عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الإثنين 11 غشت 2014 - 11:16

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* الصباح:

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يعارض “دفن” المطارح العموميةº داعيا في تقرير بخصوص الوضعية المائية الحالية، إلى ضرورة تغيير المقاربة المعتمدة حاليا في تدبير النفايات الصلبة القائمة على الجمع والطمر، وتعويضها بمقاربة جديدة تقوم على الفرز الانتقائي والمعالجة.

– غضب نقابي ضد مشروع إصلاح منظومة التقاعد.. فلم يكد يمر أسبوع على إحالة الحكومة مشروعي قانونين يخصان إصلاح أنظمة التقاعد وإنقاذ الصندوق المغربي للتقاعد من الإفلاس على المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي قصد دراستهما وإبداء الرأي حولهما، حتى ظهرت أولى بوادر الرفض النقابي للتصور الحكومي. المنظمة الديمقراطية للشغل اعتبرت أن الحكومة بإصدارها لهذين المشروعين قررت الإجهاز على مكتسبات موظفي الدولة في النظام الحالي للتقاعد.

– الاتحاد العام لمقاولات المغرب يتشبث بإصلاح الضريبة على القيمة المضافة والاستجابة لمطلبها القاضي برفعها من 10 إلى 20 في المائة .. مصادر من الباطرونا قالت إن مقترحات الاتحاد العام لمقاولات المغرب، المنتظر تقديمها لرئاسة الحكومة، تتضمن أيضا دعم تنافسية المقاولات المغربية وإلغاء كافة المقتضيات التي تحد من فاعليتها وترفع تكاليفها.

* المساء:

– مدينة الدار البيضاء مهددة بنقص في اللحوم الحمراء بعد انسحاب الشركة المسيرة للمجازر وقرارها فسخ العقد الذي يربطها بمجلس المدينة من جانب واحد.

– حقوقيون يفضحون الترخيص ل”تدمير الأراضي الفلاحية” بوزان.. حيث طالبت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بإقليم وزان بفتح تحقيق عاجل في ما وصفته ب”فضيحة” الترخيص لمقلع وسط الأراضي الفلاحية، ما تسبب في كارثة بيئية بدوار “تكسرت” المنتمي لجماعة سيدي رضوان إقليم وزان.

– العاصمة العلمية.. من يقاوم تحويل المدينة إلى وجهة للسياحية¿ صراعات سياسية طاحنة وتنشيط “فقير”º ومنعشون سياحيون اضطروا إلى “التخفيف” من عدد العاملين والتقليص حتى من حجم التجهيزات، في انتظار السياح.

* الحركة:

– لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا تعلن : المؤتمر الدولي الرابع حول التغييرات المناخية في أكتوبر المقبل بمراكش تحت شعار “إفريقيا قادرة الآن على ضمان اكتفائها الذاتي الغذائي.. من المعرفة إلى الممارسة”.

– اعتراف ودعم أوروبي متواصل للمخطط المغربي للحكم الذاتي لأقاليمنا الجنوبية.. حيث لا تخفي مؤسسات الاتحاد الأوروبي ومنظماته ونوابه تقديرهم لمشروع الحكم الذاتي المغربي باعتباره يدخل ضمن نوع المقاربات المعتمدة في تسوية النزاعات التي أثبتت جدواها في عدد مهم من مناطق العالم.

– آسفي.. منتوج النباتات البحرية يسجل ارتفاعا ملحوظا خلال سنة 2013، حيث قدر حجم المنتوج بأزيد من 1 مليون و 560 ألف كلغ بقيمة مالية فاقت خمسة ملايين و180 ألف درهمº أي بنسبة ارتفاع وصلت إلى 10 في المائة مقارنة مع 2012.

* العلم:

– عادل الدويري، رئيس رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، يقول إن “الحكومة الحالية تفتقد لرؤية اقتصادية شاملة تؤهلها لكسب ثقة رجال الأعمال”º مضيفا، في حوار صحافي، أن “الاقتصاد الوطني شهد على يد ابن كيران ردة إلى ما قبل حكومة التناوب”.

– الواقع يكذب خطاب الطمأنة والتبريرات الواهية.. زيادات الحكومة يؤديها المواطنون وتستغلها اللوبيات. هذا الواقع يعيد للأذهان طرفا من النقاش الذي شهده البرلمان قبل اهتداء الحكومة إلى المقايسة حيث كان التنبيه دوما إلى أن المواطن هو الذي سيؤدي كلفة الزيادات كاملة، والتي ستنعكس على المستهلك الأخير في سلسلة الاستهلاك، فيما كان يتم التنبيه كذلك إلى أن الزيادات لن توازيها المراقبة المطلوبة من المصالح المكلفة.* أخبار اليوم المغربية: – في مذكرة لحزب التقدم والاشتراكية.. على الرغم من الإشادة بالتقليص النسبي لتدخلات الولاة في شؤون المجالس الجهوية، إلا أن المذكرة، المنتظر رفعها إلى وزير الداخلية محمد حصاد، اعترضت على إلزام المجالس الجهوية بتنظيم دورة استثنائية في حالة تلقي طلب ذلك من الولاة.

– الشركة التركية المسماة “أنلير المغرب” ترفع يديها بشكل مفاجئ عن تدبير لحوم الدار البيضاء، حسب ما كشفته مصادر موثوقة، والتي أشارت إلى أن مجلس المدينة يتدخل لضمان تمويل السوق باللحوم الحمراء في انتظار شركة جديدة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– خمس نقابات تنظم وقفة احتجاجية، اليوم الاثنين، أمام مندوبية الصحة بعين السبع الحي المحمدي، احتجاجا على “القرار غير المسؤول للوزارة بإعفاء الطبيب الرئيس المسؤول عن العلاجات المتنقلة وتوقيف ممرضة وثلاث طبيبات”، رافضة “تحميل الأطر الصحية مسؤولية فشل الوزارة في توفير الموارد البشرية واللوجيستيكية لأجل تقديم خدمات صحية في المستوى المطلوب”.

– مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية.. المشروع أسند اختصاص النظر في الطعون المتعلقة بانتخاب ممثلي القضاة إلى الغرفة الإدارية بمحكمة النقض باعتبارها أعلى هيئة قضائية إدارية بالمملكة. كما نص المشروع، بالنسبة لتعيين القضاة، على أن الملك يوافق بظهير على تعيين القضاة في السلك القضائي وفي مهام المسؤولية القضائية بمختلف محاكم الاستئناف ومحاكم أول درجة.

– في بلاغ للمنظمة الديموقراطية للشغل: الحكومة تقرر الإجهاز على مكتسبات موظفي الدولة في النظام الحالي للتقاعد تلبية لتوصيات صندوق النقد الدولي، خاصة بعد “رفع الدعم نهائيا عن جميع أصناف المحروقات وتخفيض الدعم المخصص للدقيق وغاز البوتان تدريجيا في اتجاه القضاء النهائي على صندوق المقاصة والإلغاء الكلي لأي دعم للمواد الأساسية”.

* الأحداث المغربية:

– مسودة مشروع القانون التنظيمي المحدث للمجلس الأعلى للسلطة القضائية: لا سلطة لوزير العدل والحريات على القضاة، وحماية استقلالية القضاة وربط التأديب بعدة ضماناتº ومحمد الخضراوي، منسق لجنة الشباب بالودادية الحسنية للقضاة، يقول إن “المشروع متقدم مقارنة مع سابقيه، لكن به مناطق غموض” لخص بعضها عند حديث المشروع عن “مجال التخليق والمراقبة وعلاقة المجلس بالسلطات الأخرى”.

– المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج تقول إن سجين سلا 1 حي يرزق ويتابع علاجه بصفة منتظمة، واصفة خبر وفاته الذي نشرته بعض المواقع الإلكترونية بأنه “خبر زائف وعار تماما من الصحة، ولا وجود له إلا في مخيلة من قاموا بصياغته، بهدف التدليس ومغالطة الرأي العام”.

* الخبر:

– الشركة التركية “أنلير المغرب” تصفع مجلس مدينة الدار البيضاء وتنسحب من المجازر البلدية.. فقد قررت هذه الشركة المكلفة بالتدبير المفوض للمجازر البلدية للمدينة فسخ العقد الذي يربطها بالمجلس، قبل أربع سنوات من التاريخ القانوني الذي يربط الطرفين. وجاء قرار الفسخ من جانب واحد، الذي اتخذته الشركة منتصف الأسبوع الماضي، بعد عجزها عن تنفيذ مقتضيات بنود الاتفاق بينها وبين مجلس مدينة الدار البيضاء، حسب مصادر جيدة الاطلاع.

– مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، قال، أول أمس السبت، إن من بين التوجهات الأساسية لإصلاح قوانين الصحافة والنشر توفير الحماية القضائية لسرية المصادر، حيث إن المغرب سيتصدر عمليا الدول العربية في هذا المجال، وهي حماية تقتضي عدم الكشف عن المصادر إلا بقرار قضائي في حالات محدودة ينص عليها القانون، وهي الأمن الوطني والدفاع والحياة الخاصة للأفراد، وهي حالات جرى الاجتهاد الحقوقي في مجال حرية الصحافة على المستوى الدولي حولها، وفق ما قال الخلفي على صفحته بالفايسبوك.

* العاصمة بوست:

– المنظمة الديمقراطية للشغل ترفض المشروع الحكومي لإصلاح أنظمة التقاعد.. المنظمة أعلنت، في بيان، أنها تقرر مقاومة مشروع إصلاح أنظمة التقاعد بكل الأشكال النضالية المشروعة، وتطالب بسحبه فورا. كما وجهت الدعوة إلى كافة المركزيات النقابية إلى توحيد الصفوف وتحمل المسؤولية “من أجل الرد الحاسم على هذا الاستهتار الحكومي بحقوق الشغيلة المغربية وتوقيف النزيف”.

– المندوبية السامية للتخطيط أعلنت أن توقيع محاضر الدخول بالنسبة لنساء ورجال التعليم المشاركين في الإحصاء العام سيؤجل إلى ما بعد 20 شتنبر المقبل، بدلا من التاريخ المقرر للدخول المدرسي للعام الجاري. وقالت المندوبية، في بيان، إنها ستبعث بلائحة أسماء نساء ورجال التعليم المشاركين في الإحصاء للمصالح المختصة بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني حتى يؤخذ بعين الاعتبار عدم استطاعتهم توقيع هذه المحاضر في الآجال المحددة.

* التجديد:

– اللجنة الثنائية للصحافة المكتوبة قررت، في اجتماع يوم الجمعة الماضي بالرباط، منح دعم الفصل الرابع (25 بالمائة)، برسم سنة 2013، لÜ49 جريدة ومجلة، وذلك في ضوء الوثائق المتعلقة بملف طلب الدعم.

– بنك المغرب أفاد بأن احتياطاته الدولية الصافية بلغت 171,4 مليار درهم في فاتح غشت الجاري، مسجلة ارتفاعا سنويا بنسبة 13,7 في المائة. وأكدت المؤشرات الأسبوعية للبنك المركزي أن البنك ضخ مبلغا بقيمة 52,7 مليار درهم، من ضمنه 32.8 مليار درهم على شكل تسبيقات لسبعة أيام برسم طلبات العروض، خلال الفترة من 31 يوليوز الماضي إلى 6 غشت الجاري.

– لجنة دعم تنظيم المهرجانات والتظاهرات السينمائية منحت مبلغ 16 مليون و935 ألف درهم كدعم عمومي موزع بين 24 مهرجان وتظاهرة، وذلك برسم الدورة الثانية لسنة 2014.. بلاغ للجنة أوضح أنها قامت بدراسة 28 ملف طلب مرشح للدعم، واستقبلت منظمي المهرجانات والتظاهرات الذين عرضوا مشاريع مهرجاناتهم ورافعوا حولها أمام أعضاء اللجنة.

* الصحراء المغربية:

– سيمون غراي: البنك الدولي في توافق تام مع رؤية جلالة الملك في إعطاء الأولوية للرأسمال غير المادي.. مدير البنك الدولي بمنطقة المغرب العربي، قال في حديث للجريدة، إن البنك الدولي يثمن الأولوية التي أعطاها جلالة الملك محمد السادس للرأسمال غير المادي بمناسبة خطاب العرش الأخير “كمعيار أساسي في وضع السياسات العامة لضمان الاستفادة لجميع المغاربة من ثروات بلادهم”. وأضاف أن البنك الدولي يلتزم، في الإطار الجديد للشراكة الاستراتيجية، بدعم المغرب في طريق الإصلاحات المؤسسية وزيادة الدعم المالي والتقني والتحليلي حسب الحاجة في السنوات المقبلة.

– عبد القادر الكيحل، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، اعتبر أن الحكومة تأخرت في إعداد القوانين المتعلقة بانتخابات الجماعات الترابية وأنها لم تذهب في النøفóس والحماس نفسهما اللذين واكبا دستور وانتخابات 2011. كما دافع، في حديث للجريدة، عن إحداث هيئة مستقلة للإشراف على كل العمليات المرافقة للانتخابات.

– مجلة (بروتوكولو) المكسيكية كتبت أن نموذج الانتقال الديمقراطي، الذي يقوده صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالمغرب، يستند على رؤية شاملة، تهم كافة جوانب حياة المواطن. وأبرزت المجلة في مقال بعنوان “محمد السادس، ملك متبصر في خدمة شعبه”، صدر في عددها الأخير الذي تضمن ملفا خاصا حول المغرب، أن “النموذج الناجح للانتقال الديمقراطي الذي يقوده جلالة الملك يستند على رؤية شاملة، تهم كافة جوانب حياة المغاربة (…)، رؤية مكتملة الجوانب عبر الانخراط في إصلاحات همت على الخصوص مدونة الأسرة، وتعزيز المساواة بين الجنسين، والاعتراف بالثقافة الأمازيغية والارتقاء بها، وإعادة هيكلة الحقل الديني، والعمل على تحقيق أهداف التنمية”.

* بيان اليوم:

– المهاجر.. قضايا وانتظارات.. فقد أحيى المغرب اليوم الوطني للمهاجر الذي يصادف العاشر من غشت من كل سنة. ويشكل هذا اليوم، الذي أقره جلالة الملك محمد السادس، فرصة للتطرق للإنجازات وتطلعات المغاربة الذين يعيشون في الخارج وتسليط الضوء على مساهمتهم في القيمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلدهم.

– وزارة العدل والحريات والأمانة العامة للحكومة أنهتا مشاوراتهما بخصوص مسودة مشروع القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية الذي ينتظر أن يعرض على المجلس الوزاري في اجتماعه المقبل للمصادقة عليه. المشروع يكرس مبدأ استقلالية القضاء ويتضمن مقتضيات متعلقة بحالات التنافي. كما أحاط تأديب القضاة بالعديد من الضمانات وخول للمجلس وضع تقارير حول وضعية القضاة وتحسين الأوضاع المادية والاجتماعية للقضاة.

– صندوق النقد الدولي توقع أن يحقق الاقتصاد الوطني معدل نمو يصل إلى 3,5 في المئة خلال العام 2014. وقال الصندوق، في تقرير صدر حديثا، إن المغرب استفاد من الانفتاح أكثر على الأسواق الإفريقية وانتعاش بعض شركائه الدوليين. كما أكدت المؤسسة المالية الدولية على ضرورة رفع الدعم نهائيا عن أسعار المحروقات، وذلك لتخفيف حدة نفقات المقاصة.

* رسالة الأمة:

– في بلاغ صادر عن المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري : تثمين ما تضمنه الخطاب الملكي لعيد العرش المجيد من إشارات تصحيحية ومن تحليل عميق ورؤية مستقبلية تستند إلى منهج غير مسبوق في التعامل مع الرأسمال غير المادي في قياس ثروة الأمة.

– نادي قضاة المغرب يعلن إصراره الدفاع عن تصوراته المتعلقة بالقانون التنظيمي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية.. جاء ذلك ردا على الصيغة الجديدة لمسودة المشروع الذي كشفت وزارة العدل أنها أنهت بشأنه مشاوراتها مع الأمانة العامة للحكومة. وقال ياسين مخلي، رئيس نادي قضاة المغرب، في تصريح للجريدة، إن النادي سيظل متشبثا بما تضمنته مذكرته من تصورات حول القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية لكونها تنسجم مع المعايير الدولية وتعكس تطورا جد متقدم لهذه المؤسسة الدستورية.

– أسرة محمد الصافي، المختطف في سجون “البوليساريو”، تطالب بالكشف عن مصيره.. فقد أطلقت أسرة محمد الصافي حملة دولية للكشف عن مصير ابنها والذي اختطفته مرتزقة “البوليساريو” أياما قليلة بعد عيد الأضحى سنة 1976 عندما تعرضت قافلة كانت تضم مجموعة من الشاحنات المحملة بالسلع والقادمة من نواحي طرفاية (منطقة لكروشي، قرب الطاح) لهجوم مسلح من طرف عناصر تابعة لجبهة “البوليساريو”، و بعدها تم اقتياد جميع من كان في القافلة إلى وجهة مجهولة. وشرعت العائلة، التي تقطن بمدينة كلميم، في جمع توقيعات عبر عريضة إلكترونية، استعدادا لمراسلة منظمة العفو الدولية لمطالبتها بالتدخل من أجل الكشف عن مصير ابنها الذي سيكون اليوم قد بلغ من العمر 57 سنة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– وزارة العدل والحريات تنهي مشروع القانون التنظيمي حول المجلس الأعلى للسلطة القضائية.. مشروع القانون بات متاحا على الموقع الالكتروني للأمانة العامة للحكومة. الوزارة، التي استلهمت مقتضيات المشروع من مضامين المذكرة التي أعدها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، تأمل أن تتم المصادقة على مشروع القانون قبل متم سنة 2014 كما نص على ذلك ميثاق إصلاح منظومة العدالة.

– سيمون غراي، مدير البنك الدولي بمنطقة المغرب العربي، يقول إن البنك الدولي يثمن الأولوية التي أعطاها جلالة الملك محمد السادس للرأسمال غير المادي بمناسبة خطاب العرش الأخير كمعيار أساسي في وضع السياسات العامة لضمان الاستفادة لجميع المغاربة من ثروات بلادهم.

* البيان:

– مراكش، عاصمة ألعاب القوى الإفريقية والعالمية.. رئيس الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى قال، في تصريح للصحافة، على هامش أشغال المؤتمر ال 23 للكونفدرالية الافريقية لألعاب القوى، إنه بتنظيمه للدورة ال19 للبطولة الافريقية لهذه اللعبة ما بين 10 و14 غشت الجاري بمراكش، وكأس القارات لألعاب القوى، بالإضافة الى النجاح الذي لقيه ملتقى محمد السادس لألعاب القوى، يكون المغرب قد أصبح مركزا للعالم في هذه الرياضة مقدما الدليل على قدرته على تنظيم مختلف التظاهرات الكبرى الدولية.

– لماذا تتسم استراتيجية النظام الجزائري إزاء المغرب ب”عدم اللياقة “¿.. من المؤكد أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار توفق، إلى أبعد حد، حين اختار مصطلح “غير اللائق” لوصف موقف السلطات الجزائرية من المغرب إزاء ملف الصحراء المغربية.. ذلك أن المواقف غير اللائقة للسلطات الجزائرية إزاء القضية الوطنية الأولى للمملكة فاقت كل حدود المعقول، بدءا من التبذير الجنوني لموارد هذا البلد الشقيق والتعبئة المتواصلة لدبلوماسيته من أجل الاساءة للمغرب، رغبة منها في فرض هيمنتها على المنطقة، متنكرة في ذلك للروابط الاخوية والتاريخية التي تجمع الشعبين المغربي والجزائري.

* ليكونوميست:

– إصلاح منظومة التقاعد .. النقابات تحت إكراه الضرورة .. مشروع إصلاح نظام المعاشات المدنية للموظفين وضع لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في محاولة للحيلولة دون عرقلة النقابات له. المحوران الأساسيان في الإصلاح يتعلقان برفع سن الإحالة على التقاعد إلى 65 سنة، ورفع معدل المساهمة إلى 14 في المئة. والنقابات لن يكون بمقدورها الاعتراض في البرلمان على نص أقره المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

– منح تجديد سيارات الأجرة الكبيرة باتت نافذة المفعول.. فقد صدر مرسوم بالجريدة الرسمية يتعلق بتحديد شروط وكيفيات تخويل منحة تجديد سيارات الأجرة من الدرجة الأولى. وبمقتضى هذا النص، فإن أرباب هذه العربات سيحصلون على منحة تقدر ب 80 ألف درهم لتجديدها، على أن يزيد عمر سياراتهم على 10 سنوات عند تاريخ إيداع ملف طلب منحة التجديد.

* لوبنيون:

– النظام الجزائري قام بتبذير 250 مليار دولار من أجل خدمة مشروعه الوهمي، المتمثل في خلق كيان تابع له في الصحراء المغربية، وفق ما أكدت جريدة جزائرية. ولقد بات مؤكدا أن الدوامة التي غرق فيها حكام الجزائر لن تستحثهم سوى على المزيد من الهروب إلى الأمام.

– البنوك تتشدد في توزيع قروض الاستهلاكº وهذه القروض تراجعت بنسبة 1,2 في المئة، بعد أن سجلت ارتفاعا بنسبة 1,7 في المئة خلال الشهر الماضي.

* أوجوردوي لوماروك:

– صندوق الضمان المركزي يمنح مبلغ 3,5 مليار درهم للمقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغيرة والمقاولات المتوسطة إلى حدود يوليوز الماضي.. وهو ما يتجاوز 40 في المئة من حجم القروض المسجلة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية (2,5 مليار درهم إلى متم يوليوز من سنة 2013).

– بنك المغرب أفاد بأن احتياطاته الدولية الصافية بلغت 171,4 مليار درهم في فاتح غشت الجاري، مسجلة ارتفاعا سنويا بنسبة 13,7 في المائة.

* ليبراسيون:

– الشركة التركية المكلفة بالتدبير المفوض للمجازر البلدية للدار البيضاء فسخت العقد الذي يربطها بمجلس مدينة الدار البيضاء من جانب واحدº واجتماع عاجل عقد على إثر ذلك من طرف مسؤولي المجلس والسلطات المحلية من أجل ضمان تزويد السوق باللحوم الحمراء وحتى تستمر المجازر البلدية في القيام بوظيفتها بشكل اعتيادي إلى أن يتم توقيع عقد جديد مع شركة جديدة مكلفة بالتدبير المفوض.

‫تعليقات الزوار

5
  • الطاكسي 1
    الإثنين 11 غشت 2014 - 11:45

    سلام بالنسبة لمنح الطاكسيات صنف 1 ..ما نوع السيارات التي ستصبح طاكسي؟؟؟ المرجو افادتي بالجواب وشكرا هيسبريس

  • wislani
    الإثنين 11 غشت 2014 - 12:30

    اذا كان المسؤولون على دعم الصحافة الحهوة .في اللجنة الثنائية ..يقراون ما ينشر قي ..هسبريس..ومن باب الامانة فان الجريدة الجهوية التي تصدر بوسلان ..شهرية ..وتكتب ..نصف شهرية ..لا تطبع الا اقل من 1000نسخة .وتكتب 500ة .مواضيعهإ جلها copie et coller.. .تنشر اخبارا مغلوطة كمباراة ..الامن الوطني..لا تستحق 25%الباقية ..وللجنة الموقرة واسع النظر…ال

  • صاحب رأي
    الإثنين 11 غشت 2014 - 15:30

    حليب المخزن يسري في شرايين الحكومة الخطيبية، و هي كسابقاتها استغلت عطلة الصيف لمحاولة تمرير مخططات لاشعبية لاديمقراطية، منها المؤامرة ضد الحق في التقاعد بالنسبة للموظفين العموميين (وكذا العمال). ولاستباق الزمن قامت الحكومة المخزنية المعادية لمصالح الطبقات الشعبية بعرض ملف التقاعد بل بعرض مشاريع قوانين تتعلق بهذا الملف على أنظار المجلس الاقتصادي الاجتماعي البيئي الذي ليس من اختصاصه النظر في المشاريع القانونية. وهنا تتبين خطورة كثرة المجالس التي لا تشتغل إلا للحرب على حقوق ومكاسب الطبقات الشعبية، والتي تكلف المال العام مبالغ خيالية في الأجور والتعويضات والتجهيزات والتسيير.. هذه المجالس أنشئت أيضا لاستيعاب أبناء المخزن القدامى والجدد، واستخدامهم ضد مصالح وحقوق الشعب المشروعة، ومن خلالها يتم احتواء الأصوات النقدية وإدماجها في النسيج المخزني وإيديولوجيته. نفس السياسة العتيقة متواصلة والغريب أ، الدولة لم تستخلص بأن سياستها وصلت إلى الفشل بل هي واقفة على حافة الإفلاس. أما كون "الربيع العربي" لم ينجح في عدة دول عربية فذاك شيء آخر، فالمغرب له مساره التاريخي الثوري الخاص.

  • chokran
    الإثنين 11 غشت 2014 - 17:45

    عمري 54سنة انتظر الاحالة على التقاعد بفارغ الصبرالاان حكومة الوعود الفارغة حطمت كل شىء بداخلي.سابقى موظفا حتى اموت بمكتبي.لنا الله ايها الموظفون الغلبة امثالي.اخاف ان يفرغ الصندوق مرة اخرى بعد خمس سنوات وتضاف 5سنوات اخرى لنحصل على التقاعد في دار الاخرة.

  • ببببببببببركة
    الثلاثاء 12 غشت 2014 - 00:16

    المنظمة الديمقراطية للشغل اعتبرت أن الحكومة بإصدارها لهذين المشروعين قررت الإجهاز على مكتسبات موظفي الدولة في النظام الحالي للتقاعد.+

    اين كان هؤولاء ايام السلب و النهب اين كانت مروءة موظفي الدولة لما كان المال بدون مراقب لما كانت حساباتهم الدخل فيها بلا مراقب والعمل بان الان وكتشف الامر
    موظفي الدولة اول من يجب ان يحاسب
    موظفي الدولة اااخرمن يجب ان يرفع عنهم القلم

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 4

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 1

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين