24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. ألعاب الحظ والرهان وسباق الخيول تكبد جيوب المغاربة 100 مليار (5.00)

  2. الافتضاض المثلي في المغرب: ثورة جنسية نَسَوية (5.00)

  3. قيادات في "البام" تستنكر "الحسابات الانتهازية الضيقة" داخل الحزب (5.00)

  4. الديربي (5.00)

  5. اختتام منتدى التصوف (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | هذه أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

هذه أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

هذه أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد والمجلات الأسبوعية..

* لافي إيكو:

- قانون المالية: لا جديد بالنسبة للأجراء. فبالرغم من أن المقاولة توجد في صلب انشغالات مشروع قانون المالية 2015، إلا أنه لم يتم إقرار أي جديد يذكر بالنسبة للأجراء، على الرغم من أن إعادة النظر في الضرييبة على الدخل ستعود بالنفع سواء على المستخدمين أو على المشغلين.

- الحكومة غير آبهة بالوضع الراهن الذي يجتازه القطاع العقاري.. إذ اعتبر رئيس الفدرالية الوطنية المنعشين العقاريين، يوسف بن منصور، أن مشروع قانون المالية لا يتضمن أي إجراء يروم النهوض بالقطاع، موضحا أن نسبة 10 في المائة الخاصة بالضريبة على القيمة المضافة على قروض المنعشين الذين يجهزون وحدات السكن الاجتماعي قد تهدد المنظومة بأكملها.

* فينانس نيوز:

- بورصة الدار البيضاء: الانسحاب غير المنتظر للشركة العامة العقارية. فقد قرر المجلس الإداري للشركة العامة العقارية، الذي عقد الأربعاء الماضي، التشطيب على الشركة العامة العقارية "سي جي إي" من بورصة القيم المنقولة، بناء على طلب من محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية.

- المقاصة: التوصيات الخاصة بإجراءات المقايسة تخفف من عبء الميزانية. فقد وصلت القروض المفتوحة برسم مشروع قانون المالية ل 2015 إلى 31.19 مليار درهم أي بتراجع قدره 6.89 في المائة مقارنة مع 2014. واتخذت الحكومة مجموعة من التدابير المصاحبة، خصوصا في ما يتعلق بالقطاعات التي من شأنها أن تتأثر برفع الدعم.

* لوبسيرفاتور:

- أنيس بيرو: المغرب وجهة جذابة للمغاربة المستثمرين المقيمين بالخارج. فقد أكد بيرو أنه عندما تتوفر القدرة على الاستثمار بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج، فإن المغرب يتوفر على المؤهلات الأساسية للاستقطاب والعديد من المزايا الأخرى التي تشجعهم على القدوم من أجل الاستثمار في بلدهم.

- خبر جيد: دواء يقضي بشكل جذري على مرض التهاب الكبد الوبائي (سي). غير أن هناك أيضا خبر سيئ في ثنايا هذا الخبر الجيد، وهو أن دواء واحدا قد يكلف المغرب 8700 درهم، أي أن الحصة العلاجية الكاملة ستكلف مبلغا إجماليا قدره 730 ألف درهم للشخص الواحد. كما أن هذا الدواء لا يضمن العلاج إلا ل 9 أشخاص من أصل 10، ما معناه أن 10 في المائة من المرضى الذين سيخضعون للعلاج ستذهب أموالهم هدرا.

* لوتون:

- الجزائر-المغرب: استفزاز آخر. ففي الوقت الذي تتحلى فيه المملكة بالحكمة السياسية، فإن الجزائر تحاول بشتى السبل تسميم الأجواء بين البلدين. آخر هذه الاستفزازات تمثل في إطلاق نار من الجهة الشرقية على الحدود.

- لعبة التوازنات: في أول خروج إعلامي لرئيس الحكومة بعد تقديم مشروع قانون المالية في 20 اكتوبر الجاري، نفى السيد ابن كيران أي زيادة في الأسعار على خلفية المراجعة الجبائية لنظام الضريبة على القيمة المضافة.

* لو روبورتير:

- الوفا: الحكومة لن تقبل زيادة أحادية الجانب في ثمن الخبز باعتباره مادة أساسية وحساسة. تصريح الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا، خلال لقاء صحفي (الجمعة 17 أكتوبر)، اعتبره أصحاب المخابز "تهديدا مبطنا" لقرارهم رفع ثمن الخبر ب 20 سنتيم.

- الخطوط العريضة لمشروع قانون المالية لسنة 2015. قدم وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، في عرض مشترك أمام مجلسي البرلمان، الخطوط العريضة لهذا المشروع مبرزا أنه يطمح لتحقيق معدل النمو 4,4 في المائة على أساس نسبة عجز 4,3 في المائة في الناتج الداخلي الخام. وتم تحديد هذا الهدف على فرضية أن يبلغ متوسط صرف الدولار 8,6 دولار وسعر البترول 103 دولارات للبرميل.

* لانوفيل تريبون:

- إشراك الشباب في الشأن المحلي: المنظمات المدنية تنتقد الأحزاب. باحثون يدعون إلى الإشراك الفعلي للشباب في تدبير الشؤون العمومية في أفق الانتخابات الجماعية ل2015 للإسهام في الإصلاح والتغيير المنتظر. فخلال ندوة نظمها المركز المغربي للتربية على المواطنة حول هذا الموضوع ، أكد المشاركون ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للإشراك الفعلي للشباب في دورة إنتاج النخب وتنمية البلاد.

- منع الموظفين من استكمال تعليمهم الجامعي: الجدل يحتد. وقد كان هذا الموضوع سببا في جدال كلامي بين وزير التعليم العالي لحسن الداودي ورئيسة فريق الأصالة والمعاصرة ميلودة حازب. حيث اعتبر الدوادي أن الجامعة المغربية تعاني من إرث ثقيل يتسم بالسلوكات السيئة. وذكر الوزير في خطابة الذي وجهه للمعارضة بالمنشور الذي وقعه الوزير الأول السابق المعطي بوعبيد سنة 1980 والذي يسمح للأساتذة باستكمال دراساتهم العليا، معتبرا أن المسألة لا تتعلق بالمحاسبة عن المسؤوليات حول عدد من القضايا التي ورثتها هذه الحكومة.

لافيريتي:

- رفضت المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء يوم الأربعاء طلب السراح المؤقت لبعض المتهمين المتابعين في حالة اعتقال في قضية انهيار ثلاث بنايات بحي بوركون في المدينة ما أدى إلى مصرع 23 شخصا وإصابة أزيد من 50 بجروح. وقد تم توجيه الاتهام لعشرة أشخاص، من بينهم ثلاثة يتابعون في حالة سراح مؤقت.

- سيكون لساكنة الدار البيضاء بالتأكيد الحق في رؤية التألق الذي ستعيشه مدينتهم بفضل طموح وإرادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. ويمكن القول، من وجهة نظر استراتيجية، أن مخطط تنمية الدار البيضاء الكبرى (2015-2020)، كما أراده وأطلقه جلالة الملك، له كل مزايا استراتيجية ثورية.

* لوكانار ليبيري:

- حزب العدالة والتنمية يتبنى موقفا انتقائيا.. ففي ما يتعلق بالقوانين المتعلقة بالانتخابات المقبلة، فإن الحزب ومنتخبيه يوجهون اتهاماتهم بشكل مباشر لوزير الداخلية، وهو ما يسمح لهم بتفادي انتقاد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران الذي يؤشر مسبقا على القرارات الكبرى التي يتخذها الوزراء. وهكذا فإنه بخصوص اللوائح الانتخابية وقرار محمد حصاد، الذي وافق عليه ابن كيران، بالاقتصار على مراجعتها، فإن حزب العدالة والتنمية يتبني معارضة انتقائية عوض انتقاد الحكومة بشكل مباشر.

* شالانج:

- تسهيل تنفيذ الأحكام القضائية ضد الدولة.. إنه باب سينفتح أمام الآلاف من أصحاب الأحكام القضائية ضد الإدارة العمومية، حيث إن مشروع قانون المالية سنة 2015 يقترح مقتضيات تسمح بتسهيل تنفيذ الأحكام الصادرة ضد الدولة.

* ماروك إيبدو:

- الاستثمارات الخارجية: المغرب يكسب الرهان. فرغم انخفاض قدره 5.2 في المائة بنهاية شتنبر 2014 من تدفق الاستثمارات الخارجية المباشرة لتصل إلى تراكم قدره 19 مليار درهم مقابل 20.2 مليار درهم بالنسبة لنفس الفترة من 2013، فإن المغرب لا يزال في موقع يسمح له باجتذاب المستثمرين الأجانب، حسب ما أكدته الصحيفة الأمريكية "وول ستريت جورنال" واسعة الانتشار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال