24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مهمّشون يشتكون بؤس المعيشة بدار ولد زيدوح (5.00)

  2. دور الأزياء العالمية تجتذب المسلمات بتصميم "الأزياء المحتشمة" (5.00)

  3. عندما طالب المقيم العام ليوطي بجمع معلومات عن أمازيغ المغرب (5.00)

  4. قراءة في أرقام المغرب (PISA 2018) (5.00)

  5. الحجاجي تعرض "عيونا مبدعة" في مدينة فاس (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | هذه أبرز مضامين بعض الصحف الأوروبية

هذه أبرز مضامين بعض الصحف الأوروبية

هذه أبرز مضامين بعض الصحف الأوروبية

اهتمت الصحف الاوروبية الصادرة اليوم الجمعة، بالاحتجاجات على التدابير الاقتصادية الاجتماعية للحكومة البلجيكية الجديدة، وقضية التهرب الضريبي في أوروبا، والجدل الحاد بين حكومة مدريد وجهة كاطالونيا حول الاستشارة الرمزية المقرر تنظيمها بعد غد الاحد، بالإضافة الى إقالة وزير التعليم في اليونان بسبب أقوال غير لائقة في حق نائبة برلمانية، وكذلك بالوضع الاقتصادي في روسيا بعد الانخفاض الذي تعرفه العملة المحلية مقابل الدولار.

ففي بلجيكا، خصصت الصحف صفحاتها الاولى للمظاهرات التي حشدت أكثر من 120 ألف شخص في شوارع بروكسل أمس الخميس، احتجاجا على التدابير الاجتماعية والاقتصادية التي أعلنت عنها الحكومة الجديدة.

وكتبت صحيفة " لوسوار" في هذا السياق، أن هذه المظاهرة الاحتجاجية، الاكبر منذ 2005، هي الاولى بعد تنصيب الحكومة الجديدة، واصفة إيها ب"الناجحة".

وأضافت الصحيفة أنه كان اختبارا مهما لممثلي النقابات الذين خرجوا منه أكثر قوة، مشيرة إلى أن النقابات مصممة على مواصلة خطتها لأن لا شيء يظهر عكس ذلك.

وتحت عنوان ''الضغط النقابي القوي على الحكومة"، ذكرت صحيفة" لا ليبر بلجيك" أن النقابات فازت بلا شك برهانها، إذ أن عدد المشاركين في هذا الحدث فاق كل التوقعات.

غير أن الصحيفة عادت لتقول إن هذا النجاح من حيث العدد الذي لا يرقى إليه الشك، هو سيف ذو حدين، لأن هذا يحمل المنظمين مسؤولية ثقيلة تتجلى في أن لا يخيبوا آمال المشاركين في هذه التعبئة.

أما بالنسبة لصحيفة " لاديرنيير أور" فإن هناك عاملان حاسمان في تطور الاحداث وهما طول مدة الاحتجاجات والوحدة النقابية.

وأضافت الصحيفة أن "الحكومة تعرف أن النقابات لن تتمكن من جمع 120 ألف شخص كل أسبوع، وبالتالي قد تميل إلى رفض أي تنازلات وتنتظر الى حين انخفاض درجة التعبئة، ولكن مثل هذا الموقف لا يخلو من المخاطر بالنسبة للحكومة".

وفي فرنسا، اهتمت الصحف بالكشف عن مشروع نظام لمحاربة التهرب الضريبي باللوكسمبورغ وضع لفائدة الشركات متعددة الجنسيات، حيث كتبت صحيفة (لوموند) أن مليارات الاورو من الايرادات الضريبية تتبخر جراء اتفاقات جبائية سرية بين اللوكسمبورغ وازيد من ثلاثمائة شركة متعددة الجنسية.

وأضافت أن هذه الاتفاقات تنم عن ممارسات "عدوانية" كما تكشف عن ثغرات في القواعد الدولية المنظمة للسياسة الجبائية باللوكسمبورغ، مضيفة أن هذه الاتفاقيات تكشف كيف أن عمالقة الشبكة العنكبوتية والاتصالات والمالية تلجأ الى استغلال القواعد الجبائية بهذا البلد، ومكامن القصور في القانون الدولي المنظم لهذا المجال من أجل التهرب الضريبي.

من جهتها، قالت صحيفة (ليبراسيون) إن الامر يتعلق بملاذ "مقدس" تتم فيه عمليات غامضة، حيث يتم ارسال مكثف للأرباح التي تم جنيها ببلدان أخرى بالاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة حتى لا تخضع للضرائب، أو تستفيد من ضرائب أقل.

وأضافت أن هذه الاكتشافات تؤدي الى الاضطراب وزرع البلبلة في وقت تسلم فيه رئيس الوزراء السابق باللوكسمورغ جان كلود يونكر مهام رئاسة اللجنة الأوروبية، ووعد بإعطاء نفس جديد للبناء الأوروبي.

من جانبها، رأت صحيفة (لاكروا) أنه في هذه المنطقة المزدهرة الواقعة بين فرنسا وبلجيكا والمانيا، حيث عملت الحكومات المتعاقبة على ضمان ناتج داخلي خام للفرد الواحد، يعد من بين الاكثر ارتفاعا في العالم ، أدت قواعد جبائية سرية بادارة هذا البلد الى توقيع اتفاقات مع ازيد من 300 شركة متعددة الجنسيات من اجل مساعدهتها على التخفيض من ضرائبها.

وفي اليونان، اهتمت الصحف بقرار رئيس الوزراء أنطونيس سامارانش إقالة الوزير المنتدب في التعليم جيورغوس ستيليوس، بعد جلسة صاخبة في البرلمان أمس الخميس تفوه خلالها بعبارات اعتبرت غير لائقة في حق نائبة من الحزب الشيوعي.

فخلال نقاش داخل جلسة برلمانية توجه ستيليوس للنائبة ليانا كانيلي بالقول "إنك في حاجة لكاسيدياريس" في إحالة منه للنائب البرلماني والمتحدث باسم حزب الفجر الذهبي النازي الجديد القابع حاليا في السجن، والذي سبق له خلال برنامج نقاش تلفزيوني مباشر خلال العام 2012 أن انهال شتما ثم ضربا في حق النائبة نفسها لمرات عدة.

وأثارت تلك العبارة تنديد النواب سواء من المعارضة أو الأغلبية، ولدى علمه بالأمر دعا رئيس الوزراء الوزير المنتدب في التعليم لتقديم استقالته بدون إبطاء.

وجاءت عبارات الوزير المنتدب في حق النائبة بعد أن وجهت له الأخيرة انتقادات حادة لفشله في مواجهة تنامي ضعف التغذية في المدارس على الرغم من صرفه لمبلغ ثلاثة ملايين أورو في حملة إشهارية لتشجيع الغذاء الصحي في صفوف التلاميذ.

على صعيد آخر، كتبت صحيفة "كاثيميريني" أن رئيس الوزراء انطونيس سامارانش توجه يوم الخميس الى قبرص لمباحثات يطغى عليها الخلاف مع تركيا التي تسعى للتنقيب عن النفط في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص بدعوى حماية حقوق الاقلية القبرصية في شمال الجزيرة، مضيفة أنه سيتوجه إثرها الى مصر للمشاركة في القمة الثلاثية الاولى بين اليونان وقبرص ومصر التي تحتضنها القاهرة في 8 نونبر.

ونقلت الصحيفة عن سامارانش قوله بعد لقائه بالرئيس القبرصي إن تركيا اختارت مرة أخرى نهج سياسة ليس لها علاقة بالقانون الدولي، مضيفا أن بلاده تراقب الوضع بحذر وتدعم الرئيس القبرصي في قراره وقف المشاركة في محادثات اعادة توحيد الجزيرة الى حين توافر شروط جديدة.


وفي إسبانيا، وعلى بعد يومين من موعد إجراء الاستفتاء الرمزي حول استقلال كاطالونيا، عادت الصحف لتطورات الوضع بهذه الجهة شمال شرق إسبانيا، واستمرار الجدل بين الحكومة المركزية وحكومة أرتور ماس.

وكتبت (أ بي سي) أن الجمعية الوطنية الكاطالونية شككت في "ريادة" رئيس حكومة هذه الجهة بعد فشل الاستفتاء المقرر يوم 9 نونبر الجاري، مشيرة إلى أن الأرضية طالبت بانتخابات عامة بهذه الجهة قبل 15 فبراير القادم لتشكيل حكومة "وحدة".

وأضافت اليومية، في هذا الصدد، أن الجمعية العامة الكاطالونية تعتزم، بعد إجراء هذه الانتخابات، إقامة الهياكل اللازمة ودستور كاطالوني لإعلان استقلال الإقليم في ظرف 18 شهرا.

وفي سياق متصل، أوضحت صحيفة (إلباييس)، الواسعة السحب، أن رئيس الحكومة ماريانو راخوي "مستعد" للسماح بإجراء استشارة 9 نونبر، معتبرا إياها ك"حرية للتعبير".

وأضافت اليومية أن "الحكومة أشارت أمس (الخميس) لإمكانية السماح بإجراء الاستشارة حول الاستقلال يوم 9 نونبر الجاري بكاطالونيا شريطة ألا تتدخل حكومة الجهة، باعتبارها سلطة عمومية، في تنفيذها".

من جهتها، ذكرت (إلموندو) أن الحكومة المركزية قد تسمح بإجراء هذه "العملية المواطنة" بعد غد الأحد إذا لم تشارك الأحزاب السياسية القومية الكاطالونية في تنظيمها.

وفي روسيا، واصلت الصحف الروسية الحديث عن سعر صرف الروبل امام العملات الاجنبية الاساسية وعن الاسباب والظروف المؤثرة في ذلك.

وذكرت صحيفة (فيدوموستي) ان البنك المركزي الروسي رفض وتخلى عمليا عن الدعم الدوري المنتظم للعملة الوطنية الروبل، مشيرة الى ان ذلك أدى الى نمو أسعار صرف العملات الاجنبية بالنسبة الى الروبل بشكل حاد.

وأفادت الصحيفة بأن المصرف المركزي أعلن عن تغيير سياسته في مجال سعر صرف العملات بالنسبة الى الروبل حيث تخلى عن التدخل الكبير وغير المحدود في السوق وحدد سقفا اعلى لا يزيد على 350 مليون دولار في اليوم لهذه العملية.

صحيفة (كوميرسانت) أشارت بدورها إلى أن المصرف المركزي أقر عمليا بهزيمته في اللعبة ضد اللاعبين في سوق العملات. وترى الصحيفة أن مبلغ 350 مليون دولار في اليوم يبقى في ظروف العقوبات الغربية وتراجع اسعار النفط الخام، كنقطة في بحر الطلب المتزايد على العملات الصعبة اليوم.

وفي نفس السياق، نقلت صحيفة (روسيسكايا غازيتا) عن ألكسندر أبراموف البروفيسور في قسم سوق البورصات وسوق الاستثمارات في مدرسة الاقتصاد العليا قوله، إن الوضع سيتغير جذريا مع الروبل فقط بعد الغاء أو تخفيف العقوبات المفروضة ضد روسيا. ويرى الخبير أن الكثير من الأمور ستتعلق خلال الاشهر القريبة المقبلة بعمليات اعادة التمويل التي يقدمها البنك المركزي للنظام المصرفي في البلاد.

وفي حديث لصحيفة (نوفيه ازفيستيا) ذكر الخبير فاسيلي ياكيمكين استاذ بكلية الشؤون المالية والمصرفية في الاكاديمية الروسية للاقتصاد الوطني وادارة الدولة، أن المصرف المركزي عمليا قام بهدر احتياطي العملات الصعبة بدون أن يتمكن من وقف تراجع الروبل وهبوطه وضمان حصول القطاع الانتاجي الحقيقي في الاقتصاد على السيولة المالية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - رضوان الفتح الجمعة 07 نونبر 2014 - 15:56
احسن جريدة بالنسية لي هي هسبريس التي أجد فيها راحتي وكل انواع الاخبار الدولية والوطنية أما باقي الصحف بالنسبة لي فهي تعتمد على الاخبار التي تقدمها هسبريس يوميا ومجانا شكرا جزيلا هسبريس
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال