24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* الصباح.:

- مهنيو الصيد يهددون بالإضراب بسبب التقاعد. محمد بازين، نائب رئيس جامعة غرف الصيد البحري، قال، في تصريح للجريدة، إن المهنيين يرفضون بشدة رفع سن التقاعد، بل إنهم يطالبون بخفضه إلى 55 سنة، أو تحديد أيام العمل في 3 آلاف، إسوة بما هو معمول به في بعض دول أوروبا التي تربطنا بها اتفاقيات ومعاهدات.

- وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي قال إن صناعة السيارات استطاعت تحقيق أداء لافت في السنوات الأخيرة، مستشهدا بحجم الصادرات التي بلغت قيمتها 31 مليار درهم خلال سنة 2013، مقابل 2ر25 مليار درهم عام 2012، وهو ما مكن القطاع من الارتقاء إلى المرتبة الثانية على مستوى القطاعات المصدرة والمرتبة الأولى على مستوى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المصدرة للسيارات. جاء ذلك خلال حفل إطلاق فعاليات النسخة الرابعة من ملتقى طنجة لصناعة السيارات "أوتوموتيف ميتينغ"، أول أمس الخميس.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- الرأي الاستشاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بشأن إصلاح أنظمة التقاعد يدعو إلى رفع سن التقاعد بإضافة 6 أشهر على مدى ست سنوات. الرأي الذي اعتمده المجلس، أول أمس الخميس، صادق عليه 43 عضوا وعارضه 24 يمثلون النقابات والمجتمع المدني، فيما امتنع ثلاثة أعضاء عن التصويت.

- عرض شريط وثائقي بواشنطن يعري الاستغلال المشين للجزائر لنزاع الصحراء. الشريط الذي أخرجه حسن البوهاروتي وعرض يوم الأربعاء الماضي بمبادرة من المنظمة غير الحكومية الأمريكية التي تعنى بحقوق الإنسان "ليدرشيب كاونسل فور هيومن رايتس"، قدم، بالاعتماد على معلومات موثقة، لمحة عن السياق الجيوسياسي والجيوستراتيجي لتأسيس ما يسمى ب (البوليساريو) واستغلال هذه الحركة من قبل الجزائر من أجل زعزعة استقرار المغرب والإضرار بمصالح المملكة ووحدتها الترابية، كما أبرز الشريط التمسك الراسخ لسكان الأقاليم الجنوبية بوطنهم الأم.

- تتويج القطب المالي للدار البيضاء.. فقد حصل القطب المالي للدار البيضاء (كازا فينانس سيتي) على جائزة أفضل مركز مالي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) لسنة 2014، وذلك بمناسبة انعقاد "قمة وجوائز الشرق الأوسط لأسواق المال" الأربعاء الماضي بدبي. وأوضحت وكالة الأخبار الاقتصادية (ايكوفان) المتخصصة في الأنشطة الاقتصادية الرئيسية بإفريقيا، التي أوردت الخبر، أن هذه الجائزة تكرم وتحتفي بالمراكز المالية الأكثر تنافسية.

* العاصمة بوست.:

- ابن كيران وشباط يتواجهان من جديد في فاس.. فقد ألغى المجلس الدستوري للمرة الرابعة على التوالي (وهو رقم قياسي) نتيجة الانتخابات الجزئية في دائرة مولاي يعقوب بفاس الذي كان قد فاز بها الاستقلالي حسن الشهبي، بعد تقدم حزب العدالة والتنمية بطعون للمجلس الدستوري، بسبب خروقات قال قياديو العدالة والتنمية إن حزب الاستقلال ارتكبها في الحملة الانتخابية.

- مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، قال إن المحامين الذين يحتجون على مسودة قانون المسطرة المدنية والتعديلات التي لحقتها تحركهم دوافع انتخابية تتعلق بانتخابات النقباء ومجالس هيئات المحامين. الرميد قال، بلهجة حادة، "لدي أمر واحد أعتبره خطا أحمر، وهي الجلسات (المحاكم)"، إذ لا مجال لإلغائها أو عرقلتها. جاء ذلك خلال لقاء صحافي عقده أمس الجمعة لتنصيب مديرين جديدين للتشريع والتجهيز في الوزارة.

* الخبر.:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أكد، أول أمس الخميس بالرباط، أن مرور الإضراب الوطني، الذي دعت إليه عدد من النقابات يوم الأربعاء الماضي في ظروف طبيعية وعادية اتسمت بالحفاظ على السلم والأمن يؤكد من جديد تميز المغرب، وفق بلاغ تلاه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة.

- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، قال، في تصريح للجريدة، إن المغرب يهدف إلى الوصول إلى المراتب بين 50 و60 في السنوات الخمس القادمة في تقرير جودة مناخ الأعمال، الذي يقدمه صندوق النقد الدولي. الخلفي أضاف أن تصنيف المغرب في المرتبة 71 في سهولة ممارسة أنشطة الأعمال ضمن اقتصاديات 189 دولة دليل آخر على أن المغرب أرسى سلسلة إجراءات إصلاحية همت تسهيل عمل المقاولات، وأنها بدأت تنتج ثمارها.

* بيان اليوم.:

- بيرتران بادري، المدير العام والمدير المالي لمجموعة البنك الدولي، أعرب عن استعداد المؤسسة المالية الدولية لمضاعفة قروضها التي تمنحها للمغرب من أجل مواكبة مسلسل الإصلاحات الجاري تنفيذها ودعم قطاعات حيوية، من قبيل التربية والتكوين والصحة وتحسين مناخ الأعمال وتشجيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتعزيز الخدمات المالية، وفق ما جاء في بلاغ للحكومة.

- صحيفة (فاينانشال تايمز) البريطانية قالت إن المغرب ينعم باستقرار اقتصادي وسياسي "استثنائي" في منطقة هزتها أحداث "الربيع العربي". الصحيفة أوضحت، في مقال أصدرته مؤخرا، أن المملكة استطاعت اجتذاب أعداد متزايدة من السياح الأوروبيين والاستثمارات الأجنبية، وهو ما يعكس الثقة التي يحظى بها المغرب لدى الفاعلين الاقتصاديين الأجانب والدائنين.

* الأحداث المغربية:

- الحركة النسائية تنتقد شروط استفادة الأرامل من التعويض وتعتبر العملية حملة انتخابية. خديجة الرباح، العضو بالجمعية النسائية لنساء المغرب والناشطة بالحركة من أجل ديمقراطية المناصفة، قالت، في تصريح للجريدة، إن زمن إفراج الحكومة عن مرسوم تعويض الأرامل "غير بريء"، مضيفة أن الأمر يتعلق ب"حملة انتخابية سابقة لأوانها أطلقها حزب العدالة والتنمية". الرباح قالت إن المرسوم أقصى عددا من الفئات المستهدفة، متسائلة إذا كانت الحكومة ستعوض الأرامل، فما مصير المطلقات والنساء بدون عمل.

- أخنوش يبشر بالاكتفاء الذاتي من التمور بحلول سنة 2020.. وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش قال إن التراجع الذي عرفه إنتاج التمور هذه السنة ليس إلا ظرفيا وأمام القطاع فرص واعدة، مؤكدا أن محاصيل التمور سترتفع خلال السنوات القليلة القادمة بفضل الدعم الذي تقدمه الوزارة للمنتجين في إطار استراتيجية المغرب الأخضر. جاء ذلك خلال ندوة صحافية عقدها الوزير أول أمس الخميس على هامش افتتاح المعرض الدولي للتمور بأرفود.

* الصحراء المغربية:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الجمعة بالدار البيضاء، على تدشين مشروع اجتماعي وآخر سوسيو رياضي، بما يعكس العناية الملكية الموصولة بالعنصر البشري، الثروة الحقيقية للمملكة وأحد المكونات الأساسية لرأسمالها اللامادي. وهكذا، دشن جلالة الملك المركز السوسيو- رياضي للقرب "محمد الزرقطوني" بالجماعة الحضرية دار بوعزة (إقليم النواصر)، ومركز التنمية البشرية لرعاية الأشخاص المسنين بعمالة مقاطعات عين السبع- الحي المحمدي ، واللذان أنجزا باستثمار إجمالي يناهز 21 مليون درهم.

- أدان المغرب، أمس الجمعة، الاعتداءات الإرهابية المميتة التي استهدفت أول أمس الخميس منطقة تيلابيري غرب النيجر. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المملكة المغربية " تدين بشدة الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت منطقة تيلابيري غرب النيجر، والتي خلفت تسعة ضحايا من بين قوات أمن النيجر". وأشار البلاغ إلى أن المغرب أعرب، بهذه المناسبة، عن تضامنه مع جمهورية النيجر، مجددا استنكاره الشديد لهذا "العمل الإرهابي الجبان".

- عبد العالي دومو، عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، اعتبر أن معدلات النمو التي يحققها المغرب في الناتج الداخلي الخام ممركزة فقط في بعض الجهات، وفي يد شريحة معينة من المواطنين. دومو دعا الحكومة، في مناقشته لمشروع قانون المالية بلجنة المالية بمجلس النواب أمس الجمعة، إلى إجراء إصلاح ترابي يجد حلا لتمركز الاقتصاد الوطني.

* الحركة:

- حصل المغرب، أول أمس الخميس، على شهادة المطابقة مع معايير الأمم المتحدة في مجال تدبير الكوارث، التي تقدمها المجموعة الاستشارية الدولية للبحث والإنقاذ التابعة للأمم المتحدة، وهو ما يعد إنجازا غير مسبوق بإفريقيا. وجرى تسليم هذه الشهادة القيمة للتصنيف خلال حفل رسمي نظم بجنيف بعد ثلاثة أيام من التدخلات (الطارئة) عالية المستوى في حالات وقوع زلازل، بحضور ملاحظين دوليين.

- رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس اليزمي قال، أول أمس الخميس بالعرائش، إن المسار المغربي في مجال حقوق الإنسان هو مسار إصلاحي متميز قطع من خلاله المغرب أشواطا ديمقراطية هامة لمواجهة التحديات الآنية والمستقبلية. اليزمي اعتبر، خلال عرض في إطار الدرس الافتتاحي للكلية متعددة التخصصات التابعة لجامعة عبد المالك السعدي، أن أي تحليل لمسألة حقوق الإنسان في المغرب لا يستقيم إلا باستحضار مجمل المسار الإصلاحي الذي دشنه المغرب منذ سنة 1999.

* رسالة الامة:

- مخاريق: الحكومة فشلت في إقناع المجلس الاقتصادي والاجتماعي برؤيتها لإصلاح أنظمة التقاعد. الميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، قال إن المجلس لم يتبن ما كانت الحكومة تريد تمريره بخصوص إصلاح أنظمة التقاعد، ووعد بمواصلة النقابات النضال من أجل أن يظل سن التقاعد اختياريا.

- محاربة الإرهاب: المغرب يوسع جغرافية إجراءاته الاستباقية لضمان أمنه الوطني واستقراره الداخلي. هذه الإجراءات تمثلت في العديد من الآليات التي مكنت من تفكيك خلايا ارهابية واعتقال عدد من عناصرها علاوة على تقديم الدعم لدول شقيقة وصديقة.

- اجتماع حاسم للكاف غدا بالجزائر للبت في موعد نهائيات أمم إفريقيا. اللجنة التنفيذية للكاف تعقد غدا اجتماعا برئاسة عيسى حياتو للحسم في موعد إقامة النسخة 30 من نهائيات كأس أمم إفريقيا المقررة سلفا ما بين 17 يناير و 7 فبراير من السنة المقبلة.

* العلم.:

- هل ينصت ابن كيران إلى صوت المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي؟ المجلس أوصى برفع سن التقاعد إلى 63 سنة على أساس ستة أشهر في السنة خلال السنوات الست المقبلة مع إتاحة الإمكانية للراغبين في اختيار الإحالة للتقاعد في سن 65 سنة ومواكبة هذا الإجراء بإدراج درجة إضافية في شبكة الوظيفة العمومية.

- تبادل الكرة بين الأغلبية والمعارضة حول من أغرق البلاد ومن أنقذها. فكما كان متوقعا هيمن البعد السياسي على مناقشة مشروع القانون المالي أول أمس الخميس بالبرلمان واعتبر أعضاء من الاغلبية أن الحكومة وجدت البلاد "غارقة " وهو الوصف الذي لم يرق لنواب من الاتحاد الاشتراكي الذين أكدوا أن حكومة التناوب بدورها أتت في ظروف كانت تنذر بالسكتة القلبية وتمكنت من تجاوز الآثار السلبية وامتصاص المؤشرات السلبية التي أعادت الانتعاش للاقتصاد الوطني.

- المغرب السابع عالميا في إنتاج التمور، وورزازات والرشيدية تساهمان لوحدهما بما يعادل 90 بالمائة من الإنتاج. فبحسب بيانات لوزارة الفلاحة والصيد البحري فإن انتاج المغرب من التمور، يرتفع في السنة العادية، إلى ما يزيد عن 100 الف طن، يستهلك منها ثلاثة كيلوغرامات للفرد الواحد على الصعيد الوطني و15 كيلوغراما في المناطق التي تنتج فيها هذه المادة الحيوية.

* أخبار اليوم المغربية:

- مغاربة يدخرون أجرهم بالكامل: منافذ كثيرة للتحايل على المالية العامة للإفلات من دفع الضرائب الناجمة عن تحقيق الربح تستمر الحكومة في إغلاقها أمام مستغليها. فبعد ثغرة الحصول على المعاش الكامل بعد انتزاع قرار بالفصل من الوظيفة العمومية، جاء الدور على أنظمة التقاعد التكميلي التي كانت القوانين تعفيها من الضريبة باعتبارها ادخارا اجتماعيا يقدم عليه الأجير للرفع من قيمة معاشه.

- "البيجيدي" ينتقد منح صلاحيات جديدة لعامل الرباط على حساب العمدة. فقد أثار النظام الداخلي الخاص لمدينة الرباط في مسودة مشروع القانون التنظيمي للجماعات الترابية حفيظة حزب العدالة والتنمية واعتبره منافيا للدستور ومكرسا لسلطة الوصاية على حساب المنتخبين.

- ابن كيران ينجح في امتصاص غضب المعارضة بمجلس النواب. يبدو أن "البلوكاج" الذي وقع داخل لجنة الداخلية والجماعات الترابية بمجلس النواب، بسبب الخلاف بين فرق المعارضة والأغلبية قد وجد طريقه إلى الحل، إذ كشفت مصادر مطلعة أن اجتماعا بين رئيس المجلس رشيد الطالبي العلمي ورؤساء الفرق النيابية أول أمس تم التوصل فيه إلى اتفاق يحل الأزمة التي جعلت المعارضة تنسحب من هذه اللجنة. الاتفاق تم التوصل إليه عقب لقاء بين وزير الداخلية وممثلي أحزاب المعارضة.

* المساء:

- المجلس الحكومي يصادق على مرسوم دعم الأرامل. فقد صادق مجلس الحكومة أول أمس الخميس، على مشروع المرسوم المحدد لشروط ومعايير الاستفادة من الدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة ومبلغه وطرق صرفه، مع تشكيل لجنة وزارية لتدقيق هذا المرسوم. المشروع حدد سقف الاستفادة من الصندوق عن كل شهر في مبلغ 350 درهم عن كل طفل يتيم تحت الكفالة لا يتعدى 21 سنة، يتابع الدراسة أو التكوين المهني بالنسبة للأطفال البالغين سن التمدرس، ودون تحديد السن إذا كان اليتيم تحت الكفالة في وضعية إعاقة.

- المهندسون مستاؤون من قرار إدماج المحللين بقطاع التربية ضمن هيئتهم. خلف قرار إدماج المحللين بقطاع التربية الوطنية ضمن هيئة المهندسين حالة من التوتر والاحتقان في صفوف جل المهندسين، وبلاغ للنقابة الوطنية للمهندسين يندد بالقرار ويصفه بالخطير.

- أغلبية مجلس البركة تعطي ابن كيران الضوء الأخضر لإصلاح التقاعد. حسمت الأغلبية العددية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الجدل حول الرأي الاستشاري بشأن المشروع الحكومي لإصلاح أنظمة التقاعد حيث صادقت الجمعية العامة للمجلس في دورتها الاستثنائية أول أمس الخميس على رأيها الاستشاري بأغلبية الأصوات وأوصت برفع سن التقاعد الى 63 سنة من خلال ستة أشهر في السنة على مدى ست سنوات.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الجمعة بالدار البيضاء، على تدشين مشروع اجتماعي وآخر سوسيو رياضي، بما يعكس العناية الملكية الموصولة بالعنصر البشري، الثروة الحقيقية للمملكة وأحد المكونات الأساسية لرأسمالها اللامادي. وهكذا، دشن جلالة الملك المركز السوسيو- رياضي للقرب "محمد الزرقطوني" بالجماعة الحضرية دار بوعزة (إقليم النواصر)، ومركز التنمية البشرية لرعاية الأشخاص المسنين بعمالة مقاطعات عين السبع- الحي المحمدي ، واللذان أنجزا باستثمار إجمالي يناهز 21 مليون درهم. ويتماشى إنجاز هذين المشروعين، اللذين يرومان النهوض بالأنشطة الرياضية ، وتعزيز تجهيزات القرب ، والتكفل ببعض الشرائح الاجتماعية الهشة ، مع رؤية صاحب جلالة التي تضع العنصر البشري في قلب كل مسلسل تنموي.

- تقرير الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري برسم النصف الأول من سنة 2014 بشأن الحيز الزمني لظهور الشخصيات السياسية والمهنية والنقابية على نشرات الأخبار الوطنية يكشف من جديد الحضور الكبير للحكومة والأغلبية البرلمانية خلال هذه النشرات مقارنة بالمعارضة، فعلى بعض القنوات الوطنية لم تحظ المعارضة سوى ب 5 في المئة مقابل 95 في المئة بالنسبة للحكومة والأغلبية.

* البيان.:

- الحكومة تربح نقاطا جديدة على الصعيد الاجتماعي: مجلس الحكومة صادق خلال اجتماعه أول أمس الخميس، على مشروع مرسوم رقم 791-14-2 بتحديد شروط ومعايير الاستفادة من الدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة ومبلغه وطرق صرفه، مع تشكيل لجنة وزارية لتدقيق هذا المرسوم. وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي قال، في لقاء مع الصحافة عقب أشغال المجلس، إن هذا المشروع خصص الاستفادة من الدعم المباشر للأطفال اليتامى في كفالة النساء الأرامل في وضعية هشة واللواتي يتكفلن بأطفالهن اليتامى. وأضاف أن هذا المشروع حدد سقف الاستفادة من الصندوق عن كل شهر في مبلغ 350 درهم عن كل طفل يتيم تحت الكفالة لا يتعدى 21 سنة، يتابع الدراسة أو التكوين المهني بالنسبة للأطفال البالغين سن التمدرس، ودون تحديد السن إذا كان اليتيم تحت الكفالة في وضعية إعاقة.

- المغرب يحصل على شهادة المجموعة الاستشارية الدولية للبحث والإنقاذ التابعة للأمم المتحدة في سابقة من نوعها بإفريقيا.. فقد حصل المغرب، أول أمس الخميس، على شهادة المطابقة مع معايير الأمم المتحدة في مجال تدبير الكوارث، التي تقدمها المجموعة الاستشارية الدولية للبحث والإنقاذ التابعة للأمم المتحدة، وهو ما يعد إنجازا غير مسبوق بإفريقيا.

* لوبنيون.:

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي قدم رأيه الاستشاري بخصوص إصلاح نظام المعاشات المدنية وأوصى برفع سن الإحالة على التقاعد إلى 63 سنة على أساس ستة شهر في السنة خلال السنوات الست القادمة.

- ثمن وزير الخارجية الإماراتي، سمو الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان، عاليا قرار وتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالتعاون الفعال مع دولة الإمارات العربية المتحدة في حربها على الإرهاب. وأكد وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة أن وقوف المغرب مع بلاده "موقف نبيل نابع من توافق وتطابق وجهات نظر البلدين الشقيقين لما يشكله الإرهاب من تهديد خطير على الأمن والسلم الدوليين، وانتهاك لحقوق الإنسان، فهو يهدد كيان وقيم الدول ويمزق أنسجتها الاجتماعية ويسلب أمن شعوبها ويدمر إنجازاتها التنموية وإرثها الإنساني الحضاري". وشدد سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان على أن المملكة تعبر، من خلال تعاونها الثنائي مع دولة الإمارات، عن "موقف مبدئي لسياسة المغرب التقليدية وموقفها الشجاع مع الأشقاء والأصدقاء في مواجهة تهديد الإرهاب الدولي، مما يعكس عمق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين في كافة المجالات".

* ليبراسيون.:

- النقابات ترفض الرأي الاستشاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بشأن إصلاح نظام المعاشات المدنية: عبد الحميد الفاتيحي، الأمين العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، يقول "نحن نحترم رأي المجلس، لكنه لا يلزمنا..وسنقاوم هذا المشروع بكل الوسائل المتاحة لدينا"º وعبد الكافي الشراط، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يعتبر أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي تجاوز "اختصاصه الأساسي"، واصفا إياه ب"البرلمان الموازي".

- الحبيب المالكي، رئيس اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي، قال، أول أمس الخميس على "راديو لوكس"، إن الإضراب حقق نجاحا باهرا، مضيفا أنها المرة الأولى التي تتشكل فيها "جبهة اجتماعية وسياسية" بمناسبة الدعوة إلى الإضراب العام من طرف المركزيات النقابية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - right السبت 01 نونبر 2014 - 12:12
c est la folie de faire les vieux travailler 3 ans de plus.ben kirane va bientot quitter le gouvernement avec son maudit groupe.il va nous laisser une bombe qui va detruire nos pauvre retraites.eux ils vont jouirent des retraites collossales.c est la democracie barbue
2 - الحسين السبت 01 نونبر 2014 - 13:32
ﺭﻓﻊ ﺳﻦ ﺍﻟﺘﻘﺎﻋﺪ ﺑﺈﺿﺎﻓﺔ 6 ﺃﺷﻬﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﺪﻯ ﺳﺖ ﺳﻨﻮﺍﺕ اقتراح معقووووول لتجنت الكارثة
3 - naima السبت 01 نونبر 2014 - 15:46
ارجو ان تستثنى الارامل من الرفع من سن التقاعد واطلب من الحكومة ان يبق معاش اليتمى طوال سنوات الدراسة حتى بعد 21 سنة مساعدة لليتيم لتجاوز متطلبات المدارس العليا للمهندسين وشكرا
4 - jalil السبت 01 نونبر 2014 - 17:56
حكومة بنزيدان تقوم بحملة انتخابية قبل الأوان ودلك بتوزيع الدعم على الأرامل وأين المعاقين والفقراء الكادحين؟
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال