24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. ماكرون يتضامن مع إيطاليا ويرفض أنانية أوروبا (5.00)

  5. الجيش الفرنسي ينقل مرضى "كوفيد 19" إلى ألمانيا (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | مؤتمر بمراكش يدعو لحماية الثروة المائية

مؤتمر بمراكش يدعو لحماية الثروة المائية

مؤتمر بمراكش يدعو لحماية الثروة المائية

احتضنت كلية السملالية لمراكش، المؤتمر الدولي السابع للموارد المائية في حوض البحر الأبيض المتوسط، المنظم من 8 إلى 11 أكتوبر الجاري، الذي دعا إلى إعطاء الأولوية للبحث العلمي في مجال المياه ببلدان منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.

وشدد المشاركون في المؤتمر، المنظم من قبل المركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الماء والطاقة وكلية العلوم السملالية التابعة لجامعة القاضي عياض بالمدينة الحمراء على ضرورة تغيير طريقة تدبير المياه لوقف الخسائر المسجلة، واعتبار الماء كمصدر اقتصادي وتقسيمه بشكل عادل بين مختلف المستعملي.

وطالب المشاركون، بوضع إستراتيجية حقيقية لمناهضة كل أنواع التلوث، وتشجيع وتمويل مشاريع معالجة المياه وإعادة استعمالها، وخلق دينامكية بين الباحثين الجامعيين والشركات والمؤسسات المهتمة بتدبير الماء، بالإضافة إلى إحداث معاهد ومدارس التكوين في مجال التكنولوجيا المتقدمة لمهن الماء و تثمين هذه المهن لجعلها أكثر دينامكية و إنتاجية.

وأبرز المشاركون في هذه الدورة أهمية برمجة ماستر دولي لعلوم الماء، وتطوير المشاريع البيداغوجية والبحث، و إدماج القطاع العام والخاص في تمويل الدراسات والبحوث ذات المصلحة العامة، والتشاور والتعاون بين القطاعات المتداخلة في مجال الماء.

وتهدف هذه الدورة التي نظمت على مدى أربعة أيام، إلى تشجيع الكفاءات وبناء القدرات وتشجيع البحوث والابتكار وتعزيز شبكات تبادل المعارف والتعاون بين العلماء والباحثين المتخصصين والمهنيين في مجالات الماء والبيئة، فضلا عن المساهمة بشكل فعال في خلق آفاق جديدة للتعاون بين دول حوض البحر الأبيض المتوسط.

وعرف المؤتمر مشاركة حوالي 300 مندوب ينحدرون من 19 بلدا من حوض البحر الأبيض المتوسط، يمثلون علماء وباحثين وأصحاب قرار وطنيين وجهويين ومهنيين ممارسين في مجال المياه وطلبة وأرباب مصانع بحوض المتوسط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - dadsi الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 09:16
كان على المؤتمرين اختيار مدينة أخرى كمونتريال التي وضعت سياسة صارمة في استعمال المياه أما المغرب عموما ومراكش خصوصا فبينها وبين تدبير الموارد المائية سنوات فلكية
مراكش هذه المدينة الشبه صحراوية تحتضن عدة ملاعب الغولف وتستنزف المياه الجوفية ومياه السدود المجاورة في غياب اية سياسة ومعايير لحماية هذه المادة الحيوية
2 - باحث عن حقيقة الاشياء الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 10:12
المغرب مما لا يخفى على احد مهدد بندرة المياه. وقد انتبه لذالك منذ الاستقلال:
فسياسة السدود التي انتهجها المرحوم الحسن الثاني كانت بسبب خلاصات منبتقة عن ابحات علمية.
الابحاث العلمية مكنت كذالك من معرفة دورة الجفاف في المغرب التي اعلن عنها في الثمانينات و اتخد على اثرها سياسة التقشف للابتعاد عن التبدير لهذه المادة الثمينة والبحث عن بدائل مثل تحلية ماء البحر وتصفية المياه العادمة.
فالمرجو ان نفتح هذا المجال اكثر فاكثر للبحث العلمي بتمويل في المستوى و ان يهتم البحث بصفة خاصة بكل ما يهدد بلادنا كنقص الطاقة الخ.
شكرا هسبريس انشري للاستفادة.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال