24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:3922:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | جاك شيراك ضيفا على إقامة الملك بأكادير

جاك شيراك ضيفا على إقامة الملك بأكادير

جاك شيراك ضيفا على إقامة الملك بأكادير

رغم بلوغهِ من الكبر عتيًّا وتدهور صحته في الآونة الأخيرة، لمْ يرتضِ الرئيس الفرنسي الأسبق، جاك شيراك، رفقة عقيلته، بيرناديتْ، سوى مدينة أكادير في المغرب، لقضاء عدَّة أسابيع من العطلَة، تزامنًا مع فصل الصيف، دون أنْ يقصد "سانْ تروبيزْ" التي ألف السفر إليها إبان الفترة نفسها، في السنوات الماضية.

ومن المرتقب أنْ يقضِي الرئيس الفرنسي السابق، وعقيلته بيرناديت، عطلتهمَا الصيفيَّة ضيفين في إقامةٍ وضعهَا الملكُ محمدٌ السادس رهنَ إشارتهمَا، في عاصمة سوس، تقعُ على مقربةٍ من مصحَّة مجهزة بمعدات متطورة، بالنظرِ إلى حاجة شيراك وزوجته إلى رعايةٍ طبية، أوْ العلاج في حال تطور الوضعُ الصحيُّ لأحدهمَا.

وجهةُ أكادِير، هذه السنة، تأتِي في وقت دأبَ خلاله شيراك، رفقة أسرته، على قصدِ فندقٍ أثير عنده في تارودانت التي يعشقُ زيارتهَا منذُ سنواتٍ، بيدَ أنَّ عدم توفر مركزٍ صحي كبير ومتطور في المدينة هُو الذِي جعلَ الخيارَ يقعُ على أكادير، كمَا توردُ الإذاعة الفرنسيَّة. سيما أنَّ شيرك كان قدْ خضعَ للعلاج قبل فترة قصيرة، مما قدْ يضطرُّ معه إلى إلغاء عدَّة مواعِيد كانتْ مسطرة، أحدها مع الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي.

ويحاولُ جاكْ شيراك، الذِي تشكُو عقيلته برانديتْ تراجع صحته، مع قلقها إزاء فقدان شهيته إلى الطعام، أكثر فأكثر، الابتعاد قدر الإمكان عن عدساتِ المصورِين التِي تلاحقه في فرنسا، وإقبال المواطنين العاديِّين، حين يقضِي عطلته في فرنسا، على التقاط صورٍ معه فيما يؤثرُ هو الاستكانة إلى عطلته بعيدًا عن إثارة الانتباه.

في غضون ذلك، كان الرئيس الفرنسي المعروف بمتانة علاقته مع الأسرة الملكيَّة في المغرب، حتَّى بعد مغادرته قصر الإليزيه، سنة 2007، قدْ احتفلَ ببداية العام الجاري في أكادير رفقة عقيلته التِي كانتْ قدْ حضرتْ أيضًا، في يونيو المنصرم، زفاف الأميرة لالة سكينة في العاصمة الربَاط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - mohammed الجمعة 08 غشت 2014 - 17:11
لا طالما أحب جك شيراك المغرب . أتمنى الشفاء لسيادته ولعقيلته
2 - عبد الحميد الجمعة 08 غشت 2014 - 17:26
الريًس شراك صديق وقريب ويحب المغرب و المغاربة و ملك المغرب فمرحبا به و بزوجته في بلدهم الثاني.نتمنوا لهما مقاما سعيدا بيننا و عطلة هنييًة، بالصحة سيد الريًس.
3 - ح-ش الجمعة 08 غشت 2014 - 18:35
لقد عشت في فرنسا فترة من حكم الرئيس السابق جاك شيراك ولم يكن يوما عدوا للمغرب بل كان محبا وصديقا له , ولم يكن يوما مؤيدا للحرب على العراق كجورج بوش الأب والابن وغيرهم وبالتالي فأهلا وسهلا به في المغرب المضياف
4 - said bouhajeb الجمعة 08 غشت 2014 - 18:47
Beaucoup d'admiration pour ce président qui n'a pas peur d'exprimer solennellement son amour pour notre pays, il mérite pleinement notre respect pour sa franchise et ses positions contre la bande sioniste d'israel.
5 - شخص رائع الجمعة 08 غشت 2014 - 18:51
هاذ السيد هذا هو احب شخص للمغاربة وخاصة بالمهجر , الناس القدامى تيبغوه بزاف ومامشى المغرب حتى كان محبوب والزوجة ديالو محبوبة بزاف وحنونة , الابتسامة ديالها ديال الفرنسيين الاولين اللي كانو غير شوفو مغربي تيفرحو بيه والا خدم لهم حاجة ولا عاونهم تيتهلاوفيه مزيان , حكى واحد الشخص تلاقيته بمحض الصدفة , قالي كانو تيخدمو حتى لاربعة الخدمات فاليوم الواحد يسالي من عند هذا يمشي عند الاخر وقال لي الله يحسن عون هادو اللي عاد جاو لاروبا يالله يلقاو ماياكلو, دبا رابطة الدم تخلطات حتى الفرنسيين القحاح صعيب تجبدهم لكن الابتسامة ديالهم وطريقة الكلام والمعاملة تتميزهم على الاخرين, ماننساش الخطاب اللي دارو شيراك وكانت السيدة برناديت معاه ,الخطاب كان موجه لشباب ابناء الجالية ملي حرقو مايقارب الف سيارة واحد العام وقاليهم باللي خصكوم تعرفو باللي راكم فرنسيين لانكم ازددتم هنا والسيارة تم صنعها لكم وديالكم و ما تخربوش الحاجة اللي هي من اجل خدمتكم" وكان الخطاب ديالو بحال الثلج على الصدور ديالهم, فعلا انسان حكيم ويستهل كل خير ومرحبا به في عاصمة سوس وبمراتو والله يشافيه ويشافي جميع المرضى
6 - احمد الجمعة 08 غشت 2014 - 19:18
الرئيس شيراك لا يحب العرب و انما يحب من يدفع له حاله حال ساركوزي و جل الحكام الاوروبيين .
7 - عبد الله المغربي الجمعة 08 غشت 2014 - 19:39
مرحبا بالرئيس جاك شيراك في بلده الثاني المغرب هو وعقيلته بيرناديت . وقد اعتاد قضاء عطلته السنوية بتارودانت في الغزالة الذهبية ويحب المغرب والمغاربة ويبادلونه الحب ويعتبرونه مغربيا ونتمني له الشفاء العاجل وطول العمر والرخاء .
8 - فيلالي هولندا الجمعة 08 غشت 2014 - 19:59
مرحبا بهذا الرجل وزجته ونتمنى لهم دوام الصحة والهناء اصدقاء اعزاء على المغاربة ونعم ما قام به جلالة الملك تجاه هذا الرجل وزوجته وبان تقدم لهما كل المساعدات وبما يملك المغرب والمغاربة من امكانيات لتحسين صحة هذا الرجل العزيز على المغرب وكذلك رئيس الوزراء الاسباني الاسبق كنزاليس
9 - ولدباباسبدي الجمعة 08 غشت 2014 - 21:23
لقد أحب رئيس الجمهورية الفرنسي جاك شيراك المغاربة وقادة المغرب منذ ان كان عمدة باريس سنين طويلة ثم زئيسا للدولة وهو يكن لجلالة المغفور له الحسن الثاني ودا واحتراما ويقيهذا الحب والصداقة للمغرب وملك المغرب مستمرا الى اليوم وهذا ماجعل كل المغاربة بكنون له احتراما وتقديرا وفاء حبه لنا فأهلا وسهلا ومرحبا ب بفخامة السيد الرئيس وبكل صديق وفي عزيز ونتمنى له مقاما طيبا بيننا وشفاء عاجلا .
10 - citoyen الجمعة 08 غشت 2014 - 23:30
M.le président chirac .a toujours aimé le Maroc Ainsi que M.Valery jiscard D'Esting . vous aimez le Maroc .le Maroc vous aime.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال