24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5608:2513:4516:3218:5720:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الملك محمد السادس يأمر بترحيل 100 مغربي من "ووهان الصينية" (5.00)

  2. سلسلة جديدة تقرب الأطفال من معرفة تاريخ المملكة (5.00)

  3. شغيلة الصحة تشكو "الخصاص" لاحتواء فيروس "كورونا" بالمغرب (5.00)

  4. همسات أم هلوسات؟ (5.00)

  5. تزوير يطيح بمقدّم شرطة ومعلّم سياقة في طانطان (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | مُستخدمو "وكالات التنمية" يتّحدون ضد بنكيران

مُستخدمو "وكالات التنمية" يتّحدون ضد بنكيران

مُستخدمو "وكالات التنمية" يتّحدون ضد بنكيران

انضمّ مستخدمو وكالة الانعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للجهة الشرقيّة إلى زملائهم في وكالتي الشمال والجنوب، بتأسيس إطار نقابي، مُنضوٍ تحت لواء نقابة الاتحاد المغربي للشغل، وذلك سعيا إلى إجبار رئيس الحكومة على التراجع عن قرار تنقيل مستخدمي الوكالات الثلاث من الرباط إلى كلّ من طنجة والعيون ووجدة، وهو القرار الذي يرى المستخدمون أنه لا يراعي الاعتبارات الاجتماعية والأسرية والمادية لهم، ويهدد بـ "تشتيت أسرهم".

وكان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران قد وجّه، خلال شهر يونيو الماضي، رسالة إلى مدراء الوكالات الثلاث لإنعاش وتنمية مناطق الشمال والشرق والجنوب، لتنقيل مقراتها من الرباط إلى طنجة والعيون ووجدة، مُحدّدا تاريخ فاتح شتنبر كآخر أجل لتنفيذ القرار، وهو ما دفع الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، ميلودي موخاريق، إلى توجيه رسالة عاجلة إلى رئيس الحكومة، باعتباره الوصي عن الوكالات ورئيس مجلسها الإداري، يطالبه فيها بالتراجع عن قراره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - ابو ادريس الجمعة 08 غشت 2014 - 11:25
هاد الوكالات جهوية اذا من الطبيعي ان يكون مقرها في الجهة ديالها ماشي في الرباط واش بغيتو يجيبلكم بنكيران الجهة لعندكم.
2 - tanjaoui الجمعة 08 غشت 2014 - 11:28
Celui ou celle qui refuse de rejoindre son poste doit demissionner. C'est aussi simple que ca. L'un de vous a poste un message selon le quel certians employes sont hautement qualifies et donc n'auront pas de problemes a trouver un autre emploi dans le prive pour rester sur Rabat. Je repete que la majorite d'entre vous ne sont pas de Rabt et donc aucun lien avec cette ville alors que les rbatis et slaouis acceptent d'aller travailler ailleurs..
3 - Abdelhamid الجمعة 08 غشت 2014 - 11:44
Bonjour à tous,
Ce travail s'inscrit dans le développement des régions, si c'est gens n'habitent pas les régions dont ils sont responsables" comment connaitront-ils les difficultés" que rencontre les populations de ses régions (par sms ou attendre une video de Facebook?) ses fonctionnaires sont payés par ses populations et doivent les servir comme leurs contrats avec l'état le stipule. Celui à qui ça ne plait pas cet initiative n'a qu'a démissionner y'a pas mal de jeunes qui rêvent d'un post pareille: payer pour être au service de ses confrères.

Salamo 3alaykoum
4 - mohamed الجمعة 08 غشت 2014 - 11:49
il est du droit du chef du gouvernement de prendre toutes les décisions nécessaires au bon fonctionnement des agences en question .mais il est du droit des employés de discuter dans un cadre de responsabilité des conditions de changement d'affectation des employés .personnellement j'attire l'attention du chef du gouvernement sur le caractère pléthorique de ces agences qui ne développe rien d'autre que les poches de ceux qui les ont crées .ces agences sont les nouveaux greniers des anciens voleurs de l'Etat.
5 - wissal agadir الجمعة 08 غشت 2014 - 12:42
Tous contre Benkirane!!!!!!. Les fonctionnaires croient, avec les syndicats , qu'ils sont intouchables
6 - Mohamed الجمعة 08 غشت 2014 - 12:45
Non là vous avez abusez avec benzidan, il a tout à fait raison cette fois ci
7 - marocain الجمعة 08 غشت 2014 - 13:07
أضم صوتي للمعلق رقم1 و أضيف أن هذه الوكالات ببقاءها في الرباط فهي غير تنموية .. أما السي موخاريق يمشي يدخل سوق راسو هو ونقابته التي تريد التضحية بجهة كاملة أي 1/4 من سكان المغرب على مجموعة من الموظفين انتهازيين بإمكانهم المطالبة بالإنتقال إلى إدارات أخرى في الرباط مادام أصبح ممكن التنقل مباح بعد إصدار قوانين جديدة للإلحاق ورهن الإشارة ( الموظفين باغيين يحافظوا على الإمتيازات و في نفس ابمكان دون تضحية)
8 - jahah الجمعة 08 غشت 2014 - 13:09
دايرن العصا في الرويدة،قاليك مال البﻻد مابغات اتزيد القدام.
9 - ثوريا الجمعة 08 غشت 2014 - 13:12
باسمنا كمستخدمين متعاقدين مع احدى هاته الوكالات ونحن ننتمي الى منطقتنا التي ينتظر سكانها التنمية الموعود بها منذ زمن طويل, منذ احداث هاته الوكالات, فنحن نطالب السيد بنكيران ان لا ينصاع لمثل هذه الضغوطات ويحسم في تطبيق القرار السامي بل ونطالبه ايضا بطرد وبابعاد اطرها ومسؤوليها عن منطقتنا, فنحن لا نريد هؤلاء النصابين

, فقد سئمنا من تجبرهم وعنصريتهم وكرههم لمنطقتنا..ان الاوان للدولة ان تغربلهم وتعزل الصالح من الطالح..ان الاوان لابناء المنطقة ان يسيروا شؤونهم بانفسهم فاهل مكة ادرى بشعابها.
10 - citoyen du maroc الجمعة 08 غشت 2014 - 13:13
عوض التسريع بتفعيل الجهوية المو سعة و ما يقتضيه من إنشاء وكالة تنمية تابعة لكل جهة وليس لرئيس الحكومة.لماذا هناك فقط وكلات تنمية في هذه الجهات دون غيرها كالأطلس والوسط و سوس؛
تنقيل الموضفين ليس حلا ؛الحل هو خلق وكالةفي كل جهة مما يعطي فرصة ترقية الموضفين وخلق فرص عمل جديدة في كل جهة
مارأيكم
11 - aziz الجمعة 08 غشت 2014 - 14:35
على النقابة ان تراعي للمصلحة العامة لا امصلحة شردمة من النتهازيين الوكالة تنمية الشرق موقعها الطبيعي هو تاركيست او كتامة ااو تاوريرت وليس الرباط وماعلى على هؤلاء. الا البحث عن ادارات اخرى ادا كانت لهم الكفاءة او اللتحاق بمقر وكالاتهم اينما كانت
12 - Morad الجمعة 08 غشت 2014 - 14:45
Une décision tardive mais juste. Celui qui n'en veut pas, qu'il démissionne et qu'il laisse les autres bosser
13 - Hassan الجمعة 08 غشت 2014 - 15:23
إنه لم المحزن جدا ان تقرأ مثل هذه التعليقات من مواطنك من قبل إذا لم يعجبكم القرار فما عليكم غير تقديم الإستقالة، او كيف تريدون تنمية الأقاليم من الرباط او بداعي تقديم الامتيازات من طرف هذه المؤسسات و ما إلى ذلك من إدعائات مضللة. اسمحوا لي ان انوه إلى ان قرار إنشاء الوكلات الثلات كان قرار ملكي و تضمن ان مقرات عملهم فمدينة الرباط كباقي المؤسسات العمومية، و على هذا الأساس تم توظيف المستخدمين لتقريب هذه الوكالات من شركاءها الاساسيين و من مركز القرار و جاءت لتواكب مجهودات المجالس المنتخبة .
ثانيا المستخدمون ليسوا معارضين لسياسة الدولة فيما يخص الجهوية الموسعة و تنقيل هذه الوكالات هو امر محتوم لكن ليس بهذه الطريقة المتسرعة والغير محسوبة إطلاقا.
14 - hassan2 الجمعة 08 غشت 2014 - 15:29
ثالثا إلى من يضنون اننا نستفيد من امتيازات فليصحح فكرته فمعضم المستخدمين هم متعاقدين يجددون تعاقدمهم كل سنة و هذا في حد ذاته ظلم لهم و خرق واضح لمدونة الشغل.
رابعا لمن ينكرون مجهوذات هذه الوكالات في مناطق عملهم فليكونوا واتقين ان التنمية وجدت مع هده الوكالات و لها الفضل الكبير لم وصلت له بعض المناطق (كالمضيق و مارتيل و تطوان و وجدة و طنجة و العيون و الذاخلة ...الغ)
ان مايطلبه هؤلاء المستخدمون هو فتح حوار من المسؤولين للبحث عن حل لمشاكلهم وتسوية وضعيتهم .
15 - الله ناصركم بإذنه الجمعة 08 غشت 2014 - 15:29
اتحدوا حتى تزول المحنة إلى الأمام وفقكم الله و رعاكم، أما بالنسبة لبنكيران كفى من العبثية و التسيير اللامسؤول لشؤون هذا البلد.
16 - عارف بخبايا الأمور الجمعة 08 غشت 2014 - 16:05
بالنسبة لوكالة الجنوب:
المشكل بالأساس هو ضياع بريستيج الرباط وتبخر الحلم بمنصب سامي (عامل مثلا) وهيبة التحدث من برج عاجي بالرباط وووو, أما العودة إلى مقر الوكالة بشارع السمارة بالعيون فسيجعلهم يختلطون بالبوزبال وبمقاهي البوزبال في نظرهم. والأكيد أن العديدين بالعيون سينتظر عودتهم بفارغ الصبر للشماتة بهم نظير ما اقترف (بعضهم) ....إننا نعرف بعضنا البعض فلا حاجة للتمثيل.
17 - Morad الجمعة 08 غشت 2014 - 16:15
le pronom démonstratif que j’ai utilisé n’est peut-être pas bien mesuré mais, précisément, il concerne une bonne partie des employés de ces agences qui, simplement, ne bossent pas et profitent de leur statut offert à travers du copinage…le comble est que leur compétence, s’ils en ont, fait défaut.
Un processus de décision plus réfléchi aurait laissé du temps à ces incompétents de planifier et de garantir leur confort alors qu’on en veut plus.
Les méritants qui bossent toujours seront bien accueillis et grandement appréciés là où ils seront. Marhba dans leurs régions en attendant le mieux...
18 - Ahmed Sallami الجمعة 08 غشت 2014 - 16:58
Depuis des années, on se demande pourquoi des Agences crées pour promouvoir des régions, n'y existent pas. Cette situation anomale va contre la politique de proximité et alourdit les charges de transport (personnel et usagers)
19 - brahim الجمعة 08 غشت 2014 - 18:22
a mon avis creer des agences au maroc est une manniere de gaspiller de largent
20 - MONCIF الجمعة 08 غشت 2014 - 23:00
سبحان الله!!
البارحة بسبب ظلمهم وبطشهم و جورهم دعونا الله " اللهم يا قاهر الجبابرة والطغاة أذلهم ومن حولهم من الأعوان وشتت شملهم واطردهم من رحمتك يا منتقم يا قهار" واليوم نقول لهم "هذا ظلمهم وبطشهم وربنا عقابكم "
خلاصة القول "إن الظلم مرتعه وخيم،ومصيره اليم ، وشره عميم ، ودعاء المظلومين مستجاب ولو بعد حين"
21 - ابو انس السبت 09 غشت 2014 - 02:56
اظن ان موقف السيد رئيس الحكومة في هذا الموضوع قد كان صائبا، فالموظف او السمتخدم، ايا كانت حالته ملزم بتنفيذ عقد الشغل بالمكان الذي يحدده المشغل وفق معيار المصلحة.
وبالمناسبة، ارى ان على الحكومة ان تنهج سياسة اعمار سكاني مكثف لاقاليمنا الجنوبية، كي تسد الابواب ، بصفة قطعية ونهائية ، في وجه اطماع اعداء الوحدة الترابية المغربية.
يبقى ان نلمح ، وكما هو واضح من اجماع جل المعلقين ازاء لا منطقية مطلب مستخدمي الوكالات المعنية، ان النقابات تبحث عن موطئ قدم في اي قضية!! بصرف النظر عن الموضوعية، وربما دون فحص لمدى مشروعية الطلب، في القضايا التي تدافع عنها. فما نوع الاخلاق التي تتعامل على اساسها هذه الهيئات؟؟.
22 - المكاوي من وكالة تنمية الشمال السبت 09 غشت 2014 - 04:46
السيدات والسادة المعلقين وكل الرأي العام الوطني ، بعد التقدير والاحترام اعلموا أن :أولا وقبل كل شيء أطر ومستخدمو هذه الوكالات ليسو ضد قرار السيد رئيس الحكومة، ولكن ضد الطريقة التي يطبق بها القرار. انما أرجوكم أن تتابعوا معي هذا التدخل الى الآخر، ثم احكموا ماشئتم.

ومن المعلوم في الدراسات الإدارية والسياسية (ولكم أن تتحققوا) أن تنقيل مؤسسة عامة في اطار اللاتمركز الإداري يعني الاحتفاظ بأصل المؤسسة في العاصمة مركز الدولة وفتح مقرات فرعية لها في الحيز الترابي والقانوني لتدخلــها من أجل المزيــد من الفعاليــة والقــرب، وهذا عين العقل والعلم الإداري والسياسي .
اذن يمكن في اطار اللاتمركز الإداري أن تتواجد هذه الوكالات ليس في طنجة والعيون ووجدة فقط، بل في كل الجهات التابعة لنطاق تدخلها. وهذا سيكون أجدى وأنفع بكثير. أليس كذلك؟


أملنا كبير في استعطافنا لجلالة الملك أمير المومنين أيده الله وأعز أمره، للنظر في أمر تطبيق هذا القرار، وإنصاف الأطر والمستخدمين المتضررين من التنقيل ومن لا يستطيعون الانتقال لظروف اجتماعية قاهرة.
23 - tanjaoui السبت 09 غشت 2014 - 07:42
Une precision: une bonne partie des cadres de ces agences ont ete recrute suite a des greves devant le parlement. Maintennat ils se sont habitues au confort de Rabat et ils veulent pas lacher prise. Rabat est une belle ville et bouzabal lorsuq'il debarque il s'y accroche. Vous rejoignez vos postes ou vous demissionnez bande de vaut rien
24 - ثوريا السبت 09 غشت 2014 - 14:52
جوابا لتعليق السيد المكاوي من وكالة الشمال اقول له ان ادارتكم لا تشمل جميع التراب الوطني فادارتكم تبقى جهوية و اليوم المغرب يتحدث عن الجهوية الموسعة وليس عن اللاتمركز الاداري ونحن كمواطنين عاديين ينتمون لمنطقتهم وينتظرون لها التنمية الموعود بها لا نتفهم ابدا دلك التبدير المهول للمال العام و الكرم الطائي لمدير وكالة الجنوب اولا على نفسه ثم على مواليه من الاطر والمسؤولين الذين يتقاضون رواتب خيالية فوق سلم Pnud وبريمات وتعويضات عن الاسفار والتنقل من الرباط الى المناطق الاصلية مكان تدخل عملهم, ثم على ممثلي هده المناطق من رؤساء الجماعات الذين يبيعون سكوتهم مقابل الملايين تعويضا عن اسفارهم الترفيهية في الخارج والتلاعب بالصفقات...
واليوم نحن مستعدون للخروج في اضرابات وحملات لتطبيق هدا القرار باسرع وقت ولنقول كفى!!
25 - المكاوي السبت 09 غشت 2014 - 19:08
Nous nous sommes pas contre la décision du Chef du Gouvernement, mais contre le fait de ne pas donner des solutions aux problèmes sociaux qui relèvent de cette décision, et qui touchent négativement et directement la vie familiale, financière et sociale des cadres et employés (ées) de ces Agences. Donc il faut d’abord régler ces problèmes par le dialogue social avec les syndicats de ces Agences, avant de donner suite à leurs transfères.
26 - المكاوي السبت 09 غشت 2014 - 19:36
نحن لسنا ضد قرار السيد رئيس الحكومة، لكننا ضد تجاهل المشاكل الاجتماعية الناجمة عن هذا القرار، والتي تتطلب من أطر ومستخدمي هذه الوكالات إعادة ترتيب أوراق حياتهم الاجتماعية والأسرية من جديد، وهذا أمر غاية في التعقيد والصعوبة لكونه يتعلق بخطر التفكك الأسري والاجتماعي وبالتخلص من الالتزامات المعيشية والاقتصادية والمالية المتراكمة خلال أعوام متعددة من الاستقرار بالرباط، والتي لا يمكن بتاتا التخلص منها خلال المهلة الزمنية المحددة للانتقال الى الجهات المعينة في أقل من شهر منذ الآن. أليس في هذا حيف وظلم لهؤلاء الأطر والمستخدمين؟ اليس من حقهم دفع الظلم عن أنفسهم وعن أسرهم؟ مالكم كيف تحكمون؟
27 - hespresseur الاثنين 18 غشت 2014 - 14:15
هده الحكومة فشلة في كل شيء والقرار تعسفي و الغريب في الامر رغم ان هناك تعاليق سلبية في الموضوع اعني الاشخاص الدين يقومون بالتعليق عدة مرات من حزب العدالة و التنمية فهدا ليس عدد القراء و عددهم بسيط
متلا نرى 60 في عدد الدين اعجبتهم مبادرة النقابة و عدد كبير قرأ المحتوى و لم يضع اعجاب او تعليق فنتمنى ان تراعي الحكومة الاعتبارات الاجتماعية والأسرية والمادية
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

التعليقات مغلقة على هذا المقال