عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الأربعاء 27 غشت 2014 - 11:42

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

* الأحداث المغربية.:

– المغرب أكثر استقرارا من جيرانه حسب مؤشر هشاشة الدول الذي تصدره منظمة “فوند فور بيس”º وذلك بفضل الإصلاحات السياسية والأوراش الاقتصادية والاجتماعية التي انخرط فيها المغرب منذ 15 سنة.

– قيادة “البوليساريو” في قلب فضيحة مالية بإسبانيا.. استغلال مخيمات الأطفال بالمدن الإسبانية لنهب المساعدات. جبهة “البوليساريو” التي كانت تحظى بالأولوية لدى عدد من الجمعيات الإسبانية إلى درجة احترافها العداء ضد المغرب، تلقت ضربة عنيفة بعد أن نظمت هذه الجمعيات وقفة احتجاجية حضرها المئات بساحة ميريدا بإسبانيا مطالبين بتوقيف إحدى ممثلات “البوليساريو”، فاطمة ابراهيم، بإسبانيا وبالكشف عن مصير الأموال الطائلة التي تلقتها كإعانة من بلدية المدينة ومن بعض الجمعيات الإنسانية بإسبانيا. المحتجون طالبوا السلطات الإسبانية بفتح تحقيق في الخروقات التي ارتكبت من طرف هذه التمثيليات على التراب الإسباني مستغلة ما يسمى بعطل السلام لمراكمة الثروات على حساب الأطفال وعائلاتهم بتندوف.

* المساء.:

– أزمة المياه تتسع والحكومة تفكر في بديل لسياسة السدود.. شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، قالت، في تصريح للجريدة، إن الاضطرابات المسجلة تبقى محدودة وغير معممة على جميع أنحاء المغرب. وأضافت “سياسة السدود كانت ناجعة ومكنت من اجتياز فترة صعبة وسط الثمانينات، لكن حاليا وجب التعامل مع سياسة السدود بنوع من الحذر، إذ أن المواقع الجيولوجية لاحتضان هذه السدود أصبحت قليلة”، مؤكدة أن ضعف التساقطات يعني وجود سد غير مشغل.

– مصادر مطلعة كشفت أن مجموعة من مقاطعات مدينة الدار البيضاء توصلت باستفسارات من وزارة الداخلية بخصوص خروقات عرفتها المقاطعات في قطاعي التعمير واحتلال الملك العموميº مشيرة إلى أن مجموعة من المنتخبين باتوا يتخوفون من قرارات يمكنها أن تتخذها الوزارة بهذا الخصوص بمنعهم من الترشح للانتخابات الجماعية المقبلة.

* أخبار اليوم المغربية:

– مجلس بركة ينتصر لابن كيران ويفرج غدا عن قانون الأبناك الإسلامية.. رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول المشروع يشكل نقطة فريدة ضمن جدول أعمال الدورة ال 41 التي يعقدها غدا الخميس، حيث يرجح أن يتم خلال هذه الدورة المصادقة على الرأي وتسليمه لمجلس المستشارين.

– دخول جامعي استثنائي يعد به وزير التعليم العالي والبحث العلمي لحسن الداودي بعد أن صدر، أول أمس في الجريدة الرسمية قانون إحداث الوكالة الوطنية لتقييم جودة التعليم العالي والبحث العلمي. الداودي أكد، في تصريح للجريدة، أن تقارير الوكالة ستسهم في وضع تصنيفات للجامعات والمعاهد على أساس مؤشرات الجودة والمردودية والحكامة المالية والإدارية.

– الاتحاد الأوروبي أعلن عن خطة مالية لمساعدة المغرب بقيمة 9 مليار درهم تمتد على أربع سنوات، وذلك بموجب السياسة الأوروبية للجوار والتي يستفيد منها المغرب. ومن بين أهداف هذه الخطة تحقيق الحكامة المالية في المغرب.

* العلم.:

– حصة المغربي من المياه في تناقص مستمر ومقلق والمخططات الحكومية خارج السرب. الحكومة راهنت على الاستراتيجية الوطنية للماء بهدف توفير الموارد المائية الضرورية لمرافقة المشاريع والأوراش التي انطلقت قبل عقد من الآن، لكنها فشلت فشلا مدويا في وقف الاستغلال المفرط والجائر للمياه الجوفية. وفي حالة حوض سوس ماسة درعة، الذي يعيش إرهاصات الأزمة، تراجع منسوب الفرشة المائية الباطنية للمنطقة بأزيد من النصف في ظرف أقل من ثلاثة عقود بفعل الاستنزاف الزراعي غير المعقلن والضغط الديمغرافي المتزايد.

– عكس الشائعات الرائجة.. الدخول المدرسي سيكون في موعده دون تأجيل.. وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني سبق أن أعلنت أن تواريخ الدخول المدرسي ستكون يوم 10 شتنبر بالنسبة للسلك الابتدائي، و11 شتنبر بالنسبة للسلك الثانوي الإعدادي والثانوي وكذا السنة الثانية من أقسام التحضير لشهادة التقني العالي و15 شتنبر بالنسبة للسنة الأولى، على أن يكون يوم 13 أكتوبر موعدا لانطلاق الدراسة بأقسام التربية غير النظامية.

– من المستفيد من مثل هذه الادعاءات¿.. المغرب ينفي ادعاءات حول تعمد تأخير المصادقة على اتفاقية الصيد البحري مع الأوروبيين. وزارة الفلاحة والصيد البحري شددت تأكيد المغرب على مواصلة استعداداته ليعقد في أقرب الآجال أشغال اللجنة المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي التي حدد تاريخها بطلب من الطرف الأوروبي في 10 شتنبر المقبل.

* العاصمة بوست.:

– حركة تنقيلات جديدة لرجال السلطة بعدد من العمالات.. إذ تم تنصيب رجال سلطة جدد بعدد من العمالات في إطار حركة التنقيلات والتعيينات التي أجرتها وزارة الداخلية في صفوف هيئة رجال السلطة من أجل ضخ دماء جديدة في سلك الإدارة الترابية.

– المعطي بنعطية انتقل إلى “بايرن ميونيخ”. قائد المنتخب المغربي أصبح أغلى لاعب عربي وراتبه في حدود خمسة ملايين أورو. النادي الألماني أعلن عن توصله رسميا إلى اتفاق مع إدارة نادي روما من أجل الحصول على خدمات المدافع المغربي لكي يوقع لصفوف الفريق “البافاري” لمدة خمس سنوات براتب سنوي سيتراوح بين 4 و5 ملايين أورو.

* الحركة.:

– وزارة الفلاحة والصيد البحري أكدت أن المغرب يواصل التأكيد على استعداده لعقد، في أقرب الآجال، أشغال اللجنة المشتركة مع الاتحاد الأوروبي، التي حدد تاريخها بطلب من الطرف الأوروبي في 10 شتنبر المقبل، وذلك في إطار اتفاقية الصيد البحري التي توجد حاليا في المرحلة النهائية للمصادقة. الوزارة أعلنت أنها تنتظر، في هذا الإطار، انعقاد أشغال اللجنة المشتركة، التي يرتبط بها استئناف أنشطة الأسطول البحري للاتحاد الأوروبي، مؤكدة أن المعلومات التي تحدثت عن رغبة المغرب في تأخير المصادقة على اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي. “لا تستند على أي أساس” و “مثيرة للاستغراب”.

– قيمة الكميات المفرغة من منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي بلغت في نهاية يوليوز 2014 أزيد من 3,34 مليار درهم، أي 646 ألفا و323 طنا، لتسجل هذه الكميات بذلك استقرارا على مستوى الوزن وارتفاعا ب 4 في المئة على مستوى القيمة، مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، وفق ما أفاد به المكتب الوطني للصيد في إحصائياته الأخيرة حول الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب برسم شهر يوليوز 2014.

* الصحراء المغربية.:

– حملة التبرع بالدم رفعت الكمية المخزنة إلى 6 أيام.. محمد بنعجيبة، مدير المركز الوطني لتحاقن الدم، قال، في حديث صحافي، إنه بفضل الدعوة إلى التبرع بالدم التي تم توجيهها إلى المواطنين، الأسبوع الماضي، تم تجميع أكثر من 500 تبرع خلال نهاية الأسبوع الأخير، وهو ما رفع قدرة الكمية المخزنة إلى 6 أيام عوض 5، معتبرا أن الحملة نجحت في تحفيز عدد مهم من المواطنين.

– تدني نصيب المغاربة من مشاهدة التلفزيون ب 74 دقيقة.. فقد سجلت نسبة الإقبال على البرامج التلفزيونية، خلال الأسابيع الثلاثة من الشهر الجاري، تراجعا كبيرا بالمقارنة مع الفترة ذاتها من الشهر المنصرم التي تزامنت مع شهر رمضان الكريم. وكشفت الأرقام الواردة في تقارير “ماروك ميتري” الأخيرة، أن نصيب الفرد المغربي من مشاهدة التلفزيون انخفض بأزيد من 74 دقيقة، حيث سجل 3 ساعات و14 دقيقة، مقابل 4 ساعات و28 دقيقة خلال رمضان المبارك.

– الصحيفة الأمريكية واسعة الانتشار (هافينغتون بوست) سلطت الضوء، أول أمس الاثنين، على “القيادة الحكيمة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي حرص، منذ اعتلائه عرش أسلافه الميامين، على إطلاق “إصلاحات طلائعية، وكان دائم الإنصات إلى تطلعات المواطنين”. ولاحظت الصحيفة الأمريكية، في مقال تحليلي بعنوان “15 سنة من القيادة الحكيمة للمغرب”، أنه “على عكس باقي بلدان المنطقة، انخرط المغرب تحت قيادة جلالة الملك، وقبل الربيع العربي، في مسار تعزيز الحريات الفردية والتقدم”. واعتبر كاتب المقال التحليلي أنه منذ بداية حكمه، أرسى جلالة الملك سياسة تستبق انتظارات الشباب وتعالج التحديات التي تواجهها المملكة، خاصة على المستوى الاجتماعي.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– الشبيبة الاتحادية تشارك في أشغال المهرجان العالمي للاتحاد الدولي للشبيبات الاشتراكية. مشاركة وفد الشبيبة الاتحادية في المؤتمر، المنعقد بمالطا في الفترة الممتدة بين 20 و26 من الشهر الجاري، عرفت تميزا قويا وانخراطا كبيرا للوفد الاتحادي، خاصة في اجتماع اللجنة الإفريقية للأممية الاشتراكية للشباب، من أجل خلق نقاش واسع ومعمق بين الشباب الإفريقي حول وضعية بلدان إفريقيا في مختلف المجالات.

– شركة الخطوط الملكية المغربية وشركة الطيران البرازيلية “جول” وقعتا، مؤخرا، اتفاقا يتيح فرصا جديدة بينهما لنقل المسافرين سواء في اتجاه المغرب أو البرازيل وأمريكا اللاتينية. بلاغ للشركة المغربية ، أول أمس الاثنين، أوضح أنه بموجب هذا الاتفاق، الذي دخل حيز التنفيذ منذ منتصف شهر غشت الجاري، يمكن للمسافرين حجز التذاكر على الرحلات التي تؤمنها الشركتان والاستفادة أيضا من خدمات التسجيل والنقل التلقائي للأمتعة على الرحلات الجوية العابرة لمطاري ساو باولو أو الدار البيضاء.

– مستخدمو طراموي الرباط سلا يخوضون، منذ أول أمس الاثنين، إضرابا احتجاجيا يمتد على 5 أيام، حاملين شارات حمراء كتبت عليها كلمة “احتجاج” بالأسود، معبرين بذلك عن استنكارهم لما آل إليه وضعهم، وواصفين معاملة الشركة المشرفة على النقل “ترازديف” ب”الحيف والظلم وغياب المساواة والمعاملة المنصفة داخل الشركة ذاتها”.

* الخبر.:

– أخنوش: تأخير المصادقة على اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي لا يستند على أي أساس. وزارة الفلاحة والصيد البحري أكدت أن المغرب يواصل التأكيد على استعداده لعقد، في أقرب الآجال، أشغال اللجنة المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، التي حدد تاريخها بطلب من الطرف الأوروبي في 10 شتنبر المقبل، وذلك في إطار اتفاقية الصيد البحري التي توجد حاليا في المرحلة النهائية للمصادقة. وأعلنت الوزارة أنها تنتظر، في هذا الإطار، انعقاد أشغال اللجنة المشتركة، التي يرتبط بها استئناف أنشطة الأسطول البحري للاتحاد الأوروبي، مؤكدة أن المعلومات التي تحدثت عن رغبة المغرب في تأخير المصادقة على اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي. “لا تستند على أي أساس” و”مثيرة للاستغراب”.

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يقدم رأيه في قانون البنوك الإسلامية غدا الخميس. هذه الخطوة تأتي بعد ما أحال مجلس المستشارين مشروع القانون المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها على المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من أجل إبداء الرأي فيه. وكان عبد الإله بن كيران قد انتقد، في وقت سابق، إحالة هذا المشروع على المجلس من أجل تأخير المصادقة عليه.

– بنك المغرب أفاد، في نشرته الشهرية حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية الخاصة بشهر غشت 2014، بأن احتياطياته الدولية الصافية بلغت 172 مليار درهم في نهاية شهر يوليوز المنصرم، مسجلة ارتفاعا سنويا بنسبة 9 ر 13 في المائة.

* بيان اليوم:

– مسؤولون فلسطينيون يعتبرون دعم المغرب ملكا وحكومة وشعبا تعزيزا لصمود الشعب الفلسطيني فوق أراضيه في إقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. جاء ذلك على هامش المباحثات التي يجريها وفد من حزب التقدم والاشتراكية مع عدد من المسؤولين الفلسطينيين.

– القطريون يفتحون أسواقهم للمنتجات الغذائية المغربية. وزير المالية القطري، الذي زار المغرب مؤخرا، قال إن بلاده تتطلع لاستيراد المنتجات والاستثمار في القطاع الفلاحي بالمغرب

– المغرب يفند شائعات حول نيته تأخير ولوج البواخر الأوروبية إلى مياهه الإقليمية. وزارة الفلاحة والصيد البحري أكدت أن المعلومات التي تحدثت عن رغبة المغرب في تأخير المصادقة على اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي “لا تستند على أي أساس” و”مثيرة للاستغراب “.

* الصباح:

– مهنيو الصيد البحري يستغيثون … القطاع يحتضر. أطلق مهنيو قطاع الصيد البحري “صفارات إنذار” مشددين على أن الصيد الساحلي بات يسير نحو الهاوية بسرعة فائقة بسبب تراكم مشاكل المهنيين وعدم تدخل الجهات الوصية بحزم قصد إرجاع الأمور إلى نصابها.

– بيت الفدرالية الديمقراطية للشغل ما يزال يشهد تصدعات كبيرة، آخرها ما حدث في لقاء بسيدي قاسم بلغت فيه الأمور حد المواجهات وتبادل السب والتخريب . عبد الرحمان العزوزي الكاتب العام للنقابة قال إن إدريس لشكر هو من يقف وراء ما تشهده هذه الهيئة من أوضاع.

* التجديد:

– بنك المغرب … ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية ب 13,9 بالمائة. البنك أفاد بأن صافي احتياطياته الصافية بلغت 172 مليار درهم في نهاية شهر يوليوز المنصرم، مسجلة ارتفاعا سنويا بنسبة 9 ر 13 في المائة. البنك أوضح في نشرته الشهرية حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية الخاصة بشهر غشت 2014 أنه بالنظر للزيادة في الحد الأدنى من الاحتياطيات النقدية، فقد ارتفعت احتياجات البنوك من السيولة بنسبة 1 ر 11 في المائة نهاية شهر يوليوز المنصرم، مقارنة بشهر يونيو من السنة التي قبلها، لتصل إلى حوالي 1 ر 51 مليار درهم.

– القرقوبي وراء 80 بالمائة من الجرائم العنفية والخطيرة وشبكاته تستهدف المدارس. ذلك ما كشفت عنه دراسة قامت بها المصالح المركزية بالمديرية العامة للأمن الوطني. الدراسة أوضحت أن 80 بالمائة من الجرائم الموسومة بالعنف أو المقرونة بالاعتداء الجسدي الخطير مرتبطة باستهلاك هذه الأقراص وأن 90 بالمائة من هذه الأقراص تدخل من الجارة الجزائر.

– وفد من “الفيفا” في زيارة للمغرب تحضيرا لمونديال الأندية. الوفد سيزور المغرب ابتداء من يوم غد لتفقد حالة الملاعب التي ستحتضن هذه التظاهرة وبحث التحضيرات مع المسؤولين المغاربة.

* رسالة الأمة:

– الجامعة الوطنية للصحة تطالب الوزير الوصي على القطاع بالتدخل للبت في تجاوزات واختلالات المؤسسات الاستشفائية والإدارات الصحية. النقابة اعتبرت في بيان أن حركة الانتقالات والإعفاءات الأخيرة بالوزيرة لم تشمل المسؤولين عن توتر الأوضاع بالقطاع، مما جعلهم يتمادون في التضييق على الحريات النقابية وتكريس التمييز بين الموظفين لأسباب غير مهنية.

– عمال “ترامواي” الرباط وسلا يحتجون: سائقو ومراقبو “الطرام” قاموا بوضع شارة حمراء للتعبير عن معاناتهم داخل الشركة والمطالبة بالاستجابة لمطالبهم وفي مقدمتها الرفع من الأجور وتخفيض ساعات العمل.

– اتفاق الصيد البحري: الكاتب العام للنقابة الوطنية لضباط الصيد في أعالي البحار عبد الرحمن اليزيدي أكد على ضرورة تحمل الحكومة مسؤوليتها في حماية الثروة السمكية بشروط واضحة تحدد للأجانب تدابير الصيد في المياه الإقليمية المغربية من خلال قوانين تهم المراقبة والمتابعة والعقوبات وتحديد المدة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– المركز المغربي لتحاقن الدم يدق ناقوس الخطر: المغرب لا يتوفر سوى على 5382 كيسا من الدم حتى يوم الجمعة المنصرم، وهو ما لا يمثل سوى ما يعادل الحاجيات من الاستهلاك لمدة لا تتجاوز 5 أيام. وبهذه الأرقام يبقى المغرب بعيدا عن بلوغ المعدل الذي سطرته منظمة الصحة العالمية والذي يؤكد أن 3 بالمائة من الساكنة يتعين أن تتعبأ من أجل توفير مخزون مريح من الدم.

– اتفاق الصيد البحري…اللجنة المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، ستنعقد في 10 شتنبر المقبل، في إطار اتفاقية الصيد البحري التي توجد حاليا في المرحلة النهائية للمصادقة. وزارة الفلاحة والصيد البحري تؤكد أن المعلومات التي تحدثت عن رغبة المغرب في تأخير المصادقة على اتفاقية الصيد البحري “لا تستند على أي أساس” و ” مثيرة للاستغراب “.

– الإدارة الترابية… تنصيب العديد من رجال السلطة بعدد من جهات المملكة. عملية تنصيب رجال السلطة الجدد تتواصل بعدد من المدن في إطار الحركة الانتقالية الأخيرة التي تهدف من ورائها وزارة الداخلية إعطاء دينامية جديدة مع العقلنة المحكمة للموارد البشرية من أجل ضخ دماء جديدة في سلك الإدارة الترابية.

* ليكونوميست:

– الاستثمار… المقاولات تسعى لإعطائه دفعة جديدة، وقطاع البناء والأشغال العمومية يساهم في وتيرة نمو باعتباره القطاع الأكثر دينامية في مجال الاستثمار، وبالمقابل قطاعات أخرى مثل الكهرباء والماء والغاز تعاني من ارتفاع حجم مديونيتها إزاء البنوك.

– التعليم العالي… هل هي بداية التقييم¿ ذلك أن القانون المحدث لوكالة التقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي ، نشر أخيرا في الجريدة الرسمية، ويبقى الرهان الآن هو اختيار من سيقمون بعملية التقييم.

*أوجوردوي لوماروك:

– المدارس الخاصة ومدارس البعثات الأجنبية بالمغرب تخضع للتقييم. فأسابيع من تنصيب المجلس الأعلى للتعليم، أصبح مجال تخصص هذه المؤسسة يشمل إلى جانب الجامعات العمومية، المدارس الخاصة ومعاهد التكوين الأجنبي.

– الصيد البحري: ارتياح وسط المهنيين. فقد ارتفعت عائدات منتوجات الصيد الساحلي إلى أزيد من 3344 مليار درهم عند متم يوليوز 2014 أي 646 ألف و 323 طنا، مسجلة استقرارا على مستوى الوزن وزيادة ب 4 بالمائة على مستوى القيمة، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام المنصرم.

* لوبنيون:

-“هافينغتون بوست” تسلط الضوء على “القيادة الحكيمة” لجلالة الملك الذي أطلق “إصلاحات طلائعية”. الصحيفة الأمريكية واسعة الانتشار سلطت أمس الاول الاثنين، الضوء على “القيادة الحكيمة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي حرص، منذ اعتلائه عرش أسلافه الميامين، على إطلاق “إصلاحات طلائعية، وكان دائم الإنصات إلى تطلعات المواطنين”. الصحيفة كتبت في في مقال تحليلي بعنوان “15 سنة من القيادة الحكيمة للمغرب”، أنه “على عكس باقي بلدان المنطقة، انخرط المغرب تحت قيادة جلالة الملك، وقبل الربيع العربي، في مسار تعزيز الحريات الفردية والتقدم”.

– “لارام” تعزز من خدماتها وحضورها في وجهة أمريكا اللاتينية… الناقل الجوي الوطني وقع مؤخرا اتفاقا مع شركة الطيران البرازيلية “جول” يتيح فرصا جديدة بينهما لنقل المسافرين سواء في اتجاه المغرب أو البرازيل وأمريكا اللاتينية. بلاغ لشركة الخطوط الملكية المغربية يفيد بأن الشركة تعتزم توسيع شبكتها في هذه القارة من خلال تمكين زبائنها من السفر إلى عدة وجهات تؤمنها شركة الطيران البرازيلية “جول” والتي تتوفر على شبكة هامة داخل البرازيل وأمريكا اللاتينية.

* ليبيراسيون:

– عزيز أخنوش يسعى لتشجيع الاستهلاك الداخلي للمنتوجات البحرية. فبعد حملة “حوت بلادي” أطلقت وزارة الفلاحة والصيد البحري ابتداء من اليوم وحتى متم الشهر الجاري حملة بعدد من موانئ المملكة تروم التشجيع على استهلاك سمك السردين والتحسيس بأهميته الغذائية.

– حوادث السير تكبد الاقتصاد المغربي 14 مليار درهم بحسب آخر إحصائيات لوزارة التجهيز والنقل. المؤشرات المتعلقة بالسلامة الطرقية تكشف تحسنا في الأشهر السبعة المنصرمة. إلا أن هذا التفاؤل لا يتعين أن يحفي صدمة الأرقام، فخلال الأسبوع من 11 إلى 17 غشت المنصرم قتل 19 شخصا وأصيب 1339 آخرين بجراح من بينهم 72 إصاباتهم خطيرة.

* البيان:

– الرسالة التأطيرية للقانون المالي 2014 / 2015: ميزانية 2015 تندرج في سياق الاستمرارية. الرسالة التوجيهية للقانون المالي لم تأت بجديد وتوجيهاتها لا تختلف كثيرا عن توجيهات السنة المنصرمة وتضمنت بالخصوص توجيهات بتدبير النفقات والعمل على الخفض من العجز المالي.

– زيارة وفد حزب التقدم والاشتراكية لفلسطين المحتلة تتواصل. وفد الحزب برئاسة أمينه العام السيد نبيل بنعبد الله، تباحث مع محافظ نابلس اللواء أكرم الرجوب بمقر المحافظة واللقاء شكل مناسبة لاستعراض تطورات القضية الفلسطينية. محافظ نابلس ثمن زيارة الوفد الحزبي المغربي وقال إنها “مبادرة من المبادرات المهمة لفك العزلة والحصار المفروض” على الشعب الفلسطيني من قبل إسرائيل، معربا عن الأمل في أن تحذو هذا الحذو مؤسسات وفعاليات وهيئات أخرى من البلدان العربية.

‫تعليقات الزوار

4
  • مغربي
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 12:11

    جاء في الأحداث المغربية أن ''المغرب أكثر استقرارا من جيرانه حسب مؤشر هشاشة الدول الذي تصدره منظمة "فوند فور بيس"!!!!!!
    بالله عليكم هل نحن بحاجة الى شهادات مثل هذه التقارير والمنظمات للتأكد من أن المغرب أكثر استقرارا من جيرانه.
    ومن هم جيراننا :
    – الجزائر التي تحكمها طغمة عسكرية فاسدة والتي عاشت ولا زالت تعيش تحت شبح الارهاب الدموي والصراع الطائفي الدامي بين الأمازيغ والطائفة الشيعية بغرداية. هذه الدولة لازالت تعيش تحت رحمة اديولوجية بائدة ولم تباشر أية اصاحات لا سياسية ولا اقتصادية ولا اجتماعية ويحكمها رئيس في غيبوبة.
    – تونس التي لا زالت تحاول الخروج من تبعات ما يسمى بالربيع العربي والتي تعرف عدة مشاكل أمنية واجتماعية وهو شيء طبيعة بالنظر الى التحولات التي تعرفها البلاد والتي نتمنى أن تسير نحو الأفضل
    – ليبيا والتي تعاني من انعدام شبه تام للدولة والتي توجد تحت رحمة ميليشيات مسلحة بدون رقيب
    – أما مصر فحايتها يعرفها الجميع.

    بالله عليكم هل نحن بحاجة لتقرير منظمة "فوند فور بيس" لتأكيد أن المغرب هو الأكثر استقرارا بالمنطقة

  • فكيك108
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 12:18

    "ماروك ميتري"تقول أن نصيب الفرد المغربي من مشاهدة التلفزيون انخفض بأزيد من 74 دقيقة، حيث سجل 3 ساعات و14 دقيقة، مقابل 4 ساعات و28 دقيقة خلال رمضان المبارك. و انا اقول ان99 في المائة من المغاربة لا يشاهدون ايا من القنوات العمومية الا عند تتبعهم النشرة المسائية لمعرفة احوال الطقس فقط

  • 3a ana
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 13:19

    مصادر مطلعة كشفت أن مجموعة من مقاطعات مدينة الدار البيضاء توصلت باستفسارات من وزارة الداخلية بخصوص خروقات عرفتها المقاطعات في قطاعي التعمير واحتلال الملك العموميº مشيرة إلى أن مجموعة من المنتخبين باتوا يتخوفون من قرارات يمكنها أن تتخذها الوزارة بهذا الخصوص بمنعهم من الترشح للانتخابات الجماعية المقبلة.,,,,اعتقدتهم متخوفين من القانون,اذ بهم متخوفون من عدم استطاعة الاستمرار في خرقه,,,,,,ابكي يا قلبي ابكي,,,حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • maimoun
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:22

    الذي سيقيم مردودية المدارس الخصوصية سيتم تقديم الهدايا له والإمتيازات ليخلص إلى أن الكل على ممتاز !!!!!!

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش