قراءة في أبرز صحف أمريكا الشمالية

قراءة في أبرز صحف أمريكا الشمالية
الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 20:06

أفردت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بأمريكا الشمالية أبرز عناوينها للنقاش “الدائم” حول موضوع الهجرة بالولايات المتحدة، وللمفاوضات السياسية الجارية ببنما.

وهكذا، كتبت صحيفة (واشنطن بوست) أن الرئيس باراك أوباما شجب تقاعس مجلس النواب الأمريكي بخصوص موقفه من إصلاح قانون الهجرة، مشيرة إلى أن الجمهوريين الذين يسيطرون على أغلبية مجلس النواب لن يصوتوا خلال هذه السنة على نص المشروع الرامي إلى إصلاح قانون الهجرة “المثير للجدل”.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس الأمريكي سيلجأ إلى المراسيم التنفيذية للدفع إلى الأمام بهذا الموضوع المهم الذي يشكل ركيزة أساسية في فترة ولايته الثانية لتجاوز معارضة الكونغرس، مشيرة إلى أن أوباما اعترف بأن إصلاح نظام الهجرة ليست له أية حظوظ للنجاح، مما يشكل “كارثة” للإدارة الأمريكية الحالية حسب الصحيفة.

ووفقا لصحيفة (واشنطن بوست) فإن الجمهوريين وجهوا انتقاداتهم اللاذعة إلى أوباما، الذي هدد باللجوء إلى استخدام سلطاته التنفيذية من أجل تجاوز الكونغرس وتمرير قانون الهجرة، الذي يظل هاما للغاية بالنسبة لكلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

وفي نفس السياق، كتبت صحيفة (وول ستريت جورنال) أن الرئيس أوباما أشار إلى أنه سوف يستخدم سلطاته من أجل تعزيز أمن حدود الولايات المتحدة، والدفع قدما نحو تغيير سياسة الهجرة بالولايات المتحدة.

وحسب الصحيفة، فإن المأزق الحالي الذي يوجد فيه موضوع الهجرة يشكل “انتكاسة كبيرة” لكل من الرئيس الأمريكي والمنظمات الأمريكية اللاتينية، التي دافعت بقوة لإقرار قانون حول الهجرة.

ولاحظت الصحيفة أن لجوء الرئيس أوباما إلى المراسيم التنفيذية سيثير حفيظة الحزب الجمهوري الذي يتهم الرئيس بتجاوز اختصاصات الكونغرس، مشيرة إلى أن فشل الرئيس في هذا الموضوع يمثل نجاحا للجمهوريين المحافظين الذين يريدون تجنب نقاش ساخن بشأن قضية الهجرة في السنة التي سيتم فيها تنظيم الانتخابات النصفية.

وفي السياق ذاته، ذكرت صحيفة (بوليتيكو) الالكترونية أن الرئيس أوباما كان يريد تمرير قانون إصلاح سياسة الهجرة لتعزيز فرص نجاح حزبه في انتخابات التجديد النصفي المقررة في شهر نونبر القادم، مشيرة إلى أن الجمهوريين قرروا معارضة كل المحاولات التي يقوم بها الرئيس الأمريكي حيث اختاروا الدخول في معركة سياسية صعبة.

ومن جانبها، اهتمت صحيفة (إكسيلسيور) المكسيكية بالإعلان الذي طال انتظاره حول إمكانية التوافق لإصلاح نظام الهجرة الأمريكي المعروض على الكونغرس، بعدما أكد الرئيس الامريكي، باراك أوباما، أنه سيتم اتخاذ إجراءات تنفيذية لحل المشكلة، مشيرة إلى أنه تم إلقاء اللوم على الأغلبية الجمهورية بمجلس النواب لعدم المصادقة على القوانين المتعلقة بالهجرة.

وأضافت الصحيفة أن تصريح أوباما جاء بعد إعلان الجمهوري، جون بوينر، رئيس مجلس النواب، الأسبوع الماضي، أن المجلس التشريعي لن يصوت على إصلاح نظام الهجرة التي تمت المصادقة عليها من قبل الاغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ.

ومن جهتها، أبرزت صحيفة (لاخورنادا) أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيطالب الكونغرس بتخصيص أزيد من ملياري دولار للتعامل مع أزمة تدفق الأطفال المهاجرين غير المصحوبين على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة.

وبالدومينيكان، سلطت صحيفة (ليستين دياريو) الضوء على الاتفاق الذي وقعه اتحاد نقابات النقل مع ممثلي شركات توزيع النفط لوقف الإضراب الذي كان سيقوم به سائقو الشاحنات، اليوم الثلاثاء، حيث تمت تلبية مطالبهم المتمثلة في الرفع من أجورهم بنسبة 35 بالمئة، مضيفة أن النقابة أكدت على حقها في القيام مجددا بإضراب مفتوح ابتداء من 24 يوليوز الجاري في حالة ما إذا لم يلتزم أرباب شركات النقل بإبرام اتفاقية جماعية تحفظ حقوق السائقين مما يهدد بحدوث اضطراب كبير في توزيع البنزين والمحروقات في مجموع البلاد.

ومن جانبها، أشارت صحيفة (إل ناسيونال) إلى مطالبة عدة شرائح اجتماعية بضرورة الرفع من الأجور بعد تدهور القدرة الشرائية للمستخدمين بسبب ارتفاع أسعار غالبية المنتجات الغذائية، حسب المجلس الوطني للتجار والمجلس الدومينيكاني لتجار التقسيط، بنسبة تصل إلى 18 في المئة نتيجة ارتفاع سعر الدولار الأمريكي مقابل البيسو الدومينيكاني وأسعار المواد الخام في الأسواق العالمية وتكلفة استيراد البترول.

وأبرزت أن الأجور الحالية التي تبلغ في المتوسط 280 دولار في الشهر تبقى دون مستويات تكلفة السلة التي حددها البنك المركزي في 624 دولار شهريا.

أما ببنما، فقد كشفت صحيفة (لا برينسا) أن الحزب الثوري الديمقراطي توصل أمس الاثنين إلى اتفاق مع الحزب البنمي، الفائز بالانتخابات الرئاسية، سيتم بموجبه تشكيل أغلبية برلمانية لدعم الرئيس المنتخب خوان كارلوس باريلا وإلغاء مجموعة من القوانين والتعيينات التي قام بها الرئيس المنتهية ولايته، ريكاردو مارتينيلي، موضحة أن الاتفاق ينص أيضا على تمكين الحزب البنمي من رئاسة البرلمان خلال الدورة التشريعية الأولى التي ستنطلق اليوم الثلاثاء قبل أداء الرئيس المنتخب اليمين الدستورية، مقابل حصول الحزب الثوري الديمقراطي على رئاسة المؤسسة التشريعية للولايتين الأخيرتين.

ومن جانبها، تطرقت صحيفة (لا إستريا) إلى عفو الرئيس، ريكاردو مارتينيلي، على 146 من أنصاره خلال الأيام الأخيرة من ولايته الرئاسية التي انتهت أمس الاثنين رغم أن مجموعة منهم لا تتوفر فيهم شروط العفو كما يحددها القانون، موضحة أن أسماء المستفيدين من العفو كانت تنشر أولا بأول طيلة أمس الاثنين في الجريدة الرسمية، وضمت صحافيين وسياسيين ومحامين وموظفين عموميين ومتهمين في جرائم وجنح مالية وعناصر شرطة متابعين بسبب حوادث مرور.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء