مؤتمر يجمع مفكرين مغاربة وأتراك بالرباط

مؤتمر يجمع مفكرين مغاربة وأتراك بالرباط
الأحد 2 نونبر 2014 - 17:07

ينظم مركز ستا للدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، في تركيا، بالتعاون مع مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية بالمغرب، مؤتمرا دوليا بعنوان (عقد اجتماعي جديد في شمال إفريقيا: تركيا والمغرب)، بمدينة الرباط، يوم الاثنين 3 من نوفمبر، بفندق رويال.

ويأتي هذا المؤتمر في سبيل تعميق الروابط الثقافية والمعارفية بين تركيا ودول المغرب العربي خاصة المملكة المغربية، وبالتوازي مع تماثل التجربتين التركية والمغربية في الصعود الحضاري والتراكم العلمي في مجالي العلوم السياسية والاجتماعية.

ويضم المؤتمر كوكبة من الأكاديميين الأتراك والمغاربة، على رأسهم من الجانب التركي إبراهيم قالين كبير مستشارى رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان وبرهان الدين رضوان رئيس مركز ستا للدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ود. رمضان يلدرم رئيس تحرير مجلة رؤية تركية، بالتوازى مع عبد الله ساعف مدير مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية والوزير السابق، هذا بالإضافة إلى عدد من الأكاديميين والباحثين العاملين في الحقلين الاجتماعى والثقافي المعارفى ممثلين عن الجانب المغربي.

من المتوقع أن تتم مناقشة قضايا ومسائل مهمة تتعلق بحجم التطورات البنيوية والهيكلية التي شهدتها كل من أنقرة والرباط في مجالات البحث والمعرفة وشتى القضايا السياسية والاجتماعية . فضلا عن محاولة الجانبين ترسيخ وتدشين عقد اجتماعي جديد، يؤصل لمرحلة أقوى وأوثق تنصهر فيها كل الإمكانيات العلمية والبحثية في مجالى العلوم السياسية والاجتماعية . للارتقاء بشتى المسائل والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

ومن القضايا المهمة التي سيتطرق إليها المؤتمر ويلقي الضوء علي أهميتها: التعامل الدولاتي مع الخصوصيتين الصحراوية والكردية، لما لهما من عميق الصلة والربط بينهما من المكونات المتداخلة والعناصر المشتركة من حيث الحدة والشدة، مع تقييم هذه الأطر والخطوات في تحقيق نجاحات ملموسة على الأرض ورأب الصدع الاجتماعي الذي نتج عنهما في البيئتين المغربية والتركية.

وتشغل جدلية العلاقة بين الدين والدولة مساحة كبيرة من المؤتمر، والتي سيفرد لها المشاركون جلسة خاصة تتناول جدلية الدين والدولة في القاموسين المغربي والتركي، من خلال رصد الحالة الدينية والعلمانية وتجاربهما المجتمعية والسياسية أيضا. وتتبع مساراتهما التكوينية من البداية إلى النهاية خلال العقود الماضية في كلا الدولتين.

‫تعليقات الزوار

3
  • rachid
    الأحد 2 نونبر 2014 - 17:48

    je trouve que le Maroc pourrait énormément profiter de l'expérience turque qui est une expérience très réussie et presque exemplaire, d'un régime qui se veut moderne et en même temps conservateur.
    La gestion de la ville d'Istumbul est une expérience à enseigner à nos dirigeants

  • محمد سعيد /حميدوش
    الأحد 2 نونبر 2014 - 21:04

    لقد تمنيت بفارغ الصبر هذه اللحظة التاريخية لأبوح بفكرة و أفجر النار التي تعتمل بداخلي و التي كان وزير التعليم العالي لحسن الداودي سببا في تأجيجها عندما أقدم على تزوير انتخابات إعادة انتخاب عميد كلية الآداب و العلوم الانسانية بالرباط السيد عبد الرحيم بنحادة، كثيرون لا يعرفون قيمة هذا الرجل، هو أستاذ للتاريخ تخصص العثمانيين في البحر الأبيض المتوسط، أنجز أطروحة الدكتوراة حول الباب العالي و المغرب، له مقالات كثيرة عن العثمانيين،و أخرى في تاريخ المغرب،و كتاب رائع يحمل عنوان العثمانيون،موجود في المكتبات الوطنية استاذ زائر في جامعة طوكيو باليابان..
    يعتبر إلى جانب كل من عبد الرحمان المودن و عبد الحي الطبايلي اهم المتخصصون في تاريخ العثمانيون في المغرب الكبير الى جانب التونسي عبد المجيد التميمي، منذ أن تولى عمادة كلية الآداب بالرباط أصبحت هذه الكلية و مكتبتها في حلة رائعة جدا، إلا أن السياسة الحزبية الضيقة للسيد الوزير الإخواني رغم أنه إبن قبيلتي شاءت إلا ان تبعد عنا رجلا عملاقا من طينة السيد بنحادة..
    بنحادة الآن يوجد في دولة قطر يتقاضى ما يفوق أجرة سعادة الوزير الإخواني وهو و عميد جامعة.أنشري

  • عبدالله
    الأحد 2 نونبر 2014 - 22:43

    لا مجال للمقارتة والتقارب بين المرجعيتيناابراهيم قالين والماركسية اللينينية بالمغرب حبذا لومثل المغرب مرجعية اخرى تتناغم مع توجه االاتراك حاليا ربما ستكون الاستفادة اكثر اما اذاكانت الماركسيية اللينينية في المغرب لم تكن كما عرفت اوانها من اصنام الجاهلية يعبدها بالنهار وياكلها بالليل فذلك امر بعض اشباه بعضالجامعيين السياسيين المتطفلين ولله في خلقه شؤون

صوت وصورة
ليالي رمضان في العيون
الجمعة 29 مارس 2024 - 15:57

ليالي رمضان في العيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج