قراءة في أبرز صحف أمريكا الشمالية

قراءة في أبرز صحف أمريكا الشمالية
السبت 28 يونيو 2014 - 19:13

تطرقت الصحف الصادرة، اليوم السبت بأمريكا الشمالية، إلى مدى نطاق برنامج المراقبة الذي تنفذه الوكالة الأمريكية للأمن القومي، واتهامات أوباما للجمهوريين بعرقلة مبادراته الاقتصادية، ودور إدارة أوباما في الأزمة بسورية والعراق، ومعارضة الكنديين لإقامة مشروع أنبوب لنقل النفط.

وكتبت (واشنطن بوست) أن الحكومة الأمريكية نشرت، أمس الجمعة، للمرة الأولى، معطيات حول مدى نطاق برنامج جمع البيانات الخارجية و”مكوناته الحساسة”، موضحة أن البرنامج استهدف سنة 2013 نحو 90 ألف هدف خارجي.

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض المدافعين عن الحياة الخاصة صرحوا أن الأرقام المعلن عنها ليست مرتفعة كما كان متوقعا، وأن معطيات هامة لم يتم الكشف عنها كعدد الأمريكيين الذين تم جمع البيانات المتعلقة بمكالماتهم وبريدهم الإلكتروني بشكل عرضي أو بسبب اتصالاتهم بأهداف خارجية.

ولاحظت (واشنطن بوست) أن الحكومة شددت على وجود قواعد من أجل حماية الحياة الخاصة للأمريكيين الذين تم جمع بياناتهم بشكل عرضي أو بسبب دخولهم في اتصال مع أهداف خارجية.

في السياق ذاته، كشفت صحيفة (ذو هيل) عن وجود نص تشريعي قيد المناقشة بالكونغرس سيضع حدا للجدل حول هذا البرنامج وسيفرض على الوكالة الامريكية للأمن القومي الحصول على ترخيص قضائي من أجل الولوج إلى ملفات الشركات الخاصة.

على صعيد آخر، نقلت (نيويورك تايمز) عن الرئيس باراك أوباما اتهاماته، أمس الجمعة، للجمهوريين بالكونغرس البحث عن عرقلة مبادراته الاقتصادية، محملا إياهم مسؤولية عدم فعل الكثير لصالح الطبقة المتوسطة.

وأبرزت الصحيفة أن الرئيس، في أفق الانتخابات النصفية، يبحث عن حماية الديموقراطيين من إحساس الناخبين بعدم الرضا عن اداء الإدارة الأمريكية، خاصة ما يتعلق بالملفات الاقتصادية.

بخصوص الأزمة في سورية والعراق، نقلت صحيفة (وول ستريت جورنال) عن مسؤولين أمريكيين وعرب أن الاستراتيجية الجديدة لواشنطن في البلدين قد تكون محفوفة بالمخاطر بالنسبة للولايات المتحدة وحلفائها المقربين بالشرق الأوسط، مبرزة أن مخاطر فشل الاستراتيجية تتمثل، أساسا، في المطالبة برحيل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، وهو مخرج يبدو غير أكيد بالنسبة للأزمة العراقية.

أما بخصوص الأزمة السورية، فأشارت الصحيفة إلى أن المقاربة الجديدة لواشنطن تتمثل في تموين المقاتلين السوريين بأزيد من 500 مليون دولار، وهو ما قد يدخل إدارة أوباما في جدل كبير لقيامها بتمويل حرب ضد بشار الأسد، في وقت يقف فيه الطرفان في صف واحد في مواجهة تقدم المتشددين الإسلاميين بالعراق وسورية.

بكندا، تطرقت صحيفة (لو دوفوار) إلى انتقادات رئيس هيئة المحامين بكندا، فريد هيدن، لتصريحات وزير العدل الكندي، بيتر مكاي، حول ولوج النساء إلى القضاء وأن حظوظ وجود “نساء قاضيات تضاءلت مع مجيء حكومة المحافظين وغياب المناصفة في توزيع المناصب بما يعكس حقيقة المجتمع الكندي”، موضحة أن وزارة العدل ردت على هذه الاتهامات بكون نسبة النساء القاضيات ارتفعت من 29 في المئة إلى 34 في المئة منذ تنصيب حكومة المحافظين.

من جانبها، أشارت (لو سولاي) إلى أن حركة مناهضة لتشييد أنبوب لنقل النفط من وسط كندا (ألبيرتا، ساسكاتشاون) إلى المصافي الواقعة بشرق البلد دعت إقليم كيبيك والبلديات الموجودة به إلى القيام بدورها في معارضة المشروع لكونها تعتبر أول متضرر من تشييد هذه المنشأة في حال حصول حوادث أو تسربات، مذكرة بأن مشروعين مماثلين يلقيان معارضة بسبب انعكاساتهما المحتملة على البيئة.

على صعيد آخر، نقلت صحيفة (لا بريس) تحذير وزير المالية الكندي، جوو أوليفر، من أن الأزمة بأوكرانيا والعراق قد تقوض الانتعاشة الاقتصادية والمالية بالعالم، خاصة بالقارة الأوربية التي ما تزال في وضعية هشة في ظل معدل نمو ضعيف وتقدم طفيف على مستوى التضخم، مشيرة إلى أن الوزير حذر “من وجود خطر حقيقي لانكماش اقتصادي، ونظام بنكي أكثر هشاشة من المتوقع، وأن اضطرابات إضافية خارجية قد تكون ذات أثر جسيم”.

ببنما، أبرزت صحيفة (لا إستريا) أن قيادة الحزب الثوري الديموقراطي أعلنت عن لقاء مرتقب مع نظيرتها بالحزب البنمي نهاية الاسبوع الجاري من أجل التوصل إلى اتفاق لتشكيل تحالف بالجمعية الوطنية (البرلمان) لتوفير الأغلبية للرئيس المنتخب، خوان كارلوس باريلا، مبرزة تصريحات الأمين العام للحزب الثوري الديموقراطي، خوان كارلوس نابارو، الذي مني بهزيمة خلال الانتخابات الرئاسية الماضية، أكد فيها “أننا سنلتقي من أجل التوصل إلى اتفاق من أجل ضمان سير الحكومة والاستقرار والهدوء وتقدم البلد مع بداية الحكومة الجديدة”.

على صلة بالموضوع، أفادت صحيفة (بنما أمريكا) أن اللجنة التنفيذية الوطنية للحزب الثوري الديموقراطي أعلنت عن نيتها إجراء انتخابات داخلية ابتداء من يناير المقبل من أجل اختيار قيادة جديدة بعد الخسارة “القاسية” التي مني بها الحزب خلال الانتخابات الرئاسية الماضية، موضحة أن أصواتا داخليا تعالت للمطالبة بضرورة التوصل إلى اتفاق داخلي مع الأعضاء الغاضبين قبل مناقشة أي اتفاق تحالف خارجي مع الحزب البنمي الحاكم.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (ال يونيفرسال) أن بلدان أمريكا الوسطى والمكسيك والولايات المتحدة وكندا وافقت على تشكيل مجموعة عمل ستتكلف بالقيام بحملة للحد من هجرة القاصرين غير المصحوبين وحمايتهم، مشيرة إلى أن الآلاف من الأطفال من غواتيمالا والسلفادور وهندوراس يوجدون بشكل غير قانوني في بلدان أمريكا الشمالية، وغالبا ما يكونون وحيدين دون آباء أو أقارب.

وأضافت الصحيفة أن وزارة الداخلية المكسيكية ستقدم في غضون الأيام القادمة برنامج “الممر الآمن (باسو سيغورو)”، والذي يسعى لتنظيم تدفقات الهجرة على طول الحدود الجنوبية.

بدورها، كتبت صحيفة (لاخورنادا) أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ناشد الآباء في دول أمريكا الوسطى ألا يرسلوا أبناءهم إلى الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، قائلا في مقابلة مع قناة (إي بي سي) إن “رسالتنا الواضحة، لا ترسلوا أولادكم بمفردهم في قطارات أو عن طريق عصابات المهربين”.

أما بالدومينيكان، فتناولت صحيفة (إل ديا) مطالبة رئيس هندوراس، خوان أورلاندو هيرنانديز، من نظرائه خلال انعقاد الدورة 43 لقمة رؤساء دول وحكومات أمريكا الوسطى المنعقدة يومي 26 و27 بالدومينيكان، بمعالجة أزمة الأطفال القاصرين المهاجرين غير المصحوبين إلى الولايات المتحدة، الذي يهم في المقام الأول دول السلفادور وغواتيمالا والهندوراس، من وجهة نظر شمولية ومعالجة الأسباب الجذرية للهجرة الجماعية كالفقر وانعدام الأمن التي تؤثر بشكل كبير على بلدان المنطقة.

من جهتها، تطرقت صحيفة (دياريو ليبري) إلى البيان الخاص الذي أصدره أمس الجمعة، قادة دول منظومة التكامل لدول أمريكا الوسطى (سيكا) خلال اجتماعهم بالدومينيكان، والذي عبروا فيه عن قلقهم إزاء مشكل هجرة الأطفال وإعلان تضامنهم مع غواتيمالا والهندوراس والسلفادور بسبب هذه الأزمة الإنسانية، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة كانت قد أعلنت مؤخرا عن احتجاز حوالي 52 ألف طفل مهاجر من دول أمريكا الوسطى منذ أكتوبر الماضي بجنوب الولايات المتحدة في انتظار ترحيلهم إلى بلدانهم الأصلية.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة