24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. برلمانيون يُطالبون بإنهاء ظاهرة متاجرة أساتذة الجامعات بالكتب (5.00)

  2. سفيرة مغربية تدعو إلى تحقيق دعوة أركون بِلمَّ شمل بلدان المتوسط (5.00)

  3. "نوبل الاقتصادية" تعود لهنديّ وأمريكي وفرنسيّة (5.00)

  4. عشرات المستفيدين من حملة جراحية في إقليم طاطا‬ (5.00)

  5. "حوار البيجيدي" يطوي مرحلة بنكيران ويدعو إلى التوافق مع الملكية (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | نقابات تندد بتفتيش مترشحي الباكالوريا

نقابات تندد بتفتيش مترشحي الباكالوريا

نقابات تندد بتفتيش مترشحي الباكالوريا

أثار تفتيش النائبة الإقليمية لمدينة وزان، للمترشحين والمترشحات لاجتياز امتحانات الباكالوريا بثانوية علال الفاسي بابريكشة استياء الأطر التربوية المشرفة على الحراسة والممتحنين على حد سواء.

وعبرت الجامعة المغربية لموظفي التعليم بوزان والمنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب في بيان لها،عن استغرابها من السلوك الذي وصفته بـ"اللاتربوي" في حق المترشحين ، بعدما قصدت النائبة الثانوية المذكورة في اليوم الأخير من الامتحان الوطني للباكالوريا وقامت بتفتيش وصفه بيان النقابيين بـ"البوليسي".

كما أعلن المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بوزان في البيان نفسه تضامنه اللامشروط مع الأطر التربوية وجمعية الآباء وسائر الممتحنين، داعيا وزير التربية الوطنية إلى تحمل مسؤوليته الكاملة في إيقاف ما وصفه بـ"التسلط المرضي والطيش الإداري بنيابة وزان، ورد الاعتبار لنساء ورجال التعليم بالإقليم" وفق تعبير البيان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - غرباوي الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 06:43
ما ينبغي للنقابة أن ترضخ لرغبات جهات ما تريد تمييع الباكالوريا .
فالمفتش التربوي يقوم بمهنة التفتيش وليس كل تفتيش هو بالضرورة بوليسي .
ثم أنا بدوري كنت مراقبا ، ورأيت التلاميذ مسلحين بكل أنواع أسلحة الغش من هواتف ذكية و أوراق مستنسخة بأحجام صغيرة جدا وسماعات في الأن و... فضلا عن الحديث مع الزملاء خلال الإمتحان وفي بعض الحجرات تسمع فوضى عارمة بين المترشحين .
والسيدة النائبة ، حاولت أن تحد من نسبة الغشاشين وهي مشكورة ، وقد إستفز هذا السلوك بعض المراقبين ﻷنهم تخلوا عن القيام بواجبهم في هذا الشأن .
فلو كانت السيدة النائبة ترغب في مصلحتها لتركتهم يغشون وبذلك ترتفع نسبة النجاح في الإقليم الذي تشرف عليه ومن تم تنال رضا الإدارة المركزية في الرباط كما يفعل بعض النواب .
فتحية للسيدة النائبة ، وبالمناسبة ، والله لا أعرف من تكون ولا أعكل في نيابة وزان كي لا أتهم بالتطبيل لها .
2 - rami الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 06:59
شي تلامد خاصهم لعسكر ماشي غي التفتيش اليدوي.مع الأسف.
3 - عمر بن عمر الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 07:14
وكيف ما داروا معاكم وحلو، خلاوهم ينقلوا مشكلة، زيرهوم مشكلة، إنا عكسنا...
4 - جويرية الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 07:56
كنكره شي حاجة سميتها النقابة
ماذا قدمت النقابة للشغيلة المغربية غير الهضرة الخاوية
ان مثل هذه التنديدات تظهر الغشاشين بثوب الابرياء
عوض التنويه بما فعلته النائبة لضمان تكافؤ الفرص و حماية المجدين تعملون فقط على صب الزيت على النار يا ريت كن جميع النيابات فتشوا المترشحين قالوا ناس زمان لي مادار والوا مايخاف والوا
بما انني جيت ندوز الباك و نيتي ما فيهاش النقيل غير فتشني على خاطر خاطرك و بشوية عليك ما زال .
ايتها النقابات اتقوا الله في المواطنين . ما غاديش ننسى الاجتماع ديالكوم لي حا طين فيه طبسيل قد الرويضة عااااااامر بالحوت من شتى الاصناف و المغربي المناضل العصامي كايكل بواطة د السردين. الله اسمح ليكم .
5 - استاذ الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 08:01
حشمو شويا ا نقابة.انتم من تتحملون المسوولية في تدهور الاخلاق
6 - tata الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 08:25
Le plus grand probleme de l'enseignement et l"education au Maroc est le Syndicat
7 - مراقب الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 08:50
النقابات ومن يدور في فلكها من الانتهازيين تزعجهم النزاهة ﻷنها تكشف عفونتهم .فأصبحت النقابة تدافع عن الغش والفساد وكل منقام بواجبه يعتبر عدوا.
ماذا فعل النائب غير الواجب الذي أهمله المراقب وسمح باستعمال الغش حتر يغطي عن فشله عجيب أمر النقابات تطالب بالجودة ومحاربة المحسوبية والغش ...وهي أول من يمارس هذه الموبقات.!!!
8 - عبد الله الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 09:03
افسدتم الموظفين الذين صار الكثير منهم لا يحسنون الا الاضراب و التلويح به فكان لذلك ما نعلم جميعا من حال التعليم و ها انتم تنتقلون الى التلاميذ لصب الزيت على النار و ( لتكمل الباهية ) كما يقول المثل .
9 - رشيد الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 09:26
النائبة تستحق الاحترام وليس التنديد .................
10 - taich الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 09:37
لاحول ولاقوة الابالله العنوان غير مناسب الاصح هو : نقابات تندد بالنزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص وكل ما هو في صالح البلاد والعباد.
حسبي الله ونعم الوكيل في هؤلاء القوم الذين ينتقدون كل شخص نزيه ويتفانا في عمله ويدافعون عن الفساد وابطاله.
11 - Marocain الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 09:39
النقابات و الاحزاب المعارضة و الجمعيات يكرهها الشعب المغربي و لا مصداقية لها
12 - أحمد الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 09:40
انا استاذ اكره سماع كلمة نقابة . قولوا عنها عصابة ممكن نتفهم ما يدعونه
هم زمره من الانتهازيين والغشاشين واهاربين من واجباتهم ,هم مجموعة من المعلمين والاساتطة الفشلين
13 - xeros الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 09:51
هذا ما أفقد النقابات مصدقيتها فهي تدافع عن كل شيء حتى الباطل.
ظاهرة الغش عندنا اصبح حق مكتسب.
على الوزارة ان تتبنى نهج جديد في الامتحانات
14 - ابو بحيي الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 09:52
كيف ما دارو المغاربة تنقراوا عاوجة حرستي مزيان راك بوليسي خليتي السيبة راه كينا الفوضى إوا حلها يا حلال ؟
15 - ahmed الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 09:56
فعلا هذه النائبة تستحق الإحترام والتقدير إنها تحاول التخفيف قدر المستطاع من عملية الغش الذي يكون للأ ستاذ فيه دور كبير حيث يترك التلا ميذ يفعلون ما يريدون بدون رقيب أما النقابة فدورها هنا هو حماية الغشاشين ومواجهة عملية الإصلاح التي تحاول النائبة القيام بها.واتمنى كل النواب القيام بالمثل والإقتداء بهذه النائبة
16 - كريم الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 10:21
عاش التلاميد المترشحون لاجتياز امتحان البكالورية بمدينة مراكش يوما عصيبا حيت قام بعض الاساتدة المكلفون بالمراقبة بتفتيشهم تفتيشا دقيقا حيت كانوا يامرونهم بافراغ ما في جيوبهم والتلميدات بازالة منديل الراس وفحص اذنهم لكي يتاكدوا من عذم وجود سماعات الكترونية هذا الجو المشحون ادى باصابة بعض التلميدات بتوتر عصبي ادى الى اغماءات متتالية .نعم نحن مع محاربة الغش ولكن ليس بهذه الطريقة البوليسية اذ يجب على المكلف بالمراقبة ان لا يتدخل الا في حالة الشك تم لمادا يمر الامتحان بهذه الطريقة لانها اصبحت قديمة وتقليدية يجب البحت عن طرق اخرى .
17 - hassan الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 10:54
إلى الذين ينددون ما تقوم به الوزارة في الحد من استفحال الغش والنجاح بالتخاذل وغياب ضمير التلاميذ، أقول أنه ما قامت به السيدة النائبة الإقليمية للوزارة هو تصرف حكيم ويصب في عملية تطهير المنظومة التعليمية من التلاميذ الغشاشين ، وفيها حماية للتلميذ النجيب المهذب الذي يقضي سنة التمدرس في الجد والتحصيل والدراسة والإعتماد على النفس. بينما الغشاشين يقضون أوقاتهم في معاكسة الفتيات والبقاء في أماكن للتدخين وتناول المخدرات والضرب عرض الحائط للجد والتحصيل والمواظبة والعمل الدؤوب... فكيف يمكننا أن نضع التلاميد النجباء في صف الغشاشين وكيف يمكننا أن نسمح لهؤلاء الغشاشين أن يتملكوا شواهد لم يبذلوا فيها أي مجهود ذهني في الدراسة والتحصيل... تصرف مماثل قامت به نائبة بنسليمان وقد ترك عملها ارتياحا كبيرا لدى هيئة التدريس خصوصا أنها استطاعت توقيف تلميذ ألصق في قميصه جهازا لاسلكيا يعمل ببطارية صغيرة مع وضع قرصا دقيقا في داخل الأذن.... نريد جيلا مثقفا يعتمد على الدراسة والتحصيل.. جيل تعتمد عليه في صناعة الطائرات، بناء القناطر والجسور، جيل متمكن من نفسه ومعتمد عليها، جيل يقنعك إذا تجادبت معه أطراف الحديث ...
18 - Abdallah الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 11:07
*Les syndicats dont les bureaux sont, souvent, constitués de gens qui ne se sont jamais acquittés de leurs tâches se dressent toujours contre ceux qui font leur travail honnêtement et sérieusement. Ils défendent les fainéants, les voleurs, les tricheurs etc... Comment alors leur faire confiance
La preuve c'est qu'ils ont perdu toute crédibilité, moins d'adhérents, plus de syndicats, de mounssiquiates, de hayate, du n'importe quoi....?
19 - بنت الحسيمة الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 11:19
قبل محاربة الغش يجب تعديل التعليم بالمغرب فكيف يمكن لتلميذ ان ينجح في الباكالوريا دون نقل وهو في القسم لم يفهم حتى دروسه والسبب يعود لوزارة التعليم واطر التعليم وخاصة النساء اللواتي يتركن اقسامهن ويتحدثن في مسائل البيت والاولاد اضف ان التليمذ يعود إلى بيته محملا بعشرات التمارين وعند سؤاله فهو لا يفهم شيئا لانه في القسم لا يتلقى شيئا ايضا
ففي كل المدارس والثانويات تجدون هناك قسم او اثنين VIP يعني خاص باولاد الذوات وابناء الطبقة البورجوازية وابناء الشخصيات المهمة بالمدينة وخيرة الاساتذة توضع في هذه الاقسام اما ابناء الشعب فلهم الله وحده فاين العدل وحتى في الغش فتجد اولاد VIP هم من يغشون وهم من يتوفرون على هواتف ذكية وطرق حديثة اما ابناء الشعب فلهم الله ايضا
فعلى الحكومة والوزارة قبل محاربة الغش ان تحارب نفسها لانها سبب علة التعليم بالمغرب منذ ان اصبحت الباكالوريا مجرد ورقة مزركشة لا اهمية لها بل الاهم هو المال والمحسوبية حتى يتسنى لك الدخول للمدارس المهمة والتي هي من اختصاص VIP ايضا
20 - سمير البوقيدي الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 12:08
بعض الذين علّقوا للأسف يجهلون تفاصيل كثيرة: أولها أن النائبة لا يهمها كثيرا المردود التربوي بقدر تفريغ حالتها النفسية واصفية الحسابات الضيقة، فتفتيش التلاميذ مطلوب عند الحاجة لكن إبراز تبابين التلاميذ وإهانتهم وإضاعة 20 دقيقة من وقت الامتحان دون ضبط أية حالة غش أو كتابة أي تقرير هو مبالغة وتعدي سافر، ثانيا الامتحان كان يجري في ظروف عادية، وبالعكس في ثانويات أخرى كانت الفوضى سيدة الموقف لكن النائبة لم تتدخل.
21 - وزاني حر الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 12:10
فعلا هذه النائبة قامت بأفعال لا تمت بصلة لميدان التعليم، من أعطاها الحق في إدخال يدها داخل جيوب التلاميذ أثناء عملية الإنجاز مما خلق بلبلة داخل الامتحان لمدة 15 دقيقة، ولا أريد الحديث هنا عن طريقة تسييرها للنيابة والتي قسمتها إلى فريقين، حيث عمدت إلى إعطاء مجموعة من الامتيازات لموظفيها المطيعين لأوامرها (السكنيات، التكوينات، التعويضات، التوسط لدى اللجان من أجل الظفر بمناصب إدارية حركة إسناد نموذجا ....)
شكرا لجريدة هسبريس وتحية للنقابة أعلاه
22 - الأستاذ القديم الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 12:33
هذه النائبة المحترمة على صواب. فإذا لم يقدم مدراء اللآكدميات على اقتناء أجهزة التشويش على الهواتف النقالة والأجهزة الإلكترونية المتطورة كان من الازم تفتيش التلاميذ قبل الدخول إلى قاعات الإمتحان.وهذا إجراء جد طبيعي أمام تحدي التلاميذ الوقح في إحضار هذه الوسائل وهم يعلمون مسبقا أن حاملها ولو كانت غير مشغلة يعتبر في حالة غش. هذا ما نص عليه القانون وهو مكتوب بالخط العريض أمام أعينهم في قاعات الإمتحان و في الإستدعاءات. إذن السؤال المطروح كيف يريد المغاربة اجتياز هذا الإمتحان؟( واش بغيتو المعقول ولا ولدعمو؟)
23 - aboudrar الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 12:34
تحية لرقم 1 غرباوي فقد قلت الصراحة
24 - العبابسي الدكالي الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 12:39
لقد أضحت النقابات لدينا معادلة للفساد والإفساد. ففي جميع المحطات والمناسبات تطلع علينا نقابة من النقابات بالتعبير عن مواقف متخاذلة، وتصب في اتجاه الدفاع عن كل ما من شأنه أن يؤدي إلى تمييع الوضع بالبلاد. ونهفو إلى زمن السبعينيا والثمانينيات حيث كانت النقابة أكثر تقدمية ووطنية. فكانت النقابة ترفض لدفاع عن الموظف الذي يلجأ إليها إذا ثبت لديها تهاونه في أداء عمله. أما ايوم فصارت النقابة رديفة لتشيع التعفن والميوعة، سعيا منها لكسب قواعد متعفنة مثلها. ولا حول ولا قو إلا بالله العل العظيم.
25 - ولد الشعب الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 12:43
نقابة السيد بنكيران تدافع عن الغش. مسخرة وقلة ادب
26 - غيورة عن التعليم الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 13:03
تحية احترام و تقدير لهذه النائبة التي قامت بما لم يجرؤ غيرها من المشرفين على الامتحانات القيام به.فالمترشح يمر أمامهم و جيوبه تنوء بما حملت من قصاصات الغش و هواتف محمولة ولا احد منهم يسأله بدعوى الحفاظ على حقوقه وعدم خلخلة تركيزه.الكل يعلم ان الغشاشين أصبحوا ملوكا يعيثون فسادا ايام الامتحان و لا مسؤول له الجرأة على اتجاه الإجراءات اللازمة لإعادة الأمور الى نصابها
27 - NIZAR الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 13:18
عجبا لهذه النقابات المتواطئة مع الغش والغشاشين وتحية تقدير و احترام لهذة النائبة المحترمة
28 - moh الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 13:36
ان الكثير من العلل في التعليم سببها هو النقابات التي لم تعد تصلح لشيء سوى قضاء الاغراض الخاصة لاعضاء المكاتب المحلية و الوطنية و المتطفلين عن العمل النقابي وكذا للسترزاق باسم النقابات...........
29 - ميدو الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 13:48
وجب ذكر عدد حالات الغش اللتي رصدتها النائبة عوض الحديت قي التفاهات الاخرى
30 - مغربي الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 14:24
في نظري أكبر عدو للشعب وللوطن هي النقابات
31 - عاقل الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 16:55
الغش في الامتحان خلق مذموم.ومن الطبيعي تسخير الوسائل الكفيلة للحد منه،لكن في حالة ثانوية بريكشة والسلوك الذي صدر عن هذه المسؤولة،اقل ما يقال عنه حشومة وعار.فبالاضافة الى توقيف الامتحان اكثر من 15 دقيقة وطلبها ثن التلاميذ القيام الى السبورة للخضوع للتفتيش بطريقة مهينة فقد عملت على تكدير اجواء الامتحان لذى المتعلمين وتشتيت التركيز لديهم خصوصا وانه لم يثبث تسجيل اية حالة غش.وهذا السلوك من النائبة ينضاف الى مجموعة السلوكات التي كدرت السير العام لهذا المرفق الحيوي بهذه النيابة الفتية. واصبح انهيار هذه النيابة مسالة وقت ليس الا .بالنطر الى ان المسير الفعلي للنيابة هو رئيس مركز الامتحانات ام النائبة فقد اصبحت دمية في يده.تتلهى بسيارة المصلحة والتي تقدمها لزوجها الذي اصبحت ملكا له .يستخدمها في سفرياته الى الرباط وتوصيل ابنهما الذي يدرس الموسيقىبشفشاون.ام علاقاتها مع موظفيها سواء داخل النيابة او خارجها فهي اقل مايقال عنها انها زفت.وقد يقول قائل انها جدية وتحب العمل لكن هذا الامر ينتفي تماما اذا انها احات متصرفا ممتازا على المجلس التاديبي لا لشيء سوىانه رفض مجاراتها في مراميها واهدافها ل . ب.
32 - شاهد الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 17:12
صراحة تحية اجلتل واكبار لهذه النقابةديال untm فقد قالت الحق
33 - شاهد الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 19:05
اشهد ان النائبة و في القسم الذي كنت مكلف بالحراسة لم تمس قط المترشحين بل طلبت منهم التخلص من حمولاتهم وقالت بالحرف' يجب ان تتكافأ الفرص' والله على ما أقول شهيد.
34 - محمد22 الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 20:14
وا قراو البيان اولا ثم حاكموا سلوك هذه النائبة المتسلطة التي فسادها معروف لكل الوزانيين .اما نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب فهي نقابة الدفاع عن الاصلاح بامتياز لكنها ضد كل عقلية تسلطية وتحكمية يحكمها التشفي في الاستاذ والمفتش والمدير والتلميذ..... واقراو البيان اولا واحكموا بعدا.اما هذه الخلاصات فهي لا تسمح بالحكم من عدمه.بدلا من الكتابة قراو اولا.
35 - amazigh الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:10
الحال و المحال
تفتيش التلاميذ من طرف النائبة فعل لا يمكن السكوت عنه ابدا ليس تشجيعا للغش و انما حفاظا على الديمقراطية و تكافئ الفرص حتى في الغش، اولا ليس هناك قانون يسمح بذلك و ما جدوى الحراسة المكثفة لأقسام الإمتحان، و ثانيا من حيث المبدأ يجب an تعم جميع الجهات و ليس جهوي يزيد من التمييز العنصري....
36 - spetact الأربعاء 18 يونيو 2014 - 02:38
Un grand chapeau pour MADAME LA DELEGUEE. Continuez, étant père je VOUS félicite....
37 - سليماني الأربعاء 18 يونيو 2014 - 11:56
إلى التعليق 34) محمد 22(
المقال ، قرأناه ولا يتضمن البيان .
ستكون مشكورا إن أفدتنا بمحتوى البيان أو تدلنا عليه لقراءته .
وتحية لكل المهتمين .
38 - ouazzani non syndiqué الجمعة 20 يونيو 2014 - 09:53
tous les moyens sont bon pour contrer et mettre les bâtons dans les roues à ceux qui travaillent même les"fesses" des élèves tricheurs.
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

التعليقات مغلقة على هذا المقال