هذه أبرز عناوين الصحف الورقيّة الصادرة اليوم

هذه أبرز عناوين الصحف الورقيّة الصادرة اليوم
السبت 13 شتنبر 2014 - 10:40

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت:

* المساء:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يدافع عن استمرار رحلات الخطوط الملكية المغربية نحو مناطق “إيبولا”، رغم التقارير اليومية لمنظمة الصحة العالمية التي تتحدث عن انتشار الفيروس بسرعة تفوق إمكانيات احتوائه في بعض المناطق. ابن كيران أكد خلال الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي أول أمس الخميس بالرباط، أن هذا الموقف يؤكد على “الأخوة والصداقة الحقيقية، وأن المغرب هو بلد الثقة”.

– لجنة برلمانية تحقق في خروقات بمواقع جرف الرمال التابعة ل”درابور”.. حيث حلت أمس الجمعة لجنة برلمانية في إطار مهمة استطلاعية مؤقتة للوقوف على العمليات المرتبطة بجرف الرمال في كل من مهدية والعرائش اللتين تنشط بهما شركة “درابور”، ومدى تأثير نشاطها الخاص بجرف الرمال على الجانب البيئي في المنطقتين.

* الحركة.: – وزارة الداخلية تعلن عن تفكيك خلية إرهابية تنشط في مجال تجنيد مقاتلين مغاربة للالتحاق بتنظيم “داعش” بسوريا والعراق. بلاغ للوزارة أوضح أن الخلية يتزعمها أستاذ بالتعليم الثانوي وينشط أعضاؤها بعدد من المدن المغربية في مجال تجنيد مقاتلين مغاربة قصد الالتحاق بسوريا والعراق.

– وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار يؤكد رفضه منح تراخيص متابعة الدراسة الجامعية للأساتذة. الوزير بلمختار أكد، خلال الندوة الصحافية لوزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن الأستاذ “موظف ومسؤول أمام الوزارة وأمام التلاميذ (..) ولست مع من يرغب في متابعة دراسته على مستوى الماستر أو الدكتوراه ليحسن وضعيته (الإدارية) على حساب التلاميذ”.

* العلم.:

– النقابات تكذب إشاعة الاجتماع مع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران.. مصادر عليمة قالت إن المركزيات النقابية لم تتوصل بأية دعوة من ابن كيران كما هو معتاد، موضحة أن النقابات الأكثر تمثيلية تتلقى دائما دعوة للاجتماع مع رئيس الحكومة في شتنبر وأبريل لكن هذه السنة امتنع رئيس الحكومة عن ذلك أو أنه أجل هذا الاجتماع إلى أجل غير مسمى.

– مراكش تغرق في النفايات، والمجلس الجماعي للمدينة يصوب اتهامه نحو الشركة المكلفة بالقطاع.. حيث أرجع المجلس، في بلاغ أصدره إثر اجتماع أعضاء مكتبه بحر الأسبوع الجاري، سبب الاختلالات في جمع النفايات المنزلية إلى تقاعس الشركة المفوض لها تدبير القطاع وعدم قيامها بكامل واجباتها المنوطة بها.

– في اجتماع المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لملوية بتاوريرت برسم الدورة الأولى لسنة 2014: مناقشة التحديات التي تواجه الحوض المائي، وخصوصا تلك المتعلقة بندرة الموارد المائية واستغلالها وكيفية الموازنة بين الموارد المتوفرة والطلب المتزايد.

* أخبار اليوم المغربية.:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يستنفر الحكومة في خلوة بمدينة إفران حول الانتخابات والقانون المالي والبطالة.. حيث يجمع رئيس الحكومة وزراءه بإفران نهاية الأسبوع الجاري قصد التحضير لدخول سياسي قوي. وتوجد على طاولة الحكومة في هذه الخلوة ثلاث ملفات: قانون المالية لسنة 2015، والاستعدادات للانتخابات، وقضية التشغيل.

* الصباح.: – الأساتذة يثورون بعد منعهم من إكمال دراستهم بعد قرار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رفضه منح أي ترخيص لأساتذة القطاع لمتابعة دراستهم الجامعية. فاطمة أفيد، الكاتبة العامة للمنظمة الديمقراطية للشغل، تقول إن الوزير مس بأحد أهم حقوق الأستاذ بعد أن حرمه من التعلم والرقي وتطوير مهاراتهº وعلال بلعربي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، يقول إن مواصلة الدراسة هو حق إنساني، ولابد أن يحافظ الوزير عليه.

– تحقيقات في لوائح السكان الاجتماعي بالحسيمة.. حيث تخضع أول تجربة للسكن الاجتماعي والاقتصادي، انطلقت بالحسيمة نهاية 2009، لعمليات افتحاص وتدقيق من قبل لجان الداخلية والمالية والسكنى للوقوف على عدد من الاختلالات التي رافقت هذه المشاريع الموجهة إلى الفئات ذات الدخل المحدود.

– رؤساء الجهات يرفضون مشروع قانون الجهة.. حيث اعتبروا، خلال لقاء تواصلي أمس الجمعة بالرباط، أن مسودة القانون التنظيمي حول الجهة، المطروحة حاليا، مثلت تراجعا عن التصور السياسي الذي صاغ فكرة الجهوية الموسعة. سعيد اشباعتو، رئيس جمعية الجهات المغربية، اعتبر المسودة تضييقا ومحاصرة لرئيس الجهة، مبرزا أن “التراجع واضح ولا غبار عليه”.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– السفير الروسي في المغرب يتحدث عن العقوبات الغربية ضد بلاده وعن الوضع السوري وعن العلاقة مع أمريكا، ويقول إن “إعلان الملك محمد السادس زيارة موسكو في هذه الظروف شجاعة كبيرة”. السفير الروسي اعتبر، في حديث مع الجريدة ينشر الاثنين، أن إعلان جلالة الملك رسميا، في خطاب هام عن زيارة موسكو والتوجه نحو شراكة استراتيجية معها “شجاعة سياسية”.

– بلمختار يفتح جبهة جديدة مع الأساتذة ويؤكد رفضه منحهم تراخيص متابعة الدراسة الجامعية. فقد أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار، أول أمس الخميس بالرباط، رفضه منح أي ترخيص لأساتذة القطاع لمتابعة دراساتهم الجامعية بالنظر إلى التأثير السلبي لتغيبهم عن التحصيل الدراسي للتلاميذ.

* الأحداث المغربية.: – زيادات وفواتير ملتهبة للماء والكهرباء بعدد من المدن المغربية واستنكار شديد بين الأسر التي توصلت بأولى فواتير استهلاك الكهرباء والماء لما بعد قرار الحكومة التطبيق العملي للزيادة في أسعار الكهرباء ابتداء من غشت الماضي. مئات المواطنين وضعوا شكايات لدى وكالات المؤسسة عبروا من خلالها عن رفضهم أداء الفواتير ما لم يتم تبريرها.

– عملية الإحصاء توقفت منذ ثلاثة أيام بشفشاون، خاصة بالمناطق القروية، وذلك نتيجة غياب الاستمارات، حيث أكدت مصادر أن مراقبين وباحثين بالإحصاء وجدوا أنفسهم بدون استمارات للقيام بعملهم الذي توقف دون سابق إنذار. المصادر تضيف أن نسبة الإنجاز بالمنطقة لم تتجاوز 50 بالمائة إلى حدود أمس الجمعة.

* الصحراء المغربية.:

– 50 ألف مسجد بالمملكة، 37 ألفا منها في الوسط القروي، وطاقتها الاستيعابية تقدر ب 7 ملايين مصل ومصلية. العناية الملكية الموصولة ببيوت الله تتجسد مرة أخرى من خلال إشراف أمير المؤمنين على إعطاء انطلاقة إنجاز مسجد جديد بتطوان.. إذ يعكس إشراف أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الجمعة بحي المصلى بمدينة تطوان، على وضع الحجر الأساس لبناء مسجد جديد، الاهتمام الخاص الذي ما فتئ أمير المؤمنين يوليه لبيوت الله وعنايته الموصولة بها وبالقيمين عليها، اعتبارا للدور الجوهري الذي تضطلع به في إشاعة الأمن الروحي والممارسة المثلى لشعائر الدين الإسلامي الحنيف وتحصين الهوية الدينية المغربية.

– جمعية الجهات المغربية قدمت، أمس الجمعة بالرباط، مذكرة ملاحظات حول مسودة مشروع القانون التنظيمي حول الجهة. وتتمحور ملاحظات الجمعية حول مدى المطابقة الدستورية، إذ أن مسودة مشروع القانون التنظيمي المذكور لا تساير، حسب سعيد اشباعتو، رئيس الجمعية، روح الدستور. اشباعتو، دعا خلال ندوة صحافية أمس بالرباط، إلى الالتزام الكامل بمقتضيات المادة 146 من الدستور من خلال إصدار قانون تنظيمي للجهات والجماعات الترابية.

– من المنتظر أن يفتتح المنتخب المغربي لكرة القدم في 13 نونبر المقبل ملعب مولاي عبد الله بالرباط، الذي يخضع لجملة من الإصلاحات تهم جل مرافقه، بملاقاة منتخب زيمبابوي، على أن يلاقي منتخب البنين في 17 نونبر القادم بملعب أدرار بأكادير، وفق ما ذكرت مصادر من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.* العاصمة بوست.:- المغرب يبقي على الرحلات الجوية التي تربطه بالبلدان التي تعرف تفشي وباء إيبولا. الحكومة أيدت هذا القرار الذي اتخذته، مؤخرا، الخطوط الملكية المغربية، معتبرة أن هذه الخطوة تعتبر “تأكيدا على موقع المغرب كبلد يؤسس لعلاقاته مع الدول الإفريقية على قواعد الصداقة الحقيقية والثقة والأخوة والتضامن في اللحظات الصعبة”.

* رسالة الأمة.:

– سابقة.. حكومة ابن كيران تحرم “رسميا” رجال التعليم من إتمام دراستهم الجامعية. عبد الواحد صيفار، عضو المكتب التنفيذي بالجامعة الوطنية للتعليم، وصف القرار ب”المتسرع (..) الذي سيؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على المنظومة التعليمية وأداء نساء ورجال التعليم”º وعلال بلعربي، الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم، يؤكد أن “متابعة الدراسة حق لكل إنسان ولكل نساء ورجال التعليم ولا يمكن حرمانهم من هذا الحق”.

– النقابة الوطنية للتعليم العالي قررت خوض إضراب وطني أيام 23 و24 و25 شتنبر الجاري، مؤكدة، في بلاغ صادر عن مكتبها الوطني، أن اتخاذ هذا القرار جاء بعد استنفاذ كل آليات الحوار مع الوزارة الوصية.

* بيان اليوم.:

– ادريس بنهيمة، الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية، أكد أن رحلات “لارام” اتجاه البلدان التي تعرف انتشار فيروس إيبولا لن تتوقف إلا في حال إعلان منظمة الصحة العالمية عن حظر جميع الرحلات اتجاه هذه البلدان. بنهيمة أفاد، على هامش لقاء صحافي أمس الجمعة، أن “لارام” قامت بنقل حوالي 30 طنا من الأدوية والمساعدات الإنسانية خلال العشرة أيام الأخيرة لثلاث بلدان إفريقية تعرف انتشارا لفيروس إيبولا.

– رئيس البعثة الاقتصادية لروسيا بالمغرب فياتشيسلاف خرولوف أكد أن الحظر الروسي على بعض المنتوجات الغذائية الواردة من عدة بلدان غربية، يشكل فرصة كبيرة بالنسبة للمصدرين المغاربة. خرولوف اعتبر، في حديث صحافي، أنه ” يتعين على المغرب الاستفادة من هذا الحظر للرفع من حجم صادراته وتوفير منتوجات غذائية مصنعة”، مشيرا إلى أن روسيا تلقت عددا كبيرا من طلبات الفاعلين المغاربة في كافة القطاعات المعنية بهذا الحظر.

* الخبر.: – ميناء طنجة المتوسط في قائمة أكبر الموانئ العالمية.. إذ ذكر بلاغ لسلطات ميناء طنجة المتوسط، أول أمس الخميس، أن ميناء طنجة المتوسط تسلق 18 مرتبة في سنة واحدة في قائمة الموانئ التجارية العالمية من حيث تطور أدائه، حسب تصنيف المجلة البريطانية المختصة “كونتينيرز ماناجمينت “. وأضاف البلاغ أن ميناء طنجة المتوسط حقق بعد 6 سنوات فقط من دخوله الخدمة ارتقاء ملحوظا في التصنيف العالمي ليحتل المرتبة 55 على الصعيد العالمي حسب عدد الحاويات الواردة على الميناء والخدمات المرتبطة بها، عوض المرتبة 72 عالميا، التي كان يحتلها السنة المنصرمة.

– وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أكد، أول أمس الخميس بالرباط، أن كلفة الدعم الاجتماعي المخصص للتلاميذ والطلبة باتت تفوق 4 ملايير درهم. جاء ذلك خلال ندوة صحافية عقب انعقاد مجلس الحكومة. الخلفي أوضح أن قيمة الدعم الاجتماعي المخصص للتلاميذ تبلغ هذه السنة حوالي مليارين و113 مليون درهم، تنضاف إليها مليار و300 مليون درهم المخصصة لمنح الطلبة و300 مليون درهم المخصصة لخدمات الأحياء الجامعية.

– المندوبية السامية للتخطيط أفادت بأن الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية عرف ارتفاعا بنسبة 1 في المائة، وذلك خلال الفصل الثاني من سنة 2014، مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2013. المندوبية أوضحت، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني برسم الفصل الثاني من سنة 2014، أن هذا التطور يعود بالأساس إلى ارتفاع الإنتاج في “الصناعات الغذائية” ب 4,7 في المائة و”تكرير النفط” ب 4,9 في المائة و”صناعة الآلات والأجهزة الكهربائية” ب 4 في المائة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– أشرف أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمس الجمعة بحي المصلى بتطوان، على وضع الحجر الأساس لبناء مسجد. وسينجز هذا الصرح الديني، الذي سيتسع لحوالي 3000 مصلي ومصلية، من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في ظرف 20 شهرا، وبغلاف مالي إجمالي قدره 23 مليون درهم.

– مسودة مشروع القانون التنظيمي حول الجهة: الجمعية المغربية للجهات ترفض المشروع. رئيس الجمعية سعيد اشباعتو قال، خلال ندوة صحافية أمس الجمعة، إن مسودة المشروع تؤشر على تراجع مقارنة مع الرؤية الطموحة لهذا الورش، بل إنها تعد تراجعا حتى بمقارنتها مع النص القانوني لسنة 1997 المتعلق بتنظيم الجهة، وفق ما يرى اشباعتو.

* البيان.:

– المدرسة العمومية: معدل الهدر المدرسي مرتفع والخسائر المالية كبيرة. تقرير للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي كشف أن عدد التلاميذ الذين غادروا مقاعد الدرس قبل السنة النهائية للسلك الإعدادي، خلال الفترة الممتدة بين 2000 و2012، يقارب 3 ملايين تلميذ وتلميذة، مضيفا أن الخسائر المالية تعادل في هذا الصدد 10 في المئة، سنويا، من الميزانية المخصصة لقطاع التربية الوطنية.

– رئيس البعثة الاقتصادية لروسيا بالمغرب فياتشيسلاف خرولوف يؤكد أن الحظر الروسي على بعض المنتوجات الغذائية الواردة من عدة بلدان غربية، يشكل فرصة كبيرة بالنسبة للمصدرين المغاربة، مشيرا، في حديث صحافي، إلى أن روسيا تلقت عددا كبيرا من طلبات الفاعلين المغاربة في كافة القطاعات المعنية بهذا الحظر.

* لوبنيون.:

– المغرب هو البلد الوحيد بالمنطقة الإفريقية الذي نجح، بفضل الرؤية المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس، في محاصرة مد التيارات الجهادية المتطرفة، حسب مقال نشر على الموقع الإلكتروني لصحيفة (ذا تايمز أوف إنديا) الهندية، يوم الأربعاء الماضي. – ميناء طنجة المتوسط يربح 18 مرتبة في سنة واحدة.. حيث ذكر بلاغ لسلطات ميناء طنجة المتوسط، أول أمس الخميس، أن ميناء طنجة المتوسط تسلق 18 مرتبة في سنة واحدة في قائمة الموانئ التجارية العالمية من حيث تطور أدائه، حسب تصنيف المجلة البريطانية المختصة “كونتينيرز ماناجمينت”.

* ليبراسيون.:

– رؤساء الجهات يرفضون مشروع قانون الجهة.. سعيد اشباعتو، رئيس الجمعية المغربية للجهات، أوضح أن مشروع القانون التنظيمي حول الجهة المقدم من طرف الحكومة غير مقبول، موضحا أنه لا فائدة من تضييع الوقت في البرلمان مع نص غير دستوري لتعارضه الصريح مع المادة 146 من دستور 2011. – تسوية وضعية واسعة للنساء المهاجرات في وضعية غير قانونية.. حيث صار بإمكان قرابة 5060 امرأة مهاجرة، سبق أن وضعن ملفاتهن لتسوية الوضعية الإدارية، سحب بطاقات الإقامة. الخبر تم الإعلان عنه أول أمس الخميس خلال اجتماع عقد بالدار البيضاء بين رسميين مغاربة وممثلين عن جمعيات المهاجرين المنحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء.

‫تعليقات الزوار

4
  • MalcomXY
    السبت 13 شتنبر 2014 - 11:06

    هذا الموقف يؤكد على "الأخوة والصداقة الحقيقية، وأن المغرب هو بلد الثقة"
    اسي بنكيران راه فيروس ايبولا وصل للمغرب راه غادي تطفا عندنا لبولا ديال الاقتصاد لهي اصلا غير مضويا بزز

  • محمد
    السبت 13 شتنبر 2014 - 11:22

    " الصباح.: – الأساتذة يثورون بعد منعهم من إكمال دراستهم بعد قرار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رفضه منح أي ترخيص لأساتذة القطاع لمتابعة دراستهم الجامعية. فاطمة أفيد، الكاتبة العامة للمنظمة الديمقراطية للشغل، تقول إن الوزير مس بأحد أهم حقوق الأستاذ بعد أن حرمه من التعلم والرقي وتطوير مهاراتهº وعلال بلعربي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، يقول إن مواصلة الدراسة هو حق إنساني، ولابد أن يحافظ الوزير عليه. "
    أنا كأب ،أساند الوزير .وأعتقد أن آباء وأولياء التلاميذ الذين يبلغ عددهم 7000000 عليهم أن يتحركوا وأن يشكلوا "نقابة" هم الآخرون ،إذ هم "المشغلون لجميع رجال التعليم " وما الوزارة إلا وكالة تنوب عن الآباء في تدبير الشأن التعليمي .وأعتقد أن النقابية وغيرها ممن يدافعون عن حق الأستاذ سيصطفون في صف التلاميذ لو كان أبناؤهم يتابعون دراستهم بالمدرسة العمومية .
    وعلى الوزارة أن تصدر قانونا يلغي الترقية بالشهادة ولا تترك إلا الترقية بالمردودية . هنا مكمن الخلل .

  • hamid
    السبت 13 شتنبر 2014 - 13:58

    وزير يجهل ان التعليم مدى الحياة هو حق و في صالح قطاع التربية فكلما ارتفع مستوى الاستاذ ارتفع مردوده فاستاذ عنده ماستر او دوكتوراه مفيد للمدرسة واغلبهم يدرسون شعبة علوم رياضية وهذا شرف. سيدي الوزير انصحك بالاستشارة مع تربويين قبل اتخاذ القرارات. كما انصح باستغلال دكاترة التعليم المدرسي في الاكادميات و النيابات و الوزارة للرفع من جودة التعليم ولن يكلف ذلك اية ميزانية

  • سعد
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 12:06

    انا متفق مع الوزير لان الاستاد ادا تابع دراسته يهمل مهمته مثلا تحضير الدروس تصحيح الفروض…. ( انا اب لاربعة تلاميد )

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 8

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير