24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موقع ويب يعرض شكل الأرض قبل 750 مليون عام (5.00)

  2. التعليم الأولي يستقبل آلاف الأطفال بالفقيه بنصالح (5.00)

  3. صناعة الجلابة التقليدية (5.00)

  4. نهضة بركان يهزم الحسنية ويتأهل إلى نهائي "كأس الكونفدرالية" (5.00)

  5. البوليساريو تستفز القوات المسلحة الملكية في منطقة "امهيريز" العازلة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | مزوار: البوليساريو جماعة انفصال ترتبط بالإرهاب

مزوار: البوليساريو جماعة انفصال ترتبط بالإرهاب

مزوار: البوليساريو جماعة انفصال ترتبط بالإرهاب

لم يفوت صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي فرصة حديثه على ضرورة الاتحادات الإقليمية لمواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية، ليوضح العراقيل التي تضعها الجزائر بسبب تمسكها بجبهة البوليساريو والتي تقف في وجه الوحدة المغاربية.

وقال مزوار في كلمة له خلال افتتاح الدورة 36 لموسم أصيلة الثقافي الدولي والدورة 29 لجامعة المعتمد ابن عباد الصيفي، إنه "لا يمكن تصور اتحادات إقليمية فاعلة، تضم كيانات وهمية لا شرعية ولا وجود فعلي لها، ولا تتوافر فيها العناصر القانونية، ولا المتطلبات السياسية للدولة الوطنية"، مشيرا أن "هذا النوع من الاتحادات، لا يمكنه تحقيق النجاح المطلوب".

وأوضح مزوار في هذا السياق أنه هذه التجمعات الإقليمية لا يمكن أن تحافظ على مصداقيتها، وهي تضم في عضويتها جماعات انفصالية مرتبطة بالإرهاب، وبعالم الجريمة المنظمة، في إشارة لجبهة البوليساريو الانفصالية، مضيفا "أنها لن تتخذ قرارات مسئولة وجدية، في ظل وجود كيانات وهمية، لا ترتبط بمفهوم المسؤولية الدولية".

وتساءل مزوار في كلمته التي ألقاها نيابة عنه الكاتب العام للوزارة ناصر بوريطة، في هذا السياق عن إمكانية خلق هذه التجمعات لشراكات بناءة مع دول واتحادات أخرى، وهي تضم كيانات لا تعترف بها العديد من الدول المكونة لها، ولا توجد أي صيغة قانونية أو سياسية للتعامل معها، معتبرا تواجد هذه الكيانات في الاتحادات الإقليمية عاملا معرقلا لجهود التنمية وتحقيق الاندماج، لأنها لا تتقاسم نفس انشغالات الدولة الوطنية، في الحفاظ على الأمن والاستقرار وتحقيق التنمية.

مزورا قال ضمن ذات اللقاء إنه في عالم اليوم لم يعد بإمكان دولة بمفردها التصدي للتحديات العابرة للحدود من إرهاب وجريمة منظمة بمختلف تجلياتها، أو تلبية الحاجيات التنموية لشعبها، مشددا على أن الاتحادات الإقليمية أصبحت ضرورة حتمية وليست اختيارا.

وأضاف وزير الخارجية المغربي، أن الاتحادات ضرورة اقتصادية وحاجة أمنية وفضاء للتعاون ومطلب للفاعلين الاقتصاديين والسياسيين والشعبيين، مشيرا أن أهمية هذه التجمعات الإقليمية ازدادت، في عالم الجنوب الذي يزخر بعدد من التجارب الاندماجية الرائدة.

"ففي قارتنا الإفريقية، لا يمكن إلا أن ننوه بالمستوى الاندماجي، الذي بلغته المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، التي تعد نموذجا متميزا لتوحيد الجهود في مختلف المجالات"، يقول مزوار الذي خص بالذكر الإندماج في مجال الاقتصاد والحفاظ على الأمن و الاستقرار، مضيفا "أن تجمع دول الساحل والصحراء بحكم الفضاء الجغرافي الذي يغطيه وعدد أعضائه الثمانية والعشرين، يمكنه أن يصبح أداة ناجعة و فعالة في منطقة تشهد اضطرابات أمنية و سياسية خطيرة".

إلى ذلك أوضح مزوار أن مواجهة التحديات الراهنة تقتضي تنظيم العلاقات وتحديد الاختصاصات بين الدولة وأجهزة المنظمات الإقليمية بما يضمن التوازن والنجاعة والامتلاك، مبرزا أن التعاون يقتضي الخروج من المقاربات الأحادية الجانب والتوجهات الاقتصادية، "وهو ما نعاني منه للأسف في منطقتنا المغاربة"، يضيف مزوار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - - أحمد - السبت 09 غشت 2014 - 12:47
تزامن تصريح السيد مزوار مع خبر أوردته احدى الصحف الاسبانية مفاده أن دولة داعش تجري اتصالات مكثفة مع قيادة البوليساريو من أجل دعم طلب انضمامها الى الاتحاد الافريقي
2 - لايهم السبت 09 غشت 2014 - 13:07
في رأيي الجزائر دولة إرهابية بدأت بشعبها فقتلت فيه مقتلة عظيمة عشرية سوداء قتلت جماعات وأفراد حتى القطط والكلاب لم تنجوا ، قتلت عائلات إمحى إسمها من السجل المدني، المختطفون خوزقهم النظام لإجبارهم على إعتراف لايعلمون بما سيعترفون، ودفن الكثير في خنادق جماعية ،أفظل أن نسمح في الصحراء على أن تكون علاقة أو حدود مفتوحة مع الغدارين،لا نريد إتحاد مع الخونة لن تصلح لنا الجزائر، بعدها عنا خير من قربها،لا كان الإتحاد المغاربي ولا كون الله منه إن كان سيجعلنا نضع يدنا في يد جزائرالمرتزقة الخونة والإنفصاليين المارقين.
3 - Bouchta bakkali السبت 09 غشت 2014 - 13:11
العسكر الجزائري يصطاد في الماء العكر ،،،ولن تسمح لإقامت مغرب عربي بدون حدود ولا ڤيزا ..لأنهم يخافون من الربيع العربي الذي حرر شعوب المنطقة من حكم العسكر والديكتاتورية المطلقة ..متأسف كثيرا على إخواني الجزائريين المسجونين بين ايدي العسكر ..اما دعمها للبوليزاريو فهي ورقة خاسرة ...
4 - musta السبت 09 غشت 2014 - 13:26
في افريقيا لو استطاع المغرب اقناع دولتين مهمتين وهما جنوب افريقيا ونيجريا من التخلي عن دعمها للطرح الجزائري بخصوص قضية الصحراء لانتهى الصراع المغربي الجزائري على المستوى الافريقي , وللمغرب من الوسائل والاوراق والامكانيات ما يكفي للتوضيح للاخوة االجنوب افارقة كفاحات المغرب ضد عدة قوى استعمارية غربية وانه في كل مرة يسترجع اقليما من اقاليمه يتم بشكل من اشكال تقرير المصير وانه بخصوص الصحراء الغربية يقترح المغرب الحكم الذاتي الخاضع لالاستفتاء كانسب شكل لتقرير مصير سكان الصحراء المحررة من الاستعمار الاسباني
واما نيجريا فقد عانت هي ايضا من محاولات الانفصال وكان لها اعداء شجعوا الانفصال لاضعاف نيجريا والمغرب يعيش نفس المشكل اذ تعد الجزائر خصما يستعمل ورقة البولزاريو في اطار الصراع الثنائي الذي تعود اسبابه الحقيقية الى خلافات الماضي بين البلدين حول الحدود والتي لا علاقة لها بمشكلة الصحراء
5 - hicham السبت 09 غشت 2014 - 13:34
se qui a dit c est vrai se son des mouretazika
6 - hassan السبت 09 غشت 2014 - 13:35
البوليزاريو هي منظمة ارهابية لاشرعية دولية لها برئيس ابدي وازلي وهي في طريقها الى الزوال وما ازدياد سحب الدول الاعتراف بها الا خير دليل على دلك ولا وجود لاي دولة في العالم تحترم الشرعية الدولية تعترف بها ولا تمثل الا نفسها ولا تخدم الا مصلحة من صنعها ويدعمها و يحميها فاعضاؤها ما هم الا كراكيز في ايدي الغير تتلاعب بهم كما تشاء فلا راي لهم ولا هم يحزنون هم مسرورون ويعيشون واولادهم باوروبا في افخم الفيلات وهدا يكفيهم غير مبالين بما يحدث اما غير هدا فلكم ان تنظروا الى البؤس والحرمان والاستغلال والاهمال الدي يمارس على ساكنة تندوف المغتر بهم فلا ماوى ولا تعليم ولا مستشفى يحترم الحد الادنى لعيش الانسان" فسواء اليوم سواء غدا البوليزاريو الى الزوال ولا بد "
7 - TAGADA السبت 09 غشت 2014 - 13:49
Voila la politique quenous devons mener contre les harkes et lr organisation terroriste qi ne presente qe les harkes.IL consederer poule-alkheria comme une organisation terroriste comme il a fait la turkie avec les separatistes kourde,serelanka avec tamille,la chine avec les boudiste,la russie avec la jurgieet l ukranie,ect... et aussi consederer les mercenaires de l interieure comme des terroristes comme aussi il a fait l espagne avec l organisation ettat son oublier d interdire defenitevement les mercenaire de l extereiure d entrer au maroc comme kinidi ou la vache qui rit,dnc il faut etre ferme a la maniere de la russie son oublier de fabriquer les armes et acheter des soumarines qele maroc a vraiment besoin.publier cette fois ci au lieu de pulier pr notre enne,ies algechiens. merci
8 - khalid Almowatin السبت 09 غشت 2014 - 13:57
لقد لامس الوريز الصواب حين اشار الى منطقة غرب افريقيا التي للمغرب علاقات متميزة مع جل بلدانها ’كساحل العاج والسينغال, وهنا يمكن للجانب الديبلوماسي والاقتصادي ان يتحرك باريحية ويشكل اتحاد غرب افريقيا ومنها سيستمد قوته ويثبت قواعده القارية خصوصا بعد التهافت الامريكي الاخير صوب القارة الام. وهكدا لن يضيع الوقت والجهد في انتضار اتحاد مغاربي قد ياتي او لا ياتي من جهة ومن جهة ثانية يمكنه غلق الباب امام شردمة العار وعزلها جغرافيا مع محتضنها الى ان يستنزف كل منهما ما في جعبته من خبث.
9 - Akimakh السبت 09 غشت 2014 - 14:02
تحية اجلال لمعالي الوزير، انك بكل مضوعية الرجل المناسب في المكان المناسب، انك حقا من اسود هذا الوطن الشاوسالذين يدافعون باستماتة قل نظيرها عن كل قضايانا. لقد وضعت اصبعك على الداء منذ توليك مهم الخارجية المغربية ارجوك استمر في وضعك
الاصبع على هذا الذاء حتى يعلمه القاصي و الداني. استمر في فضح بدون ملل اطروحة الخرائر و كل
نقائصهم حتى يعودوا عن غيهم. ننوه كذالك برفيقتك في الدرب السيدةمباركة بوعيدة الوطنية الغيورة على على هذا البلد.وفقكم الله وسدد خطاكم تحت الرعاية الرشيدة لملكنا الهمام ايده الله ونصره.
10 - مباشرة من واشنطن السبت 09 غشت 2014 - 14:23
" التجمعات الإقليمية لا يمكن أن تحافظ على مصداقيتها، وهي تضم في عضويتها جماعات انفصالية مرتبطة بالإرهاب، وبعالم الجريمة المنظمة، في إشارة لجبهة البوليساريو الانفصالية "

اضف الي هده التنظيمات الارهابية, جماعة حماس بفلسطين, جبهة النصرة وجماعة داعش بسوريا والعراق وكلهم يحظر التعامل معهم او ارسال معونات اليهم الا بشروط محددة عن طريق الجمعيات الخيرية. لكن الولايات المتحدة الامريكية مازالت لم تدرج منظمة البوليزاريو ظمن قائمة الارهاب علي اعتبار ان وقف اطلاق النار ساري المفعول به في المنطقة ولاعتبار ان الصحراء متنازع عليها حسب الامم المتحدة
11 - الطاهر أنسي السبت 09 غشت 2014 - 14:49
العالم يعرف أن البوليساريو جماعة مذنية مغربية عسكرها الجيش الجزائري بعدما صدت الأحزاب السياسية المغربية باب المشاركة السياسية في وجهها، والعالم يدرك أن البوليساريو تقوم بأدوار ارهابية بمنطقة الساحل والصحراء وهي وكر لجميع الحركات الطائفية التي تهدد الأمن العالمي، وهي أيضا وسيلة لاسرائيل وحلفائها لتمرير سياساتها الاستعمارية واحكام قبضتها على القارة الافريقية بعد الشرق الأوسط. السؤال المطروح معالي السيد الوزير، ماذا تنتظرون لتحرير المغاربة المحتجزين قسرا بمخيمات تنذوف؟ ولماذا لم تعملوا حتى الأن على تسويق المشروع الديمقراطي المغربي بالدول الداعمة للانفصال؟ أينها الدبلوماسية البرلمانية والدبلوماسية الموازية؟
الطاهر أنسي: رئيس المركز الوطني للتنمية والوحدة الترابية
12 - Fhamator السبت 09 غشت 2014 - 14:51
لعبد العزيز صاحب التعليق رقم ١٠، ارجو ان تعود الى جحرك، لكن قبل ذلك لك و لامثالك اقول، ان دولة مول الكروسة، منتجة القرقوبي، قاتلة بوضياف، و التي تزعزع استقرار تونس و تريد سرقة تنظيم كاس افريقيا بدناءة من جارتها ليبيا مستغلة ظروفها الحالية، و التي تمنع المظاهرات المساندة لغزة، و التي لا تستطيع العودة بصندوق اسود و جثامين مواطنيها الملقات في مالي كما لا تستطيع تحرير موظفيها المربوطين في اشجار نفس البلد على الحدود و على خطوات من جيشها العتيد، الدولة التي بحمد الله و بفضل فرض التاشيرة على رعاياها من طرف المملكة اصبح المغرب في امان، و بناء السياج الكهربائي في الحدود الشرقية سيكون اخر لبنة في تامين المغاربة من شر نضامها الذي لم يسلم منه شعبه المغلوب على امره. و اختم بالقول، اذكر لي اي شيء جميل انتجه نظام العسكر منذ بداية التسعينات الى الان، لا شيء كل اخباركم سوداء فاللهم ابعد بلاءكم عنا و اخرجنا من جورتكم سالمين. للتذكير اماني الخياط اعتذرت للمغرب لكن لم اسمع ان احدا من المصريين الذي وصفوكم باقدح الاوصاف عقب مباراة ام درمان، اعتذر عن اي شيء. روح تكمدها
13 - عبدالله السبت 09 غشت 2014 - 15:01
ليست من مصلحة العسكر الجزائري اتحاد شعوب المغرب الكبيرلان ذلك سيعجل بمحاسبتهم من طرف شعبهم الذي يشاهد خيرات البلاد التي انعم الله بها عليه تنهب و تهرب بدل صرفها في تاهيل الوطن وجعله في مصاف الدول المتقدمة اسوة بباقي الدول المنتجة للغاز و البترول.
14 - Bouchta bakkali السبت 09 غشت 2014 - 15:02
صاحب تعليق رقم ١٠ aziz اقسم لك ان المملكة افضل من عدة جمهوريات لا تستطيع ان توفر لشعبها حرية التعبير وحرية اختيار من يحكمها ..انك لا ترى الا ربع كأسنا الفرغ اما كأسكم ففارغة تماماً ..اسآن إخوانك الذين زاروا المملكة التي انعم الله عليها بكل الخيرات ..
15 - Zimerman السبت 09 غشت 2014 - 15:20
C'est mieux de faire des rappels parfois: Le sahara est une question de vie ou mort pour tout le peuple marocain Il sera pret pour faire la guerre à tout le monde, à faire disparaitre n'importe quelle puissance
les marocains ne vont plus , soit maintenant , soit demain oublier la bassesse et les crimes de l'"'algerie la mémoire des peuples est très forte
16 - سفيان السبت 09 غشت 2014 - 15:42
أظن أن الوزير مزوار أخطأ في القول : البوليساريو جماعة انفصال ترتبط بالإرهاب, بل وجب عليه القول البوليساريو جماعة إرهابية ترتبط بالجزائر الانفصالية لأن التاريخ لا يرحم فالجارة الرقية انفصلت عن فرنسا وبالتراضي عبر الاستفتاء عكس ما يروجونه لأكذوبة التضحية و المليون شهيد ...
17 - observer السبت 09 غشت 2014 - 16:02
إذ كانت كما تصف فلماذ تفاوضونها منذ 23 عاما ؟
دولة فهم تسطى ، والله أصبحنا أضحوكة العالم بدبلوماسية النعامة هاته
18 - ابو اسحاق السبت 09 غشت 2014 - 16:11
البوليساريو هده الجماعية الارهابية الخطيرة اللتي تحتجز مواطنين مغاربة مند 40 سنة كرهائن لابتزاز المملكة المغربية و اللتي تبث دوليا متاجرتها في الاطفال و النساء هدا بالاضافة الى رعاية الاتجار في المخدرات و الاسلحة وتهريب السلع من و الى دول جنوب الصحراء و اضحت خطرا على الدول المغاربية ودول جنوب الصحراء . هدا انها أوت كل المجرمين و الارهابيين في المنطقة و قطاع الطرق و استغلت الظروف الامنية في كل من مالي وليبيا و تونس و انعدام منظومة امنية متكاملة لدول المنطقة
البوليساريو تعد من اقدم الجماعات الارهابية واخطرها لانها تقوم بتعديب الناس و احتجازهم وقتلهم والاتجار فيهم والاتجار في الاسلحة و المخدرات و تهدد امن المنطقة برمتها .
على حكومتنا القيام بحملة للتعريف اعلاميا و دوليا بهده الجماعة الارهابية و ادراجها في لائحة الارهاب الدولي
19 - صحراوي السبت 09 غشت 2014 - 17:09
سوؤالي للجزائري رقم 10الفرق بيننا شاسيع نحن في وجهكم الى دائما وسنكسر مؤامارتكم حتى اخر رمق نحن ندافع عن ارضنا وانتم عن من تدافعون العين بالعين والبادي اظلم ان بديتم بالظلم ستدوقونه في يوم من الايام واقول لكم البترول حيزول وثم تعرفوا وجهكم الحقيقي
فعلا نحن شعب طيب وسموح في حقه لكن لما تتجراء الجزائر في مساس بوحدثنا فستلقى مالايورضيها (كمايقول المثل من تدخل في مالايعنيه لقية ما لايرديه)
كل شئ مزورفي الجزائر تاريخ -تعليم-ثقافة...اماسبتةومليلية ننتظرمنكم تحريرهما روحو حرو انفسكم من العسكر
20 - loupi السبت 09 غشت 2014 - 17:10
Drôle de diplomatie marocaine dans le monde j ai jamais vus ou plutôt je en ai vus mais pareille comme les sioniste vous traitez les hommes de cette terre comme des terroriste s comme fait israélo avec la Palestine.une diplomatie amatrice basée sur aucun objectif .en plus vous traitez vos maître les ALgerien et vous les insultez ,svp laissez nous tranquille on ne veut pas d union avec des moucha3widine et des gents sans dignité qui vendent leurs enfants au touriste pour quelques euros.le monde sait et vous traite de tous les noms.l Algérie restera comme un os parceque vous êtes l ennemi jures des algériens .2015 ça sera la naissance d un état souverain qui s appelle république arabe sahraoui et l Algérie est pour si indépendance mnt vous avez de koi faite nous preuve de votre force et vous allez voir bande d incapable même l odeur d un marocain je ne suis pas capable de le sentir mnt insultez moi comme d habitude
21 - مغربي كاعي السبت 09 غشت 2014 - 17:10
يقولون ان الصحراء اقتسمها المغرب مع موريطانيا فلماذا لا تطالب الجزائر و ابنتها البوليزاريو بالصحراء الموريطانية? هذا دليل على ان للجزائر مطامع في الصحراء المغربية.و الوم الحكومة المغربية على تضييعها فرصة الانضمام الى دول مجلس التعاون الخليجي و اذا انضمت اليه فسترون ان الجزائر ستتخلى كليا عن البوليزاريو .نصيحة lعلى المغرب ان يتعاون مع اسبانيا بشكل كبير.
22 - Halima Ibrahim السبت 09 غشت 2014 - 17:25
الشيء الذي لا أفهمه هو لماذا يرفض المغرب معاملة العدو بالمثل؟الجزائر كيان مصطنع هش، جل مناطقه مسروقة من الجيران،لا يجمعهم لا تاريخ ولا هوية.لهذا تجد منها من يطالب بالإنفصال رغم القمع و القتل الذي يمارسه حكام هاته الدولة اللقيطة ضد كل من يطالب بحقه في الحرية و الحكم الذاتي. على رأس هؤلاء الأحرار،القبائل التي طالبت بالحكم الذاتي منذ أن انفصلت الجزائر الفرنسية من أمها فرنسا."وحدة"ما يسمى بالجزائر هشة و مهددة في أي وقت."متماسكة"اليوم فقط بسبب القمع و القهر و التهديد. جعل الدكتاتوريون القتلة من سنوات التسعينيات الدموية ردع لكل من يتحداهم. السؤال إلى حكام المغرب و جمعياته الحقوقية و المدنية، لماذا رغم ضعف ركائز هذا الكيان المصطنع و رغم اصراره على تقسيم المغرب و تحديد أمنه لا تساندوا الإنفصاليين هناك و الدفاع عن حقوقهم في المحافل الدولية؟لماذا يغض المغاربة النظر على ما يقع في غرداية من مجازر؟لماذا يتجنب المغرب إحراج هذا العدو اللدود و فضح ممارسته القمعية و اعتدائه على أبسط حقوق الإنسان؟لماذا فوق كل هذا لا يطالب المغاربة بإسترجاع الصحراء الشرقية و تيندوف، التي ضمت فرنسا إلى هذا الكيان بدون حق؟
23 - رحال السبت 09 غشت 2014 - 17:28
كلامك صحيح ومعقول السيد الوزير
24 - lahcen de bni mellal السبت 09 غشت 2014 - 17:44
المشكل ليس مشكل الصحراء بل مشكل الانتماء فمثلا جميع الدول الافريقية التابعة لفرنسا فانها تدعم المغرب اما التابعة لروسيا وبريطانيا فانها ضد المغرب ولو ان الدول الافريقية متحررة لاكان توجه اخر ثم لماذا خرج المغرب من الاتحاد الافريقي لانه اصبح الاتحاد الروسي البريطاني لقد عان المغرب ابان الانغلاق (الحسن الثاني رحه الله) اما اليوم عندنا مفكر من النوع الرفيع لايكن العداء لاحد عنده سمعة طيبة وسياسة رشيدة وتفتح على جميع الشعوب وهذا اعطى مصداقية كبيرة للمملكة انه محمد السادس ونتمنى له التوفيق والسداد
25 - Merci Mezouar et Mbarka السبت 09 غشت 2014 - 18:00
je trouve que mr. Mezouar est plus diplomate que Othmani, il a le leadership, la personnalité, il a le charisme, pas comme le nain algérien lamamara;
26 - زهير السبت 09 غشت 2014 - 18:13
اذا كانت ارهابية ياسيدي الوزير فلما تفاوضونها ؟ المغرب للاسف لا يوجد فيه دبلماسيين بمستوى عال هذه سقطة
27 - إنسان عاقل السبت 09 غشت 2014 - 19:16
كلما شعر نظام المخزن بالإخفاق في سياسته الداخلية توجه بالإتهام الى جارته
الشرقية،وحاول الإدعاء أن الجبهة الشعبية منظمة إرهابية،وهو يعلم أن
الجبهة الشعبية حركة تحريرية؛ظهرت قبل تسليم إقليم الساقية الحمراء ووادي
الذهب إليه وموريطانيا كمديرين للإقليم في إنتظار تسوية وضعيتة بين الإستقلال،أو الإنضمام الى جهة في جوار الإقليم،غيرأن النظام المغربي يعمل
لتضليل شعبه أن الأرض مغربية وأن الجزائر تعاكسه في إكمال تسوية الوضع
القانوني لهذا الإقليم لصالح المغرب،ويكفي لفهم الأمروجود تفاوض بين
المغرب وممثلي الشعب الصحراوي،وأن هذا الأخير يرفض أن يكون من رعايا
الملك المغربي .
الجبهة الشعبية لها إعتراف دولي كحركة تحرر تطالب بالإستقلال عن الوجود
الإستعماري،وهي عضو في منظمة إقليمية،بينما لا توجد دولة واحدة تعترف
للمغرب بالسيادة على الصحراء،أما سياسة ربح الوقت،والتظليل،وتحشيد
المجتمع المغربي عبر إثارة العواطف فهي سياسة لا تغير الواقع،بل تعمق
الفشل،ولا تزيد السياسة الخارجية المغربية الا تعثرا .
وليقول مناضلوا المخزن ما يريدون حبل الكذب قصير مهما إستطال لأن التدليس لا ينفع .
28 - أوسرد. المغرب السبت 09 غشت 2014 - 19:41
الأوروغواي اعتبرت جبهة عبد العزيز ارهابية و كدلك الشان بالنسبة لليابان.
لكن للأسف لازلنا نقرأ في المغرب ونسمع عبارة "البوليساريو". مادا تعني هده العبارة؟ هي اختصار ل"الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الدهب"
Frente Popular de Liberación de Saguía el Hamra y Río de Oro.
من هدا المنبر أدعو الرسميين و الصحافيين و المدنيين الى عدم تبني هده التسمية وتعويضها بمسمى آخر لأن الساقية الحمراء ووادي الدهب بكل بساطة ليستا محتلتين ومجموعة تندوف المسلحة لاتمثل الصحراويين سواء الموجودين في المغرب أو المحتجزين في تندوف. الصحراويون المنحدرون من الساقية الحمراء ووادي الدهب لا يمثلون الا 1/3 من سكان المخيمات (البقية من الجزائر ومالي و موريتانيا وكل من تقطعت به السبل في الصحراء ودلك باعتراف مسؤولين تندوفيين أنفسهم). و هدا الثلث تم اختطافه عند بداية تشكيل المجموعة المسلحة ومنهم من دهب طواعية لاسباب اديلوجية أو طمعا. والمغاربة الصحراويون في تندوف مقموعون لأن الجزائرلا تثق في ولائهم عكس المنحدرين من الجزائر والدول الأخرى. وللضغط على الأشخاص في حالة سفرهم يتم احتجاز أفراد عائلاتهم أو التلميح بتعديب
29 - احمد الاثنين 11 غشت 2014 - 21:05
أصبحت لا اصدق أسطورة الجزاءر بلاد المليون شهيد، وأظن ان هذا الموضوع خرافي ونفخت في الصحافة الكاذبة اكثر من اللازم، اذا كان شعب الجزاءر شعب المليون شهيد حقاً ، وذو كبرياء وأنفه ،كيف يرضخ ويخضع لحكم رءيس مقعد ، ومن ذوي الحاجات الخاصة، ويرضى لتغيير الدستور مرتين متتاليتين حت يتمكن الرئيس المقعد من الحكم، بل اكثر من هذا تزور الانتخابات على عين ومسمع الجميع،هل تقرقب الشعب حت اصبح لا يميز اي شيء ، نظام يدعم بشدة الدكتاتوريات الباءىدة ، والآن يدعم الثورات المضادة،نظام حشر نفسه في كل شيء في الصحراء المغربية في نزاع في ليبيا حيت هو يدعم أنصار القذافي ، في تونس يدعم الإرهاب ، في مالي يناصر فئات على اخرى لا يعرف لا تعاون اقتصادي بناء ولا تعاون ،أبشركم ان هذا النظام سيخرق نفسه بنفسه كالفراشة آلت تحوم عل النار وتكتوى منها ويقضى نحبها ،أرجو من الجزائريين ان يردو على استفساراتي
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

التعليقات مغلقة على هذا المقال