24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | اتحاد يتيم يُقيل طرفاي بسبب "29 أكتوبر"

اتحاد يتيم يُقيل طرفاي بسبب "29 أكتوبر"

اتحاد يتيم يُقيل طرفاي بسبب "29 أكتوبر"

قرر المكتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب إقالة عبدالقادر طرفاي من عضوية المكتب الوطني للاتحاد على خلفية ما سماه مسؤولو الاتحاد "عدم التزامه بقرار المنظمة بخصوص إضراب 29 اكتوبر المنصرم" .

وأوضح مصدر من المركزية النقابية التي يقودها محمد يتيم، أن أعضاء المكتب الوطني للاتحاد تدارسوا أمس الخميس، في اجتماع مطول الخطوة التي أقدم عليها طرفاي والمتمثلة في المشاركة والتعبئة للإضراب العام ليوم 29 أكتوبر، رغم أنه شارك بصفته عضوا في المكتب الوطني في إنضاج قرار عدم الدخول فيه دون أن يتحفظ أو يمتنع، وأنهم استحضروا مقتضيات القانون الأساسي والداخلي للمنظمة وأجمعوا على أن ذلك يشكل "مخالفة صريحة للقواعد المعمول بها في الاتحادزوتجاوزا لصلاحيات الجامعة القطاعية التي ليست مخولة للدعوة الى إضراب عام او الانخراط فيه" .

المصدر المذكور الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أبرز ان قرار الجامعة الوطنية لقطاع الصحة التي يترأسها طرفاي تسبب في "تشويش على الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب المنضوية تحت لوائه، ومنح الفرصة لخصومه للنيل منه ومن قراراته".

ومما زاد في تعميق الإشكال حسب مصدر هسبريس، كون الكتابة العامة للاتحاد أصدرت بلاغا تأكيديا لموقف الاتحاد وذلك على خلفية إصدار بلاغ لأربع نقابات صحية منها الجامعة الوطنية لقطاع الصحة تدعو للمشاركة في الإضراب المذكور، بالاضافة الى التصريحات الصحفية المنسوبة لطرفاي والتي اكد فيها استمراره في التعبئة للاضراب "متحديا بذلك قرار منظمته الأم".

وأكد المصدر أن محمد يتيم حاول الاتصال عدة مرات بطرفاي لتنبيهه بخصوص ما اعتبرها مخالفة قانونية أقدم عليها، دون أن يرد عليه، وأنه دعاه الى عقد اجتماع للمكتب الوطني لجامعة الصحة يحضره بصفته الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، لكن طرفاي رفض ذلك حسب المصدر المتحدث لهسبريس.

من جهة أخرى أفاد نفس المصدر ان المكتب الوطني للاتحاد قرر تشكيل لجنة من أعضائه للاستماع لباقي أعضاء المكتب الوطني للجامعة الوطنية لقطاع الصحة للتأكد من موقفهم من الإضراب العام على ان يتم اتخاذ القرارات اللازمة، وذلك وفق ما ينص عليه القانونين الاساسي والداخلي ، والشيء نفسه بخصوص بعض المكاتب القطاعية المجالية التي خالفت قرار المنظمة.

يذكر أن النظام الداخلي للاتحاد يعطى الحق للمكتب الوطني في اتخاذ القرارات الانضباطية للاعضاء المنتمين اليه اوفي الهيئات القطاعية والمجالية راسا ، ويمكن ان تذهب تلك القرارات الى حد حل الهيئات واقالة الافراد من الاتحاد والحرمان من بعض حقوق العضوية او كلها التي تخالف توجهات الاتحاد كما تفسح للاعضاء والهيئات المعنية بالقرارات الانضباطية ان يطعن في القرار لدى هيئة التحكيم ومحو اثار تلك القرارات وفق مقتضيات ينص عليها القانون الاساسي والنظام الداخلي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - ابو ياسر الجمعة 07 نونبر 2014 - 00:43
إن دفاع النقابة عن الحكومة لأمر نستغرقه وكأن يتيم أو الحلوطي أعضاء في الحكومة يدافعون عنها باستماتة وتناسوا دورهم النقابي. لذا فنحن مستقيلون من هذه النقابة. ونعتزل العمل النقابي. لتحي نقابة الكنبة ومتابعة التلفزيون.
2 - نهاية نقابة pjd الجمعة 07 نونبر 2014 - 00:55
الدكتور عبد القادر طرفاي يعبر عن هموم الشغيلة الصحية و انت يا يتيم مجرد بوق انتهازي تابع لحزبك..وبهذا القرار يحفر يتيم قبر ما تبقى من تنظيم باجدا النقابي المتحزب و الضعيف اصلا .والدكتور عبد القادر طرفاي كسب المشروعية و تعاطف الناس لقراره الشجاع البعيد عن الحزبية الضيقة و المصالح الشخصية.
3 - LABIB الجمعة 07 نونبر 2014 - 08:06
برافو.....هذه هي القرارات التي تربي المناضلين في الهيئات السياسية والنقابية على الالتزام والانضباط لقرارات الأغلبية .....
ونقول للسي طرفاي عهدناك رجلا عاقلا فكيف زلقت هذه الزلقة..واصطففت إلى جانب شباط ولشكر الحومق.....
نسأل الله حسن الخاتمة......
4 - خالد الجمعة 07 نونبر 2014 - 10:04
على الاخ المناضل ان يتركهم فهم متجهون لا محالة الى الهاوية
5 - samira الجمعة 07 نونبر 2014 - 12:14
هو تصرف من رجل حر وشريف يأبى ان يحسب من القطيع المنساق المتعامي, فأين اصوات بقية شرفاء العدالة و التنمية؟
6 - diss الجمعة 07 نونبر 2014 - 15:57
من موقعنا نحن كمناضلين داخل الجامعة الوطنية لقطاع الصحة، نتفهم كل ما يتعلق بالانضباط داخل الاتحاد فيما يخص القوانين المنظمة للعمل النقابي، ما لا نتفهمه هو حكومة تقوم بكل هذه الخروقات ثم يستميت الاتحاد في.موقفه السلبي تجاهها ، بعدما اتضح للجميع توجهها ضد التيارالغعلي للاصلاح....ان وصغنا موقف الدكتور طرفاي بالغير المنضبط، فمن الانصاف صف موقف الاتحاد بالسلبية.
7 - marwan الجمعة 07 نونبر 2014 - 18:21
أصبحت عند رؤية صورة المناضل النزيه "يتيم" أتذكر مزاكان و القمار و الزهو ... الله يخلي لينا "اليتيم" ديما زاهي ...
8 - الحمري الجمعة 07 نونبر 2014 - 22:41
ستثبت الأيام وسيسجل التاريخ بأن موقف الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب بخصوص عدم المشاركة في الإضراب والوقوف بجانب الحكومة خطأ فاضحا ، وأن الدكتور طرفاي والموقف الذي اتخذه يعبر فعلا عن نضج كبير وعن بعد نظر لأنه يجسد فعلا انتظارات رجال ونساء قطاع الصحة ، أما مناضلوا التعليم والمنضوون تحت نفس النقابة فقد أصيبوا بخيبة أمل بسبب موقف الاتحاد ، ولقد شاركت الأغلبية في هذه المحطة النضالية .
9 - حميد الخميس 13 نونبر 2014 - 09:56
مند كنت طفلا صغيرا وانا اعرف ان يتيم مسوول قيادي وظل قياديا بلا منازع ،ولم لا فربما غياب الاطر يجعل من سي يتيم الاوفر حظا وحده دون غيره....!!!
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال