميع
31 - عادل الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 19:41
الانتقاء هو الأحسن والأجدى وإن كنت لا أملك من نقط سوى 11 فما بالك أن يجتاز هذه السنة 200000 مائتي ألف مشارك وأكثر مقابل 8000 أستاذ..بالله عليك كيف ومن سيصحح وهل هناك نزاهة في التصحيح لكل هذه الفئات...المصاريف والأوراق والأقلام وغير ذلك ترهق الطلبة والآباء...الانتقاء مسألة قانونية لكن يستثنى من له شهادة إجازة تربوية أو مهنية
32 - طالبة علم الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 19:49
أنا فتاة مغربية سني 34 سنة خريجة مدرسة الملك فهد العليا للترجمة أي ماستر بميزة مستحسن، لطالما أردت أن أصبح أستاذة غير أن ميزة مقبول التي كانت تثقل كاهل إجازتي والتي حالت دون أن أشارك في أي مباراة اللتعليم الإعدادي أوالثانوي جعلتني أشد الرحال إلى طنجة طلبا للمزيد من العلم وبعد انصرام عامين من الجد والأجتهاد تكلل بفضل الله بالنجاح عقدت العزم أن أشارك في المباراة لهذه السنة لاعتقادي أن المباراة ستفتح أبوابها للجميع شانها شأن السنة الفارطة. إلا أنني فوجئت منذ يومين بالخبر "الفاجعة" ليتبخر حلم العمر وأتحسر على عدم المشاركة السنة الفارطة كما يقول المثل المغربي "اضرب الحديد ما حدو سخون"
33 - مروة الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 20:24
أعتقد أنها خطوة في محلها نعم لتكافؤ الفرص ولا للانتقاء الأولي
34 - التوظيف المباشر الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 20:28
انا مواطن مغربي حاصل على الاجازة تخصص فلسفة و بميزة تؤهلني لاجتياز المبارة كما اني حاصل على شهادة الماستر في نفس التخصص و الان اواكب دراستي بسلك الدكتوراة اعلن عن تشبتي بمقاطعة مباريات العار التي تقوم بها هاته الحكومة المشؤومة سيرا على درب الشهيد عبد الوهاب زيدون الذي استشهد دفاعا على قضية عادلة و مشروعة و المتمثلة في الادماج الفوري في اسلاك الوظيفة العمومية . و في الاخير اوجه كلامي لهاته الحثالة التي تطالب بالمستحيل و أقول لهم تطالبون بالوهم وفي الاخير دائما هناك الوهم . التوظيف المباشر حق و ليس امتيازززززززززززززز
35 - محمد الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 20:59
أراسل السيد رئيس الحكومة عبد الاله بن كيران بأن جميع المعطلين اصحاب الشواهد من حقهم اجتياز المباراة كوسيلة نزيهة وفعالة لولوج سوق الشغل ولأنها كفيلة بإمداد المؤسسات التعليمية بخيرة الكفاءات . وأذكره ليس بوعوده لنا فقط بل بوعود صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله باعتباره الساهر والمحافظ على حقوق ابناء شعبه والذي ما فتئ في جميع خطاباته السامية يؤكد على وجوب مساعدة الشباب على الخروج من شبح البطالة والعطالة ويحث الحكومة على بذل الجهد في ذلك . وينبغي على السيد رئيس الحكومة ان يسعى الى احترام وعود صاحب الجلالة لنا نحن معشر الشباب بتوفير كافة الظروف لمساعدة ابناء شعبه الوفي له وللأسرة الملكية الشريفة . ونحن إذ نطالب السيد رئيس الحكومة فإننا نطالب بالحق المشروع في اجتياز امتحانات المراكز الجهوية دون انتقاء بل يكون الامر تنافسا شريفا بين ابناء المغرب الحبيب . وفي الاخير لا انسى ان اقدم شكري لكافة الشباب حاملي الشواهد على اتحادهم لمصلحتهم ومصلحة الاجيال من بعدهم . كما اقدم شكري واحترامي للسيد الوزير السابق والباقي في قلوبنا محمد الوفا
36 - عبدوس الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 21:49
كل الشكر لموقع هيسبرس وتفعاله مع مطالبنا
نحن اول من يرفض التوضيف المباشر
لكن في المقابل نطالب بحقنا باجتياز كل مباريات الوظيفة العمومية في ظروف عادلة ونزيهة لانطلب المستحيل
37 - jabbar الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 22:25
هذه مجرد إشاعة ليس لها ٱساس من الصحة المباراة للجميع حق مشروع الله يوفق الجميع الشباب المغربي يعاني في هذا الوطن
38 - معطل سابق الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 22:26
إذا كان هناك انتقاء فسيكون وصمة عار على هذه الحكومة إلى الأبد ، خاصة وقد لاحظتم كيف اجتاز و بامتياز العديد من قدماء المقاومين الحاصلين على الإجازة منذ أزيد من 16 سنة هاته المبارات السنة الماضية وأداؤهم المميز في مراكز التكوين حاليا بمثابة خير دليل على أن النقطة في الجامعة المغربية لا تعني شيئا ، لأن طرق الحصول عليها أصبحت مقززة أحيانا و المميزون و لا أعمم هنا إما أولاد كيلي ميني أو المنتمون لفصائل طلابية بعينها و أهل ألبجدي أدرى مني بذلك . لذا رجاء العدول عن التفكير في الإنتقاء خصوصا بعد أن فتح باب الأمل لآلاف المعطلين المنسيين ......ومن هذا المنبر نحيي الوزير الوفى إن كان صاحب إلغاء فكرة ألإنتقاء السنة الماضية ... و أتمنى أن يلغى الإنتقاء في جل المباريات و أعتماد QCM أو النظام الكندي وطنيا لفرز الصالح من الطالح لأن التعليم العالي بالمغرب أصبح نقطة سوداء بامتياز حيث أن ولوج مسلك الماستر أو الدكتوراه لا يتم إلا عبر بوابة باك صاحبي أو أمك صاحبتي
39 - ساخط على الوضعية الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 22:34
نشكر موقع هسبريس على نشر مثل هذه المواضيع التي تهم المعطل المغربي فمسألة الانتقاء عقبة تقف في وجه هذه الشريحة الكبيرة
وان تم الغاءه سيمنح قطاع التعليم كفاءات عالية
40 - Abdo maroc الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 22:41
الانتقاء الاولي ظلم في حق الشعب المغربي ,, اين هو الحق الدستوري في اجتياز المباريات اين كلام بن كيران ووعوده ماذنب اصحاب مقبول اذنبهم انهم لا يجيدون الغش في الامتحانات ام ان ذنبهم وجودهم فب جامعات لا تتساهل في تقديم النقط
41 - الانتظار الأربعاء 11 يونيو 2014 - 00:22
صعدوا ياشباب فبالمختار لايعرف ولم يذق طعم العطالة والاقصاء طوال حياته، ولد و ملعقة ذهب في فمه ، درس داخل الغنى، فخوارزمية حاسوبه لا تجيد الا الاقصاء....والله ان لم تكافحوا لاسماع صوتكم لمن سيفهمونه بأننا بشر عششت آلام الانتظار في قلوبهم وسئمنا الخطابات والوعو د الكاذبة...وأننا مستعدون لاشكال نضالية لم يسبق لبني البشر ان خاضها ، سيتم انتقاؤنا الى الشارع ، رصوا الصفوف ، لاتتفرقوا. ... والله يسمع دعوة المظلوم......والله آلمستعان
42 - jada salam الأربعاء 11 يونيو 2014 - 01:45
شكرا لناشر الخبر ...
عموما
لست من الحاصلين على "ميزة" عالية . لكن الغاء الانتقاء الاولى السنة الماضية اتاح لي التفوق والنجاح وفعلا نحجت في الكتابي . والنجاح رغم العدد الكبير من الحاصلين على علامات جيدة .. مما يجعل مسالة الانتقاء الاولي عقبة حقيقية امام الكثيرين ممن لم يتيسر لهم تحصيل جيد والحصول على العلامات المطلوبة.. لكنهم تداركوا الامر وتفوقوا ..
فلا تحرموهم .
43 - صفريوي الأربعاء 11 يونيو 2014 - 16:17
السنة الفارطة خلال مرحلة الشفوي تم توزيع مناصب مركز صفرو على أعوان ومناصري برلمانيو الاقليم و على أقوياء الاقليم ، مباراة شكلية بكل ما في الكلمة من معنى ، مسرحية هزلية تجعلنا نبكي على مصيرنا ومصير الجيوش القادمة ، المغاربة أصبحت ذمتهم مشكوك فيها ، فقط المحسوبية والرشوة . ومن هذا المنبر أنصح جميع المتبارين بالابتعاد عن مركز صفرو ، لأن المناصب حجزت مسبقا ، كما أنصحكم باستعمال التكنولوجيا المتطورة لتصوير أي لقطة مهما كانت درجتها ونشرها على اليوتوب ، المهم فكروا فأنتم ستواجهون عصابة متخصصة في بيع المناصب
44 - nizar akrim الأربعاء 11 يونيو 2014 - 16:51
لا للإقصاء الهمجي..نعم لتحقيق مبدأ تكافئ الفرص
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

التعليقات مغلقة على هذا المقال