24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4313:3117:0720:0921:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. الشرطة القضائية تشن حربا ضد لصوص وقراصنة المكالمات الهاتفية (5.00)

  2. 11 ساعة في الجحيم .. قصة طفل فلسطيني مع جرائم جيش الاحتلال (5.00)

  3. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  4. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  5. الطرد من العمل يدفع منجب إلى إضراب عن الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | جولة في الصحف المغاربية الصادرة اليوم

جولة في الصحف المغاربية الصادرة اليوم

جولة في الصحف المغاربية الصادرة اليوم

توقفت الصحف المغاربية ، الصادرة اليوم الثلاثاء ، عند الحكم بعدم دستورية انتخاب احمد امعيتيق رئيسا للحكومة الليبية المؤقتة، وندوة الانتقال الديمقراطي التي تعقدها المعارضة الجزائرية، والحملة الانتخابية لرئاسيات 21 يونيو الحالي بموريتانيا.

ففي ليبيا، اهتمت صحيفتا (ليبيا الجديدة) و(ليبيا الإخبارية) أساسا بحكم المحكمة العليا القاضي بعدم دستورية انتخاب احمد امعيتيق رئيسا للحكومة المؤقتة، وتفاقم ظاهرة الهجرة غير الشرعية انطلاقا من السواحل الليبية.

وكتبت (ليبيا الإخبارية) أن حكم الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا الذي وضع حدا للسجال بين حكومتي الثني وامعيتيق اللتين تنازعتا الشرعية لأزيد من شهر، "قد يفسح المجال أمام الساسة الليبيين لإعادة صياغة فهم جديد للواقع ومتطلباته وللمستقبل وتحدياته، خاصة أن البلد يعيش مرحلة حرجة في ظل تواصل العنف بعدة مناطق".

وأبرزت الصحيفة أن هذا الحكم القضائي "لاقى ترحيبا كبيرا لدى جل السياسيين الذين وصفوه بالعادل والمنصف"، كما اعتبروه "نموذجا لحيادية أجهزة الدولة التي تؤسس لسلطة وسيادة القانون".

وفي سياق متصل، نقلت الصحيفة عن المستشار بالمحكمة العليا أبوبكر سويسي قوله إن الحكم نافذ وملزم لكافة السلطات، موضحا أن حيثياته ستنشر خلال اليومين القادمين.

صحيفة (ليبيا الجديدة) سلطت من جانبها الضوء على ظاهرة الهجرة غير الشرعية التي تفاقمت في الآونة الأخيرة، مشيرة إلى أن حرس السواحل الليبيين تمكنوا في عمليتين نفذتا بمنطقة بحرية قريبة من العاصمة طرابلس، من توقيف 385 مهاجرا غير شرعي وسلموهم إلى إدارة مكافحة الهجرة.

على الصعيد الأمني، أوردت الصحيفة نفي السلطات الجزائرية للأنباء التي تداولتها بعض وسائل الإعلام بخصوص قيام وحدات من الجيش الجزائري بعمليات عسكرية داخل التراب الليبي، موضحة أن الأمر يتعلق ب"عمليات روتينية في صحراء الجزائر دأب الجيش على القيام بها دوريا".

وفي الجزائر، توقفت الصحف عند حدث عقد المعارضة لندوة الانتقال الديمقراطي ، تحت شعار "معا من أجل جزائر الغد".

وأوردت الصحف أن عدد المشاركين في الندوة سيصل إلى 400 مدعو، بين شخصيات وطنية يتقدمهم رؤساء حكومات سابقون وأحزاب وطنية أبرزهم جبهة القوى الاشتراكية، وقطب التغيير.

وأوردت (الخبر) أن جبهة (رفض) اعتذرت عن المشاركة في الندوة التي تنظمها (التنسيقية من أجل الحريات والانتقال الديمقراطي)، مشيرة إلى أن الجبهة بررت رفضها "ليس من باب معارضة هذه الخطوة السياسية الهامة، ولا محاولة منها لإحباط هذا العمل أو الانتقاص من قيمته، وإنما لكون الجبهة ومنذ إعلان وجودها، رسمت لنفسها استراتيجية خاصة تتمثل في الضغط الميداني السلمي وسيلة واتخذت لنفسها من الشارع منبرا بعيدا عن كل التجاذبات".

وفي سياق المشاورات حول مشروع التعديل الدستوري، نقلت صحيفة (الجزائر نيوز) عن رئيس حزب (عهد 54) علي فوزي رباعين الذي خاض رئاسيات 17 أبريل، أن الحزب يدعو إلى صياغة دستور جديد ودائم "لا يتغير حسب الأهواء أو الحسابات الظرفية في ظل جمهورية قائمة على مبادئ التعددية السياسية والفكرية"، داعيا إلى عرض مشروع هذه الوثيقة على "الاستفتاء الشعبي دون سواه بعد إجراء نقاش حقيقي وتوافق جميع الفاعلين السياسيين والمجتمع المدني من أجل بلورة تصور موحد لشكل الدولة ونظام الحكم".

على الصعيد الاجتماعي، تناولت (الخبر) موضوع السكن الذي يعد معضلة حقيقية بالجزائر في ظل التعثر المتكرر لتسليم المفاتيح للمستفيدين.

وقالت "يبدو أن كابوس توزيع السكنات الاجتماعية قبل رمضان لن يصل إلى نهايته.. فكل المؤشرات تؤكد على أن العملية لن تتجسد في موعدها ودون أن تحدث فوضى.. ففي الولايات التي 'تجرأت' وشرعت بلدياتها في الإعلان عن قوائم المستفيدين، وجدت نفسها في مواجهة غضب المقصين، في وقت فضلت ولايات أخرى التريث، مثلما هو حاصل في العاصمة، التي قررت تأجيل العملية إلى ما بعد رمضان، وكل هذا يؤكد أن ملف السكن الاجتماعي أصبح يشكøل 'الصداع' الذي لا ينتهي بسلام".

وواصلت الصحف الموريتانية رصدها للحملة الانتخابية لرئاسيات 21 يونيو الحالي التي بدأ منحاها في التصاعد مع دخولها يومها الخامس.

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة (الشعب) أنه مع دخول الحملة الانتخابية لرئاسيات يونيو الجاري يومها الخامس، أصبح التنافس محموما بين المرشحين الخمسة سعيا إلى كسب ود الناخبين، راصدة المهرجانات التي نظموها ،أمس الاثنين ، لشرح برامجهم الانتخابية.

ومن جهة أخرى، لاحظت الصحيفة أن الحملة الانتخابية ساهمت في إنعاش صناعة الخيم وتأجير السيارات الرباعية الدفع، فضلا عن كونها تشكل مناسبة للسهرات وشحذ لقرائح الأدباء.

وفي سياق متصل، لاحظت مجموعة من الصحف تصاعد حدة اللهجة بين الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد عبد العزيز، ومنتدى الديمقراطية والتقدم (المعارض) بعد أيام من انطلاق الحملة الانتخابية للاقتراع الرئاسي.

وأشارت إلى قرار قادة المنتدى جمع التوقيعات على عريضة لمقاطعة الانتخابات الرئاسية، حيث يسعون إلي جمع أكبر قدر من توقيعات المواطنين الرافضين للانتخابات، بالإضافة إلى عزمهم القيام بسلسلة من الأعمال التعبوية لإفشال الانتخابات، من ضمنها جولات في الداخل وتنظم مسيرة ومهرجان خطابي في نواذيبو يوم 18 يونيو الجاري.

كما سلطت الضوء على إطلاق حزب التحالف الشعبي التقدمي الذي يتزعمه مسعود ولد بلخير، الرئيس السابق للجمعية الوطنية، الرئيس الحالي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، "حملة نشطة " لمقاطعة الانتخابات الرئاسية على مستوى مقاطعات العاصمة نواكشوط التسع.

وعلى صعيد آخر، تطرقت الصحف الموريتانية إلى مواصلة الطلبة الموريتانيين اعتصامهم أمام السفارة الموريتانية بالعاصمة الجزائرية، احتجاجا على صرف منحهم بطرق وصفوها ب "غير العادلة" وحصول التلفزيون الموريتاني على حقوق نقل مباريات مونديال البرازيل مقابل 140 مليون أوقية (حوالي 500 ألف دولار)، وذلك "لفسح المجال أمام غالبية الموريتانيين غير القادرين على شراء البطاقات المشفرة لمتابعة المونديال مجانا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - صحفنا المغربية الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:10
اتخذت الأزمة بين الحكومة وموزعي الغاز منعطفا خطيرا، ففي ظل عدم استجابة الحكومة لفتح حوار مع الموزعين قرر هؤلاء خلال اجتماعهم، أول أمس الأحد، توقيف عمليات التوزيع لمدة أربعة أيام ابتداء من 18 يونيو الجاري وإلى غاية 21 من الشهر نفسه، وهو الأمر الذي من المنتظر أن يؤدي إلى اختفاء قنينات الغاز من الأسواق بالنظر إلى طول مدة الإضراب، خاصة أن نهايته ستصادف يوم السبت، وبالتالي لن يكون بالإمكان تزويد السوق خلال يوم الأحد، ما سيرفع عدد أيام التوقف عن تزويد السوق إلى 5 أيام.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال