"حصار" غلام وبزيز في الإعلام يصل البرلمان

"حصار" غلام وبزيز في الإعلام يصل البرلمان
الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 22:00

وصل الحصار المضروب حول مجموعة من الفنانين المغاربة بالقنوات التلفزية العمومية، وفي مقدمتهم المنشد رشيد غلام، والفنان الساخر أحمد السنوسي المعروف بـ”بزيز”، إلى قبة البرلمان.

وطالب الفريق الاستقلالي في هذا السياق من الحكومة ممثلة في وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، بالكشف عن دواعي منع هؤلاء الفنانين من الظهور بالقنوات التلفزية المغربية العمومية، مستغربا مما أسماه “فرض الحصار على إبداعاتهم الفنية”.

وسجل السؤال الذي وجهه عادل تشيكيطو عضو الفريق الإستقلالي للوحدة والتعادلية، للوزير الخلفي أن “مجموعة من الفنانين المغاربة ومنهم على سبيل المثال لا الحصر كل من الفنان الساخر محمد السنوسي والفنان المطرب الذي ذاع صيته على المستوى الوطني والعالمي رشيد غلام يعانون الحصار ويقاومون سياسة المنع المضروبة عليهم من قبل القنوات العمومية المغربية لشوط من الزمن”.

وأضاف واضع السؤال الكتابي، أن الحصار المضروب على هؤلاء جاء “لأنهم أرادوا للكلمة أن تكون حرة، وغير مصبوغة بأي لون أو مغلفة تحت أي قناع مهما ارتفعت درجة شأنه”، مسجلا أنهم رفضوا “الخضوع لأي عملية تدجين قد تحوله من فنان الشعب، إلى بوق يغرد بلسان جهة ما ويردد أغانيها المبتذلة ويلوك شعاراتها المستهلكة”.

“وأمام يأس القائمين على إدارة القنوات العمومية في تطويع واستمالة هؤلاء الفنانين”، تقول صيغة السؤال، فقد “تحول المنع إلى حصار ممنهج يلازمهم حتى في القاعات العمومية والمنتديات والمهرجانات الفنية الوطنية”.

‫تعليقات الزوار

23
  • ولد البلاد
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 22:41

    اصبح قائل الحق اخرص في أيامنا هاته القنوات المغربية مرتعا للناس الغرباء من الجزائر ومصر ووو كما يقول المتل المغربي خبز الدار يأكلوا البراني لانه أصبحت هاته القنوات معروفة بسياسة التكليخ اما الناس الشرفاء لا مكان لهم في بلادهم

  • mowaaatén
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 22:41

    -**وطالب الفريق الاستقلالي في هذا السياق من الحكومة ممثلة في وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، بالكشف عن دواعي منع هؤلاء الفنانين من الظهور بالقنوات التلفزية المغربية العمومية، مستغربا مما أسماه "فرض الحصار على إبداعاتهم الفنية".-**
    جميل وجيد و..ومستغرب.
    و السؤال التالي يطرح نفسه : كم سنة قضاها الاستقلاليون على رئاسة الحكومة ولم يطرحوا هذا السؤال ؟ ام انهم اانذاك كانوا "الحكومة " و الحكومة لها فنانوها و الفنانون المقصودون كانوا من " المعارضة" و الان وقد اصبحوا " المعارضة " ولاقتراب اليوم الموعود فانه من الضروري و من المنطق و من المصلحة "العليا" اعادة التموقع.

  • abou sara
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 22:50

    ما المانع ان تطرح هدا السوءال على حكومة عباس الفاسي او حتى الوقت اللدي كان حزب الاستقلاال في الحكومة

  • mohamed
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 22:59

    انا ضد منع اي فنان .لكن اقول لواضع السؤال اين كنت يوم كان حزبك يسير الشان العام .ام هي مزايدة و استغلال

  • ali64
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 23:00

    c'est ridicule ; on dirait que le parti de l'Istiqlal est innocent.alors qu'on sait bien que Ahmed Snoussi était interdit depuis longtemps et ce depuis meme que ce parti était au gvt .
    reste a savoir pourquoi ce parti veut le défendre maintenant.

  • مصطفى
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 23:19

    قمة النفاق هؤلاء الفنانون ممنوعون منذ زمن حكومة عباس الفاسي
    نحن نعلم من يمنعهم ولماذا وبالتالي ياحزب الاستقلال نحن لسنا أغبياء
    أنشري ياهيسبريس

  • tahou
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 23:23

    Et l on se targue que le maroc est un pays democratique.ce qui n est pas vrai car des que quelcun oses s attaquar au makhzen dirige par la famillecroyale il est bani. Merci a hespress de publier

  • مغربي
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 23:23

    سبحان مبدل الأحوال اصبح حزب الاستقلال يدافع عن رشيد غلام و بزيز و عن حقهم في الظهور في الاعلام نحن نعرف انها زوبعة في فنجان للان الاستقلالين سنوات وهم في الحكم و غلام و بزيز ممنوعون لسنوات ، لكنهم سجلوا هدفا على العدالة والتنمية ،رغم معرفة الجميع ان ملف الاعلام متحكم فيه و يدار من جهات أمنية وان السي الخلفي كمبارس لا اكثر ، و لاحظوا معي ان رشيد غلام رغم المنع فهو أشهر منشد وفنان مغربي ، و اخيراً للأغبياء الفن لا يحاصر وخاصتا في زمن إليوتيوب والفيسبوك

  • المغربي المغتخر
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 23:27

    سبحان الله ! إن هذا لمن دواعي الخجل. كيف يُمنع فنانون من هذا الطراز من العرض في بلادهم و يُرحب بهم في بلدان أخرى. نم قرير العين يا سيادة الوزير الخلفي فإنك لن تجرؤ على رد قول أسيادك.

  • مواطن
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 23:41

    وبصفتي مواطن مغربي أريد أن أتوجه إلى واضع السؤال هل هدا الحصار وليد اليوم في ضل الحكومة الحالية أو مند كان حزب اﻻستقﻻل يترأس الحكومة ادا كان كدلك فمجرد هدا السؤال هو حق أريد به باطل أن حزب اﻻستقﻻل واﻻتحاد هم من كانوا على رأس من ادخلوا البﻻد إلى النفق المسدود .لمغاربا فاقوا

  • سمن و عسل
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 00:15

    المنع الذي طال هذين الفنانين ورثته حكومة بن كيران من حكومة الاستقلاليين المتحالفين مع الاتحاديين ملي كانوا سمن و عسل و الان يريد النواب الاستقلالويون تسجيل اهداف في مرمى حكومة رفضت الابتزاز السياسي والاستحواذ على المناصب الحساسة تحسبا لقلب البردعة على حليفها الاسلامي

  • Kariman
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 00:40

    و حاصروا إلى جانبهم شهيد الحصار الأكاديمي العالمي المهدي المنجرة . فهذا البلد يكرم فناني الابتذال و الراقصات و الساقطين أخلاقيا و يحارب كل الذين لا يدورون في فلك المخزن من مثقفين و فنانين .

  • ANALYSTE
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 01:02

    على المعارضة أن تتقدم ب مشروع قانون بزيزي غلامي لإجبار التلفزيون والإداعة برمجة فن البز والغلمان

  • mohammed
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 01:15

    un salfiste et un guignol qui veulent faire la politique

  • المصطفى لهروش
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 01:18

    عندما يتعلق الامر بالحصار على اي فنان فالصحيح والمطلوب هو الدفاع عن هذا الحق المغتصب لكن السؤال الذي يطرح نفسه ماذافعل حزب الاستقلال لما تم الهجوم الشرس على الفنان الكبير بزيز بشارع جان جوريس بالرباط في شهر يونيو الف وتسعمائة وستة وتسعين وهو يام لمساندتنا انذاك كمعطلين والله العظيم ان الامر لا يعدو ان يكون لعب بورقة الفنان مادامت الانتخابات على الابواب

  • حميد أبو إسحاق
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 01:31

    سبحان الله الإستقلاليون أين كانو عندما منع الفنانين و بالأخص بزيز عندما كانو في الحكومات السابقة ، عمرو طويلا في الحكومات و بزيز الذي الآن يريدون رفع الحصار عليه ومعه غلام .
    أليست هذه أوراق إنتخابية . سيرو باركا من البيداغوجية راه بزيز وغلام بزاف اعليكم باش ادافعو عليهم . حزبكم هو السبب في كل الأزمات التي يتخلط فيها المغاربة من تعليم صحة سكن إقتصاد بيئة وووووووو. حزب رائحته نتنة .

  • هشام المغربي
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 01:44

    باز على قسوحيت الوجه,ألم يترأس حزب الميزان حكومات متتالية أو شارك فيها بشكل وازن ,فلمادا لم يفك الحصار عليهما وغيرهما من زمن .
    عجبا لمزايدات إنتخابوية كي يظهر الميزانيون انفسهم كمدافعين عن حقوق الإنسان أمام المنتخبين المحتملين.
    صحيح أن حزب بنكيران لم يحقق طموحات وتطلعات من وضعوا تقتهم فيه ,نتيجة زلات رئيس الحكومة وعدد من عناصر حكومته كالداودي والخلفي ومول لملاوي وعمارة والشوباني ومول الشكلاط -الكروج-وكدا نتيجة الأسعار الملتهة يوما بعد اخر كالمحروقات التي ارتفعت اثمنتها ينسبة اكثر من 40في المئة والبقية تعرفونهاكل هدا أكثر من صحيح لكنهم يحاولون الغوص في بحر أسن من التماسيح والعفاريت والحيتان حتى من داخل حكومته.

  • Mohamed Aboq
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 02:28

    I wonder why you do not let him express himself,& see what he is up to? It is really part of the top human rights to criticize government members, thieves,& local affairs, but not med the 6 th who is trying to make our country progress, but he cannot satisfy all people's needs! Sorry!
    Post it plz
    Mo aboq

  • fahem chwia
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 03:26

    il n' y a que la verité qui blesse .
    et notre defaut majeur nous les marocain c'est le refus de la critique .quand à l' autodérision n'en parlons pas .
    pour le commentaire n"1 ,justement c'est parce que le maroc a changé , qu'il faut donner plus de liberté d ' expression .et l ' humour de l'artiste BZIZ aura un impact positif sur les spectateurs marocains .
    quand aux chaines officielles , personnes n'est plus dupes kolchi 3a9 et fa9 .

  • سعيد
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 03:55

    احسن لفنانين في المغرب بزيز ورشيد غلام

  • رشيد بن الطاهر
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 21:00

    الاستغراب الكبير هو الموقف المخجل للسيد وزير العدل الذي كان عضوا في لجنة العمل من اجل رفع الحصار عن الفنان احمد السنوسي
    فحتى الحكومة ممنوعة من التلفزة

  • بوهوتي
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 09:11

    حزب الاستغلال ولا أسميه حزب استقلال عجبا لهؤلاء وأمثالهم ومن سار على شاكلتهم أصبحو يدافعون عن الفنانين كما يسمونهم مع العلم أن حزب الاستغلال هو نفسه من فرض الحصارعن هؤلاء المحرومين مدة وجودهم في الحكومةواليوم يدافعون عن هؤلاء الضحايا من الشعب أليس من العار أن يفوهو بهذا الكلام المسموم الاستغلالي نقول للمستنكرين لم يعد أحد يصدقكم لقد طال بكم الزمن أنتم كما أنتم كما يقول المثل المغربي الفكرون كيعش في الماء لمخوض لقد جفى الماء الذ ي كنتم تغوصون فيه

  • غلام بزيز حماس
    السبت 19 يوليوز 2014 - 14:14

    كلمة الحق ليس لها حدود وليست حكرا. علي احد.احيي هذا الموقف من هذا الشخص.ليتضح ليتضح اننا في دولة التعليمات وخارج القوانين.وان ديكور الحكومة والنواب ليس له من . الامر شيئ رغم الاشكال واللحي والاقنعة.نريد ممارسة وفعالية وجدوي.لقد سئم الشعب من الشفوي والركوع لغير الله.تحية لفناني الشعب.وعاش الشعب.وتنكشف سوءات مرتزقة السياسة ومتملقي اعتاب الاستبداد.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال