جولة في أبرز صحف أمريكا الشمالية

جولة في أبرز صحف أمريكا الشمالية
الخميس 31 يوليوز 2014 - 20:55

اهتمت صحف أمريكا الشمالية، الصادرة اليوم الخميس، بالمتابعات القضائية التي يعتزم مجلس النواب القيام بها ضد الرئيس باراك أوباما لتعسفه المفترض في استعمال السلطة، والخلافات بين الجمهوريين والديمقراطيين حول قضية الهجرة، وتأثير العقوبات الأمريكية والأوروبية على العلاقات بين الغرب وروسيا، وتصاعد العنف في غزة.

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة (نيويورك تايمز) أن مجلس النواب، الذي يهيمن عليه الجمهوريون، صوت أمس الأربعاء بواقع 225 صوتا ضد 201 على قرار يفوض رئيس مجلس النواب، جون بوينر، اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الرئيس لانتهاك مسؤولياته الدستورية، مشيرة إلى أن هذه المبادرة جاءت بعد تفاقم الخلافات بين المعسكرين اللذين ما فتئا يتبادلان الاتهامات حول عرقلة العمل في الكونغرس.

من جهتها، كتبت (وول ستريت جورنال) أن الديمقراطيين شددوا على أن هذه الإجراءات لن تعمل سوى على تقوية حججهم لدى الناخبين بكون الجمهوريين أكثر اهتماما بمهاجمة الرئيس أوباما من القيام بوظيفتهم التشريعية.

واعتبرت الصحيفة أن التداعيات القانونية والسياسية للمتابعات لا تزال غير مؤكدة إلى حد كبير، مشيرة إلى أن العديد من الخبراء القانونيين شككوا في قبول المحاكم البت في مثل هذه المنازعات، مما يدل على أن المحامين الذين يمثلون مجلس النواب قد يواجهون عراقيل كبيرة.

أما (واشنطن بوست) فكتبت أن تصويت أمس الأربعاء يفاقم الوضع “المتحيز” أصلا في الكونغرس، في وقت يسعى فيه الجانبان لاستخدام الدعاوى القضائية لضمان مزيد من الدعم قبل الانتخابات التشريعية في نونبر المقبل.

وفي هذا السياق استدلت الصحيفة بتباين مواقف أعضاء مجلسي النواب والشيوخ حيال التشريع المتعلق بتدفق القاصرين غير المرافقين من أمريكا الوسطى العالقين بالحدود الأمريكية.

وبخصوص هذا الموضوع، أبرزت صحيفة (بوليتيكو) أن الجمهوريين في مجلس النواب سيصوتون، اليوم الخميس، على قرار يحد من سلطة إدارة أوباما لوقف ترحيل المهاجرين غير الشرعيين.

وأضافت الصحيفة أن مجلس الشيوخ يعاني لتمرير تشريعه بشأن هذه المسألة، مضيفة أن الكونغرس، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، فشل في الحصول على الدعم لخطة التمويل بحوالي 659 مليون دولار أعدها الديمقراطيون، بعد تراجع 3 منهم عن دعم الخطة.

من جانبها، كتبت (دو هيل) أن المحافظين في مجلس النواب أكدوا يوم الأربعاء أنهم سيعارضون خطة التمويل هاته، مما سيشكل، حسب الصحيفة، أفقا محرجا للفريق الجديد لإدارة الحزب.

وبكندا، كتبت (لودوفوار) أن حجم العقوبات المفروضة من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على روسيا تلقي بظلالها على مستقبل اقتصادي مؤلم لكافة الفاعلين المعنيين، مشيرة إلى أن كل العقوبات المختارة، وتلك التي تستهدف القطاع المصرفي ستؤدي إلى مزيد من الضرر أكثر من غيرها، لأن الشركات الروسية ستواجه صعوبات كبيرة لتمويل ديونها في الخارج، والتي بلغت 650 مليار دولار في متم سنة 2013.

وأضافت الصحيفة أن موسكو ستضطر، في المدى القصير، إلى الاعتماد على احتياطاتها التي تبلغ حوالي 160 مليار دولار لإعادة رسملة البنوك العمومية المستهدفة من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

من جهة أخرى، كتبت (لابريس) أنه في الساعات الأخيرة، كثف المتحدثون الإسرائيليون والفلسطينيون من التدخلات في وسائل الإعلام لتحميل الطرف الآخر المسؤولية عن الخسائر البشرية الثقيلة لعملية “الدرع الواقي”، مضيفة أن الفلسطينيين يتهمون الجيش الإسرائيلي بالقيام بعملية “إبادة جماعية” بقصف الأحياء السكنية والمساجد والمدارس، في حين أجابت إسرائيل أنه إذا كان القصف الصاروخي يخلف ضحايا مدنيين في غزة فلأن حماس تعمد إلى إخفاء أسلحتها في المناطق ذات الكثافة السكانية.

وأضافت الصحيفة أن المجتمع الدولي يوجد في حالة من التمزق حيال الأزمة الحالية في ظل غياب وقف إطلاق النار بين الجانبين، مشيرة إلى أنه بعد ثلاثة أسابيع من الحملات العسكرية التي خلفت مئات القتلى الفلسطينيين الأبرياء، فإن إسرائيل تجد نفسها في عزلة متزايدة وأن العديد من حلفائها يشعرون بالضيق الشديد، على غرار واشنطن التي بالكاد تخفي نفاد صبرها.

على صعيد آخر، عادت (لو جورنال دو مونريال) للحديث عن الجدل الدائر حول منحة 215 ألف دولار التي حصل عليها وزير التعليم إيف بولدوك للتكفل ب1500 مريض لا يتوفرون على طبيب للأسرة، قبل تخليه عنهم لتولي منصب الوزير، حيث كتبت في هذا السياق أن بولدوك لم يستقل لأنه لم يرتكب أي عمل غير شرعي.

وأشارت الصحيفة إلى أن بولدوك أبدى رد فعل جد سيئ، على غرار رئيس الوزراء، فيليب كويار ووزير الصحة، جيتان باريت، اللذين قللا من جدية الأضرار الجانبية لهذه القضية.

من جانبها، كتبت (لوسولاي) أنه بدلا من إغلاق النقاش بسرعة، اختار السيد بولدوك الاستمرار في المسرحية : أولا بالقول إنه لم يفعل شيئا خطأ، ثم الاعتراف بأنه يفتقر الى الحكمة، ثم الاعتذار للمرضى الذين تخلى عنهم، وأخيرا الاتفاق على سداد جزء من الأموال التي تلقاها والقيام بتبرع خيري.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (لا خورنادا) أنه بعد اجتماع أمس الخميس بين مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الدولية حول المخدرات وتطبيق القانون ويليام براونفيلد ورئيس اللجنة الوطنية للأمن بالمكسيك مونت أليخاندرو روبيدو، اتفق الجانبان على إنجاز عمليات ترحيل المهاجرين المكسيكيين بÜ12 نقطة على الحدود، والتي لديها “البنيات التحتية وبرامج المساعدة” وذلك لضمان عودة كريمة وآمنة ومنظمة.

وأضافت الصحيفة أنه تم خلال الدورة الثانية للفريق التنفيذي للسياسات العمومية للترحيل، التي عقدت في وزارة الداخلية، تبادل مسؤولو الحكومتين المعلومات حول عمليات والمبادرات الجاري تنفيذها لتلبية احتياجات المهاجرين غير المرافقين.

على الصعيد الاقتصادي، كتبت صحيفة (إكسيلسيور) تحت عنوان “القطاع غير المهيكل يدر 25 بالمئة من الإنتاج” أن واحد بيزو من أصل أربعة تروج بالاقتصاد يتم إنتاجها بالقطاع غير المهيكل، والذي يمثل 59.8 في المئة من السكان العاملين في المكسيك، حسب المعهد الوطني للإحصاء والجغرافيا، مشيرة إلى انه وفقا لقياس الاقتصاد غير المهيكل لفترة 2003-2012 فإن هذا القطاع يشغل 29.3 مليون شخص ويساهم بÜ25 في المئة من الناتج الداخلي الخام.

وبالدومينيكان، تناولت صحيفة (ليستين دياريو) الدراسة التي أنجزتها وزارة الاقتصاد والتخطيط والتنمية بخصوص انخفاض معدل الفقر بالبلاد من 42 بالمئة في سنة 2012 إلى 36 بالمئة في سنة 2014 وهو ما يمثل خروج نصف مليون دومينيكاني من دائرة الفقر بالإضافة إلى خروج 240 ألف من السكان خلال نفس الفترة من دائرة الفقر المدقع، مبرزة أن هذه النتائج الإيجابية تم تحقيقها بفضل عدة عوامل من أهمها الزيادة التي عرفها الدخل الحقيقي للأفراد وارتفاع نسبة التشغيل.

من جانبها، كتبت صحيفة (إل نويبو دياريو) في افتتاحيتها أن القصف العشوائي الاسرائيلي على قطاع غزة وعمليات قتل المدنيين والأطفال تجري تحت أعين الجميع عبر وسائل الإعلام والشبكات الاجتماعية، مشيرة إلى أن عدم قدرة العالم على الرد على قتل المدنيين أو وقف ذلك في غزة يعد بمثابة اعتراف بأنه ليس هناك حدود وأن كل شيء ممكن إذا ما توفرت القوة وغابت الأخلاقيات.

وفي نفس السياق، أشارت صحيفة (إل ديا) إلى الإدانة الشديدة التي عبر عنها الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أمس الأربعاء، تجاه القصف المدفعي الاسرائيلي على مدرسة تابعة للأمم المتحدة في قطاع غزة حيث قال بأن “لا شيء يبرر هذا الرعب”، لافتة أن بان كي مون امتنع عن التعليق على احتمال فرض عقوبات أممية على الأطراف المشاركة في النزاع.

أما ببنما، فأشارت صحيفة (بنما أمريكا) إلى أن تعيين رامون أروسيمينا كوزير للأشغال العمومية يخالف الدستور لكونه حاصل على الجنسية الأمريكية، بالإضافة إلى جنسيته البنمية، موضحة أن هذا التعيين، بالإضافة إلى تعيين وزيرة المقاولات الصغرى والمتوسطة الحاصلة على الجنسية السالفادورية بدورها، خلف جدلا قويا بين فقهاء القانون الدستوري حول تأويل بعض الفصول في الدستور التي تحصر التعيين في المناصب السامية في البنميين.

من جانبها، أشارت صحيفة (لا برينسا) إلى أن أجهزة الرادار الحديثة التي اقتنتها بنما في صفقة كلفت 125 مليون دولار من أجل مراقبة مياهها الإقليمية ومحاربة تهريب المخدرات عبر الزوارق السريعة “معطلة”، موضحة أن الرئيس خوان كارلويس باريلا أعلن أن الرادارات مخصصة فقط لرصد السفن الكبرى، ما حدا بالحكومة إلى تعليق دفعة مالية للشركة الإيطالية المصنعة بقيمة تفوق 26 مليون دولار في انتظار دراسة الوضع

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش