عرض لأبرز اهتمامات بعض الصحف العربية

عرض لأبرز اهتمامات بعض الصحف العربية
الأربعاء 6 غشت 2014 - 12:43

واصلت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأربعاء، اهتمامها بالحرب التي شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة والهدنة التي تم إقرارها لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد برعاية مصرية، وأجمعت على التنديد بهذا العدوان، كما اعتبرت مفاوضات التهدئة التي ستحتضنها القاهرة معركة أخرى يتعين الاستعداد لها لخوضها بكفاءة.

كما تابعت الوضع في لبنان والمواجهات الجارية بين الجيش اللبناني وجماعات مسلحة متطرفة ببلدة عرسال، وتطورات الأوضاع بالعراق، والفيضانات التي شهدها السودان.

ففي الأردن، اعتبرت صحيفة (الغد)، في مقال بعنوان “غزة تحت القصف”، أنه لا يمكن الحديث عن دور الإعلام في العدوان على غزة، من غير التطرق إلى الإعلام المجتمعي “الذي كان سيد المشهد، وصاحب الدور الأكبر في تبيان فظائع الاحتلال في حق المدنيين”.

وأضافت أن الإعلام المجتمعي “لم يكن، هذه المرة، إعلاما رديفا، رغم كونه إعلاما بديلا، بل كان إعلاما أساسيا في البحث عن طبيعة الواقع القائم في غزة، من غير أن نلجأ إلى كذب الاحتلال وادعاءاته، ولا إلى مبالغات المقاومة في حربها النفسية ضد المحتل”.

وبدورها، تناولت صحيفة (الدستور) موضوع العدوان الإسرائيلي على غزة، وكتبت أن دماء شهداء غزة وجرحاها لم تذهب سدى وأن “إسرائيل التي دخلت الحرب لإلحاق ضربة استراتيجية بالمقاومة، فشلت في تحقيق ذلك فشلا ذريعا” و”حصدت نتائج مغايرة تماما، فصورتها الردعية باعتراف قادتها، تعرضت لمزيد من التهميش والتهشيم”.

واعتبرت أن “ما يجري في القاهرة من مفاوضات ومساومات، لن يقل ضراوة عن المعارك التي شهدتها الشجاعية وخزاعة ورفح”، معربة عن الأمل في أن “يأتي الأداء السياسي للمفاوض الفلسطيني بنفس براعة المقاتل الفلسطيني وتصميمه على أرض الميدان والجبهات”.

وفي السياق ذاته، قالت جريدة (الرأي) إن “حرب شارون على لبنان عام 1982، وحرب نتنياهو هذه في غزة كشفت لكل السياسيين الإسرائيليين أن عجائبياتهم العسكرية ليست حالة مستمرة. وأن السلاح البسيط الذي تحمله اليد الواثقة قادرة على مواجهة آلات الحرب الإلكترونية، وترسانة التدمير الواسع”.

وتطرقت صحيفة (العرب اليوم) للوضع في العراق، فكتبت أن هذا البلد “في حالة انفجار وتشظ قد يقود، لا سمح الله، إلى مناطق مغلقة متناحرة تتحكم بمساراتها عصبيات دينية وعرقية طائفية مدمرة لا تبقي ولا تذر على مدى طويل من الزمن”.

وخلصت إلى أنه “يجب، من أجل التصدي لتلك المخاطر، أن تولد إرادة وطنية موحدة قوية تجمع على إحداث التغيير بتصحيح الأوضاع والمسارات واسترجاع هيبة ومصداقية عمل الدولة”، مضيفة أن “الأمن مظلة التمكين التي ستضع حدا للنزاعات والصراعات المدمرة”، وأن “السيطرة والتحكم في القوة (هو) الشرط المسبق الأول لتحقيق الكرامة الوطنية في الديمقراطية والعدل والمساواة”.

وفي لبنان، واصلت الصحف اهتمامها بالمواجهات العنيفة الجارية بين الجيش ومسلحين إرهابيين ببلدة عرسال شرق البلاد والتي خلفت إلى حد الآن مقتل 16 عسكريا وعددا كبيرا من الجرحى والقتلى في صفوف المدنيين، وأيضا بالوساطة التي قامت بها “هيئة العلماء المسلمين” اللبنانية والتي أسفرت عن إطلاق المسلحين، الذين قتل فيهم الجيش عددا كبيرا، لثلاثة عناصر من قوى الأمن مع هدنة هشة تداعت سريعا.

وكتبت (الأخبار)، في هذا الإطار، أن الهدنة تجددت في عرسال “ثم تجدد اختراقها. أراد الوسطاء لها أن تفتح باب الإفراج عن جنود الجيش وأفراد الأمن الداخلي المخطوفين. لكن الجماعات الإرهابية تصر على أن تفرج الدولة اللبنانية عن موقوفها (الداعشي) عماد جمعة. الجيش ينتظر انتهاء مهلة الوسطاء مساء اليوم ليقرر المرحلة الثانية من سير المعركة”.

وأضافت أن الجيش منح الوسطاء هذه الهدنة، لكنه أكد أنه سيرد على مصادر النيران التي تستهدف قواته، مشيرة إلى أن الوسطاء من هيئة علماء المسلمين، طلبوا الهدنة، مؤكدين أن في استطاعتهم تحرير جنود الجيش المخطوفين في عرسال.

واعتبرت (الديار) أن “وحدة اللبنانيين حول جيشهم حسمت المعركة لصالح الجيش وانتصاره لصالح لبنان ووحدته واستقراره وعدم تفتيته والغرق في حروب الزواريب الطائفية، وأكدت وجزمت بأن سيناريو الفوضى في الدول العربية لا يمكن أن يمتد للبنان بفضل وعي اللبنانيين ورفضهم لهذه الأفكار الهدامة وتمسكهم بالتنوع والوحدة وحب الحياة”.

وأشارت إلى أن “الجيش اللبناني يخوض معركة ضد الإرهابيين في عرسال منفردا، و(حزب الله) لم يدخل المعركة إلى جانب الجيش ولم يقدم الدعم العسكري له، لكن بيان الحزب كان واضحا لجهة الوقوف مع الجيش في حربه ضد الإرهاب، وأنه لن يتردد في الدفاع عن الجيش بكل الإمكانيات. كما أن الجيش السوري لم يقدم الغطاء الجوي ولا القصف المدفعي حيث الجيش يخوض طرد المسلحين من عرسال بألويته وضباطه وجنوده وحقق نجاحات لافتة وسيطر على تلال استراتيجية وأعاد التواصل مع قواعده”.

ولاحظت الصحيفة صدور “المواقف العربية والدولية المؤيدة للجيش ولحربه حيث تم الرد سريعا على مطلب قائد الجيش، العماد جان قهوجي، بضرورة الإسراع في تزويد الجيش بالأسلحة والمعدات والآليات”.

أما (المستقبل) فتوقعت أن يفرج المسلحون اليوم عن ستة عسكريين من الأسرى بعد النجاح في إطلاق ثلاثة من عناصر قوى الأمن الداخلي أمس، مضيفة أن عملية إعادة إحكام القبضة العسكرية الشرعية على عرسال وجوارها تتواصل بالتوازي مع جهود هيئة علماء المسلمين على خط الوساطة مع الدولة والجيش”.

وعلقت (السفير) على الموضوع قائلة بأن “ملف الشغور الرئاسي تراجع إلى الخلف وغاب خلف غبار معركة عرسال، ليتقدم الاهتمام بتحدي الإرهاب الذي يقفز فوق الرئاسة ليطال كل الجمهورية، بشعبها ومؤسساتها”.

وسجلت أن طبيعة الخطر تحتم مواجهة غير كلاسيكية، و”بالتأكيد هي ليست عسكرية فقط، مع كل التقدير للتضحيات التي يقدمها الجيش في معركة عرسال”، معتبرة أن “ما يحتاج إليه لبنان بالدرجة الأولى مظلة سياسية، من شأنها إذا توافرت، أن تشكل أهم (عتاد) للجيش الذي أكثر ما يعوزه في مواجهته المفتوحة مع الإرهاب هو الغطاء الوطني المتين”.

وفي قطر، أجمعت الصحف على أن إسرائيل لم تحقق أيا من أهدافها المعلنة عندما شنت عدوانها الغاشم على قطاع غزة، وتورطت في تشويه صورتها أمام المجتمع الدولي، معبرة في الوقت ذاته عن أسفها وحزنها للدمار الهائل الذي خلفه هذا العدوان على المدن والأحياء الفلسطينية في جرائم فاقت وصف الإبادة والتطهير العرقي.

وتحت عنوان “كارثة مروعة في غزة”، كتبت صحيفة (الراية)، في افتتاحيتها، أن قطاع غزة المنكوب “أصبح شاهدا على جرائم الإبادة والتطهير العرقي الذي خلفه العدوان الإسرائيلي”، مشيرة إلى أنه ما تزال جارية عمليات انتشال المزيد من الجثث المتحللة من تحت ركام المنازل المدمرة، في وقت تحوøل فيه حوالي نصف سكان قطاع غزة إلى “مشردين يفترشون الأرض ويلتحفون السماء”.

وسجلت أن إسرائيل، التي أرغمت على إيقاف عدوانها، “بدأت تهيئ الرأي العام الإسرائيلي على تقبل فكرة الهزيمة وفشل مخططاتها في غزة من خلال عجزها عن كسر إرادة الصمود لدى المقاومة”.

وأكدت الصحيفة أن ثلاثين يوما من العدوان وقصف القطاع بآلاف الأطنان من المتفجرات والأسلحة الفتاكة “لن تجلب الأمن والأمان لإسرائيل ومواطنيها، وسيظل كابوس انتصارات المقاومة وعملياتها البطولية ضد جنود الاحتلال الجبناء هاجسا يؤرق إسرائيل، ذلك لأن إرادة الحياة عند الإنسان الفلسطيني أقوى من جرائم الاحتلال مهما عظمت”.

ومن جهتها، لاحظت صحيفة (الشرق) أن العدوان الإسرائيلي الذي استهدف غزة لأكثر من شهر بلغت حصيلته 1875 شهيدا، وفقا لأرقام وزارة الصحة الفلسطينية، “وهو رقم قياسي مقارنة بأعداد الضحايا في العمليات العسكرية الإسرائيلية الدامية والإجرامية، بما فيها عملية الرصاص المصبوب، إلا أن ذلك أيضا لم يضعف من معنويات المقاومة ولا من بسالتها في دحر هذا العدوان”.

وحذرت الصحيفة من أن الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي لن يهدأ على جبهة حتى ينفجر على جبهة أخرى، مشيرة إلى أن الجبهة المتوقع انفجارها بعد جبهة غزة، “ستكون جبهة الأقصى، حيث اندلعت أمس مواجهات عنيفة في باحة المسجد المبارك بين شبان فلسطينيين وشرطة الاحتلال الإسرائيلية جراء زيارة لوزير الإسكان الإسرائيلي اليميني المتطرف، اوري اريئيل، للحرم القدسي، تذكر بالزيارة المشؤومة لشارون وهي الزيارة التي فجرت الانتفاضة الفلسطينية الثانية”.

وفي السودان، اهتمت الصحف، بشكل خاص، بالأمطار والسيول التي شهدتها مناطق عدة بالسودان وما خلفته من أضرار، حيث أشارت صحيفة (المجهر السياسي) إلى الاجتماع الاستثنائي الذي عقده مجلس الوزراء برئاسة رئيس الجمهورية بهذا الخصوص، بينما شددت صحيفة (آخر لحظة) على ضرورة تضافر جهود المجتمع السوداني مع جهود السلطات الرسمية لمجابهة آثار السيل والأمطار ومساعدة المتضررين.

كما شددت على أهمية تنسيق الجهود الرسمية والشعبية المبذولة لمساندة هؤلاء المتضررين لكي يكون هناك توزيع عادل ومتكافئ للإعانات والمساعدات المخصصة لهم في كل المناطق المعنية، لأن التركيز على جهة دون أخرى من شأنه أن يفسد العملية برمتها والحيلولة دون تحقيق غايتها.

ومن جهتها، اعتبرت صحيفة (الصحافة) أن “السؤال المهم المطروح الآن هو من يحاسب كل المتسببين في هذه الكارثة خاصة وأن الخريف لن ولم يخلف موعده وأن لهم فيما حدث في خريف العام الماضي آية وعظة ودرسا يستفاد منه.. لماذا لا تتعلم المحليات والولايات الدرس من الكوارث السابقة”، معربة عن الاعتقاد بأنه “آن الأوان لكي يقوم المجلس الوطني (البرلمان) بتشكيل لجنة فنية للكشف عن هذه الإخفاقات ومحاسبة المسؤولين عنها، وأيضا الكشف عن حجم الإنفاق والمسؤولين عن أي هدر لمال دافع الضرائب المنكوب”.

ومن جهة أخرى، توقفت صحيفة (الخرطوم) عند معلومات تفيد بإمكانية قيام إسرائيل بتوجيه ضربة مباغتة للسودان بعد ما ادعت وصول أسلحة أو صواريخ لأبناء غزة عن طريق السودان، داعية “القوى السياسية، معارضة كانت أم حكومة إلى الوقوف عند تحديات من هذا القبيل، والعمل على وضع الخطط المطلوبة في مواجهة مثل هذا التحرش العدواني المجرم … إن العمل على وحدة الصف وتحديد أهدافنا وتحقيقها والحد من الخلافات الجانبية يمثل الخطوة الصحيحة التي يمكن من خلالها أن تتم المواجهة مع أعداء بلادنا”.

أما صحيفة (التغيير) فقد انتقدت تعمد واشنطن استثناء السودان من المشاركة في القمة الأمريكية- الإفريقية المنعقدة حاليا، معربة عن اعتقادها بأن “أي اجتماع للحديث عن نهضة القارة الأفريقية وأمنها دون مشاركة السودان سيكون ناقصا، وذلك لأهمية الأدوار التي تلعبها الخرطوم، وبعلم الولايات المتحدة الأمريكية، لتحقيق السلام بدولة جنوب السودان وليبيا وإفريقيا الوسطى، ومن ثم فإن السودان يعد رقما مهما من واقع حجمه ومواقفه وموقعه الجغرافي”.

وفي مصر، اهتمت الصحف، بصفة خاصة، بمشروع حفر قناة السويس الثانية الموازية الذي أعطى انطلاقة أشغاله الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، والمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية التي ترعاها مصر لإنهاء الصراع بين الجانبين، ومحاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك، وافتتاح معرض الأهرام.

وشددت صحيفة (الأهرام)، في مقال تحت عنوان “المصريون يشقون قناة السويس الثانية”، على ضرورة تضافر جهود الجميع لتحقيق هذا “الإنجاز الضخم في التاريخ المحدد من أجل جعل مصر مركزا صناعيا وتجاريا عالميا”.

وفي مقال آخر، تحت عنوان “رؤساء الأبناك .. الجهاز المصرفي جاهز للتمويل”، أكدت، استنادا إلى رؤساء الأبناك المصرية التي ستمول هذا المشروع بالكامل وكذا خبراء ومتخصصين، أن إطلاق مشروع قناة السويس الجديدة “نقطة انطلاق لمرحلة تنمية جديدة في مصر ستكون فاتحة خير للأجيال القادمة، وذات أهمية كبرى في مشروع المحور الذي سيساهم في التنمية وتوفير المزيد من فرص الشغل”.

ومن جهة أخرى، تطرقت الصحيفة لمشاركة مصر في القمة الإفريقية-الأمريكية التي تستضيفها واشنطن، واعتبرت أن هذه المشاركة كانت ضرورية ومفيدة على عدة مستويات، منها على الخصوص، “شرح وتوضيح حقيقة التطورات في مصر عقب ثورة 30 يونيو التي تعجز أوساط مثيرة في أمريكا والغرب عن فهمها حتى الآن كما أنه لا يمكن التفكير في مستقبل إفريقيا دون وضع مصر في الاعتبار”.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج