أبرز اهتمامات الأسبوعيات الاقتصادية الوطنية

أبرز اهتمامات الأسبوعيات الاقتصادية الوطنية
السبت 13 شتنبر 2014 - 07:00

استأثرت العديد من القضايا الراهنة باهتمام الصحف الأسبوعية الاقتصادية ومنها على الخصوص نظام المعاشات المدنية” الصندوق المغربي للتقاعد” الذي يعرف عجزا بقيمة 450 مليون درهم وعملية استحواذ شركات الإسمنت على فروعها الخاصة بالإسمنت المسلح ومشروع القانون التنظيمي حول الجماعات المحلية وآثار إعادة هيكلة الضريبة على القيمة المضافة.

فقد سلطت أسبوعية ” لافي إيكو” الضوء على عمليات استحواذ شركات الإسمنت على فروعها الخاصة بالإسمنت المسلح مسجلة أن هذه العمليات ستحرم الدولة من مداخيل بقيمة 140 مليون درهم سنويا. وكتبت أن ” الاسمنت الذي كان يباع لهذه الفروع ، أي حوالي 800 ألف طن سنويا ، كان يخضع لرسم خاص بقيمة 150 درهم للطن موجه لتمويل صندوق التضامن السكني ” موضحة أنه مع عمليات الاستحواذ فإن الاسمنت الذي ستحصل عليه فروع الاسمنت المسلح سيدرج ضمن التموين الذاتي وليس البيع التجاري.

وأوضحت الصحيفة أن هذه التغييرات الهيكلية ستمكن شركات الإسمنت من التحكم عموديا في سلسلة الانتاج مما سيتيح لها تقديم حلول متكاملة لزبنائها. كما أن من ميزات هذه التغيرات الهيكلية بالنسبة لشركات الإسمنت كونها ستخولها التقليص من حجم الضرائب التي تدفعها حيث أن فروع الاسمنت المسلح التي كانت تشكو من عجز في أغلب الأحيان ،كانت تضطر لدفع مساهمة جزافية برسم الضريبة على الشركات .

وتحت عنوان ” نظام المعاشات المدنية ” الصندوق المغربي للتقاعد” يشكو منذ الآن من عجز بقيمة 450 مليون درهم ” قالت أسبوعية ” لافي إيكو” إنه ولأول مرة يشكو هذا الصندوق من عجز لسبعة أشهر متتالية .

وأشارت إلى أن الصندوق المغربي للتقاعد سيشرع منذ هذه السنة في اللجوء إلى احتياطاته لتمويل العجز موضحة أن هذه الاحتياطيات التي تقدر ب 81 مليار درهم في نهاية 2013 لن تكفي سوى لتشغيل الصندوق إلى غاية نهاية 2021. ومن أجل مواجهة هذا الوضع ، تقول الصحيفة ، أعدت السلطات العمومية مشروع إصلاح ” معياري ” سيمكن فقط من منح مهلة إضافية تقدر بثمانية سنوات قبل ظهور عجز في عمل الصندوق.

وتطرقت أسبوعية ” شالانج” من جهتها لمشكلة النظام الضريبي حيث كتبت ” إننا نعيش لحظات مصيرية من السنة الضريبية بالمعنى السياسي ” مشيرة إلى أن المقاولات تسعى من خلال الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى إدراج مقتضيات تخفف من تكاليفها الضريبية وضمان تنافسية أكبر ولما لا مردودية أكبر كذلك.

واعتبرت الصحيفة أن المداخيل التقليدية في الميزانية والضرائب بوجه خاص ،لا تمكن من تفادي اللجوء إلى الاستدانة مضيفة أن خدمة الدين تقضم كل شهر جزء يتزايد حجمه باستمرار من التمويل الذي تتيحه الميزانية.

واضافت الصحيفة أن الاجماع أو التوافقات التي حدثت خلال توصيات المناظرة الضريبية لن يكون لها حضور خلال الاعداد لقانون الميزانية موضحة ان مقترحات الاتحاد العام لمقاولات المغرب قد تكلف غاليا فيما يتعلق ببند المداخيل.

كما سلطت الصحيفة الضوء على مسودة مشروع القانون التنظيمي للجماعات المحلية والذي عرضه وزير الداخلية على الأحزاب السياسية . وقالت إن ” مشروع القانون هذا يقتل الطموحات المبالغة فيها غالبا لطبقة سياسية تجعل من موقع رئيس جماعة محلية جسرا نحو تمثيليات وطنية “متوقعة أن تكون نقطة الخلاف بين السلطة الوصية ومناهضي مسودة مشروع القانون حول الجماعات المحلية هي حجم المراقبة التي يمارسها العامل وممثلوه والمداخيل التي يجب أن تخول للجماعات للقيام بمهامها.

وتوقفت صحيفة ” فينانس نيوز ” من جهتها عند آثار إعادة هيكلة الضريبة على القيمة المضافة حول معدلين اثنين من الضريبة للقطاعات التي تظهر تمايزا فيما بينها مشيرة إلى أن الرفع من المعدلات المفروضة على بعض المنتجات قد يكون لها انعكاس على بنية الأسعار وقد يكون لها مفعول سلبي على الطلب الإجمالي والمردودية الجبائية .

كما توقفت الصحيفة عند ملف صادرات الفواكه الحمراء مشيرة إلى أن المغرب يستحوذ على 7 بالمائة من السوق العالمية للفرولة سنة 2012 فيما قدر رقم المعاملات في هذا الصنف من الانتاج الفلاحي ب1,5 مليار درهم سنة 2013 وفق معطيات وزارة الفلاحة والصيد البحري .

‫تعليقات الزوار

1
  • الناقد الموضوعي
    السبت 13 شتنبر 2014 - 10:55

    الحل لإنقاذ الصندوق المغربي للتقاعد هو تدخل الدولة بالدعم المالي. فالدولة كانت وماتزل تدعم المؤسسات التي تتعرض لأزمة أو عجز ، وعلى مر تاريخها هذا ما حدث مثلا بالنسبة لـ : القرض الفلاحي- شركات السكر العمومية- لارام (أي شركة الخطوط الجوية الملكية)- الإذاعة والتلفزة- بنك سي دي جي (صندوق الإيداع والتدبير)- السكك الحديدية- المكتب الوطني للكهرباء- الماء الصالح للشرب- .. بل تدخلت الدولة حتى في حالة القطاع الخاص بشكل قوي، مثلما حدث مع مسح الضرائب للمقاولين ومساعدتهم على التأهل (mise à niveau)/ وتدخلت الدولة لشراء محطة دوزيم وإنقاذها من الإفلاس حيث كانت محطة تلفزية خاصة قبل أن تؤممها الدولة…
    لكن الدعم وحده ليس كافيا، فالمشكل الأساسي يكمن في انعدام التوظيفات. وأغنية المباريات التي يرردها بنكيران لا أثر لها في الواقع. هناك خصاص كبير وهناك تراجع خطير في مداخيل الصندوق المغربي للتقاعد بسبب امتناع الدولة عن التوظيف منذ سنين طويلة. فيجب استدراك هذا الخلل، خاصة وأن الخدمات تدهورت بشكل كبير في الإدارات العمومية والتعليم والصحة بسبب قلة الموارد البشرية وبسبب الاستنزاف والاستغلال.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة