5 أيّام لبحث "الأشعّة بقطاع الصحّة" في الرباط

5 أيّام لبحث "الأشعّة بقطاع الصحّة" في الرباط
الأحد 14 شتنبر 2014 - 12:08

انطلقت بكلية الطب والصيدلة بالرباط أشغال المؤتمر الإفريقي الرابع للوقاية من الأشعة، وهو الباحث في “تقوية البنيات التحتية للحماية من الأشعة بقطاع الصحة من أجل تنمية مستدامة في إفريقيا”.

ويهدف المؤتمر من خلال تنظيمه من لدن الجمعية المغربية للوقاية من الأشعة على 5 أيّام، بشراكة مع العديد من المنظمات الوطنية والإقليمية والدولية، إلى نشر ثقافة الحماية من الأشعة من خلال فتح المجال أمام الباحثين والمهنيين بإفريقيا والعالم لمناقشة مختلف المواضيع المرتبطة بالوقاية من الأشعة وتقاسم خبراتهم حولها، وتنسيق الجهود بين مختلف المتدخلين في هذا المجال، وتعزيز التعاون بين الجمعيات المهنية على المستويات الإقليمية والدولية.

وأكد رئيس المؤتمر، والكاتب العام للجمعية المغربية للوقاية من الأشعة، عبد المجيد شكري، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أن إفريقيا تشهد اليوم ارتفاعا سريعا في استعمال التقنيات النووية في مجموعة من المجالات، لاسيما في مجال الصحة، مشيرا إلى أهمية هذا اللقاء في تبادل الخبرات بين الباحثين والمهنيين من أجل حماية سواء المهنيين أو المرضى بالمستشفيات الإفريقية..

وأعرب عن سعادته بتنظيم هذا المؤتمر بالمغرب بمشاركة أزيد من 200 مشارك من 30 دولة حول العالم، وخبراء من منظمات دولية في مقدمتها منظمة الصحة العالمية والوكالة الدولية للطاقة النووية، معبرا عن رغبته في توصل المشاركين إلى توصيات تساعد على تعزيز الحماية من الأشعة في إفريقيا والعالم.

وفي عرض افتتاحي للمؤتمر، أكدت رئيسة الاتحاد الدولي للوقاية الإشعاعية، رينات زاروينسكي، أن أكبر التحديات التي تواجه الجهود الرامية للوقاية من الأشعة تتمثل أساسا في ضرورة تبسيط نظام الوقاية، ونشر ثقافة الوقاية من الأشعة لاسيما في أوساط المهنيين، مشيرة إلى أن كارثة فوكوشيما النووية أثبتت غياب هذا الوعي حتى في صفوف مهنيي الصحة..

وأضافت أن الإتحاد يضع في صلب أولوياته تشجيع خلق جمعيات في مجال الوقاية من الأشعة عبر العالم وتنسيق جهودها على المستوى الدولي، وتنظيم ودعم اللقاءات حول الموضوع، وتشجيع النشرات الدولية الموجهة للوقاية من الأشعة، وتشجيع البحث والدراسات في هذه التخصصات، والوقوف على مدى إرساء ومراجعة المعايير الدولية والتوصيات المنبثقة عن الهيئات المعنية.

من جهته، أبرز رئيس اللجنة العلمية المؤتمر الإفريقي الرابع للوقاية من الأشعة، جايسون هاريس، أن برنامج المؤتمر يتسم بالأهمية والتنوع، مفيدا بأن المؤتمر سيعرف انعقاد 12 جلسة تلقى بها 63 عروض شفوية، وسبع ورشات تتضمن 30 عرضا، فضلا عن التئام منتديين حول موضوع المؤتمر.

وتسعى الجمعية المغربية للوقاية من الأشعة، التي تأسست منذ سنة 2002، إلى التموقع كمنتدى للنقاش خارج الجسم الإداري والقنوات الرسمية لتبادل المعارف بين مختلف الفاعلين في مجال الوقاية من الأشعة، والعمل على إرساء شبكة للجمعيات الإفريقية للوقاية من الأشعة.

‫تعليقات الزوار

3
  • morokium
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 12:59

    في الدول التي تهتم بمواطنيها تقوم المراصد الوطنية المماثلة للمركز الوطني للحماية من الأشعة لدينا .
    تقوم بإجراء فحص تواجد غاز الرادون في الغرف المتواجدة على الأرض وفي الطابق الأرضي والغرف قليلة التهوية
    بالإضافة إلى فحص مياه الشرب و المواد الغذائية المستوردة خصوصا فواكه البحر القادمة من شرق آسيا وإحتمال تعرضها للإشعاع بعد حادثة فوكوشيما .

  • sabouni
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 15:04

    لو تم تخصيص أموال المهرجانات للصحة لزودنا المراكز الصحية المغربية بالمعدات اللازمة وبالمجان

  • MOHA
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 16:16

    وأخير استفاقوا أو كما يقال "لعنوا الشيطان" والتفتوا لمصيبة تنخر المجال الصحي والبيئي وتتسبب في جرائم ضد الإنسانية خاصة في دول العالم الثالث…
    منذ سنين وعلى حسب علمي لم يطرح في أي منبر علمي (الجمعية المغربية للوقاية من الأشعة ) أو صحي أو صحافي مشكل الفحص بالأشعة بواسطة آليات "نفايات" متقادمة أو بها أعطاب، يتم استيرادها من الخارج دون مراقبة جمركية أو فحص تقني لمعرفة مدى خطرها أو صلاحيتها… وأصبح في إمكان كل طبيب عام أو خاص اقتناءها واستخدامها في مصحته دون التوفر على الأطر الكفؤة اللازمة لاستعمالها ويفرض على كل زبون فحصا بالأشعة بمقابل، دون الأخذ في الاعتبار ما تسببه من مضاعفات صحية وما يترتب عنها من أخطار، خاصة إذا تعددت الفحوص في مدة قصيرة… حيث أن أغلب الأطباء لا يستفسرون الزبناء عن فحوصاتهم السابقة… همهم الوحيد تضخيم فاتورة المريض وبالتالي زيادة مداخيلهم قصد الاستمتاع برغيد الحياة بينما تزيد معاناة المرضى من المواطنين البسطاء وتتفاقم أحوالهم الصحية والمادية…
    سنترقب ماذا ستسفر عنه أشغال هذا المؤتمر…

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات