صورة شباط "المُصلي" تثير جدلا فايسبوكياً

صورة شباط "المُصلي" تثير جدلا فايسبوكياً
الخميس 3 يوليوز 2014 - 00:00

انتشرت بكثافة، في مواقع التواصل الاجتماعي صورة للأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، وهو يصلي داخل بيته، وتبادل رواد الفايسبوك خصوصا هذه الصورة التي أراد لها أصحابها أن تنتشر في الأيام الأولى من شهر رمضان الحالي، حيث بدا شباط مصليا بجلباب أبيض أنيق، وهو في الجلسة الأخير من الصلاة.

وكعادة صور عدد من الوزراء والقادة الحزبيين بالمغرب، الذين باتت صورهم وهم يزاولون أنشطة عادية خارج مهامهم الرسمية والسياسية بمثابة موضة تتناقلها الصحف والمواقع الإلكترونية، فإن صورة شباط “المُصلي” اعتراها الكثير من القيل والقال، وكثرة السؤال، وأججتها التعليقات من هذا الفريق المناصر للرجل، أو ذاك المناوئ لزعيم حزب علال الفاسي.

المتابعون من الفريق الأول المساند لزعيم الاستقلاليين وجدوا في الصورة المنتشرة أن شباط رجل مصلي، ولا يمكن لأحد أن يزايد عليه في صلاته وإيمانه، خاصة من مناصري حزب العدالة والتنمية الذين لا يرون مؤمنين في البلاد سواهم، ولا تقاة وورعين في الأرض غيرهم” يقول أحد المحبين لعمدة مدينة فاس.

وتابع معلق فايسبوكي آخر بأن صورة شباط وهو يصلي دليل على عفويته وتواضعه وفطرته السليمة، ومؤشر أيضا على ميله إلى التدين في رمضان وغيره، مستدلا بما قال عنها “أعمال البر والإحسان” التي يشرف عليها هو وزوجته إبان الشهر الفضيل، لفائدة الفقراء والمحتاجين بالعاصمة العلمية وضواحيها.

“لا أحد أفضل من أحد، ولا أحد أكثر إيمانا من الآخر”، هكذا عن لمعلق ثالث بدا أنه من مناصري شباط وقومه، ملمحا إلى أنه لا يحق لحزب يدعي رفع لواء الإسلام في البلاد، في إشارة إلى العدالة والتنمية، أن يحتكر الدين أو الحديث باسمه، فجميعنا مسلمون، وجميعنا نصلي، وأولنا حميد شباط” يقول المعلق المساند.

ونال كل تعليق مدعم لشباط وصورته وهو يصلي تعليقات مضادة من أطراف لم تر في تلك الصورة سوى “نفاقا ورياء” في أسوء الأحوال، و”تكلفا وتصنعا مقيتا في أحسنها”، وفق تعبير ناشط فايسبوكي يبدو أن أحد مناصري حزب العدالة والتنمية بفاس.

وسجل معلقون آخرون ملاحظة تهم صورة شكل شباط وهو يصلي، وتوقيت نشر الصورة أيضا، فمن حيث الشكل تساءلوا عن تلك الإشارة التي قام بها شباط وهو جالس يصلي، حيث ظهر يحرك أصابع يديه معا، وهو الأمر الذي لا يوجد في الصلاة، غير أن البعض رد بأنها إشارة غالبا ما يقوم بها المصلي عند الانتهاء من التشهد.

أما من حيث التوقيت، فانتقد معلقون حرص شباط على أن تُلتقط له تلك الصورة وهو بين يدي ربه تعالى، من أجل ترويجها في مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة في شهر رمضان الذي لا تقبل فيه سوى الأعمال التي تقوم على النية، وكأنه يصلي للناس وليس لخالقه”، يختم معلق غاضب من صاحب الصورة.

‫تعليقات الزوار

67
  • amateur
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 00:15

    ندعوا لنا وله بالهداية وتقبل صالح الاعمال والابتعاد عن المكر التكبر والرياء وسيء الاعمال.امين

  • مسلم
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 00:16

    الله اعلم ما بالأنفس!!!! والفاهم يفهم ،رمضان كريم

  • المرابطين
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 00:21

    الله أعلم بما تخفي الصدور…

    عن أَمِيرِ المُؤمِنِينَ أَبي حَفْصٍ عُمَرَ بنِ الخطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: " إِنَّما الأَعْمَالُ بالنِّيَّاتِ وإنَّما لكُلِّ امْرِىءٍ ما نَوَى، فَمَنْ كانَتْ هِجْرَتُهُ إلى اللهِ ورَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إلى اللهِ ورَسُولِهِ، ومَنْ كانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيا يُصِيبُها أو امْرأةٍ يَنْكِحُها فَهِجْرَتُهُ إلى ما هَاجَرَ إليه".

    نصيحتي لشباط:

    قال الله عز و جل ( اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ (45))…إن لم تنهاك صلاتك عن الفساد و أكل أموال الناس بالباطل فهي لا تنفعك في شئ.

  • mustapha
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 00:21

    الا ترون سيداتي سادتي ان هذا سمى استعمال الدين في السياسة ؟ ؟؟؟؟؟؟
    و الا تلاحظون ان توقيت نشر الصورة جاء متقارب مع الدرس الذي القاه التوفيق في الدروس الحسنية و ما عليكم سوى الرجوع لمحتوى الدرس لترون ان اول من يجب ان يساءل على استعمال الدين في السياسة هو صديقنا شباط . و هذا رأي يحتمل الخطأ و الصواب .

  • 3a dawi
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 00:25

    الله يتقبل ..
    إنّما الأعمال بالنيات

  • حكيمة
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 00:27

    '' صورة شباط وهو يصلي دليل على عفويته وتواضعه وفطرته السليمة''
    يحرااااااام قطعلي قلبي وبقا فيا من كترت هاد التواضع كامل
    والله ملاقين شغل لا نتوما لاهو لي قايل لواحد صورني وانا كنتحي شفتو التخشع كي داير .؟؟

  • dadda
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 00:27

    انا صراحة لا يهم ان كان المسؤول يصلي او لا يصلي او ملحد او سلفي او شيعي او مثلي او …
    ما يهم هو اثقان العمل، عندما يبرهن شباط انه الرجل المناسب ويقوم بإصلاحات جوهرية داخل حزب الاستقلال بطرد اشخاص وردت اسماؤهم في قضايا فساد ومحاكمتهم ويعلن ذلك للرأي العام بكل وضوح و يعتذر عن تراكمات الماضي فلن أتردد بالتصويت لحزبه

  • مهدي منتضر
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 00:28

    كون درها بنكيران كون قولتو راجل مزيان
    عقليت شعب متخلف

  • abdo
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 00:29

    حنا كنشوفو غير المظاهر، المومن كيعرفو غير الله،
    أما إلى جينا نشوفو الظاهر ديال هاد المسؤولين أنا كايبانو ليا بحال بحال، الإختلاف الوحيد بيناتهم هو الطريقة باش يوصل لداكشي للي بغا، للي هي 99.99% كدوب وغش و نفاق…

  • fayssal
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 00:31

    اعمال البر و الاحسان التي تحدت عنها احد المحبين لشباط ، يجب ان تقوم على السرية التامة بين العبد و خالقه، لكن ان يقوم الانسان بنشر صور و هو يصلي او يقدم صدقة او ….، كل هذا يمكن ان يوقع صاحبه في الرياء ، وعقاب الرياء عند الله تعالى قاس جدا .

  • متتبع
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 00:31

    هدا بادي للعاين العادي ــ 100/100 طلب من احدهم ان يصوره وهو يصلي ههه ـ لا حول الا بالله ـ، هذا يقول لهم صوروني اصلي و الاخرى تقول لهم صوروني اعطي دانونا ـ، وهي غادا كولشي طالع بالتصاور و البوزات و الزواق الخاوي ــ، راه قهرتونا بالبخ باراكا من الخاوي ـــ اصلا هاد السيد من نهار بان والقضية ماشي تلتما الله يدير تاويل دلخير…
    انشري يا هيسبريس يا منبري الاول و الاخير ..

  • chaymae
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 00:35

    على بنكيران ان يعرف بانه ليس الوحيد الذي يصلي فالسيد شباط هو ايضا يصلي ويعرف الدين جيدا

  • عزيز عزوبي
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 00:41

    كنت أفضل لو كانت هذه الصورة مأخودة داخل مسجد أو في الساحات المقامة لاستقبال مصلي صلاة التراويح

  • عبدو
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 00:41

    و التعليقات التي سترد في هسبريس او الاعجاب بها هو الذي سيحدد مدى شعبية شباط ومدى صدقه من خلال الصورة ..
    من وجهة نظري : شباط من خلال الصورة يرائي الناس " والذين هم يراؤون " .. شباط بهذا يرد ان يدغدغ مشاعر الناس لكنه نسي ان الصدق وحده هو القادر على تحريك العواطف خاصة في الجانب الديني .. شباط يتاجر بهذا بالدين لتحقيق مكاسب شخصية ..

  • AZIZELMEDIANI
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 00:47

    انه الرياء الذي نهانا رسول الله عليه الصلاة و السلام عنه حتی اغلب الوزراء و النواب يصلون اذن المهم ان يتقبل الله صلاتنا و ليس التباهي بالصور في الصلاة عقلية مريضة تحتاج الی طبيب نفسي باقصی سرعة

  • amira-sara
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 00:49

    لا أرى ضرورة نشر صور له و هو يصلي خاصة و أن العبادات إنما هي علاقة بين العبد و ربه و إذا ما اعتراها الرياء أصبحت مجرد حركات رياضية يقوم بها صاحبها، إضافة إلى وجوب النظر إلى الأصبع عند التشهد و ليس التحديق في مكان بعيد.

  • مواطن عادي
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 00:52

    كفانا استهتارا بعقول الشعب المغربي فمتل هده اﻻعمال ﻻ يقوم بها اﻻ المنافق فمن صلى لنفسه وامتتل لفروض الله أما إظهار الصور أو القيام بالفرائض أمام الناس فإنه يدخل في باب المراؤون وهؤلاء مغضوب عليهم كما جاء في القرآن .فالشعب المغربي لم تعد تهمه اﻻفعال الشخصية ﻻي كان خصوصا ادا كان معروفا لدى الخاص والعام ( يخادعون الله والرسول وما يخدعون اﻻ أنفسهم وما يشعرون في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عداب أليم …….ص) كل شخص ايا كان يتاجر في الدمم ويعتبر المغاربة مغفلون فإنه منبود حتى ولو حج أو اعتمر املي أن تنشروا ورمضان كربم.

  • maroc
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 00:52

    اانت قائد نا يا شبيبيط اعزك الله

  • yassine
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 00:53

    ليس الفايسبوكيون من سيحاسبونه يوم القيامة، إن كان تواضعا وخشوعا بنية صادقة مع الله عز وجل فهو من سيحاسبه، وندعو له ولنا الهداية، وإن كان فيها رياء ونفاق…كما يقولون، فالله عز وجل سيحاسبه وندعو لكل مسلم الهداية في هذا الشهر الفضيل.

  • Kawtar
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 00:55

    تحية تضالية صادقة للسيد حميد شباط الاميت العان لحزب الإستقلال

  • Karim
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 00:58

    والله هذا رياء كيف يعقل شخص يصلي ويطلب من احد افراد عائلته ان يصوره وينشرها ،كفاك السي شباط من الديماغوجية المغاربة عايقين بك لا تحسبنهم غفلاء

  • a.karim
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 00:58

    كان على شباط ان ينشر صورا وهو يغرس اشجارا عوض اقتلاع اشجار غابة واد فاس وانجاز مشاريع وكولف وملاهي وقد صاحب هذا العمل التخريبي صمت الجمعيات البيئية والمنظمات الحقوقية لان اقتلاع الاشجار في دول اخرى يعتبر جريمة.ومن يدري فقد يكون شباط يصلي للتكفير عناغتصا مئاة بل الاف الاشجار بمدينة فاس والتي كانت متنفسا لهذه المدينة.

  • المجنون العاقل
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 01:00

    من الذي صوره أو قبل بتصويره هو من يحتاج للنقد و الانتقاد
    أما الذي صوره بدون علمه فهو يريد أن يوصل رسالة هي (حتلى التمساح يصلي)
    أما إذا تم تصويره بعلمه و طلبه فتلك هي الطامة و كأن الصلاة أصبحت تذكارا لا يتكرر إلا مرة في 10 سنواة مثل كسوف القمر في موريتانيا

  • المختار
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 01:03

    السيد شباط انتقل من النفاق السياسي الى النفاق الديني . وعلى السيد شباط أن يعلم بأن السياسة لاعلاقة لها بالدين .فالدين لله ، فمن يقوم بواجباته الدينية بنية خالصة وبدون نفاق فسيجازيه الله على أعماله وأفعاله خير الجزاء .أما السياسة فهي عمل دنيوي ، فمن يقوم بها خير ينال رضى الله ورضى البشر ،ولا أعتقد أن السيد شباط بنشره لهذه الصورة يريد رضى الله وانما يهدف الي رضى البشر .

  • ouarki
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 01:03

    اتمنى ان لا يكون هذا رياء اما الصلاة فهي فرض على جميع المسلمين فهذا الاستغلالي واعر بزاف احذروا من المظاهر اما القلوب يعلمها رب الناس فقط .اللهم ابعد عنا الاستغلاليين من المغرب الحبيب اش دارونا سنوات من السلطة 0 على0

  • فواز
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 01:11

    ﻻ ادري هل اصبحت الصﻻة مسالة تباهي وافتخار تنشر على المواقع اﻻﻵلكترونية فمن يصلي فلنفسه المسالة تهم الشخص بداته وليس لغيره.

  • Ahmed
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 01:17

    استأثرت الصورة التي التقطها الزميل المصور الصحافي محمد وراق، من جريدة الأحداث المغربية، لحميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، وهو يؤدي الصلاة، وتناقلتها العديد من المواقع الإخبارية الإلكترونية، استأثرت الصورةبسيل من التعليقات، ذهب بعضها إلى الحديث عن “صلاة بالتمثيل”، وعن “استغلال للصلاة في السياسة”، فيما الحقيقة غير ذلك. كيفاش؟الصورة التقطت أمس الثلاثاء (1 يوليوز)، في بيت شباط في الرباط، وهو البيت الذي اكتراه بعد انتخابه أمينا عاما لحزب الاستقلال. المناسبة تسجيل حلقة من برنامج “حديث رمضاني”، ستذاع بعد غد الجمعة (4 يوليوز) ينشطها رضوان الرمضاني، ويونس دافقير، رئيس التحرير في جريدة الأحداث المغربية. الحلقة تتضمن الكثير من التصريحات المثيرة، خصوصا حول علاقته بعبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، والوزيرمحمد الوفا. بعد الإفطار، وقبل الشروع في التسجيل، استأذن شباط ليؤدي الصلاة، بعدما غير ملابسه، حيث كان مترتبطا بموعد مع رئيس حزب سياسي. لحظتها التقط الزميل وراق الصورة، مثلما التقط صورا أخرى على مائدة الإفطار وأثناء تسجيل البرنامج، ما يعني أن الأمر لا يتعلق ب”شوفوني كنصلي”، مثلما علق البعض.

  • أحدهم
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 01:21

    الصوررة التي شكلت الحدث هذا اليوم هي للنائبة البرلمانية من الاتحاد الاشتراكي و هي تعطي دانون لاحدى بنات الشعب المنسي…

  • غيور على بلادي
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 01:43

    كنتمنى من هاد الناس(السياسيين ابعدو على الدين.ومايدخلوهش ف السياسة

  • احمد
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 01:50

    افترضنا ان السيد شباط مسلم مومن يخاف الله سبحانه وتعالى لما ينافق في الشان السياسي بمعنى انه لا يقول الحقيقة في الوضعية الاقتصادية للبلاد ولا يعترف باخطاء الوزراء الاستقلاليين الدين راكموا الثروات الكثيرة جدا دائما يوجه اصابع اتهامه لحكومة السيد بنكيران بسبب الاختلالات الاقتصادية والاجتماعية علما ان هده الحكومة لم يتعد عمرها سنتين فقط وبدلك تنقصه الحقيقة والجراة فيما يخص السياسة عموما او ان السياسي لا يجب عليه ان يقول الحقيقة فادا قالها ليس بالسياسي وهدا نفاق بعينه لايجوز للمسلم المومن اتخاده سبيلا للنجاح والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • ادريس
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 01:52

    اصلا شباط لا يؤدي الصلاة الا في المناسبات وقد اخذ صورة وهو يصلي ليبين للراي العام انه مؤمن لا حول ولا قوة الا بالله
    ينتمي لحزب الشيطان
    يعلم ما في القلوب الا الله عز وجل

  • abdo
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 01:55

    "لا أحد أفضل من أحد، ولا أحد أكثر إيمانا من الآخرما هذا النفاق؟ تقارنون إيمان حكام العرب المجرمين حاليا مع الأمير عمر بن عبد العزير وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما أو بالأحرى الحكام الأوربيون عند خروجهم لمزاولة عملهم يتناولون ماطاب لهم من خمور ويؤدون واجبهم الشخصي والوطني بكل نية وصدق ولا يفتخرون بأنهم أدوا واجبا لربهم بل يكتفون أنهم أدوا واجبهم لوطنهم وشعبهم وكفى وليس كشباط وبنكيران يتناحران من هو المسلم الممتاز ومن نكون نحن كشعب أمامكما؟فليست العبادة وحدها هو الإيمان يا سي شباط أيا سي بن كيران والله الحكام النصارى أشرف منكما إيماننا وعبادة لانهم لا ينافقون شعوبهم

  • ما مع حد
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 01:57

    من المفروض على الرجل ان يصلي مع الجماعة حتى و لو كان أعمى
    من المفروض الصلاة بمكان ترتاح فيه الملائكة (الصور الحائطية)
    و من المفروض كسب ود الناس بالعمل الواقعي الظاهر

  • marocain
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 02:07

    صورة لا معنى لها ومن التقطها ونشرها إنسان تافه … أنا لا أتفف مع شباط و من يسانده و لكن لا أشكك في عقيدته …أغلبية المغاربة مسلمين ولكن هدا لا يعني أنهم غير مفسدين و شباط مغربي مسل يمكن أن يكون فاسد كما يمكن له أن يكون صالح .. الصلاة علاقة بين الخالق و المخلوق لا داعي للرياء

  • hassan
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 02:16

    prier oui mais ce qui va avec c'est encore meilleur ;

  • زموريوس
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 02:18

    هذا مثال حي للنفاق الإجتماعي
    وشكرا,

  • فلان
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 03:04

    هاذ الصورة مقصود فيها شي حاجة يعني (فيها ان) ماعجبني فيها غير ديك لحركة ديالت الأصابع

  • selma
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 03:09

    vraiment n'importe quoi. Demain il va dire qu'il n'a pas demandé à être pris en photo et qu'il n'a pas fait attention quand on l'a photographié. Lahawla wa la 9owata ila billah. C koi le but d'ailleur de cette photo? Qu'il fasse la priére ou non, c'est entre lui et ALLAH. c'est juste de la propagande. Ca me saoule vraiment ce genre de comportement.

  • IMANE
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 03:15

    الصلاة أصبحت تذكارا لا يتكرر إلا مرة في 10 سنواة

  • elyoussi
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 03:17

    لا شك أنه ينوي إخراج الزكاة أيضاً !
    التساؤل سيكون فقط حول هل يكون مالُه الحلال بالغاً النصاب ؟!

  • Omar
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 03:19

    " إِنَّما الأَعْمَالُ بالنِّيَّاتِ وإنَّما لكُلِّ امْرِىءٍ ما نَوَى" هاد الحديث كافي لتعليق هذه الصورة.

  • Chaimaa
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 04:05

    الزمزمي في هذه الحالة قال :
    جائز تغيييير وجهة القبلة حسب رغبة المصور وإذا كانت النية تتمحور حول شوفوني راني كنصلي مافيها باس

  • مسلم
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 04:08

    مابقيت فاهم والو. واش اللي تيصلي فدارو. تيلبس الجلباب و تيكاد الحالة.اليوم صورة وانت تتصلي.و غدا صورة و انت تتصدق. و بعد غد تخرج الزكاة. وهذا هو الاخلاص و الا فلا.

  • ابو هيثم
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 04:26

    هب معي انه صادق في صﻻته تلك وﻻيبتغي من ورائها اﻻ وجه الله عز وجل.فتساؤلي فايهما افضل صﻻة اﻻجر الواحد ام 27 اجر في جماعة المسلمين؟فالدي نعلمه عن خير الخلق صلى الله عليه وسلم انه رغب للنساء الصﻻة في حجرات بيوتهن.

  • achqraoui
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 04:31

    انا لم يلفت نظري السيد شباط وهو يصلي….(هداك شغلو وبينو وبين الله)وهذا في الفقه يسمي الريائ…الذي لفت انتباهي اكثر هو المنزل الفخم (والصالون الفسيح…يصلح اتبورد فيه السي بن كيران)ايوا السيدي هاذ الصالون الشبطي اذا قرن بما يسمي السكن الاقتصادي يصلح لشقتين,ناهيك عن الاثاث الرفيع,اللهم لا حسد(والله يزيد ويبارك لكل واحد ملك مايملكه من ماله الحلال)غير الذي يملك(هاد الخير)لايحق له ان يتكلم نيابة عن الفقراء ,لانه لايحس بالامهم ولا باوجاعهم ولا بازماتهم…ومن يفعل فهو يمارس النفاق…قد يكون السي شباط ذاق مرارة الفقر في يوم من الايام…ولكني ايضا اعلم ان بعض السياسيين ذاكرتهم ضعيفة بدليل ان مقر حزب الا ستقلال اصبح كالثكنة ولما لا…?فشباط ولابحال جنيرال السيسي…والله يجيب اللي فهمنا….

  • جواد
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 04:44

    السيد شباط و الشكر تضايقوا من الدراع الدعوي الذي هو حركة التوحيد و الإصلاح لحزب العدالة والتنمية بكونه اداة لأغراض سياسية وجلب المنخرطين للحزب فأنا شخصيا من منخرطي هذه الحركة ولم يسبق لأحد أن عرض علي الدخول أو التصويت للحزب فهجماتهم على الحركة أكثر من مرة لهذا تجد السيد شباط يصور نفسه يصلي الله اعلم بنيته ام حسابات انتخابية

  • زدندن
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 05:28

    ردا على أحد المعلقين28 – Ahmed : صحافي من جريدة الأحداث هو من كان وراء التقاط الصورة
    وهل جريدة الأحداث تعتبر جريدة ؟
    جريدة البورنوغرافية بامتياز
    و بشااااااااخ على الصحافة ديال القرن الواحد و عشرين

  • فلان
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 05:40

    صلاة هاهي المنكر حتى هو ،المعروف فين هو المسؤولية حتى هي ،،،ليس البر ان تولوا وجوهكم قبال المشرق والمغرب ولكن البر من أمن بالله…….

  • karim
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 06:05

    هذا زمن الإفتاء.
    لم يعجبكم طريقة الصلاة في مسجد الحسن الثاني ولا صلاة شباط.سبحان الله.
    الصلاة واجبة على كل مسلم.وشباط رجل مسلم.وهذه نقطة تحسب له وليس عليه.
    إذا رأيت شخصا يصلي فاشهد له بذلك.أما قبولها أو عدم قبولها فالله سبحانه وحده أعلم.

  • Moroccan
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 06:50

    "أعمال البر والإحسان" التي يشرف عليها هو وزوجته إبان الشهر الفضيل.

  • عبد الجليل
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 08:58

    الصلاة فرض من فرائض الاسلام الخمس. و لا يجب ان نخلط الاوراق. انا اولا لا انتمي لاي حزب.ولهذا اقول لكل القراء كفى من الكلام .ان الشهر شهر رمضان الكريم.شهر التوبة والغفران. ويجب ان نترك عنا طيش اللسان.فالانسان قد يجني دنوبا بسبب لسانه. فشباط اوغيره يصلي فهذا يهمه لوحده لانه يوم الوفاة لا احد يدخل معه في قبره.ولا احد يعرف كيف سيكون لقاءه مع خالقه الا الله سبحانه وتعالى. ارجو من الاخوة الابتعاد عن الكلام في الناس لان الشهر شهر الصيام والتعبد والغفران.يا حبدا لو تقراون جيدا كلام الله وماذا يقول عن هذا الشهر. اتمنى لكم جميعا شهرا كريما وصحة جبدة ولجميع المسلمين في مشارق الارض ومغاربها والسلام.

  • 3li
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 09:03

    تقبل الله صلواتنا وصيامنا اما سياسة هذا العصر فهي من صنع الغرب المتعجرف كفاكم من الكذب على الناس

  • رشيد
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 09:17

    هل من أحد هنا. يمكن أن يشرح للشباط ما معنى الرياء؟ قد أتفهم إن كانت الصورة ألتقطت. في مسجد ما،لكن أن تلتقط الصورة في منزله ثم تحمل على الآنترنت فهذا يبعث على التساؤل.

  • فاعل مدني
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 10:17

    صورة عادية جدا ﻷن أي مخلووق فهو عبد لله وﻻ ينبغي الإساءة إلى هذه الصورة أوفهمها بسوووء نية

  • شوف
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 10:20

    ل كان كانت هاذه الصورة للمصلي عفوية في احد المناسبات ما كاين باس علي كل ان الاعمال بالنيات والمحاسب لكن انسان هو الله ومن تاب واصلح ونتمني الخير لكل مسلم في كل بقعة من الاوطان وفي كل ارض يرفع فيها الاذان والاقامة اللهم ردنا اليك ردا جميلا امين والسلام.

  • ghizlane1
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 11:13

    مجرد تساؤلات، على هامش حملة " شوفوني " التي أعلنتها الكتائب الالكترونية للبيجيدي:
    – لماذا التهجم على صورة شباط و هو يصلي، في حين يتم اعتبار صورة الوزيرين الخلفي و الأزمي و هما يصليان نصرا و تواضعا؟
    – في أي خانة يمكن وضع صورة الأستاذ سعد الدين العثماني وزير الخارجية الأسبق، و هو يؤم مجموعة من السفراء بمقر وزارته؟
    – لماذا تجاهلت الكتائب الالكترونية للعدالة و التنمية صورة نائبها البرلماني أفتاتي، و هو راكب حمارا بجبال الأطلس؟
    هي مجرد تساؤلات، و ليس دفاعا أو تهجما على أي طرف سياسي…

  • محمد من انزكان
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 11:16

    تحية استقلالية نضالية من مدينة انزكان للأمين العام لحزب الاستقلال ومبارك رمضان بالصحة والعافية

  • محمد البسيط
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 12:54

    السياسي كالماء لا لون له لا رائحة له لا دين له لا شكل له
    و يتخذ شكل الاناء الذي يوجد فيه

  • الشرقي
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 17:24

    من منا ﻻيذكر الحاج تابت رحمه الله كان ﻻيفوته وقت الصﻻة معالجماعة في مسجد الصخور السوداء بالدار البيضاء و كان مكانه في المسجد معلوما لذا الجميع حيت كانت توضع لبادته لكن جرائمه الخفية كانت بﻻ حدود و يندي لها الجبين فﻻ تغرنكم مشاهد الناس و الصﻻة ﻻ تحتاج التصوير
    احد انصار شباط قال اننا في اﻻيمان متساوون ﻻ يا سيدي اﻻيمان درجات و يزداد او ينقص حسب افعالنا

  • mohajir
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 17:31

    اتمنى ان تكون دعوته الى الله "ا للهم اغنين دينا وافقرني مالا " وليس العكس

  • brano nino
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 19:06

    ……. من احسن فانما يحسن لنفسه, ومن اساء فعليها….(.ص)

  • sami
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 20:24

    ont prenent des fotos seulement pour les choses non-habitues 🙂

  • ismail1007
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 20:33

    اللهم تقبل منه وعنه على فضح المفسدين

  • Amzil
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 21:13

    مادا تنتظر من حزب الأبقار غير نفاق واستحقار من حولهم من أبقار

  • youssef
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 22:45

    انما الاعمال بالنيات و الدين هو ان تشهد لا اله الا الله محمد رسول الله و تعمل صالح يعني تصلي ولاما تصلي هاداك بينك وبين الله …بنادم ما باغيش يفهم بان محمد صلى الله عليه و سلم جاء ليتمم مكارم الاخلاق يعني الاخلاق اهم من الصلاة و الصوم و الحج …لن يتقدم المسلمون الا اذا طبقو النظام في كل مناحي حياتهم والنظام هو نتاج الاخلاق يعني شعب خلوق هو شعب منظم والذي يحتاجه شعوب البوزبال لكي تنهض هو النظام فقد و عندما تتنظم بعد ذالك يسهل عليها الباقي .

  • jahardame
    الجمعة 4 يوليوز 2014 - 14:12

    مسكين الرجل في صﻻته تضهر عليه عﻻمة التقوى والورع والزهد .فالتنفعنا دعواته في هذا الشهر الفضيل

  • Radwane
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 20:59

    واخيرا المغاربة شافوا الديب كيصلي وكيطلب الله يتقبل منو حيت السي شباط شحال دار ديال الخير فالمغاربة خصوصا اهل فاسوالله ينعل اللي مايحشم السي شباط قسم فاس الي قسمين اهله وعشيرته والمقربون اللذين يستفيدون من الاسبقية في الاستفادة من الخدمات الصحية والمشاريع العقارية وزيد وزيد واخرين مايستاهلوش حتي الدوا الحمر  

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز