24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. محكمة الدار البيضاء تقضي بالتسيير الحر لإنقاذ "مصفاة سامير" (5.00)

  2. مأساة وفاة طفل حرقاً تسائل فعالية أنظمة تدخل الطّوارئ بالمغرب (5.00)

  3. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  4. بوريطة يصل إلى نواكشوط لدعم العلاقات بين المغرب وموريتانيا (5.00)

  5. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | التراث الإفريقي موضوعا للاحتفاء بالمضيق

التراث الإفريقي موضوعا للاحتفاء بالمضيق

التراث الإفريقي موضوعا للاحتفاء بالمضيق

تحتضن مدينة المضيق في الشمال المغربي فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الدولي العنصرة من 20 إلى 23 غشت الجاري، والذي سيستقبل في دورته الحالية عدداً من نجوم الغناء المغربي والعربي والإفريقي، تتقدمهم المغربية سميرة بنسعيد، والتونسي لطفي بوشناق، وسعد لمجرد، وبعض الأسماء الفنية الصاعدة، منهم مريم شقرون خريجة برنامج استوديو دوزيم وبدر الياس ونبيل أشغف وخليفة منصور ويسرى أحدوثن الفائزة بجائزة مواهب العنصرة.

وستكون الهوية الإفريقية محتفى بها في هذه الدورة من المهرجان الذي تنظمه "جمعية المهرجان الدولي العنصرة" بمدينة المضيق تحت شعار " نغمات إفريقية"، وذلك بمشاركة الموريتانية معلمومة بنت المداح، والمالي باسيكو كوياتي الذي سيقم مزجا فنيا بينه وبين المغربي حميد القصري، والفرقة السينغالية ففرينا درب، ورشيدة طﻻل.

وستعرف هذه الدورة تكريم عدد من رواد وشيوخ العيطة، وتقديم عدة استعراضات ورقصات تلامس بها استحضار الموروث الثقافي الشعبي لموسم العنصرة طيلة الليالي الثلاث للمهرجان، وذلك بحضور مكثف لفرق شعبية في فن العيطة الجبلية وأخرى في تراث المنطقة الشمالية، متمثلة في رقصات الحصاد و ركوب البحر والأهازيج الجبلية و البواردية.

وعن الهدف الأساسي من المهرجان حسب نوفل مخناس الرئيس المنتدب للجمعية في تصريح لـ"هسبريس"، يكمن في إعادة تموقع المدينة كوجهة للسياحة الدائمة وتطوير السياحة الثقافية والفنية للمنطقة بأبعادها الغنية والمتنوعة. كما يضيف المتحدث نفسه أن المهرجان كذلك فرصة للمساهمة في إبراز مؤهلات المدينة ودعمها لاستقطاب المشاريع السياحية والاستثمارية.

أما المديرة الفنية للمهرجان، الفنانة سميرة القادري، فترى في تصريح لهسبريس إن مهرجان العنصرة مختلف تماما على كافة المهرجانات المغربية والعربية، لكونه مهرجان مستمد من التراث المحلي، المتأصل في جذور الثقافة المغربية، وهوفرصة حقيقية للاحتفاء بالإنسان الجبلي، والاحتفاء بمحصوله بعد انتهاء موسم الحصاد، وهو فرصة أخرى للانفتاح على الموسيقى العالمية باختلاف أنواعها ومشاربها الثقافية ومدارسها الفنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - rinconi السبت 16 غشت 2014 - 18:58
قد تكون الإستعدادات على قدم و ساق لكن أغلبية الساكنة الرنكونية أو المضيقية فهي غير معنية بهذا المهرجان لأنه انحرف كثيرا عن موضوع العنصرة و الذي كان يقتصر على الليالي الصوفية قرب ضريح 7 رجال بعد تقديم الذبائح و تقديمها الفقراء بعد ك موسم فلاحي كيف ما كان حاله.أما الندوات التي تقام على الهامش و اللتي يؤطرها أساتذة و باحثون فهي تحكي عن مواسم اللتي لا تمت بالعنصرة الرنكونية بأي صلة.هذه العنصرة هي الموروث الثقافي الوحيد لهذه القرية اللتي صارت مدينة هجينة يتحكم فيها كل من هب و دب بعد إقصاء ممنهج للأشخاص و الجمعيات الرنكونية.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال