عرض لأبرز اهتمامات الصحف الأوروبية

عرض لأبرز اهتمامات الصحف الأوروبية
الإثنين 23 يونيو 2014 - 16:56

اهتمت الصحف الأوروبية، الصادرة اليوم الاثنين، بعدد من المواضيع كان أبرزها التطورات التي تشهدها الساحة العراقية، وزيارة وزير الخارجية الأمريكي لمنطقة الشرق الأوسط، وزيارة البابا فرانسيس لجنوب إيطاليا، وقبول شركة (ألستوم) الفرنسية عرض شركة (جنرال إلكتريك) الأمريكية، إضافة إلى الأزمة الأوكرانية.

ففي ألمانيا تناولت الصحف زيارة البابا فرانسيس الأول لكاسانو الو يونيو، جنوب إيطاليا، وكلمته التي ركز فيها على المافيا والبطالة المنتشرة في أوساط الشباب، فذكرت صحيفة (فرانكفوتر أليغماينة) أن يوحنا بولس الثاني، ثار هو الآخر ضد المافيا، لكن البابا فرانسيس هو أول رئيس كنيسة، يؤكد أن “من يتبع طريق الشر مثل المافيا لا يمكنه أن يكون مقربا من الله”.

وأشارت الصحيفة إلى أن رجال المافيا وصلوا إلى ألمانيا حيث قتل سنة 2007 في دويسبورغ ستة أشخاص بالرصاص منحدرين من صقلية ونابولي، مذكرة، في نفس الوقت، أنه وفقا لتقديرات الأمم المتحدة، فإن المجموعات الإجرامية تجني أموالا طائلة كل سنة.

من جهتها، اعتبرت (لاندشوته تسايتونغ) أن كلمة البابا كانت قاسية حول المافيا الإيطالية، إلا أن عددا كبيرا من المعلقين عبروا عن الإعجاب بها واعتبروا أن “فرانسيس الأول يعرف تماما المخاطر المحدقة بهذا الأمر لكن مع ذلك لا يستطيع أن يغض الطرف في معركته ضد الشر. إنه رجل شجاع”.

أما (باساور نوي بريسه) فكتبت في تعليقها أن “هناك منطقة رمادية في العلاقة بين المافيا والكنيسة، لذلك فإن توقف فرانسيس الأول عند هذه النقطة ضروري لكلا الجانبين”. وذكرت أن البابا ركز في رسالته على احترام الحقوق والظروف الحياتية في السجون المكتظة، برجال ونساء، حكم على القسم الأكبر منهم بسبب جرائم ارتكبت على خلفية المافيا.

وكتبت (تاغسشبيغل)، من جهتها، أنه فيما يتعلق بمكافحة المافيا فإن “الدولة الإيطالية في حاجة إلى حزم أكبر، إلا أن ضبط النفس المزمن ما يزال متواصلا حتى بالنسبة لرئيس الحكومة ماتيو رينزي، فحتى الآن لم يقم إلا بالقليل اتجاه قضايا تتعلق بالمافيا لأن لديه أولويات أخرى، مثله مثل من سبقوه”.

وكرست الصحف الألمانية تعليقاتها أيضا حول موافقة مجلس إدارة شركة (ألستوم) الفرنسية، المتخصصة في مشاريع السكك الحديدية وتوليد الطاقة، بالإجماع، على قبول عرض شركة (جنرال إلكتريك) الأمريكية للاستحواذ على الشركة الفرنسية مقابل 17 مليار دولار، ورفضها العرض المقدم من شركة (سيمنس) الألمانية.

واعتبرت صحيفة (هاندلسبلات)، بهذا الخصوص، أنها “ليست المرة الأولى التي تقوم فيها باريس بمثل هذه الخطوات اتجاه مجموعة صناعية كبيرة في البلاد ووضعها في يد رأس المال أجنبي المرحب به في فرنسا”.

بإسبانيا، اهتمت الصحف بتطورات الأزمة في العراق والجهود الدولية لوقف زحف الجهاديين بعد شهر تقريبا من المواجهة المسلحة ضد القوات العراقية.

وكتبت صحيفة (إلباييس)، تحت عنوان “حملة دبلوماسية أمريكية ضد الجهادية في العراق”، في إشارة إلى الجولة التي بدأها وزيرة الخارجية الأمريكي جون كيري أمس الأحد إلى الشرق الأوسط.

وأوردت اليومية أن المسؤول الأمريكي يبحث عن الدعم ل”كبح تقدم المتطرفين والجهاديين في العراق”، مشيرة إلى أن كيري أعرب للسيسي عن قلقه بشأن إمكانية توسع المواجهات لتصل إلى الأردن.

وفي السياق ذاته، ذكرت (لاراثون) أن كيري بدأ جولته الشرق أوسطية من مصر، حيث أعرب عن دعمه الكامل للرئيس الجديد، مبرزة أن الإدارة الأمريكية تهدف إلى إعادة تنشيط تعاونها مع الحلفاء بالمنطقة من أجل محاربة المد الجهادي بالعراق.

من جهتها، ذكرت صحيفة (إلموندو) أن كيري، الذي نفى مسؤولية بلاده بشأن ما يجري في العراق، دعا الزعماء العراقيين إلى تجاوز الانقسامات الطائفية، مشددا على أنه ليس للولايات المتحدة الحق في “اختيار” القادة العراقيين.

وأضافت (إلموندو) أن كيري أعلن خلال زيارته للعاصمة المصرية عن قرار واشنطن الإفراج عن مساعداتها العسكرية لمصر “رغم استمرار القمع العنيف”.

وفي سياق متصل، كتبت صحيفة (أ بي سي)، تحت عنوان “كيري يدعو إلى تغيير الحكومة العراقية من أجل مواجهة تنظيم القاعدة”، أن واشنطن تريد إقناع سلطات هذا البلد بضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وفي فرنسا اهتمت الصحف بإعلان الحكومة عن التوصل الى اتفاق مع مجموعة (جينرال اليكتريك) الأمريكية من أجل تولي أنشطة الطاقة للمجموعة الفرنسية (ألستوم).

وكتبت صحيفة (لاكروا)، في هذا الصدد، أنه بإمكان الدولة التأثير في المستقبل الصناعي لفرنسا ،وهي الرسالة التي عبر عنها قبل ثلاثة أيام كل من الإيليزي والحكومة، بعد اختيار (جينرال إليكتريك) لتولي النشاط الطاقي لمجموعة (ألستوم).

وأضافت الصحيفة أنه خلال شهرين تفاوضت السلطات العليا في البلاد من أجل الحصول على ضمانات بشأن التشغيل والحفاظ على المصالح الاستراتيجية خاصة في مجال الطاقة النووية.

من جهتها، قالت صحيفة (ليبراسيون) أن السلاح الذي رفعته الدولة من أجل الحفاظ على مصالحها في المجال الطاقي، أعطى ثماره.

أما صحيفة (لاتربون)، التي نشرت ملفا خاصا حول هذا الموضوع، فاعتبرت أن (ألستوم) تمثل أول نجاح لوزير الاقتصاد أرنو مونتبورغ الذي فشل في ملفات أخرى، مضيفة أن الحكومة فككت “قنبلة مونتبورغ” في ملف (ألستوم) وتجنبت صداما مدمرا عبر ترك وزيرها يجني لوحده أول نجاح كبير لتدخله.

وفي روسيا اهتمت الصحف بالنزاع المتواصل بين موسكو والاتحاد الأوروبي على خلفية الأزمة الأوكرانية، فكتبت صحيفة (فدمستي) أن مجلس الاتحاد الأوروبي سينكب خلال اجتماعه على فرض عقوبات جديدة ضد روسيا، مشيرة الى أنه حسب مسؤول بارز في الاتحاد الأوروبي، فإن جدول الأعمال سيكون حول عقوبات المرحلة الثالثة الموجهة ضد جميع القطاعات الاقتصادية بدلا من الأشخاص والأصول المالية.

وأبرزت الصحيفة أنه تفرض قيود على الوصول إلى النظام المالي الأوروبي أو الحد من الاستثمارات الأوروبية في روسيا، موضحة أنه إذا أيد المجلس فرض عقوبات جديدة، فسيتم اتخاذ قرار نهائي بشأن اعتمادها في قمة الاتحاد الأوروبي التي ستنعقد يومي 26 و27 يونيو الجاري.

صحيفة (كومرسانت)، من جانبها، ذكرت بأنه سيتم عقد دورة الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا في غياب روسيا للمرة الأولى منذ عام 2002، وأضافت الصحيفة أن الوفد الروسي رفض الذهاب الى ستراسبورغ لحرمانه من صلاحياته كعقوبة ضد موسكو على ضم شبه جزيرة القرم إلى الاتحاد الروسي.

وأشارت إلى أن أوكرانيا ستكون مرة أخرى محور النقاش خلال الدورة الحالية لمجلس أوروبا، مضيفة، نقلا عن مصادر برلمانية، أنه لن يكون هناك أي نقاش ساخن، في غياب الوفد الروسي.

أما صحيفة (ازفيستيا) فسلطت الضوء على دعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لخطة السلام التي تقدم بها الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، مشيرة في هذا الصدد إلى أن الرئيس الروسي بالرغم من ذلك، حذر من أنه لا ينبغي أن يكون ذلك إنذارا.

وتساءلت الصحيفة كيف يمكن لخطة السلام أن تعمل ولا تزال المواجهات القتالية بين الطرفين متواصلة، معتبرة أنه ليست هناك فرصة للتقدم على هذا المستوى.

في السويد شكل تقدم تنظيم (داعش) في العراق، والوضع في أوكرانيا من أهم المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الصادرة اليوم.

فتحت عنوان “بوتين يدعو للحوار في أوكرانيا”، كتبت صحيفة (داغينس نيهيتر) أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعا الحكومة الأوكرانية لوقف إطلاق النار وبدء حوار مع الانفصاليين في شرق أوكرانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن بوتين أدان استمرار القتال، واستخدام المدفعية الثقيلة من قبل الجيش الأوكراني، مبرزة أن الرئيس الروسي أعرب عن تأييده للهدنة التي أعلنها رئيس أوكرانيا بترو بوروشينكو داعيا في نفس الوقت إلى الحوار بين أطراف النزاع.

من جانبها، ركزت صحيفة (سفنسكا داغبلاديت) على الوضع في العراق وسورية، مشيرة إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام (داعش) يستخدم مدرعات استولى عليها من الجيش العراقي خلال الهجوم الأخير، مضيفة أن التنظيم استعاد عدة قرى في شمال سورية، بعد قتال مع مجموعات متمردة منافسة.

وذكرت الصحيفة أن طائرات الجيش السوري قصفت أمس الأحد مناطق عدة في سورية بالقرب من الحدود مع العراق التي تسيطر عليها (داعش)، مضيفة أن 16 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم وعشرات آخرين بجروح في التفجيرات.

من جهتها، أشارت صحيفة (أفتونبلاديت) إلى أن (داعش) سيطرت على ثلاث مدن جديدة في محافظة الانبار، مضيفة أن وزيرة الخارجية الأمريكي جون كيري بدأ زيارة للمنطقة من أجل وقف تمويل هذه المجموعة.

وحسب الصحيفة ، فإن كيري يعتبر أن هذا التنظيم يشكل تهديدا لمنطقة الشرق الأوسط بأكملها، مضيفة أن المسؤول الامريكي يعتزم عقد لقاءات مع عدد من قادة الشرق الأوسط لبحث سبل وقف تقدم (داعش).

وفي سويسرا واصلت الصحف اليومية اهتمامها بتطورات الوضع في العراق متسائلة عما إذا “كان تفيك البلاد كان دائما حاضرا منذ سنوات”.

وأبرزت صحيفة (تريبيون دو جنيف) تحت عنوان “إعادة توسيع الإرهاب”، أن الخطوط الفاصلة بين الأكراد والسنة والشيعة في العراق أصبحت واضحة ، إلا أن الصحيفة، اعتبرت أن ” ما يحصل في العراق حاليا يبدو أنه لن يتوقف في القريب”.

وأضافت الصحيفة أن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام (داعش)، بعيدا عن كونها مجموعة من المتعصبين الدينيين “فهي منظمة تنظيما عاليا وغنية جدا وتبحث الأن عن بناء كيان حقيقي للمؤمنين”.

أما صحيفة (لوطون) فسلطت الضوء على ما يحدث في كركوك التي سقطت في أيدي وحدات البيشمركة الكردية بعد “هزيمة الجيش العراقي في مواجهة الجهاديين الذين يتقدمون بشكل مذهل” مشيرة إلى أن الأكراد كانوا من قبل يتحكمون سياسيا في المنطقة.

من جانبها، تناولت صحيفة (24 ساعة) أصداء الزيارة المفاجئة الى بغداد لرئيس الدبلوماسي الأمريكي، جون كيري، معتبرة أن “لمهمة حساسة لمواجهة الخطر الذي يشكله (داعش)”.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية