24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2813:4416:2718:5120:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. "ذاكرة النضال" توحد شبيبتي "الاتحاد والاستقلال" (5.00)

  2. صندوق التقاعد (5.00)

  3. الجزائر تبدي استعدادها لاحتضان الحوار بين الليبيين (5.00)

  4. اختلالات بالملايير في مديرية الأدوية تُحاصر وزير الصحة بالبرلمان (5.00)

  5. ليبيا.. وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

* أخبار اليوم المغربية.:

- تقرير تحليلي لتطبيق الميثاق الوطني للتربية والتكوين ما بين 2000 و2013 يرسم صورة سوداء عن واقع المدرسة العمومية خلال 13 سنة من تطبيق الميثاق. التقرير الذي أعدته لجنة شكلها عمر عزيمان، في إطار المجلس الأعلى للتعليم، خلص إلى أن "تغيير الوزراء أساء لإصلاح التعليم"، مضيفا أن ذلك أثر "سلبا على الاستمرارية اللازمة لرصد المكتسبات التنظيمية والإدارية والبيداغوجية للمنظومة".

- وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عبد العزيز الرباح يطلق مشروعا لتشديد الأمن على الموانئ. مشروع القانون يؤكد على منع ولوج الأشخاص والآلات ذات العجلات إلى جميع الموانئ إلا في حالة الحصول على ترخيص من السلطة المينائية التي خولها الرباح مهمة قياس المستوى الأمني ودرجات المخاطر المحتملة بوقوع حادثة أمنية أو محاولة وقوعها.

- النتائج المالية للجرف الأصفر للطاقة تتضاعف ثلاث مرات.. هذه الحصيلة القياسية للشركة في الفصل الأول من العام الجاري تعزى إلى تشغيل محطتين جديدتين وبدء إنتاجهما وأيضا انخفاض تكلفة الطاقة بسبب تراجع أسعار البترول على الصعيد العالمي، حسب ما صرح به رئيس مجلس إدارة المجموعة عبد المجيد عراقي حسيني.

* المساء.:

- البنك الإفريقي يحذر المغرب من البطالة وتنامي الفوارق الاجتماعية وعدم استفادة القطاعات الاجتماعية، وعلى رأسها الصحة والتعليم، من النمو الاقتصادي للبلاد. تقرير للبنك أشار إلى أن المغرب استطاع، رغم الظرفية الاقتصادية العالمية الصعبة، تحقيق معدل نمو في حدود 4.7 في المئة خلال سنة 2013، مستفيدا من الاستقرار السياسي والاجتماعي.

- وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش يدعو إلى وقف الاستغلال المفرط للمخزونات في المحيط الأطلسي. أخنوش أوضح، في مداخلة أثناء الدورة التاسعة العادية لمؤتمر الدول الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي (كومهافات) أن هذه الدول مطالبة، وفق دينامية مبتكرة، باقتراح برامج تعاون تركز على مقاربة إقليمية للاستغلال المستدام للموارد البحرية بالمنطقة.

- لقاءات جهوية لجمع الاقتراحات حول النهوض بالمدرسة المغربية.. حيث أعلن عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أنه سيتم عقد لقاءات جهوية خلال شهر أكتوبر المقبل من أجل تقاسم التشخيص مع الفاعلين التربويين وشركاء المدرسة والقوى الحية، واستخلاص اقتراحات وأفكار الفعاليات المشاركة حول مداخل النهوض بالمدرسة المغربية وتأهيلها المستمر والرفع من جودة أدائها.

* الحركة.:

- الوزير المستشار، مساعد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب راوول دي لوزنبرجر، يشيد بانخراط المغرب، لاسيما المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في مجال مناهضة التعذيب. جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لندوة حول مناهضة التعذيب نظمت يومي 8 و9 شتنبر الجاري بالرباط.

- وزير السياحة لحسن حداد ونظيره الغيني يبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال السياحة.. المباحثات التي عقدت بين الوزيرين، أول أمس الاثنين بالرباط، شكلت مناسبة للتعبير عن ارتياح الجانبين لحصيلة التعاون الثنائي والاتفاق على مواصلة تنفيذ مقتضيات البرنامج التطبيقي في مجال السياحة برسم الفترة 2014-2017 الموقع خلال الجولة الإفريقية لجلالة الملك محمد السادس سنة 2014.

* المنعطف.:

- في بلاغ للأمانة العامة لجبهة القوى الديمقراطية: الدخول السياسي والاجتماعي الجديد يرافقه احتقان اجتماعي كبير نتيجة الاختيارات التي تنهجها الحكومة، لاسيما في ما يتعلق بإصلاح صندوقي المقاصة والتقاعد، من خلال تحميل المواطنين تكاليف وتبعات هذا الإصلاح والمس بمصالح وكرامة الفئات الضعيفة.

- رئيسة جمعية النساء الصحراويات من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان، عائشة رحال، تفضح بالسويد انتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف.. حيث نددت، في لقاءات عقدتها مؤخرا مع منظمات غير حكومية سويدية ونواب يمثلون مختلف الحساسيات السياسية، بقمع ميليشيات "البوليساريو" للمتظاهرين المحتجين على الانتهاكات المرتكبة في تندوف، مذكرة كذلك بمأساة الأطفال الصحراويين المرحلين إلى كوبا.

* العلم.:

- في افتتاح المهرجان الوطني للشباب والطلبة بمكناس الذي عرف مشاركة 5000 شاب استقلالي تحت شعار "مع الشعب": الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "حزب الاستقلال سيظل مكافحا مع الشعب ضد الفساد والمفسدين"º وعبد القادر الكيحل، الكاتب العام لمنظمة الشبيبة الاستقلالية، يقول إن "الشباب الاستقلالي سيبقى دائما مصطفا إلى جانب الشعب المغربي".

* الصباح.:

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يحيل ملفات 16 جماعة ترابية و5 مؤسسات عمومية على القضاء بشأن تسجيل خروقات ومخالفات يعاقب عليها القانون الجنائي. الرميد أمر النيابة العامة بفتح تحقيق مع متهمين بالفساد المالي والإداري بناء على تقارير المجلس الأعلى للحسابات.

- الحكومة تعلن الحرب ضد الاستغلال العشوائي للمقالع.. حيث قررت الحكومة إحداث لجنة وطنية تحت إشراف وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك تتولى مسؤولية تتبع استغلال المقالع، ويعهد إليها إبداء الاقتراحات وطرح الأفكار حول الاستراتيجيات والتدابير المتعلقة باستغلال وتدبير ومراقبة المقالع، ومتابعة المؤشرات الوطنية لاحتياجات السوق إلى المواد الأولية للبناء، والقيام بالدراسات اللازمة حول تطور الطلب على هذه المواد.

* الأحداث المغربية.:

- حصيلة تفكيك شبكة التهريب الدولي للكوكايين بمراكش: اعتقال 21 متهما بمختلف مدن وأقاليم المملكة وحجز معدات لوجيستية وتجهيزات تقنية متطورةº وخيوط الشبكة تمتد لمختلف القارات وتعتمد تقنية توزيع الأدوار وفق تنظيم هرمي.

- للمحافظة على البيئة، إطلاق مشروع إيكولوجي لإعادة تدوير وتطوير النفايات بسيدي البرنوصي. البرنامج يروم المساهمة في تحقيق الأهداف المسطرة في البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية والمحافظة على البيئة قصد تدوير 20 في المائة من النفايات في أفق سنة 2015.


* العاصمة بوست.:

- حملة تلقيح الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية، التي أطلقها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في 18 غشت المنصرم، شملت في مرحلتها الأولى 842 ألف رأس، أي بنسبة 84 في المئة من الهدف المنشود (حوالي مليون رأس من الأبقار). بلاغ للمكتب ذكر، أمس الثلاثاء، أن هذه الحملة انتهت في المناطق الحدودية، وتتواصل في المناطق صعبة الولوج إلى نهاية الأسبوع الجاري.

- غينيا تفتح أبوابها أمام المستثمرين المغاربة.. فقد أكد رئيس الحكومة الغينية محمد سعيد فوفانا، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن بلاده تفتح أبوابها أمام المستثمرين المغاربة لعقد شراكات استراتيجية مربحة للطرفين. وقال، خلال افتتاح أشغال المنتدى الاقتصادي المغربي الغيني الأول، إن "غينيا مستعدة لاستقبال المستثمرين المغاربة، وأبوابها مفتوحة أما الفاعلين الاقتصاديين بالمملكة لنسج شراكات استراتيجية وفق مبدأ رابح- رابح مع نظرائهم الغينيين".

* الاتحاد الاشتراكي.:

- الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يقترح إحداث الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية. المقترح يهدف إلى إنشاء مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية المعنوية وبالاستقلال المادي، تحل محل اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير.

- حزب الاتحاد الاشتراكي يعلن عن رفضه التام للمنهجية التي تتبعها الحكومة في التعامل مع المعارضة من خلال حجب مشاريع نصوص ذات بعد استراتيجي مثل التقطيع الترابي، في الوقت الذي تتوفر الأغلبية على هذه النصوص، بحكم ارتباطها بالحكومة.

- انخفاض تكاليف إنتاج الكهرباء يتناقض مع قرار الحكومة الزيادة في أسعاره.. حيث كشفت النتائج نصف السنوية لشركة الجرف الأصفر للطاقة عن تراجع كبير في تكاليف إنتاج الكهرباء في السوق الوطني، خصوصا بعد انخفاض أسعار الفحم الحجري على المستوى الدولي، وهو ما انعكس - بالإضافة إلى عوامل أخرى- على النتائج المالية للشركة التي تعتبر أكبر مزود خاص للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

* التجديد.:

- أدان المغرب خطاب الجزائر "العقيم" حول حقوق الإنسان في الصحراء، داعيا إياها للانشغال بالانتهاكات المرتكبة على أراضيها. وقال القائم بأعمال المغرب في جنيف حسن البوكيلي، خلال نقاش حول تقرير أنشطة المفوضية السامية لحقوق الإنسان، "أدعو السفير الجزائري لتفادي النقاشات العقيمة كما المزعجة بالنسبة للمفوض السامي الجديد لحقوق الإنسان، ورئيس مجلس حقوق الإنسان والمندوبين بأسرهم". وكان الدبلوماسي المغربي يتحدث أمام مجلس حقوق الإنسان في رد على تدخل للسفير الجزائري أثار فيه "وضعية حقوق الإنسان" في الصحراء المغربية بمصطلحات سياسية متحيزة. كما دعا البوكيلي الجزائر للانخراط بشكل صادق وبناء في البحث عن حل سياسي توافقي لهذا النزاع المفتعل في إطار الأمم المتحدة بنيويورك. وذكر أن الأمر يتعلق ب"نزاع سياسي بالأساس تكفلت به الأمم المتحدة بنيويورك بشكل كلي، في إطار مسار سياسي تشارك فيه جميع الأطراف، بما فيها الجزائر".

- ذكرت شبكة الأخبار الأمريكية (سي إن إن) أن مدينة الدار البيضاء تعد من بين المراكز المالية الصاعدة التسعة الأفضل في العالم، وذلك بفضل موقعها الجغرافي وبنياتها التحتية القوية. ولاحظت الصحافية كاتي بيزا، في مقال تحليلي نشر على موقع القناة، أنه "عندما نسأل الخبراء الدوليين في مجال المالية حول المركز المالي الذين سيصبح، بالنسبة إليهم، الأكثر الأهمية في العالم خلال السنوات المقبلة، فإن اسم الدار البيضاء هو الذي تتم الإشارة إليه في غالب الأحيان".

* الصحراء المغربية.:

- مندوبية الاتحاد الأوروبي تنوه بانخراط المغرب في مجال مناهضة التعذيب.. فقد نوه راوول دي لوزنبرجر، الوزير المستشار، المدير المساعد لمندوبية الاتحاد الأوروبي بالمغرب، بانخراط المغرب، خاصة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في مجال مناهضة التعذيب. جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للقاء نظمه، أول أمس الاثنين بالرباط، المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجنة مناهضة التعذيب والعقوبات القاسية والمعاملات اللا إنسانية أو المهينة التابعة لمجلس أوروبا.

- الصومال تطلب مساعدة المغرب للخروج من أزمتها الراهنة.. فقد طلبت الصومال من المغرب مساندتها في الخروج من أزمتها الراهنة من خلال تقديم مساعدات لها وإقامة تعاون أمني لمكافحة الإرهاب. جاء ذلك خلال مباحثات أجراها وزير الشؤون الخارجية و التعاون صلاح الدين مزوار مع نائب وزير خارجية الصومال مهد صلاد، على هامش مشاركتهما في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بالقاهرة، تناولت سبل تعميق العلاقات الثنائية والوضع في الصومال.

- المجلس الجماعي للدار البيضاء يعقد اليوم دورة استثنائية للحسم في ملف المجازر. أحد نواب عمدة مجلس المدينة قال، في تصريح للجريدة، إن تخلي الشركة التركية المدبرة لمرفق المجازر عن التدبير يتطلب عقد دورة استثنائية من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستمرار اشتغال هذا المرفق دون مشاكل.

* بيان اليوم.:

- دخول مدرسي "ثقيل" يطرق باب أولياء التلاميذ. الموسم الدراسي لهذه السنة ينطلق بطعم الارتفاع الملموس الذي فرضته العديد من المدارس الخاصة وبطعم زيادات طالت مقررات دراسة وبعض أنواع الدفاتر، تعود أساسا إلى ارتفاع تكاليف المواد والخدمات المرتبطة بإعدادها، والناتج هو الآخر، بشكل رئيسي، عن الزيادة التي عرفها ثمن الورق على الصعيد العالمي.

- الوزارة المنتدبة المكلفة بالتجارة الخارجية أعلنت أنه سيتم، ابتداء من 26 شتنبر الجاري، الشروع في التدبير اللامادي لرسم الاستيراد من خلال الشباك الوطني الوحيد للتجارة الخارجية "بورتنيت". وأوضح بلاغ للوزارة أن تبسيط مسلسل الاستيراد سيمكن، بعد استقرار المسار اللامادي، من تخفيف إجراءات الاستيراد من خلال إلغاء إيداع ونقل الوثائق بشكل شخصي. ويعتبر "بورتنيت" مشروعا من مشاريع الحكومة الإلكترونية يندرج في إطار تفعيل المخطط الوطني لتبسيط المساطر وتعميم تبادل المعطيات المعلوماتية بالنسبة لجميع الفاعلين في مجال التجارة الخارجية.

- الكونفدرالية الإسبانية للصيد البحري أعربت عن "ارتياحها" بعد الاتفاق الذي توصلت إليه بالرباط اللجنة المشتركة المكلفة بتفعيل بروتوكول الاتفاق الجديد للشراكة في قطاع الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والقاضي بتسليم رخص الصيد التي ستمكن من عودة الأسطول الإسباني إلى المياه المغربية .

* الخبر.:

- على ضوء تقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2012، أحالت وزارة العدل والحريات على النيابة العامة المختصة بربوع المملكة ملفات 5 مؤسسات عمومية و16 جماعة ترابية من بين المؤسسات والجماعات التي تضمنها تقرير المجلس الأعلى للحسابات برسم السنة المذكورة، وذلك من أجل إجراء أبحاث بشأن مخالفات للقانون الجنائي.

- (اتصالات المغرب) احتفت، أول أمس الاثنين، بالتلاميذ المتفوقين الحاصلين على أعلى المعدلات في الباكلوريا خلال الموسم الدراسي 2013 و2014. عبد السلام أحيزون، رئيس مجلس الإدارة الجماعية للفاعل الاتصالاتي، عبر عن التزام شركة (اتصالات المغرب) بدعم وتشجيع طموحات التلاميذ المتفوقين، قائلا إن الشركة توفر منح "اميتاز" ل 160 مستفيدا منذ الموسم الدراسي 2011.

* رسالة الأمة.:

- محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، أكد أن المغرب سيقوم قريبا بإيداع أدوات التصديق على البروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية واللاإنسانية أو المهينة، والتي منها إحداث آلية وطنية للوقاية من التعذيب. جاء ذلك خلال افتتاح دورة تكوينية للجنة الأوروبية الخاصة بالتعذيب أول أمس الاثنين بالرباط.

- رئيس المجلس الأعلى التربية والتكوين والبحث العلمي عمر عزيمان قال، في حديث صحافي، إن التقرير الاستراتيجي الذي يعده المجلس حول إصلاح المنظومة التربوية سيكون جاهزا مع متم السنة الجارية وسيتضمن توصيات تهدف إلى إنجاح هذا الورش الكبير.

- على بعد أسابيع من عيد الأضحى، أفادت مصادر مهنية أن عدد الأضاحي يتجاوز 6 ملايين رأس، موضحة أن العرض يفوق الطلب وأن الحالة الصحية للقطيع جيدة.

* ليبراسيون.:

- قطاع النظافة بالدار البيضاء: عملية جمع النفايات بالعاصمة الاقتصادية لا تزال متعثرة. فإلى اليوم لا تزال أحياء عريقة بالمدينة تعاني من تراكم الأزبال. فالذين اعتقدوا أن قدوم مفوضين جديدين سيغير من الواقع الكثير اكتشفوا أنهم مخطؤون، ولهذا ينبغي عدم إعلان الانتصار سريعا.

- رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية وحماية حقوق الإنسان بالجزائر فاروق قسنطيني دعا إلى "منع كل لاجئ إفريقي أو سوري من دخول الجزائر، وطرد كل مقيم بطريقة غير شرعية". وحذر قسنطيني في تصريح لصحيفة (المحور اليومي) أوردته الأحد الماضي، من انتشار المهاجرين الأفارقة والسوريين في الجزائر، سواء بصفة لاجئين أو مهاجرين، مضيفا أن " من المطلوب منع كل سوري أو مهاجر من جنسيات إفريقية دخول التراب الوطني، وطرد جميع الذين يقيمون بطريقة غير شرعية"، مع التزام "الصرامة" من أجل إيقاف هجرة هؤلاء ومنع تزايد أعدادهم في الجزائر. * أوجوردوي لوماروك.:

- وزارة العدل تأمر بإجراء أبحاث بشأن مخالفات للقانون الجنائي بالنسبة لخمس مؤسسات عمومية و16 جماعة ترابية تضمنها تقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2012. - 32 في المئة فقط من الأطفال يذهبون إلى المدارس. وعلى الرغم من التقدم الذي تم إحرازه، فإن تفاوتات كبيرة لا تزال قائمة تعيق إرساء تعليم ذي جودة مفتوح للجميع.. كانت تلك أبرز الملاحظات التي رصدتها وثيقة لليونسيف نشرت أمس الاثنين. وإذا كان معدل التمدرس قد بلغ 99,5 في المئة بالنسبة للتعليم الابتدائي، فإن ذلك لا ينطبق بعد على المرحلتين الإعدادية والثانوية، إذ يبلغ المعدل الوطني للتمدرس بالنسبة للسلك الإعدادي 87,6 في المئة و61,1 في المئة بالنسبة للتعليم الثانوي.

* لوبنيون.:

- الدخول المدرسي.. ينطلق اليوم الموسم الدراسي الحالي. العديد من الأطفال معنيون بهذا الحدث السنوي، غير أن كثيرين لا يتمتعون بالحق في التعليم. المغرب بذل بالفعل العديد من المجهودات في مجال تعميم التعليم، غير أن الفوارق لا تزال مستمرة بخصوص وضع نظام تربوي ذي جودة بالنسبة للجميع، حيث إن نسبة الهدر بين مختلف المستويات التعليمية تصل إلى 40 في المئة حسب منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف). * لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- حقوق الإنسان: المغرب يتجه نحو إحداث آلية وطنية للوقاية من التعذيب. وفي هذا الصدد، نظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أول أمس الاثنين بالرباط، لقاء يتوخى من ورائه دعم وتأهيل قدرات أعضاء اللجان الجهوية لحقوق الإنسان وأطر المجلس الذين يناط بهم حماية حقوق الإنسان. وهو المجهود الذي كان محط إشادة من قبل الوزير المستشار، مساعد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، راوول دي لوزنبرجر، الذي نوه بتعبير المغرب عن إرادته السياسية في إصلاح تشريعاته وممارسته في هذا المجال.

- التوقيع على ثلاث اتفاقيات بين المغرب وغينيا، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، تهم قطاعات الفلاحة والتطهير السائل. وتشمل هذه الاتفاقيات إبرام عقد توأمة يرمي إلى إقامة شراكة بين مركب البستنة بأكادير ومركز النهوض بالبستنة بمدينة دالابا الغينية، بهدف تطوير هذه الشعبة بغينيا وتثمين مؤهلاتها في المجال. وتهم الاتفاقية الثانية قطاعات تربية المواشي والعقار والمطاحن وتصبير الأسماك، فيما تخص الاتفاقية الثالثة، الموقعة بين شركة (ميكومار)، المتخصصة في تصنيع معدات تجميع النفايات والتطهير السائل، والشركة الغينية (سيكوبريس)، المتخصصة في البناء والأشغال العمومية، إبرام شراكة بين المقاولتين لتقديم خدمات التطهير السائل بمدينة كوناكري. * ليكونوميست.:

- المغرب يجتذب الذراع المالي للحكومة الفرنسية. الوكالة الفرنسية للتنمية توقع اليوم التزاما جديدا عبر برنامج "تشغيل وتنمية الكفاءات". هذه العملية تأتي بعد تلك التي تم التوقيع عليها في يوليوز الماضي، بمبلغ مالي يقدر ب 50 مليون أورو، وتهم تمويل المرحلة الثانية من مركب الطاقة الشمسية بورزازات.

- حميد شباط يعد بدخول سياسي ساخن. جاء ذلك خلال كلمة للأمين العام لحزب الاستقلال في الدورة الثالثة للجامعة الصيفية للشبيبة الاستقلالية. * البيان.:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أكد، أول أمس الاثنين في تونس، أن أفضل طريقة لمواجهة عدم الاستقرار والإرهاب هي تعزيز الاستثمار في المنطقة لتمهيد الطريق للتنمية والديمقراطية والحرية والسلم الاجتماعي. بن كيران، الذي كان يتحدث في افتتاح المؤتمر الدولي "استثمر في تونس، الديمقراطية الناشئة"، شدد أيضا على أن مشاركة وفد كبير من رجال الأعمال في هذا المؤتمر تأتي لتجديد دعم المغرب للانتقال الديمقراطي في تونس وإرساء أسس شراكة سياسية واقتصادية متميزة بين البلدين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - shama الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 12:26
- في افتتاح المهرجان الوطني للشباب والطلبة بمكناس الذي عرف مشاركة 5000 شاب استقلالي تحت شعار "مع الشعب": الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "حزب الاستقلال سيظل مكافحا مع الشعب ضد الفساد والمفسدين"º وعبد القادر الكيحل، الكاتب العام لمنظمة الشبيبة الاستقلالية، يقول إن "الشباب الاستقلالي سيبقى دائما مصطفا إلى جانب الشعب المغربي".

وابدأ بحزبك كأول المفسدين الاستغلاليين الذين ماتركوا حقلا الا كان لهم نصيب حتى الحفاة العراة منهم تأمروا على غيرهم وصار لهم موقع قدم وان ما وراء شباط اليوم الا متطلع انتهازي لا يملك غير ببغائية صوتية وفكرا انقلابيا ولهفة على نهب منتظر والله لن نثق باي استقلالي وهو من ارحام من ضيعوا المغرب منذ الاستقلال والى اليوم
اضلوا البلاد والعباد من اجل تحقيق مبدأ مغرب لنا لا لغيرنا
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال