24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موقع ويب يعرض شكل الأرض قبل 750 مليون عام (5.00)

  2. التعليم الأولي يستقبل آلاف الأطفال بالفقيه بنصالح (5.00)

  3. صناعة الجلابة التقليدية (5.00)

  4. نهضة بركان يهزم الحسنية ويتأهل إلى نهائي "كأس الكونفدرالية" (5.00)

  5. البوليساريو تستفز القوات المسلحة الملكية في منطقة "امهيريز" العازلة (5.00)

قيم هذا المقال

1.88

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | سلطات الرباط تمنع خرفان "أسواق السلام"

سلطات الرباط تمنع خرفان "أسواق السلام"

سلطات الرباط تمنع خرفان "أسواق السلام"

تفاجأ مسؤولو مركز "أسواق السلام" التجاري بقرار السلطات المحلية بالرباط بإصدار قرار يقضي بمنعهم من بيع خرفان عيد الأضحى أمام الأسواق، وهي العملية التي دأبت عليها منذ سنوات.

مصادر مطلعة قالت إن رجال السلطة أشاروا لمسؤولي "أسواق السلام" بوجود تعليمات صادرة عن الوالي الجديد، في وقت اطلعت هسبريس، خلال جولة ميدانية اليوم، على استمرار الترخيص لباقي المراكز التجارية، بينها "مرجان" و"أسيما" في بيع الخرفان دون أي تدخل.

مسؤولو "أسواق السلام"، الذي شددوا على مشروعية البيع المستمرة منذ 15 سنة، تفاجؤوا من قرار المنع، خاصة أنه صدر دون سابق إخبار أو إنذار، ودون أي مبرر، خاصة وأن أصحاب الخرفان، القادمين من ضيعات مختلفة خارج العاصمة، سبق لهم تأدية واجبات كراء محلات بيع منتوجاتهم الحيوانية لدى تلك المراكز التجارية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - mohammed السبت 27 شتنبر 2014 - 21:11
لأن أسواق السلام لا تبيع الخمور و تحترم توقيت صلاة الجمعة
2 - Simo السبت 27 شتنبر 2014 - 21:20
Le makhzen existe et il est bien visible pour décider à la place du maire de Rabat. Juste pour signifier que le makhzen et la démocratie est une constante au Maroc. C'est le Wali qui décide, c'est xxxxxx qui décide, en tout cas pas le gouvernement ni les élus!!!!
3 - hassan السبت 27 شتنبر 2014 - 21:26
الوالي يرى سوى منع بيع الأكباش نريده ان يستطلع مشيا بسيارته نحو حي المنزه بالرباط كان حيا للاستقرار لاصحاب الجيش المتقاعدين او مازالو يزاولون مهامهم ولان اصبح كله حيا للصناعة و دكاكين لاصلاح السيارات و محلات لتنظيف السيارات هذا غير ممكن ياسيدي الوالي نحن لانستطيع حتى النوم او اخد قسط من الراحة اثناء النهار فهم يعملون طول النهار و طول السبوع هذا حرام و الله حرام اين المسؤولين اين "مدينة الأنوار الرباط" نرجوا منك سيدي الوالي ان توقف هذا الدمار الذي شمل حي المنزه الجميل المطل على البحر من الخراب و الأوساخ وقد بدئ بعض اللصوص يتوافدون اليه لغياب الأمن لكثرة محلات تنظيف السيارات و الميكانيك وكلهم يعملون سيدي بمضخ كهربائي له صوت لانستطيع ان نأخد ولو قسط من الراحة وكما ازيدكم علما انهم حفروا آبار بدون ترخيص هذا يجب المراقبة والسلام
4 - Marroki السبت 27 شتنبر 2014 - 21:44
اللوبيات تمنع مجددا تجارة ميلود الشعبي نظرا لمنتوجاه الرخيصة الثمن.
5 - gustave السبت 27 شتنبر 2014 - 21:53
اتمنى ان يصدر القرار كذلك في حق مرجان واسيما لانهما ساهما في الغلاء عند فرض 50 درهما للخروف الصردي و49 درهما للخروف الحمري ; بحيث ان خروفا يزن 55 كيلو من نوع الصردي يصل ثمنه الى 2750 درهما وما يعادله في الاسواق الاسبوعية لا يتعدى 2000 درهم وقس على ذلك الانواع الاخرى...
ان اسواق السلام ومرجان واسيما تزداد غنى على حساب المواطن بفرض تسعيرة خاصة بهم ...كراء المستودع زائد النسبة في كل خروف.
من جهتي فاني قاطعت هذه الاسواق وكذا المقتصديات منذ زمن فارتحت ارتياحا كبيرا .
أصحاب الخرفان، القادمين من ضيعات مختلفة خارج العاصمة، سبق لهم تأدية واجبات كراء محلات بيع منتوجاتهم الحيوانية لدى تلك المراكز التجارية.
يالله حسبوها وغادي تلقاو خروف 2000 درهم اصبح باضافة الكراء والنقل زيادة على العلف قد بلغ ثمنه 2750 درهما ...750 درهما تمكنك من شراء المستلزمات وملابس العيد للاطفال ...ويتبقى في حوزتك بعض الدراهم لدفع اجرة الجزار .
هاسبريس ان كان تعليقي يخدش حياءك فلا تنشريه.
6 - rachid السبت 27 شتنبر 2014 - 22:01
شاءت الأقدار أن أتواجد مساء أمس أمام أبواب ًأسواق السلام ً بباب دكالة بمراكش...
فجأة لمحت عيني إعلاناعلى الباب الرئيسي للمركز التجاري مكتوب عليه ما يلي :
ًحتى يتسنى للعاملين داخل المركز التجاري أداء صلاة الجمعة فإن أسواق السلام تعلن عن إغلاق أبوابها 10 دقائق قبل الأذان ليعاد فتحها 35 دقيقة بعد الصلاة ً.

حلل وناقش!!! .
7 - Chaabi السبت 27 شتنبر 2014 - 22:06
أسواق السلام هي التي لا تبيع ما حرمه الاسلام تحرم من بيع اضحيت العيد اهم شعائر المسلمين اللهم ان هذا منكر.
8 - كساب . السبت 27 شتنبر 2014 - 22:10
في غياب أي تفسير مقنع من طرف السلطات لايمكن إصدار الأحكام جزافا .
9 - Juriste السبت 27 شتنبر 2014 - 22:18
La loi est générale et impersonnelle, elle doit être appliquée à tous ceux qui se trouvent dans la même situation juridique, Ynna Holding devra bien envisager d'intenter une action en justice contre la décision du Wali pour que la justice dit son mot final !
10 - مغربي السبت 27 شتنبر 2014 - 22:21
نحن شعب لا نحب ان نكون منظمين و لا قانون، نعشق الفوضى ونخلقها بسبب الامية التخلف عنوان الهمجية ،
11 - اسحاق رابين السبت 27 شتنبر 2014 - 22:48
لأن أسواق السلام لا تبيع الخمر وتحترم توقيت الصلاة ؟؟لصاحب التعليق رقم واحد !!!!!
هل تحترم وتقدر أسواق السلام حقوق مستخدميها كما تتعامل منافستها مرجان وأسيما عمالها فأغلب عمال أو جلهم يعيشون ضغط مسؤليهم وتعجرف ادارتهم وزد على ذلك فأغلب هولاء العمال يشتغلون منذ ما يزيد عن 8 سنوات بدون زيادة في الأجرة الشهرية أللهم تلك المئتان درهم فلا يعقل تشتغل في ضروف مزرية ومخاطر مهنية كاجناح لبيع اللحوم ومواد الطرية بدون تعويضات عن تلك المهام لما تعرفه من أخطار وأعراض الناجمة عن الات التبريد ولألات الحادة بلمجزرة شخصيا أعرف الكثير من المستخدمين تعرضوا لأمراض مزمنة دون تكفل هذه الشركة برعايتهم بعد اصابتهم باروماتيزم أو بتر احدى أصابعهم جراء الألات الحادة التي تستعمل في المجزرة أو الحروق من جراء المطعم أو المخبزة...
فأين حقوق هؤلاء المستضعفون يا من تتدعون الاسلام وتقوى الله ؟؟؟؟
12 - سيدي علي السبت 27 شتنبر 2014 - 22:48
يبدو ان اسواق السلام لم تستوفي الشروط اللازمة او بعض المستحقات و الله اعلم
13 - Alemdar السبت 27 شتنبر 2014 - 22:58
لان اسواق السلام متواجدة في حي الرياض، و الروائح الكريهة ستزعج اصحاب الفيلات، لم نسمع بنفس القرار لكارفور سلا الجديدة حيث الاكباش وسط الاحياء السكنية
14 - ملحد بيضاوي السبت 27 شتنبر 2014 - 22:59
اتمنى لكل اخواني في الوطن و لكل المسلمين المغاربة ان يقضوا عيدا جيدا و التحلي باخلاق النظافة و لن نترك شوارعنا نضيفة
15 - غريب الدار السبت 27 شتنبر 2014 - 23:08
الى في صالح المواطن مرحبا.
الى غادا تضر بالمواطن المرجو اعادة النظر و فتح الباب للإستثناء . و العام الجاي يكون كلشي واضح للجميع ادارة و مواطن و مراكز التسوق
16 - momo الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:39
أريد أن أفهم فقط لماذا لا يتدخّل المسؤولون في الرباط في الفوضى العارمة التي تعرفها الشوارع و خاصة المدينة القديمة التي هجرها السياح نتيجة احتلال الشوارع من طرف الباعة المتجوّلون ؟؟؟
17 - marocain qui s'etonne الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:42
عندما تسمع الأخبار في الإذاعات المغربية يتكون
عن الديموقراطية .دائما أتساءل أي ديموقراطية
عندنا . عندما نجد المركز التجاري مرجان يملكه
ملك المغرب يسمح له ببيع الاكباش العيد و أسواق
السلام يمنع .أين هي حرية التنافس في التجارة.
وكيف لولي الرباط لم يخص لأسواق السلام ببيع
الأكباش .هذا ليس عدلا .و قنونيا هل الوالي له
الحق لمنع شركة من بيع الاكباش ؟
الآن أفهم لماذا هناك مجموعة من المغاربة تريد
أن تستثمر خارج المغرب .
18 - نجمة البيضاء الأحد 28 شتنبر 2014 - 01:04
اليوم كنت بأسواق السلام المحمدية الاكباش تباع هناك بشكل عادي الصردي باثنين وخمسين درهم للكيلو أعجبني أحد الاكباش فصدمت أثناء تقييم سعره أربعة آلاف درهم وما يزيد تركت باب الفرجة للاغنياء أو بالأحرى لكل من لا يحب أن يتسخ بالأسواق ويناهد تلكساب في الثمن
19 - حسن الأحد 28 شتنبر 2014 - 01:20
ميلود الشعبي منع نفسه من بيع الحرام ولهذا عاقبوه بمنعه من بيعه الحلال تحيا اسواق السلام.
20 - احمد الأحد 28 شتنبر 2014 - 02:38
منذ سنوات اصدر علماء الدين الماليزيين فتوى تبيح باداء ثمن الأضحية لمؤسسة دينية تنوب على المسلمين لأخذ ثمن الأضحية وذبحها من اجل إعطاءها طوال العام لفقراء البلد، الى متى سنظل في هذه الأوساخ والتأخر الى متى سنبقى نعيش وسط الانحطاط ؟؟
21 - Anass الأحد 28 شتنبر 2014 - 03:44
حقيقة هو ظلم ان يتم المنع خلافا لباقي المحلات. و في نفس الوقت فهي عدالة ربانية، فمن المعروف عن شركات الشعبي أنها لها لا تخول الحق النقابي لعمالها مما يعرضهم للاستغلال و ضياع حقوقهم. القليل فقط من يجرؤ عن التعبير علانية خشية فقدان مناصبهم، خاصة من تعرضوا للخداع من طرف الشعبي في قضية المساعدة و تسهيل قروض السكن فيما سبق. اتضح انهم يعيشون ازمة حقيقية بسبب فوائد تلك القروض و اللتي لا تدل على أي مساعدة أو تسهيل. شروط الرضا بالعمل في شركات الشعبي هو الوساطة و المنسوبية بامتياز. اللهم اغفر لنا و اهدنا جميعا لما ترضاه
22 - رئيس السويد الأحد 28 شتنبر 2014 - 06:42
اسواق السلام ولا الخمور ولا منعرف اش . وجمعوا حوايجكم نتلاحوا من هاد البلاد راه كل واحد غادي كيف بغا .ديرو مستقبل ولاد كم واحفادكم خارج ارض الحبشة المغربية . اللهم اني قد بلغت
23 - كسيكسو الأحد 28 شتنبر 2014 - 07:34
أنا أحس بأن لدينا دولة الخردة ، لمذا هذا التسلط وغياب المنافسة الشريفة ... حشوما أنا وخا معندي لانقا ولا جمال حسيييت بالحكرة ...شكون يكون هاد الوقح ولا اللي عاطيييه الإذن يمنع ولاد الشعب بحال هاد الرجل الصالح ميبيعش رزقو وكيأدي واجبات الدولة المفروضة سواسية ... ياربي أنا موجود بالخارج وأرى المساوات ياربي وهاد الأيام الطيبة أنتقم من الكلاب ....حاكمينا بحال الخرفان حشوووومة
24 - el oujdi الأحد 28 شتنبر 2014 - 08:32
لعجب!!!!!علاش عندنا فوجدة كيبيعوا؟ ونفس الثمن48 و 50درهم.وقضية مرجان فيه الخمر ﻻ فوجدى مرجان مبقاش يبيع الخمرهدا شحال.وجميع الاسواق مرجان كارفور اسواق السلام كيبيعو الخرفان ومكيبيعوش الخمر....وال بغى يشري خروف العيد عليه بالكسابة بحال عندنا حنا.انا شريت هدي اكثر من20يوم او حتى ليوم العيد عاد نديه ونخلص غير ثمن لخروف. وعندكم فالرباط العاصمة بحال الى راكم فمغرب اخر...نحمدو الله على عاصمة الشرق وجدة.
25 - ميلود الأحد 28 شتنبر 2014 - 10:25
إذا كان قرار المنع يطال كل المراكز التجارية بمدينة الرباط فلا مانع أما إذا سمح للمنافسين بالبيع فهنا وجب إعادة النظر في القرار
26 - انزيض الأحد 28 شتنبر 2014 - 13:34
اذا كان ما نشر صحيحا، و لم يكن هناك سبب مقنع لفرض هذا المنع، فالأمر خطير للغاية. و مع هذا فلا يمكن الا ان نطمين : لقد سبق للحاج ميلود الشعبي ان عرف ما هو اخطر من الميز و المحسوبية الا انه استطاع بقدرة الله ان ينتصر فيها.المغرب ليس أمريكا، لا يمكن في هذه البلاد ان يمر فيها الانسان من راع للأغنام في جبال حاحا الى رجل اعمال ناجح اذا لم يكن بذكاء و رجولة الحاج ميلود الشعبي.
27 - khadija msfiwiya الأحد 28 شتنبر 2014 - 17:35
اسواق السلام لا تبيع الحرام ولهذا عاقبوها بمنعها من بيع الاضاحي اين هي السلطة العادلة