البوسنيون يحيون ذكرى رحيل بيغوفيتش

البوسنيون يحيون ذكرى رحيل بيغوفيتش
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 03:44

أحيى أهالي البوسنة والهرسك الذكرى الـ (11) لوفاة زعيمهم، الرئيس الأول لجمهورية البوسنة والهرسك، “علي عزت بيغوفيتش”، والتي تُصادف 19 شتنبر الجاري.

بكر عزت بيغوفيتش عضو مجلس الرئاسة الثلاثي لجمهورية البوسنة والهرسك، تحدث عن والده قائلا: “والدي كان يسعى لتسهيل حياة المواطنين العاديين، ومداواة جراحهم، ولتحقيق السلام بين الشعوب عن طريق الإصلاح الاقتصادي”، مضيفا: “نحن أيضا نعمل حاليا على تقوية دولتنا عبر تقوية مؤسساتنا، وقوانينا، لو كان والدي على قيد الحياة لما عمل بشكل يختلف كثيرا عن أسلوب عملنا، ولسلكنا معا نفس الدرب، ولكن ربما بسرعة أكبر، لأن الشعب كان يثق به”.

فيما قال وزير الدفاع الأسبق لاتحاد البوسنة والهرسك، “حسن جينكيتش” عن الراحل: “إن بيغوفيتش استعان بالشجاعة، والصبر على الفترة التي قضاها في السجن، وبنى علاقات جيدة مع بقية المسجونين، وكان يقوم بتجهيز شكواهم، واعتراضاتهم لكونه محاميًا”.

وقضى “جينكيتش” خمس سنوات في السجن مع علي عزت بيغوفيتش، بعد محاكمتهما، و(11) مثقفًا آخرين عام 1983، بتهمة النزعة الانفصالية، والسعي لإقامة دولة إسلامية، بسبب كتاب بيغوفيتش “الإعلان الإسلامي” الذي نشر في السبعينات.

وأوضح “جينكيتش”، أن بيغوفيتش أخذ يناقش مع رفاقه بعد خروجه من السجن الخطوات التي يمكن أن يتخذونها خاصة فيما يتعلق بالتطورات في يوغسلافيا، والطرق التي يمكن أن ترد بها البوسنة والهرسك على تلك التطورات، مؤكدا على الدور الكبير، والهام الذي لعبه “بيغوفيتش”، من أجل استقلال البوسنة، والاعتراف بهذا الاستقلال على الصعيد الدولي.

وكشفت حفيدة الزعيم البوسني “أمينة بربروفيتش”، للأناضول، عن عدد من الجوانب غير المعروفة في شخصية بيغوفيتش، الذي تقول إنها تتذكره كجد متواضع، يقضي وقتا جميلا مع أحفاده ويوجه لهم النصائح، حيث كانوا يحرصون على زيارته، أو الخروج معه مرة كل أسبوع.

وتعتقد أمينة أن من أكبر النجاحات التي حققها جدها، تربيته لأبنائه، الذين لم يتأثر أي منهم بشكل سلبي من شعبية والدهم.

ووصفت “تاتيانا لويتش مياتوفيتش”، عضو مجلس الرئاسة الثلاثي لجمهورية البوسنة والهرسك إبان الحرب، “بيغوفيتش”، بأنه كان صبورًا، ويمتلك مهارة العمل مع الآخرين، قائلة إنه لم يتخذ أبدًا قرارات آنية، وكان دومًا حريصًا على سماع الطرف الآخر قبل اتخاذ أي قرار، مؤكدة أن “بيغوفيتش”، كان يحب المزاح، على خلاف الصورة السائدة عنه بأنه كان جادًا وصارمًا.

بدوره قال “حبيب إدريسوفيتش”، الذي كان يقوم بدور “البديل” (الدوبلير)، لبيغوفيتش نتيجة للتشابه الكبير بينهما، إنه “لو لم يكن هناك بيغوفيتش لما كانت البوسنة”، وأكد إدريسوفيتش، الذي شغل أيضا منصب قيادة جيش البوسنة لفترة خلال الحرب، أنه لم يتردد لحظة واحدة عندما عرض عليه أن يصبح “دوبلير” بيغوفيتش، وكان مستعدًا للموت من أجله.

السيرة الذاتية لـ “علي عزت بيغوفيتش”

ولد “علي عزت بيغوفيتش”، الرئيس الأول لجمهورية البوسنة والهرسك، في مدينة “بوسانسكي ساماتش” عام 1925، وقضى شبابه خلال الحرب العالمية الثانية في مكافحة الفاشية، ومن ثم الشيوعية، ودفع ثمن نضاله ذلك سنوات من عمره قضاها في السجون.

سُجن بيغوفيتش للمرة الأولى عام (1946)، وخرج منه عام (1949)، ودخل السجن للمرة الثانية عام (1983)، إثر الحكم عليه بالسجن (14) عامًا، لاتهامه بالنزعة الانفصالية، والسعي لإقامة دولة إسلامية، بسبب كتابه “الإعلان الإسلامي”، الذي نشر في السبعينات، ومن ثم أُطلق سراحه نهاية عام (1988)، مع إفراج الحكومة اليوغسلافية عن جميع المعتقلين لاتهامات تتعلق بالمعارضة اللفظية.

أنشأ بيغوفيتش حزب العمل الديمقراطي عام (1990)، بهدف إنهاء شعور البوشناق المسلمين بالدونية في وطنهم، وإتاحة الفرصة لهم للتأثير في الساحة السياسية، ولتقديم مثال على التعايش بين العرقيات المختلفة الموجودة في يوغسلافيا.

وفي الانتخابات التعددية الأولى التي شهدتها، البوسنة والهرسك، (إحدى الجمهوريات الست التي كانت تتكون منها يوغسلافيا)، عام 1990، عزز حزب العمل الديمقراطي من قوته مع فوزه بـ (86) من مقاعد البرلمان الـ (240).

وبعد إعلان كل من سلوفينيا، وكرواتيا، استقلالهما عن يوغسلافيا، نُظم استفتاء على استقلال البوسنة والهرسك في الأول من مارس عام (1992)، شارك به (63%) من ناخبي البوسنة والهرسك، صوت أغلبهم لصالح الاستقلال، إلا أن صرب البوسنة لم يشاركوا في الاستفتاء.

مع إعلان جمهورية البوسنة والهرسك استقلالها عن يوغسلافيا، بدأ زعيم صرب البوسنة الذي يحاكم حاليا في محكمة العدل الدولية في لاهاي “رادوفان كاراجيتش”، و”سلوبودان ميلوسوفيتش” الذي توفي عام (2006) خلال محاكمته في لاهاي، الحرب على الجمهورية حديثة الاستقلال.

نجح البوسنيون في تنظيم أنفسهم سريعا، وأنشأوا جيشا، وحكومة حرب لجمهوريتهم، وبدأوا كفاحهم الذي دفعوا ثمنه مقتل الآلاف، واغتصاب الآلاف من نساء البوسنة، بالإضافة إلى التعذيب الذي شهده من تم اعتقالهم في المعسكرات الجماعية، وهدم المنازل، والمساجد، والآثار التاريخية.

وتعرض البوسنيون لمذابح كان أكثرها وحشية مذبحة سربرنيتشا، إلا أن العالم استمر في غض الطرف عن فظائع الحرب في البوسنة، إلى أن أسفر ضغط المجتمع الدولي عن توقيع اتفاقية دايتون للسلام في الأول من نوفمبر عام (1995)، التي أدت إلى إنهاء الحرب.

قاد علي عزت بيغوفيتش شعبه خلال سنوات الحرب، ورغم سوء وضعه الصحي، استمر في قيادة بلاده خلال فترة تعافيها من آثار الحرب، إلى أن خرج من رئاسة البوسنة والهرسك عام (2000)، وتوفي بيغوفيتش يوم (19) أكتوبر عام (2003)، ودفن بناء على وصيته في قبر بسيط بين قبور الشهداء في مقبرة “كوفاتشي”، بعد أن رفض خطة كانت تعدها الحكومة لبناء ضريح فخم له.

ويزور المئات يوميا قبر بيغوفيتش، والمتحف المقام أمام القبر، والذي يتضمن متعلقاته الشخصية، وكتبه، وصوره.

‫تعليقات الزوار

4
  • حسن
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 07:37

    قال سبحانه وتعالى "من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا" رحمك الله يامن أقام دولة الاسلام وسط أوروبا ودفن متواضعا كما عاش وسط اخوانه

  • مجيد حسن
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 07:48

    رحمة الله عليه وادخله فسيح جناته
    كان رجلا والرجال قليل

  • Citoyenner
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 09:16

    رحمك الله . رجل قيادي بامتياز وواقعي بامتياز ووطني بامتياز. كتابه الاسلام بين الشرق والغرب من اروع مايكون.

  • html26
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 11:11

    رجل كبير في تاريخ الاسلام في البلقان.
    عندما قدم المسجد لاداء صلاة الجمعة و أفسح له الناس ليصل الى الصف الاول قال لهم : "هكذا تصنعون طواغيتكم"

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة