24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موقع ويب يعرض شكل الأرض قبل 750 مليون عام (5.00)

  2. التعليم الأولي يستقبل آلاف الأطفال بالفقيه بنصالح (5.00)

  3. صناعة الجلابة التقليدية (5.00)

  4. نهضة بركان يهزم الحسنية ويتأهل إلى نهائي "كأس الكونفدرالية" (5.00)

  5. البوليساريو تستفز القوات المسلحة الملكية في منطقة "امهيريز" العازلة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | نقابة الـPJD في التعليم تهاجم بلمختار

نقابة الـPJD في التعليم تهاجم بلمختار

نقابة الـPJD في التعليم تهاجم بلمختار

يبدو أن الرؤية الورديّة التي حاول رسمَها وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، بشأن الدخول المدرسي الحالي، لم تجد لها قبولا لدى الذراع النقابي لحزب "المصباح" الذي يقود الائتلاف الحكومي، حيث وصفت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم هذا الموسم الدراسي بـ"أسوء" سابقيها، لاعتبار ما شابه من "ارتباك وانعدام التخطيط واختلالات غير مسبوقة".

الجامعة التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، شنت هجومًا لاذعاً على بلمختار برفضها لعدد من خرجاته الإعلامية "سواء تلك التي تُحمّل رجال ونساء التعليم مسؤولية تردي القطاع وضعف المردودية، أو المرتبطة بالهجوم المنظم على العمل النقابي الجاد والمسؤول بسبب أو بدونه".

وأشار المصدر ذاته إلى أن حالة التخبط التي عاشها الدخول الدراسي الحالي تسببت في "تجاوزات واختلالات غير مسبوقة" مع تسجيل استمرار "مظاهر محدودية العرض التربوي: الخصاص في المدرسين بمختلف الجهات والاكتظاظ في الأقسام".

وخرج اجتماع أخير عقدته الجامعة بقرار احتجاج إنذاري قريب، لم يعلن عن توقيته الزمني، بغرض "مواجهة كل مبادرات وخرجات" الوزير، وردّاً على"سياسة صم الآذان ورفض الوزير الاستجابة والتجاوب الجدي مع المطالب الآنية للأسرة التعليمية".

كما وقفت النقابة عند "تهميش" دور الفرقاء الاجتماعيين وتبني قرارات وصفها بالغريبة على القطاع، من قبيل حرمان رجال ونساء التعليم من متابعة الدراسة الجامعية، إلى جانب رفض النقابة التعليمية "الثابت" في رفع سنّ التقاعد إلى 65 سنة، الذي وافقت عليه الحكومة في مطلع غشت الماضي ورفعته إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي أوصى، قبل أيام، بجعله اختيارياً عوض إجباريته.

وعلّق نقابيو الجامعة الوطنية على قرار الوزارة الأخير في منع موظفي وموظفات القطاع من متابعة دراساتهم الجامعية، بالقول إن الوزير اعتمد على مؤشرات ومبررات "واهية تتدثر بشعار'حق أريد به باطل'"، حيث طالبوا كلا من بلمختار بالتراجع الفوري على القرار الغريب، ورئيسَ الحكومة بتقديم توضيحات "خاصة وأن الوزير رمى بالكرة في مرمى الحكومة أمام النقابات".

وفيما قال بلاغ النقابة، الذي توصلت به هسبريس، إن مقترحات الحكومة الحالية في ملف التقاعد "غير مقبولة"، دعا في مقابل ذلك إلى إعمال مبدأ التوازن بين إصلاح التقاعد والحفاظ على الحقوق المكتسبة، مطالبا الوزارة برفع وتيرة عمل اللجان الموضوعاتية في القطاع ومحذرا أيضا من "عدم الحسم في النظام الاساسي الجديد متم دجنبر القادم".

وكان رشيد بلمختار قد جدد مُضيّه في قرار منع الأستاذة وموظفي التربية الوطنية من متابعة دراستهم الجامعية، خلال ندوة صحفية نظمت الثلاثاء الماضي، واصفا هذا الأمر بكونه "جريمة" ترتكب في حق المدرسة المغربية وتمعن في "إفلاسها"، معتبرا أن السماح بذلك يعد "مهزلة" قررت معها الحكومة عدم المشاركة فيها، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - هشام السبت 27 شتنبر 2014 - 23:40
عنداكم يتقلل عليكم بنكيران و يسميكم التماسيح و المشوشين و المعرقلين...
2 - حميد السبت 27 شتنبر 2014 - 23:41
الجريمة الحقيقية هي أنك أصبحت وزيرا رغم أنه م يصوت عليك أحد
3 - د. عثمان السبت 27 شتنبر 2014 - 23:48
كيف بمكن ان نرتقي بالتعليم والاستاذ مشغول باكمال دراسته ؟ والله حرام عليكم مستوى التعلبم اصبح في الحضيض..
هذا القرار والقرارات القادمة سوف تساهم في الحد من الغيابات المتكررة لاساتذة ومنظومة البصمة لتنظيم عملية الحظور والغياب ستكون فعالة. 
4 - مروكي السبت 27 شتنبر 2014 - 23:52
ما فهمناش هادوا هما الحكومة اللي تاتمنع أو تاتخد القرارات، أو فنفس الوقت تايعارضوا دوك القرارات.راه الشعب فاق أو عاق باراكا من النفاق.
5 - أحد قاطني هذا البلد السبت 27 شتنبر 2014 - 23:57
الجريمة الحقيقية والتي يجب التصدي لها بكل حزم والتي يذهب ضحيتها التلاميذ هي عمل المدرسين في الخصوصي على حساب العمومي.لقد أصبح المدرس يعمل في الخصوصي ويستريح في العمومي ويقوم بإسكات التلاميذبهدايا يحبها التلاميذ كثيرا وهي التبراع في النقط وهذا هوالسبب الرئيسي في تفوق الخصوصي على العمومي .تلاميذ الخصوصي يدرسون وتلاميذ العمومي يتسلون....
6 - moatine السبت 27 شتنبر 2014 - 23:58
ليكن في علم السيد المندوب لسلا ان بعض رجال التعليم لا يشتغلون على مدار السنة و ليس لهم تفرغ نقابي و تراهم لا يفارقون مقهى فرنسا و مكتب تصحيح الامضاء .
7 - عرباوي الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:17
وأخيرا نسمع صوت النقابة التي كانت رائدة في الدفاع عن مصالح الشغيلة التعليمية فضلا عن المكتسبات .
نريد قرارا مدويا تسمعه الولايات الأمريكية إلى جانب الأقاليم المغربية ، كثير من المطالب تخلت عنها هذه النقابة ، منها : الدرجة الجديدة / التعويض عن المناطق النائية والصعبة / الرجوع عن الساعات التضامنية / منع العمل أثناء صلاة الجمعة / التخصص في الابتدائي / تغيير الإطار المجازين / إعتماد 4 سنوات في الأقديمة لاجتياز الامتحان المهني / ...
اما الحرمان من متابعة الدراسة ، فهذا القرار غير مسبوق و الضربة القاضية : تمديد العمل في التدريس إلى ما بعد الستين ( 60 ) .
إنا لله و إنا إليه راجعون ...
8 - الرجولة الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:28
من يحمي المكاتب النقابية من تعسف الباطرونا لتقوم بدورها في الدفاع عن العمال هل هي حكومة بن كيران عفا الله عما سلف التي باعت االمكاتب النقابية كالشاة للجزار فمابالك بالعمال فبمن سيحتمون أدا كان مندوبوا الإجراء غير محميين المرجوا إعطاء إحصائ دقيق لعدد المندوبين والنقابيين المسرحين من الشركات خلال فترة حكم بن كيران ومقارنتها بعهد الحكومات السابقة وشكرا وميعادنا الاستحقاقات الانتخابية القادمة انشأ الله. 
9 - MalcomXY الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:41
pjd تيكوي وبخ وقول الشافي الله لمن لا يعلم بنكيران رئيس الوزراء بمعنى اي وزير لا يمكنه اتخاد القرار دون موافقة رئيسه بنكيران
اي نقابة فهي متحزبة وتميل لمصلحة الحزب بمعني نقابة يتيم تلعب دور المعارض ظاهريا اما ضمنيا فهي مع القرار وعلى علم قبل استصداره
ونفس الشيئ مع باقي النقابة انها مسرحية تفرق فيها الادوار
10 - mohamed tanger الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:42
التعليم المغربي في خبر كان بفظل الجشع اللا منتهي للأسرة التعليمية
11 - anass الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:48
اناس حاقدون على رجال التعليم
12 - Hamid الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:51
لم أفهم شيئا نقابة العدالة تعارض بنكيران في الوقت الذي امتنعت فيه عن اضراب 23 شتنبر ، هذا من جهة قرارات وزير التربية في منع الأساتذة من متابعة الدراسة قرارات غير صائبة ، كنا نتمنى من الوزير أن يبعث مذكرة يشجع فيها الأساتذة على تحسين مستواهم العلمي ليستفيد منه التلاميذ ، ولكن السيد الوزير أبى إلا أن يبقى رجال التعليم مكتفين بما تعلموه منذ زمان ، هذا من جهة ومن جهة أخرى نقول للوزير هل تظن الآن بأن حضور المدرسين داخل القسم بأجسادهم هو الذي سيحسن مستوى التلاميذ ، أيها الوزير المحترم ليس مجرد حضور المدرس في القسم هو سبب تحسين المردودية ، لأن الذي لا ضمير له عنده ألف حيلة وحيلة للتملص من المسؤولية وقد يعبئ جميع الوثائق التي يطلبها المفتش ، لا للصدام بين المدرسين والوزارة ولكن ينبغي العمل في انسجام ، ليتحمل كل واحد مسؤوليته تجاه أبناءنا التلاميذ
13 - أدوار بحبكة مثقنة ١ الأحد 28 شتنبر 2014 - 01:10
تردي التعليم ناجم بالدرجة الاولى : تعاقب
سياسة حكومات فاشلة بجميع المقاسات
وحقل تجارب بدءاً بالتوالي الكندي مروراً
بالجهوية المحلية والشأن المحلي وصولا
بالتعثر الاستعجالي وما سحق من صرف
ميزانية مثقلة من صندوق. النقد الدولي
فدنو المراتب الدونية لتعليمنا يعكس واقع
الارتجالية وتحرير تعداد المراجع ذات نفس
المحتوى والمضامين ...
فعلى من تتخادلوا يا نفاية ويا معالي الوزير
مكر وخداع وتحايل وسحق حقوق مكتسبة نتاج
عراك مرير بضحايا الا لاف وقرابين فدية
فعلى ان يعرف وصوله الاستوزار ببثر نسخة
اولى من شفافية الصناديق وتمخض جبال
وعرة المسالك وسبل فجاج تكن تمرس حنكة
النصاب لتمرير بتباث كل المقترحات والمشاريع
والمصادقة ...ضربا بالمعارضة وخدل لبنات
الكتلة ...فولدت فاراً بنسخة ثانية اعداء امس
قريب تقنوقراط بدون حياد يجيد صم الأذان
وتمرير اجندات تخدم حاجة يعقوب اسرها
يوسف في نفسه ...فهل سي المختار ان يستوزر
قطاع صعبة ترهل بصعقات وصفعات خططوا
لها غيابيا لتشجيع القطاع الخاص...
فكفاك يانقاية الباجديه والتي خفت نور مصباحها لتوالي هبوب رياح عاصفة التعاقد
على التقاعد وإتمام السنة الدراسية قهراً
 
14 - ali الأحد 28 شتنبر 2014 - 01:22
اتوجه بالسؤال الى نقابة البيجيدي.من منع الاساتذة من متابعة الدراسة؟ جواب :بن كيران قالها بلمختار ولم ينفها بن زيدان.من اثار الثالوث المشؤوم حكومة البيجدي ولم ينفها بن زيدان.حكومة البواجدة هي المسؤولة عن كل التراجعات لانها تريد خوصصة التعليم في المغرب ولن يجد الفقراء في المستقبل باب المدرسة العمومية مفتوحا في وجههم.لان اكبر سمسار في التعليم هو بن زيدان.حكومة بن زيدان تعرف فقط الزيادات في النفط رغم هبوطه في السوق الدولية فيي الزواطة رغم حقوق الانسان ف سن التقاعد رغم قصر متوسط العمر عند المغاربة الاضع ف في الجهة الزيادة في الاقتطاعات للمعاش رغم هزالة الحوالة عند المغاربة باستثناء مدير صندوق التقاعد 50مليون وبنكيران والحكومة والبرلمان ولكن قام بتخفيض مهم في نقط التقاعد من .2.5الى2.وفي التقاعد النسبي من2الى1.5 مع احتساب اضعف الاحور الزايادة في الشاي في البوطا 42ده في كل المغرب ومنذ سنوات اما البطاطا لم تقبل في السوق الدولية راجع للمنافسة الاسبانية ولما تفتح السوق الروسية ستصل 400...........افهمتوني ولا لاولالاولالاو....ولالا
15 - c koi ca ? الأحد 28 شتنبر 2014 - 02:10
si tous les aderants de cette pretendue na9aba sont des enseignants,nous n'avons qu'a pleurer sur le sort de nos futures generations.Faire partie du gouvernement et en meme temps critiquer ses actes et ses regles ,ne peut venir que des gens sans scrupule et aussi nuls . Qu'attenons nous d'enseignants pareils ?D'ailleurs si t'es pas stupide et nul tu t'engageras pas dans un tel parti .Pauvre de nous marocains ..... Que Dieu vienne en aide et nous debarasse de cette racaille de PJdistes nuls . j'espere que hespress n'est pas contaminee et que ceci sera publie
16 - وهيبةالمغربية الأحد 28 شتنبر 2014 - 03:33
اقل ما يمكن ان يقال عن السي :
بالمختار : أفعاله و خرجاته

انها تذكرنا "" بأيام البصري و أعوانه ""

تقنوقراطي في مقعد وزاري يحتاج الى سياسي محنك

وأخطر خرجاته : اللتي لن تغتفر : تحقيره للدستور في
باب اللغات الرسمية للبلاد

صاحبنا " ولا مفر عن بكل الكلمة من معنى ، ويتصرف في
هذه الوزارة بأساليب اقل ما يمكن ان توصف بها :
الإقطاعية والاستبداد....
وان لم يراجع أسلوبه ....يمكن ان يشعل فتيل " الاحتجاجات
والإضرابات " في اي وقت..... وسينجي " سنة بيضاء "

والمسؤول الاول عن هذه الكارثة هو بنكيران نفسه : اللذي
أبعد محمد ألوفا " من وزارة كان يسيرها بذكاء و جدية

وهيبة المغربية
17 - ولد الرشيدية الأحد 28 شتنبر 2014 - 05:20
أولا هذه اسمها نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب, وليست نقابة البيجيدي, ولا يجمعها بالبي جيدي سوى انها هيئة شريكة لها نفس المبادئ والمرجعيات ومنخرط في مشروع اسلامي شامل..

ثانيا, القرارات تتخذها الحكومة عبر وزاراتها, وليس بنكيران هو من يتخذ القرارات داخل وزاراته, بل يصادق عليها في حالة الحاجة الى مصادقته, وبالتالي يجب العودة للوزير الذي يقترح القرارات بناء على دراسات وقناعات.. وهنا نحمل المسؤولية للوزير الوصي على القطاع..

ثالثا, النقابة هذا هو دورها, وواجبها, وهي لا تمارس السياسة بل تدافع عن مصالح الموظفين واجراء القطاع العمومي والخاص, وهي عبرت عن رأيها بكل وظوح وثقة بعيدا عن المزايدات السياسية المعتمدة من قبل نقابتي شباط ولشكر..

فكل التحية لهذه النقابة الواعية المثقفة, الغيورة على التعليم ورجال التعليم وعلى أطفالنا وفلذان أكبادنا.. والخز والعار للمرضى النفسيين المصابين بفوبيا البي جيدي..
18 - said الأحد 28 شتنبر 2014 - 06:41
je pense tout court que ce gouvernement a besoin d'un grand coup de balai!!Prenons l exemple egyptien!!! qu'on les arrete tous car ils sont entrain de nous conduire à la révolte!! ET ce n'est pas bon pour notre pays!!!!!!
19 - OMAR NADDIR الأحد 28 شتنبر 2014 - 07:24
ضحايا النظام الاساسي2003…يطالبون بحقهم في الترقية….
لازالت فئة من نساء ورجال التعليم ضحايا النظام الاساسي 2003 ينتظرون حلا فوريا لمشكلهم العالق في الترقي الى السلم 11 مع تغيير الاطار.هذه الشريحة المغبونة من الاساتذة تحس بالحكرة والظلم وهي تعمل الى جانب زملائهم في المهنة الذين عينوا مثلهم بنفس الشواهد والذين يتقاضون ضعف ما يحصلون عليه من اجر.
هؤلاء الضحايا كانوا يتاهبون كل سنة للمشاركة في مباراة اريد لها ان تكون وسيلة في يد المسؤولين لتوزيع ريع تربوي على الاقارب و الزبناء وبعض المسؤولين النقابيين الذين خانوا الامانة والمقربين والخانعين والمتملقين.فمتى يتم التدخل على اعلى المستويات لفتح تحقيق يشمل المسؤولين المتورطين في اقصاء نساء ورجال التعليم من حقهم في الترقي؟
20 - أبو خولة الأحد 28 شتنبر 2014 - 18:19
لا تنخدع أخي العزيز بما يروجون من مسرحيات
كاذبة لتمرير ما يريدون والتظاهر بأنهم مع الطبقة الكادحة.ولكن في حقيقة الأمر يطبخون في الخفاء
مايريدون.....فاحذر ثم احذر فلا ثقة في هذا النوع من البشر الذي يمتص دم أخيه !!!!!!!
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

التعليقات مغلقة على هذا المقال