24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | جزر القمر .. رمضان في الظلام ودون أجور

جزر القمر .. رمضان في الظلام ودون أجور

جزر القمر .. رمضان في الظلام ودون أجور

يلوح شهر رمضان في جزر القمر صعبا هذه السنة، ففضلا عن مرور شهرين على موظفي الدولة بلا أجور، أعلنت "الشركة الوطنية للكهرباء" (حكومية)، مؤخرا، عجزها عن توفير الإنارة للسكان، الذين سيتعين عليهم ربما "أن يواصلوا أحلامهم في الظلام "، بحسب رئيس قسم الإعلام بـ "الشركة القمورية للماء والكهرباء".

ولطالما شهد شهر رمضان الكريم ارتفاعا في أسعار المواد الغذائية والمواد الأساسية في ما أصبح يشبه العادة. ولاكتمال مشهد شهر رمضاني عسير على سكان جزر القمر، يضاف لشطط الأسعار انقطاعات النور الكهربائي ونقص الوقود.

"ناسيلا بن علي" الذي تزوج مؤخرا ولم يتحصل على راتبه منذ شهرين، تماما كما الـ 13 ألف موظف حكومي في جزر القمر، يشعر بالارتباك لحلول الشهر الكريم، يقول للأناضول بخصوص ذلك: "من الصعب جدا استقبال رمضان دون أن تكون لديك القدرة على توفير مخزون للطبخ، لا يمكنني التسول، لم أعد أدري ماذا يجب علي فعله".

وفي السياق ذاته، يقول رئيس "الجامعة القمورية للمستهلكين" (غير حكومية) "محمد سعيد عبد الله كشانغاما": "التجار يبررون ارتفاع الأسعار التعسفي بندرة المواد لكن في الحقيقة هو نقص مبرمج لأن الأمر مربح جدا، وإلا كيف تفسرون أنه مع كل سنة، تبدأ عديد المواد مثل السكر والطحين والسمك والدجاج بالنقصان عندما يكون السكان في أمس الحاجة إليها خلال شهر رمضان".

وتعتزم "الجامعة القمورية للمستهليكن" مضاعفة الجهود والعمل على خفض أسعار بعض المواد الأساسية التي لا يستطيع القموريون الاستغناء عنها على غرار السمك.

"ينبغي القول أن الأمر صعب، لا يمكننا تغيير هذه الممارسات بضغطة زر، الحذر يبقى واجبا إلى حين يأتي زمن يمكننا أن نقول فيه أن لدينا دولة قانون"، بحسب "كشانغاما".

ولا تقتصر معاناة القموريين خلال شهر رمضان على نقص على المواد الغذائية، بل يمتد الأمر ليشمل التزويد بالوقود وما يخلفه ذلك من مشاكل طبخ، بحسب شهادة عدد من السكان.

مشاكل المواد الغذائية والكهرباء لسكان جزر القمر خلال شهر رمضان، يضاف إليها ما من شأنه أن يزيد من تأزيم وضع سكان جزر القمر مع انقطاع النور الكهربائي، وهو مشكل عجزت عن حله "الشركة القمورية للماء والكهرباء" منذ أشهر.

وبحسب رئيس قسم الإعلام بالشركة "فايسويل موسى" في تصريح للاناضول : "إذا لم تتحرك الحكومة في أقرب وقت ممكن لبحث حل عاجل لا يمكننا التعهد بأن يكون رمضان هذه السنة شديد الإضاءة...".

وتعتزم الشركة القمورية للماء والكهرباء، بحسب موسى توفير الكهرباء للسكان على مدى يومين من جملة كل ثلاثة أيام.

وعن ذلك يقول "موسى": "إذا أقدمت الحكومة عن تمويل شركة الماء والكهرباء خلال شهر رمضان، يمكن للشركة أن تقوم بتوفير الكهرباء بشكل مختلف، خلافا لذلك، يمكن للسكان ان يواصلوا أحلامهم في الظلام...".

*وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - ابو هيثم السبت 05 يوليوز 2014 - 04:38
اين زوجة الوزير العماني المقامرة من هوﻻء المسلمين؟
2 - hamid السبت 05 يوليوز 2014 - 04:57
حسبنا الله ونعم الوكيل اين هي دولارات البترول الخليجية ،اخواننا يموتون جوعا ونحن العرب نوزعها على الغرب.
3 - Hamid السبت 05 يوليوز 2014 - 06:04
يحصل هذا بينما أمرأة عمانية سعودية تبعثر 23 مليون جنيه إسترليني في القمار بلندن، ناهيك عن ملايين أخرى من طرف أمراء الخليج. لو تصدقوا بجزء بسيط جداً لما تجرع الناس في هذه الجزر الاسلامية ضنك العيش. هذا ينطبق أيضاً على أثرياء المغرب وأغلبهم لا يدفعون الزكاة إلا من رحم الله، دون ذكر البرلمانية مولات دانون!... تعالوا نسائل أنفسنا نحن قراء هذه الجريدة، هل لديك أكثر من 50000dh في البنك؟ إن أجبت بنعم، وجبت عليك الزكاة التي هي 2.5% من المبلغ.
لو حاسبنا أنفسنا لاختفى الفقر من بيننا
4 - ولد حميدو السبت 05 يوليوز 2014 - 06:12
مثل هؤلاء الدول هي التي تستغلهم الجزائر من اجل الاعتراف بصنيعتها
5 - قمرون فرنسا و رمضان السبت 05 يوليوز 2014 - 08:01
معاناة سكان جزر القمر هي من نتائج سياسة استعمار فرنسا لهذه الجزر المسلمة، ولن تنتهي هذه المعاناة ما دامت تلك الجزر تئن بين مخالب بطش الوحش الفرنسي الذي لازال يعبث ويعيث فسادا في تلك البقع مثلما يفعل بباقي مستعمراته بالعالم، وإن كانت تختلف سياسة فرنسا الاستنزافية والاستفزازية الاستعمارية في التطبيق من قطر إلى قطر آخر.
ألم تتدخل فرنسا مؤخرا في إجبار سكان جزر القمر على تغيير رمز رايتهم التي يشير لونها وشكلها إلى الإسلام؟ ألم ترفض فرنسا قرار الأمم المتحدة القاضي بتخلي فرنسا عن استعباد واستعمار أهم جزيرة من تلك الجزر التي تعدها فرنسا جزءا من فرنسا المحيطات؟
رمضان كريم لكل مسلمي الدنيا خصوصا للذين ينشطون في تأدية التراويح بسد الطرق والممرات والشوارع بعد أن ضاقت بهم رحاب وسعة المساجد، وكذا للذين لا تفوتهم مناسبة أداء العمرة في رمضان كل سنة هجرية يتمتعون بالزيارة والحج على متن طائرات الخطوط الفرنسية تاركين إخوانهم القمريون يعانون في صمت من مآسي وأهوال الأخطبوط الصليبي الفرنسي على أرضهم المسلمة.
6 - فوءاد ش السبت 05 يوليوز 2014 - 10:40
بالمناسبة فهذه الحالة من العجز يمكن ان تصيب المغرب في اي لحظة فالحكومة قاب قوسين او ادنى من العجز عن توفير الاجور لموظفيها و ايضا ضمان الحاجيات الاساسية للمواطنين. و صدقوني انا لا ابالغ.
الدولة تعيش على اقتراض الدي لا يمكنه ان يدوم كمصدر لتغطية العجز.
7 - abdel السبت 05 يوليوز 2014 - 11:00
avec tous ces problèmes et les gens cherchent le moyen de subvenir à leurs besoins sans casse ni grève ni pillage.
voici une leçon à retenir ;dur dur et pourvu que les pays musulmans qui gaspillent de la nourriture viennent en aide à ce pays et à sa brave population.
8 - المنصف السبت 05 يوليوز 2014 - 11:11
و مع ذلك الشعب القموري يرضى بواقعه, ولايربك دولته ,منتظرا ان تنظراليه دول البترول, التي حولت دعمها الى السيسي, ولكل من يحمل السلاح ضد دولته .وكل رمضان والمسلمون بخير.
9 - عبدو السبت 05 يوليوز 2014 - 11:51
الى صاحب الرد رقم 6
المسؤول عن إقصاء و فشل المنتخب الإسباني في كاس العالم هو بن كيران
المسؤول عن سقوط الدولة العثمانية هو بنكيران

و ايضا المسؤول عن العجز في جزر القمر هو بنكيران و حكومته

هل عندك مشكلة او مصيبة اخرى تلحقها على ظهر بنيران؟
10 - marocain السبت 05 يوليوز 2014 - 11:53
مأ دامت دولة جزر القمر ان توفر لموظفيها أجورهم والحفاظ على القدرة الشرائية لمواطنيها لمادا لم يفكروا في التدبير المفوض لشؤون أو الحماية من دولة متقدمة هدا سيكون لهم أفضل 
11 - mohamed السبت 05 يوليوز 2014 - 12:48
واقع المغرب الذي سيصبح حقيقة ان لم تفعل الحكومة ما يلزم لتجنب الكارثة.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال