24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5707:2313:3917:0319:4621:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. ثيفيناغ يسهل التعريب والفرنسة ويؤجل الأمازيغية (5.00)

  2. شريط "طفح الكيل" ينقل صورة سوداوية عن المستشفيات المغربية (5.00)

  3. الإهمال يتسبب في إعاقة (5.00)

  4. تفاصيل ليلة بيضاء .. تدخل أمني ينهي مبيت "المتعاقدين" أمام البرلمان (5.00)

  5. بلقزيز: توحيد المجتمعات العربية ضد "الهندسة الكولونيالية" فريضة (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | "هوبا هوبا سبيريت" تُلهِبُ الجمهور الأمريكي

"هوبا هوبا سبيريت" تُلهِبُ الجمهور الأمريكي

"هوبا هوبا سبيريت" تُلهِبُ الجمهور الأمريكي

سافرت مجموعة هوبا هوبا سبيريت الموسيقية مساء الثلاثاء بجمهور العاصمة الفيدرالية الأمريكية في رحلة لاستكشاف ثراء الثقافة المغربية التي تمتح من قيم الانفتاح والحداثة، مع الحفاظ على أصالتها وتقاليدها العريقة.

فمن خلال مزيج بين فن الروك وكناوة والراي والشعبي، أشعلت المجموعة البيضاوية ، المتكونة من ستة موسيقيين شباب، جنبات منصة كيندي سانتر فور بيرفورمينغ آرتس بواشنطن، بحضور جمهور أمريكي حج بكثرة للاستمتاع بهذا المزيج الفني الموسيقي، الذي يعكس الانفتاح الروحي لأمة بأكملها.

وقدمت هذه المجموعة الغنائية خلال هذا الحفل باقة من أهم أغانيها، التي تمزج بين اللغة العربية الدارجة والإنجليزية والفرنسية، والتي تقارب العديد من المواضيع التي ترتبط بالحياة الاجتماعية، خصوصا "الحريك" و"بيانفوني آ كازا" و"الكدام".

وقد تم اختيار هوبا هوبا سبيريت إلى جانب مجموعتين موسيقيتين مغربيتين "رحاب فيزيون" و"فلور دورونج" (زهرة الليمون) من بين مئات المجموعات الموسيقية للقيام بجولة في الولايات المتحدة في إطار برنامج للخارجية الأمريكية يدعى سانتر ستييج للإدماج والنهوض بالفنانين الأجانب في الجاليات الأمريكية.

وستستقبل منصة كيندي سانتر فور بيرفورمينغ آرتس، خلال هذه السنة، مجموعات موسيقية من بلدان أخرى، خصوصا باكستان وفيتنام.

وقبل بداية هذا الحفل الفني، أعرب رضا العلالي قائد وكاتب أغاني مجموعة هوبا هوبا سبيريت، عن شكره لمكتب الشؤون التربوية والثقافية التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، الذي أتاح الفرصة من خلال هذه المبادرة لتحقيق "تبادل ثقافي" حقيقي يمكن من التعرف بشكل أفضل على التقاليد الموسيقية.

وبعد أن قدمت أفراد المجموعة البيضاوية، أبرزت ممثلة مكتب الشؤون التربوية والثقافية التابع للخارجية الأمريكية، الدور الذي تضطلع به الدبلوماسية الموسيقية للتقريب بين الشعوب وتعزيز التبادل الثقافي.

ورأت أن مشاركة هوبا هوبا سبيريت شكلت بالنسبة للجمهور الأمريكي "نافذة لإلقاء نظرة على الثقافة والتنوع المغربي"، مؤكدة أن الولايات المتحدة والمغرب عازمان على تقوية علاقات التعاون في جميع المجالات، بما فيها المجال الثقافي.

ومن المقرر أن تواصل مجموعة هوبا هوبا سبيريت المغربية، بعد مرحلة واشنطن، جولتها بالولايات المتحدة في إطار برنامج للخارجية الأمريكية، تزور خلالها كلا من نيويورك وكاليفورنيا وتكساس وفلوريدا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - كريم الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 20:03
في مغرب...كين غير هوبا و حاقد
2 - outlandish الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 20:08
التبادل الثقافي اللي غيعرف بالتراث الفني المغريب هي كون رسلتو : عبدات الرمى و كناوة و احواش و فن الركادة .. الروك جاي من مريكان و نتوما راسلين مقلدين الروك .. الله يعفو عليكم
3 - يوسف الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 20:19
المرجو التصحيح المجموعة التانية التي دهبت الى امريكا هي المجموعة الامازيغية رباب فيزيون وليس "رحاب فيزيون"كما جاء في المقال
4 - رد على التعليق 2 الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 22:04
أولا : هوبا هوبا ماكايغنيوش الروك ، عندهم بعض اﻷغاني روك.
لكن هو كايغانيو نوع غنائي خاص بهم.
ثانيا : الروك ماشي جروب و لا مغني ليتم تقليده، راه نوع موسيقي.
و كلامك ينم عن الجهل بالموسيقى.
5 - الى صاحب التعليق رقم 2 الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 22:12
أخي outlandish اتقبل نظرتك لكن الروك خليط محدث بين البلوز و الكانتري و الفولك، وهو ليس بفلكلور لأنه فن حديث و ظهر ببريطانية قبل ان يصل للولايات المتحدة، على أية حال فالهوبا هوبا سبيريت هي من مجموعات عديدة في شمال افريقية اختارت الخليط بين غناوة و الروك اند رول هو معاصرة فقط لا غير. ولابأس في عصرنة الفنون، لأن للمعاصرة عشاقها كما هو الحال للأصالة، و الثباث على التقليد شيء جميل لكن تحديث التقليد للتخلص من السلبيات هو شيء رائع. كمثال موسم عبدالله الذي لازال على حاله كما كان في الستينيات، حتى المراحض المنتقلة الحديثة يفتقر اليها هذا الموسم لتشاهد في الصباح الباكر بقع بنية اللون تضفوا ببحر الجديدة (الكل يعرف مصدرها نتيجة روائحها المميزة.)
كما هو الحال ايضا للاسمك oulandish الدين هم خليط بين مغربي لا تيني و أمريكي، فهم كما تعلم، لا يغنون عبدات الرمى بالانجليزية، فاغنيتهم الشهيرة "عائشة" للشاب خالد أو اغنيتهم "والو" ليست أحواش.
لهذا سأقول لك كلمة سبقتني اليها هوبا هوبا سبيريت وغنت بها أغنية، ألا وهي
وا قولو باز....
6 - قبح الله التخلف الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 22:43
حال المسلمين يرثى له و ما غزة عنا ببعيد ونتوما مع هوبا هوبا ..
قبح الله التخلف!
7 - الضفدع سحقوق الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 23:07
اخواني من يتذكر الاسطورة المغربية الذي ابهر الفنانين الامريكان في الثمانينات بلوس انجلس حسن إديدار ؟ اتذكر آنذاك كان ينافس عملاق ال pop ليونل ريشي سيعرفه جيل الثمانينات أكيد.
8 - خالد بوعثماني الخميس 11 شتنبر 2014 - 02:54
مجموعة من الردود لا تحترم الحق في الاختلاف ولا احد يمتلك العتم المطلق للاشياء فادا كان صاحب التعتيق رفم 2 قد ادلى برايه فيجب ان يحترم من طرف الاخرين دون قدح او سباب وهدا للاسف يرجع الى ثقافتنا وتربيتنا لاننا لا نقبل من يختلف عنا .
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال