24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3107:5613:4516:5419:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أمن تطوان يوقف مروج شائعات انتشار "كورونا" (5.00)

  2. مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬ (5.00)

  3. الزفزافي: الشهادة أهون من رفع الإضراب عن الطعام (5.00)

  4. أحزاب إسبانية تدعو إلى "الجمركة الأوروبية" لمدينتي سبتة ومليلية (5.00)

  5. حاكم سبتة يطالب بترحيل الأطفال المغاربة القاصرين‎ (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | شباط ينتقد "الداخلية" في تدبير الجماعات

شباط ينتقد "الداخلية" في تدبير الجماعات

شباط ينتقد "الداخلية" في تدبير الجماعات

أجمعت أحزاب سياسية في لقاءات مع جمعية رؤساء المجالس الجماعية، أمس الجمعة، على ضرورة رفع وزارة الداخلية يدها على الجماعات المحلية.

اللقاءات التي جمعت أعضاء المجلس التنفدي لجمعية رؤساء المجالس الجماعية، مع الأمناء العامين لأحزاب "الاستقلال" و"الحركة الشعبية" و"الأصالة والمعاصرة" و"التقدم والاشتراكية"، أفضت إلى ضرورة رفع يد الداخلية عن التدبير اليومي للجماعات المحلية، وكذا استبعاد ما وصفته بالتدخل المباشر والتحكم "الغير مقبول" للعمال والولاة في التدبير والتسيير المالي.

مصادر حضرت اللقاء، قالت إن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال أكد أثناء لقائه بأعضاء المكتب التنفيذي للجمعية، أنه مستعد للـ"عصيان" إن تطلب الأمر الضغط على وزارة الداخلية، لتغيير القوانين التي تحكم بها الجماعات المحلية، و"التي أصبحت متجاوزه وغير فعّالة في خلق تنمية محلية لهذه الجماعات" على حد تعبير شباط.

وكانت جمعية رؤساء المجالس الجماعية التي يترأسها فؤاد العماري، عمدة طنجة، قد قدمت مسودة مشروع حول القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات تطالب من خلاله بإصلاحات جذرية، تطابق روح دستور 2011، من خلال خلق مؤسسات ذات مصداقية ومنتجة للتنمية.

وطالبت المسودة بإطلاق الجماعات الترابية في التدبير الحر للشأن العام، بدون قيود من وزارة الداخلية، ودون التشكيك في قدرات النخب المحلية، وذلك لتقوية المؤسسات المنتخبة، باعتبارها آلية لترسيخ الديمقراطية، وإرساء الاستقرار، والحكم المحلي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - achraf السبت 27 شتنبر 2014 - 02:02
Le pauvre fouad il soufre bien mnt a tanger! Il est tres bien guidé et bien controlé par le nouveau wali de tanger! Qui parrait que c qlq1 de bosseur
2 - Plombier السبت 27 شتنبر 2014 - 02:05
Monsieur Chabat, les jeunes Marocains ont besoin du travail, de justice et non a la corruption de l'ISTIQLAL qui a detruit le pays
3 - ابراهيم السبت 27 شتنبر 2014 - 02:15
واش نتوما باقين مبغيتوش تحشمو الله يجعل شبرك هاد الشعب راه بزاف عليه هاد الشي لكوقع ليه من تحة روسكم واش ما شبعتوش شفرتو كيف بغيتو ونهبتو كيف بغيتو وبراكا تقو الله فينفوسكم أوفيهاد الشعب المسكين باقين كتقتلو فيه بالكدوب ونفاق باغين غير لمناصيب هاد الشعب ديرينو فال السلوم لبغا يتلع يتلع والعكس كدالك
4 - السياسة الاحزاب / الدمراوي السبت 27 شتنبر 2014 - 02:38
السيد شباط يتعلم السياسة او يضحك (على راسوا) سنين مرت والداخلية هي المسؤولة عن الانتخابات اليوم( بدى يفهم فهامتوا ) حقيقة رجل عجيب وغريب يناقش اشياء لانقاش فيها عوض ان يتوجه الى الحملة الى البرنامج السحرى الذي يقدمه الاستقلال او يكمل جولته في الرقص مع احترامى لثراتنا الشعبي او يتحرك نحو الاماكن المنكوبة تعانى التهميش والحكرة والامثلة يمكن ان يتصفحها كل يوم على جريدة هيسبريس (مشكورة) معاناة مدن القصدير دوار زرارة فيضانات الجنوب وشح الماء الخ.... هل حزب الاستقلال له اليات ام الخطابات السياسية الفارغة..................
5 - Abou Doulama السبت 27 شتنبر 2014 - 03:03
التجربة الجماعية في المغرب فاشلة وهي من اسباب تدهور المغرب في شتى المجالات
لقد افرزت هذه التجربة نخبة من الانتهازيين والوصوليين الذين اصبحوا بقدرة قادر بفضل الريع من اصحاب الثروات الطائلة
الجماعات هي بؤرة الفساد المستشري في المغرب
افسدت النخب السياسية داخل الاحزاب ليتحول الصراع داخلها حول المسؤولية الى صراع حول الترشيحات للوصول الى الجماعات والبرلمان للفوز بنصيب من الغنيمة بشتى الاساليب والا فبماذا نفسركل هذا التهافت على المسؤوليات ولو اقتضى الامر اللجوء الى اساليب دنيئة من تزوير وانزال ومؤامرات وفبركة الاجهزة للوصول الى ......
ولنا في المؤتمرات الاخيرة لحزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي ...انصع دليل
كفى من الضحك على الدقون
6 - jam السبت 27 شتنبر 2014 - 03:09
اجتماع الاربعين حرامي هدا ما يهمهم في الدستور و الجماعات التدبير والتسيير المالي المالي المالي
أما هموم المواطنين فبعد فناء الدنيا
الرباعة ديال الشفارة
لم تكفيهم الاراضي و المشاريع و الصفقات العمومية
نطالب من النرويج و الدنمارك أسعد شعب مراقبة و تدبير و تسيير أموال هدا الشعب المقهور المغربي
7 - ولد حميدو السبت 27 شتنبر 2014 - 04:10
و هل شبأط هو الدي يؤدي اجور موظفي الجماعات حتى ترفع وزارة الداخلية يدها عنها
lire lire sans comprendre comme un chasseur qui chasse sans prendre
8 - لد حميدوو السبت 27 شتنبر 2014 - 04:31
هل عندنا مستشارون و رؤساء جماعات نزهاء حتى نتركهم يفعلون ما يحلو لهم فنحن لسنا اليابان
9 - citoyen السبت 27 شتنبر 2014 - 07:47
Ce Monsieur est un danger pour notre cher pays et il faut l'écarter par les urnes à tout prix.

La tutelle du ministère de l'intérieur sur les communes demeure le seul soupape de sécurité contre les déviations des présidents des présidents des communes et je propose de mettre les finances des communes sous le contrôle des commissaires aux comptes et instaurer l''obligation de la publication annuelle des comptes via Internet, journaux...pour que le simple citoyen peut donner son avis
10 - حراك الحسن السبت 27 شتنبر 2014 - 09:45
إذا كان الأمين العام لحزب الاستقلال، عبد الحميد شباط، يطالب وزارةالداخلية بتغيير القوانين التي تحكم بها الجماعات المحلية، فعليه ان يطالب كذلك بضرورة تفاني رؤساء الجماعات المحلية في خدمة مصالح المواطنين عبر حسن التدبير و التسييرلأن هو نفسه رئيس إحدى كبريات الجماعات المحلية بالمغرب، و لكن، وللأسف، جماعته ، رغم انتمائها إلئ العاصمة العلمية، ما تزال تعاني من نقائص كثيرة،و لعل أبرزها ضعف الإنارة العمومية في عدة شوارع رئيسة، وارتفاع نسبة الجريمة، و فوضى في حركة السير، و ترييف المجال الحضري حيث نجد أراضي فلاحية مستغلة تتوسط أحد الأحياء المتاخمة للمستشفى الجامعي وكلية الطب. إذا كان هذا حال مدينة فاس، فكيف لعمدتها أن يطمح إلى تدبير و تسيير شؤون حكومة دولة بأكملها؟
11 - الله اكبر السبت 27 شتنبر 2014 - 10:45
والله لو اعطي اكتر من هدا لرؤساء الجماعات لاردونا عبيدااااا نحن مع سلطة الوصاية على رؤساء الجماعات في جميع القرارات
12 - مواطن السبت 27 شتنبر 2014 - 12:24
معظم المنتخبين الجماعيين غير جديرين بالثقة و على الدولة اتخاذ تدابير رقابية قبلية أكثر فعالية للحد من التسيب الذي تدار به امور السكان بمعظم الجماعات المحلية. فلا يعقل إسناد أمر التصرف في الميزانية الجماعية لأشخاص ليس لهم أي مورد معيشي و لا يتمتعون باي وازع أخلاقي ولو كان لهم ضمائر أصلا لما تقدموا لتحمل مثل هذه المسؤوليات التي لا يرون فيها سوى وسيلة للاغتناء سيرا على نهج كثير ممن سبقوهم او يتقسموا معهم حاليا تدبير الشؤون الجماعية. ولهذا يجب سن اجراءات و تدابير رقابية قبلية وبعدية صارمة على المسؤولين الجماعيين.
13 - عبد الرحيم السبت 27 شتنبر 2014 - 13:09
الحكومة لم تقدم تصورا يتلاءم مع تطلعات المنتخبين
وتدبير الشان العام يتطلب تظافر مهتلف الفرقاء السياسيين من اغلبية ومعارضة
بالتوفيق لكم
14 - jahardame السبت 27 شتنبر 2014 - 14:53
على الداخلية ان تطلق يد رأساء الجماعات المحلية في تسيير شؤون المجالس دون رقيب ليكون السي شباط على خاطرو وحينها يمكن له ان يوصل البحر الي فاس على حد تعبيره يوما ،واﻻن مايقوم اغلب الرأساء في تدبير ماليية الجماعات شيء ﻻيصدق اسراف في تدبير مال العموم من شراء سيارات فاخرة دات الدفع الرباعي تستعمل في اﻻغراض الخاصة خيام باهضة وافرشتها باتمان غالية كما تخلق قنوات لتسريب المال العام الى درجة ان بعضهم يحسب ان تلك اﻻموال ملكا لهم اشياء تقع في في ميزانيات الجماعات المحلية رغم الرقابة وﻻ من يحرك ساكن حتي من بعض من اوكلت لهم التأشير على الحواﻻت (القابض) غريب امر السيد شباط الرجل المتزن دو العقل الراجح ينادي الى نوع من السرقة بالقانون وبالوتائق في هذه الحال يمكن لرئيس جماعة ان يقوم ببيع مبنى الجماعة وﻻ من يحاسبه .
15 - ali abdi السبت 27 شتنبر 2014 - 17:21
Chabat commence à contaminer toute la classe politique par ses references populistes.une maladie qui ronge la societe dont les dégâts seront ressenties au niveau des mentalites des marocains.que ces presidents ainsi reunis sachent que les citoyens preferent s adresser aux representants de l etat pour regler leurs affaires.qu ils fassent un sondage à ce sujet pour tirer les leçons et s arreter d endosser leurs echecs au ministere de interieur.
16 - Marocain d'ici السبت 27 شتنبر 2014 - 20:08
Lorsque nos communes urbaines et surtout rurales seront administrées par des CADRES ayant un bon niveau académique et un sens de bonne gouvernance et de CIVISME ; on peut aspirer à une main levée de l'INTERIEUR . Mais au moment actuel et malgré cette tutelle on constate toujours des dérives quant à la gestion des DENIERS PUBLICS . Le jour où ces RAYS ne corrompent pas les élus pour accéder à la présidence; où les PARTIS ont vraiment des PROJETS de SOCIETE réalisables sur le terrain ; les AUTORITÉS ADMINISTRATIVES lèveront elles-même leur tutelle .
17 - mohammed dokkali السبت 27 شتنبر 2014 - 20:38
ه إعادة النظر في الأمور التالية:
- طرق تدبير الجماعات الترابية.
- طرق تنفيذ المقررات والمداولات.
- توسيع دائرة الاختصاصات الذاتية والمشتركة والمنقولة.
- صياغة نظام مالي متناغم مع طموحات التنمية المحلية التي تؤشر على دولة الحق والقانون، والاعتناء بسياسة القرب.
- إعادة النظر في نمط الاقتراع واعتماد أقوى المعدلات، بدل أكبر بقية، مع الرفع من العتبة.
- اعتماد العمل المندمج والمتكامل ، والمقاربة التشاركية،
- وضوح العلاقة بين السلطات العمومية والهيآت المنتخبة تجاوزا لكل تداخل من شأنه عرقلة التنمية المحلية
- حل إشكالية العلاقة بين المجلس الجماعي وممثلي السلطات الوزارية والمؤسسات العمومية.
- إعطاء أهمية بالغة للخبرة ماديا ومعنويا لأنها العمق المعرفي للمشاريع التنموية.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال