24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موقع ويب يعرض شكل الأرض قبل 750 مليون عام (5.00)

  2. التعليم الأولي يستقبل آلاف الأطفال بالفقيه بنصالح (5.00)

  3. صناعة الجلابة التقليدية (5.00)

  4. نهضة بركان يهزم الحسنية ويتأهل إلى نهائي "كأس الكونفدرالية" (5.00)

  5. البوليساريو تستفز القوات المسلحة الملكية في منطقة "امهيريز" العازلة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | مهندسون شباب يتباحثون "الرأسمال غير المادّي"

مهندسون شباب يتباحثون "الرأسمال غير المادّي"

مهندسون شباب يتباحثون "الرأسمال غير المادّي"

قال إدريس الفينا، أستاذ بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، إن المهندس يلعب دورا محوريا في خلق الرأسمال اللامادي في المغرب والنهوض بالثروات الاجمالية للبلد، من خلال خبراته.

وأوضح في مداخلة خلال ندوة نظمتها "حركة المهندسين الشباب" حول موضوع " إسهام المهندس في بناء الرأسمال اللامادي"، أن قيمة الرأسمال اللامادي تقاس من خلال خصم الرأسمال الانتاجي والرأسمال الطبيعي مع الأصول المالية الصافية من الثروة الإجمالية، مبرزا أن الاصلاحات التي أطلقها المغرب خلال السنوات العشر الاخيرة مكنت من تعزيز وزن الرأسمال اللامادي في الثروة الإجمالية للمملكة.

وذكر الفينا أن الرأسمال اللامادي بالمغرب انتقل من 73 في المائة من إجمالي ثروة المملكة سنة 2000 إلى 76 في المائة سنة 2013، أي عند مستوى قريب من مستوى الدول المتقدمة، ذات الدخل المرتفع، مستندا في ذلك إلى تقرير للبنك العالمي.

وشدد في هذا الصدد على ضرورة اعتماد هذا الرأسمال كمعيار أساسي في إعداد السياسات العمومية حتى يتمكن جميع المغاربة من الاستفادة من ثروات بلادهم.. كما حرص الخبير الاقتصادي، في هذا السياق ،على الإشادة بالدعوة التي وجهها الملك محمد السادس، في خطابه للأمة بمناسبة عيد العرش، للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من أجل العمل، بتعاون مع بنك المغرب والمؤسسات الوطنية المعنية، وبتنسيق مع المؤسسات الدولية المتخصصة، على إعداد دراسة حول تطور القيمة الإجمالية للمغرب من سنة 1999 الى متم 2013، مما من شأنه أن يعزز مكانة المغرب وإشعاعه على الصعيد الدولي، ويزيد من جاذبيته للاستثمارات الاجنبية.

وأكد الأستاذ الجامعي أن هذه الدراسة ستسمح أيضا بقياس التقدم المحرز في المغرب خلال السنوات الخمسة عشر الماضية وتأثيره النوعي على حياة المواطنين من خلال اعتماد معايير تقييم متقدمة تشمل تقييم مساهمة الرأس مال اللامادي في خلق الثروة.

ومن جانبه، أكد رئيس المجلس الوطني لحركة المهندسين الشباب، حميد خليفي، على ضرورة تقييم الاختلالات التي تعيق تطور الرأس مال اللامادي للمغرب والبحث عن السبل الكفيلة بتعزيز وتشجيع هذا التراث من خلال زيادة استخدام التكنولوجيا الجديدة للإعلام والاتصال وتنمية الرأس مال البشري. ودعا في هذا الصدد الى جعل الرأس مال البشري في صلب السياسات العمومية ، من أجل إنجاح وضمان توزيع أفضل للثروة الوطنية وتحسين ازدهار المغاربة.

وركز حسن المرضي، مهندس دولة، على الجهود التي بذلها المغرب في السنوات الأخيرة على المستوى المؤسساتي، ولاسيما المتصلة منها بمكافحة الفساد والنهوض بحقوق الإنسان ، مما مكن من تثمين الرأس مال البشري والاجتماعي في المملكة المتحدة، وتشجيع الاستثمار وتعزيز خلق الثروات وفرص الشغل . كما دعا الى العمل على تشجيع المهندسين الشباب على المساهمة أكثر في خلق الثروات من خلال الابتكار والاختراع والبحث العلمي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - insea الأحد 10 غشت 2014 - 10:33
je suis ingénieur d'Etat lauréat de l'institut où enseigne le professeur Idriss Elfina (INSEA) et je suis au chômage depuis longtemps; et ce que je ne suis pas moi aussi un sorte de capital immatériel non utilisé?!!!
2 - MOSTAPHA الأحد 10 غشت 2014 - 11:16
Logique c'est notre roi et notre pére et frére qui prenne la reléve c'est le seul qui pensait à nos besoins et nos réves , c'est l'occasion pour les parties de se montrer sérieuses mais au contraire c'est de l'hypocrisie politique et du mensonge, tous cela avec mes sincéres respects envers les personnes honnetes et sérieuses dans notre société
3 - [email protected] الأحد 10 غشت 2014 - 11:43
آود إن اثير إنتباه الراي إلعام الوطني عن مشكلة 57 مهندس الذين نجحوا في الامتحانات المهنية للولوج الى اطار مهندس رئيس عن طريق مناقشة رسالة برسم سنة 2012 حيث ان الخارن العام إمتنع على التاشير على ملقات الناجحين
4 - faysal الأحد 10 غشت 2014 - 11:45
من فضلكم نود تفسيرا دقيقا لمفهوم الرأسمال اللا مادي . و شكرا
5 - mon opinion الأحد 10 غشت 2014 - 12:12
la richesse immatérielle pour les pauvres .
MERCI pour le partage équitable des richesses ! ! !
6 - محمد بلحسن الأحد 10 غشت 2014 - 12:25
لإنجاح الدراسة المنتظرة لابد من الحزم و الجدية و الوطنية و تغليب المصلحة العامة على المصالح الشخصية. لابد من كل هذا ليس فقط داخل المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي و بنك المغرب و الهيئات الوطنية و الدولية المهتمة بالموضوع بل حتى خلال تنظيم الندوات و المحاضرات و الموائد المستديرة و النقاشات مع الذات و مع الآخر .. لا حاجة لنا للغة الخشب و للخطابات الرنانة و للعبارات الجاهزة ... لإنجاح الدراسة التي ينتظرها صاحب الجلالة نصره الله و هو القائل في 30 يوليوز 2014 "إذا كان المغرب قد عرف تطورا ملموسا، فإن الواقع يؤكد أن هذه الثروة لا يستفيد منها جميع المواطنين. ذلك أنني ألاحظ، خلال جولاتي التفقدية، بعض مظاهر الفقر والهشاشة، و حدة الفوارق الاجتماعية بين المغاربة" أقترح على السادة إدريس الفينا، أستاذ بـ INSEA و حميد خليفي رئيس المجلس الوطني لحركة المهندسين الشباب و حسن المرضي أن نؤسس فريق عمل (شباب و شيبا) مستقل يبرهن للجهات الرسمية أن المملكة العلوية الشريفة في أمس الحاجة لكفاءات حقيقية قادرة على التفاوض مع خبراء البنك الدولي و منظمات دولية أخرى حول مصداقية المناهج المتبعة لتقييم السياسات ...
7 - nizar الأحد 10 غشت 2014 - 12:26
المشكل عندنا في المغرب ليس في التشخيص ولا في القوانين .المشكل في الارادة الحقيقية لتشخيص الداء وعلاجه .هناك بعض اللوبيات في المغرب يحبون ان يعيشون في الماء العاكر وليس همهم الاصلاح ولا الشعب فقط افقار الشعب وتشريده .وخير دليل .انظرو الى مستوى تعليمنا ومستوى مستشفياتنا ومستوى اجور الموظفين دوي الدخل المحدود والدخل بصفة عامة في المغرب وانظرو الى تصنيفنا من بين الدول .والله نستحي من انفسنا .رغم كل هده الخيرات التي حبنا الله بها في هدا البلد الطيب الجميل .ولكن من علامة الساعة ادا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة .بما ان المصلحة الشخصية تطغى على المسؤولين لن نتقدم ولن نتطور مهما درسنا وناقشنا العيب .في التسيير وشكرا هسبريس انشر
8 - ayad الأحد 10 غشت 2014 - 12:59
Pour mr fisal le capital immateriel a est par nature insusceptible d une definition précise mais certains théoriciens ont affirmé que la notion peut se ramener a trois composantes 1 1 la cohesion sociale 2 l efficience 3 la preservation de l environnement mais il ne faut pas oublier que chaquecomposante englobe plusieurs éléments exemple cohesion sociale englobe:bonne santé publique la sécurité publique formation professionnelle reduction des disparités sociales équité fiscale .... l équité l effiscence comprand: genie l encouragement de l esprit creatif
9 - محمد بلحسن الأحد 10 غشت 2014 - 13:10
جواب مختصر للمتدخل رقم 4:
المتدخل رقم 1 رأسمال غير مادي أي غير ملموس أي أنه رأس مال بشري فكري علمي خلاق مبدع قادر على خلق الثروات المادية (دراسات و أشغال ملموسة تستجيب لمواصفات و معايير محددة) مادام قد حصل على شهادة الباكلوريا بميزة بعد أن جد و اجتهد و تابع تكوينا جامعيا متخصصا بالمعهد و استفاد من تداريب صيفية و أعد بحثا علميا مكنه من الحصول على دبلوم مهندس الدولة. المشكل هو العطالة التي من الممكن أن تحوله إلى رأسمال غير مادي سلبي لأنه يرى بعض أقرانه من الأسماء الوازنة قد دخلت سوق الشغل بالقطاع العام بالتدخلات أو بالقطاع الخاص المهيكل بالمال العام المسروق من الصفقات العمومية. من الممكن أن يصبح رأسمال سلبي مضر بنفسه و بعائلته الصغيرة التي استثمرت في تكوينه طيلة ما يزيد على 15 سنة. من الممكن أن يبقى رأسمال غير مادي نافع إذا تفهم الواقع و انخرط في عمل فكري لخدمة الصالح العام كمحاربة الظلم و التهميش و الحقرة بمساعدة زملاءه أو إذا بادر بالبحث عن شركاء لخلق مقاولة صغيرة في التكوين و دروس الدعم المدرسي. ليعلم الجميع أن صاحب الجلالة ينتظر أجوبة عملية للإشكاليات التي تطرق إليها في خطاب العرش.
10 - dadda الأحد 10 غشت 2014 - 13:26
هناك عدة مؤشرات تدل على ان المغرب بلد غني والمغاربة أغنياء بل أغنياء جدا منها مقارنة مع سويسرا.
نسبة امتلاك السكن او اكثر في المغرب اكبر من سويسرا.
نسبة عدد المغاربة الذين يرسلون ابنءهم الى المدارس الخاصة مرتفعة جدا.
التجهيزات المنزلية التي يملكها المغاربة من هاتف ذكي وتلفاز مسطح و.... افضل من فرنسا التي لا زال مواطنوها يشترون المتلاشيات عند جمعيات ك emaus
القدرة الشرائية عند المواطن المغربي مقارنة بالاروبي افضل ويستطيع المغربي ان ينوع في خضرواته والفواكه من ما لذ وطاب
11 - عبدو الأحد 10 غشت 2014 - 13:27
المخزن نهب الرأسمال المادي و يلهينا بما هو غير مادي ، لا أسيدي بغينا حقنا ف المادة الشفوي غير شدوه نتوما،
12 - مغربي مع وقف التنفيذ الأحد 10 غشت 2014 - 13:45
وادابا ارى مانسمعو ونشوفو هاد اللامادي!! من نهار قالها السي الملك والحايحة نايضة هاالندوات ها الاعلام هاالنقاش
من بعد ما جمعو المادي وسرقوه وهربوه دابا بداو يلصقو فهاد اللامادي والله يجعل العاقبة على خير وصافي
13 - fahm chwia الأحد 10 غشت 2014 - 14:33
Ce n'est qu'une perte de temps et un grande illusion que cette richesse immatérielle .C'est vrai qu'elle existe , et son principal constituants c'est l'humain ; les autres constituants ne sont pas quantifiables en unité unique monnaiable, tels: INDH , l ' infrastructure , les festivals . . .
Le citoyen lambda a besoin de vivre correctement .
14 - wislani الأحد 10 غشت 2014 - 14:36
اين هو مشروع توظيف 10000مهندس ونحن نرى جل المباريات التي تنظم لفائدة المهندسين يتم فيها التباري على منصب مهندس واحد ..مما ينذر بطهور فئة جديدة من المعطلين ..المهندسين المعطلبن..
15 - Wissal Agadir الأحد 10 غشت 2014 - 16:19
Au N°1 notre ingénieur chômeur : Lorsqu'un ingénieur chôme c'est qu'il ne sait pas vendre ses compétences ou il attend comme la plus part de nos lauréat la fonction publique. Le chômage d'un ingénieur n'as de raison que subjectif ni moins ni plus.
16 - المعطي الأحد 10 غشت 2014 - 16:54
الراسمال الامادي في المغرب
الدعارة
التسول
الشعودة
اصحاب الشواهد المعطلة
الرشوة
السهرات و المهرجانات
17 - أستاذ الأحد 10 غشت 2014 - 17:29
لايزال مفهوم الرأسمال غير المادي مبهما.لدا من الواجب تحديد دلالة المفهوم بدقة.وتكييفه مع خصوصيات المجتمع المغربي قبل القيام بأية دراسة مستقبلية.كي لانقع من جديد في إشكالية الدراسات الفضفاضة.وللقيام بهذه العملية من الضروري إشراك مؤسسات التعليم العالي بكل تخصصاتها للإنخراط في هذا الورش الوطني الاستراتيجي.لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو: ماقيمة الرأسمال المادي الذي يتوفر عليه المغرب؟؟ المرجو الإجابة.
18 - تعريف الرأسمال اللامادي الأحد 10 غشت 2014 - 17:36
إلى السائلين عن تعريف مبسط و و سهل للرأسمال اللامادي:
الرأسمال اللامادي هو الرأس المال الفكري أوالتراث غير المادي هو عامل غير نقدي بدون جوهر مادي، ويتألف من المعلومات والمعارف المكتسبة سواء بالتكوين و التأطير أو بالخبرات المهنية، ولها قيمة إيجابية تستفيد منها مؤسسة ما.
أما الرأسمال اللامادي لدى العاطلين الذين يظنون أنهم ضمن إحصائياته فهو غير مدرج و هو عاطل بالنسبة للمؤسسات العمومية أو الخاصة التي في غنى عنه لوفرته....فلا تغتروا بفلسفة زنادقة الفكر... هذا النوع يحصون له عدد الهراوات لكل فرد منهم لأنهم بدون قيمة و لا تحتاج لهم الدولة..
19 - latifa الأحد 10 غشت 2014 - 17:49
هذا الفصل المعنون بـ " تفسير رأس المال غير الملموس المتبقي" يتعّرَّض بالتفصيل لمفهوم رأس مال غير المادي، ويعرّفه على أنه: رأس المال البشري (العمالة الخام و العمالة الماهرة)، المؤسسات الرسمية وغير الرسمية (الإدارة ورأس المال الاجتماعي)، والأصول الأجنبية (صافي الأصول المالية التي يتلقّى البلد عنها دخلا أو يدفع فائدة)، ثم الأخطاء والإسقاطات (الناتجة عن رأس المال الطبيعي ورأس المال المنتج) يمكن مراجعة الصفحة 86 من الدراسة الأصلية الصادرة عن البنك الدولي باللغة الانجلزية، أو الصفحة 123 من ترجمة مركز الإمارات).و يمثّل الرأسمال غير الملموس في معظم الدول، الحصة الكبرى من إجمالي الثورة. لكن هل يمكن قياس هذا الرأس مال؟ وبماذا يتم قياسه؟

تُبيّن الدراسة أن رأس المال غير الملموس يشمل رأس المال البشري والمهارات والدّراية الفنية الكامنة في قوة العمل. ويشمل كذلك رأس المال الاجتماعي، أي درجة الثقة بين أفراد المجتمع وقدرتهم على العمل معا لتحقيق أغراض مُشتركة. ويشمل أيضا عناصر الحَوْكمة أو الادارة التي تؤدي إلى تعزيز إنتاجية الاقتصاد
20 - محمد الأحد 10 غشت 2014 - 19:05
ايها السادة هذه المفاهيم هي لاتهمنا في المغرب كبلد لازال يترنح في الجهل والامية والتخلف والبطالة والسحر والشعوذة
اظن انه عندما نصطدم بحائط نبحث عن باب للخروج من المتاهة ولعل المخرج هو الهاء الناس ولو مؤقتا في مفاهيم لاتغير من بؤس الناس شيئا
يجب تدبير الراسمال المادي جيدا وترشيده في التعليم الصحة البنيات التحتية الاستتمارات لتتغير اوضاع الناس الاقتصادية ثم بعد ذلك سنجد من دون جعجعة ان لدينا راسمال لامادي
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

التعليقات مغلقة على هذا المقال