شبيبة الـPJD تلجأ لـ"العنف" بإنزكَّـان

شبيبة الـPJD تلجأ لـ"العنف" بإنزكَّـان
الأربعاء 12 نونبر 2014 - 06:09

لجأ نشطاء سياسيون من شبيبة حزب العدالة والتنميّة إلى العنف في تعاملهم مع مخالف لرأي عبّر عنه سعد الدين العثماني خلال مشاركته بمداخلة ضمن ندوة نظّمت بالمركب الثقافي للدشيرة الجهادية بإنزكّان وحاولت التطرق إلى “الجهوية المتقدّمة وأسئلة الحكامة والتنميّة”.

وكان رئيس المجلس الوطني للـPJD، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون السابق، قد عبَّر عن “الأمازيغيَّة” بمصطلح “شلحَة”.. لكنّ احتجاجا أبدَاه أحد النشطاء الأمازيغ، بضرورة استخدَام عبارة “الأمازيغيّة” جعل “صغار البِّيجِيدِي” يخرجونه بالقوّة من القاعَة مع إغلاق الباب في وجهه، ولم يسمح له بمعاودَة الولوج رغم استمراره في انتقاد التعامل الذي طاله من خارج قاعة الموعد المنظّم من لدن الكتابة الجهوية لسوس ماسة درعة من ذات التنظيم الشبابيّ.

وحاول سعد الدين العثماني الدفاع عن موقفه بالتعبير عن “الافتخار لكونه شلح” وأنّ “لكل شخص الحرية في التعبير عن موقفه”.. لكنّه تجنّب انتقاد “لغة العضلات” التي لجأ إليها “صغار الـPJD” وهم يستخدمون العنف لإخراس المنتقد.. فيما عمد رشيد اكديرة، حين تناول الكلمة ضمن التظاهرة الفكريّة بصفته أكاديميا بجامعة ابن زهر بأكَادِير، إلى استهجان موفق نشطاء الـJJD، خاصّة وأنّها تمّت داخل قاعة يفترض أن يطغَى وسطها الحوار والنقاش.. بينما جوبه انتقاد اكديرة بعبارة “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم” التي ردّدت بشكل جماعي من لدن “شبيبة تنظيم بنكيران”.

‫تعليقات الزوار

19
  • Mohamed
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 06:58

    حضرت هذه الندوة و كلمة العنف مبالغ فيها.
    عندما كان العثماني يلقي كلمته,اقترب شخص من المنصة وصاح في وجه العثماني بعبارات مما دفع المنظمين الى اخراجه من القاعة.
    لو التزم هذا الشخص بادبيات الحوار لتمكن من التعبير عن افكاره كباقي الحاضرين ومنهم من انتقد الاساتذة.
    لم اسمع احد في القاعة يردد "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" !

  • البوجادي والرأي الاخر ،تنبر.
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 07:06

    يحسبون كل صيحة عليهم تأخذهم حمية الباجدا البوجادي خصو يتعلم ثقافة الديموقراطية والقبول بالرأي الاخر Labajda tourjour bajda

  • issam
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 07:16

    Avec les Bouuuuuuuuuuuajda il faut jamais dire non car ils ont toujours raison et ils ont des compétences dans toutes les sciences
    Vivement 2015 qu on corrige cette erreur monumentale inoubliable

  • tawfiq
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 07:48

    الشبيحة المريدون , لا حوار لا مع كبارهم ولا صغارهم .

  • اخرجوا من تنظيمهم الخوانجي
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 08:40

    أتباع البيجيدي وقطيعه هم أعداء للأمازيغية
    لقد عبرت إحدى ممثلاتهم في اللقاءات التشاورية للمجلس الأعلى للتعليم عن مدى كرهها للأمازيغية وكرهها لتيقيناغ الدي قامت الدولة بترسيمه ووصفت الأمازيغ بالشلوح والبربر وقالت بأنها بنفسها بربرية
    فعلا الباجدة بربريين لأنهم مسلوبوا العقل والهوية فهم يعيشون بأبدانهم في المغرب لكن عقولهم هناك في شبه جزيرة العرب إنهم يحملون بدواخلهم ثقافة بدوية مشرقية يريدون ترسيخها في المغرب عبر تدمير اللغة الأمازيغية ونشر التعريب وأسلمة المجتمع على قياسهم ومنع الفنون والموسيقى التي تستعمل أدواتا أخرى غير الدف (لأن بدو الحجاز أصلا لم يكن لديهم من أدوات الموسيقى غير الدف فأصبح الدف في نظرهم شرعيا والغيتارة غير شرعية)ومحاربة التقاليد والعادات والفنون المغربية الأمازيغية الأصيلة
    هؤلاء يحاربون الأمازيغية وفي أفضل الأحوال يدعون لكتابة الأمازيغية بالحرف الآرامي(يسمونه عربيا)وذلك لربط الأمازيغ قسريا بالعربية والمشرق
    على كل الأمازيغ الأحرار المنتمين لهذا التنظيم الخوانجي المنافق مغادرته والتصويت ضده في كل فرصة انتخابية.

  • مغربي يقول الحق
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 09:05

    لماذا يحاول المتعصبون الشلوح احتكار وحصر الأمازيغية في تاشلحيت, الشلحة ليست هي الأمازيغية بل هي جزء من لهجات أمازيغية متعددة في المغرب, كالريفية والأطلسية والفكيكية والزناسنية, وأي محاولة سوسية لاحتكار الأمازيغية وإقصاء باقي اللهجات الأمازيغية ستبوء بالفشل

  • من بعيد
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 09:06

    الباجدا قلبها صباط بيناتهم . هل تنتظر الخير من يتخد العنف وسيلة لحل مشاكله الداخلية . السي لوزير العثماني سابقا يقال ان حرفته عدرا مهنته طبيب نفساني عليه بمعالجة افراد اعضاء حزبه لتفادي مانشرته هسبريس من سلوكات معنفة بين افراد هاؤلاء الاعضاء .ونحن نعلم ان بين قوصين هدا الحزب له مرجعية اسلامية كما يزعم وجب عليه ان يكون مسالما ومحبا للمواطنين الدين اوصلوه لرءسة الحكومة على اساس هده المرجعية الا انه تبين عكس ما ترجاه هدا المواطن بزيادات مختلفة واخراها سرقة عمر الموظف المسكين باضافة 5 سنوات او 3 على 60 سنة للتقاعد مبررين مافعلوه واقروه بالتضحية كلمة لايعرفون معانيها ومتى تطبق لكن جعلوها دريعة لغرض في نفس يعقوب!!!!!! غريب امرنا نحصد ما اقترف سابقا. فقدت الثقة بين الناس حتى يميز بين الخبيث والطيب وبين الصالح والطالح راجعو انفسكم قبل ان تتخدو الاسلام مرجعية لان الامر كبير كبير كبير جدا على اتخاده فالطلاق بين المرءة والرجل حلله الله كما ان الاستقالة حللتها السياسة ادا استعصي الامر في كلتا الحالتين. انا لا انتمي لاي حزب.

  • idoubih
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 09:36

    العنف الذي مارسته الشبيبة هو انها اخرجت شخصا تقدم الى المنصة لانتقاد العثماني بالصراخ حتى لم يبقى له الا ان يصعد للمنصة.
    لم يكن ذلك تعبيرا عن الراي بقدر ما هو فوضى واتهامات خارج سياق الندوة المنظمة. لم يقم احد بضربه قاموا فقط باخراجه الى القاعة المجاورة حتى انطفا غليله. بعد مشاهدته للشرطة قام بالمغادرة مطلقا ساقيه للريح.
    لتعبير الحضور عن ارائهم فتح باب للنقاش معهم لاكثر من ساعة.
    اذن لميكن هناك اي عنف
    شهادة احد الحاضرين اللامنتمين

  • رحال
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 09:57

    ماذا ينتظر هذا الشاب من هؤلاء سوى القمع ؟ ففكرهم محصور بين إملاءات الجمعية الأم الإصلاح والتوحيد وما يسمى القوانين الحزبية الأساسي والداخلي .
    وكل من يعارض هذا التوجه فهو من الخوارج ..ما المشكل في الأمازيغية بدلا عن الشلحة ..ولكن ضيق الأفق والتعالى وتضخم الأنا عند هؤلاء التجار هو ما دفعهم لفعلهم الدنيئ هذا .. ولو فسح لهم المجال لفعلوا به وبنا أكثر مما يتصور المرء

  • Amazigh Muslim
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 10:01

    نتمنى إلتفاتة من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية تسليط الضوء على أسباب تسمية اللهجة الجنوبية ب"الشلحة" و شكرا.

  • بالحاج
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 11:44

    1- في الحقيقة لا علاقة من قريب أو من بعيد لصغار شبيبة البي جي دي وكثير من "كبارهم" بالتربية الأخلاقية الإنسانية ولا بالتربية الإسلامية بل وحتى بالتربية الجاهلية وهذا مثبت ولا يستطيعون إنكاره .
    2- د. سعد الدين العثماني نفسه أخطأ خطئا فادحا حين عبر عن "افتخاره" انه "شلح" ناسيا ما قاله الله تعالى وما قاله رسوله صلى الله عليه وسلم بل وما جاء في الخطاب الاخير لصاحب الجلالة .
    3- أريد من سيادة الدكتور النفساني ان يحل لنا المشكل التالي:
    انا عربي وأجدادي شلوح نزحوا ذات جفاف إلى وسط البلاد وبعد سنين تصاهروا مع أهل الدوار ثم تدور الأيام وأتزوج "شلحة" ونرزق بالأولاد والبنات. هل هذه الذرية "شلحة ام عربية" ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    كفى جهلا وكفى عنصرية وكفى تخلفا فالمغربي القح هو من يضع أمام عينيه قول الله سبحانه وتعالى كشعار مقدس بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:
    ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَـــــــــــكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَــــــــــــــاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ. )

    قهل

  • السيبة
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 12:53

    بنكيران واتباعه هم من سيتسبب فيما لا يحمد عقباه في هذا البلد الآمن.لا يتقنون سوى لغة العنف والسب والقدف لكل من يخافهم الرأي.
    لابد من التصدي لمثل هذه السلوكات الدخيلة على المجتمع المغربي…نحن لا نريد لا مصر ولا ليبيا ولا سوريا ولا افغنستان..
    انشري يا هسبريس….انشري من فضلك..
    نحن في انتظار نشركم لفيديوهات مداخلات البرلمانيات المعارضات خلال جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة…اتمنى ان تبقى هسبريس الجريدة المتميزة من خلال حيادها…

  • حميد
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 14:19

    نعم البربر.هكذا كتب عنهم التاريخ.وقد عنون ابن خلدون مقدمته الرائعة باستعمال "البربر".نعم البربر .وما العيب في ذلك.البربر او البرابرة او les berbères هذا هو التاريخ.تريدون لي ذراع التاريخ باختلاق اشياء لم يتحدث عنها احد في التاريخ.. المغربي =بربري+ افريقي+ اندلسي+عربي.طوبى لنا نحن المغاربة بهذا brassage العجيب .

  • ابن تارودانت
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 16:54

    السلام عليكم
    فقط توضيح الاخ الذي قال تباع البيجيدي وقطيعه هم أعداء للأمازيغية.انا امازيغي مسلم لايزايد علينا احد هذا واحد.ثانيا انا كنت حاضر في الندوة ةاقسم بالله ان الشخص الذي اثار البلبلة كان سكرانا وكانت بحوزته قنينة فيها الماحيا.ثالثا الاخةو الذين اخرجوه اخرجوه بلطف وليس بعنف .
    هذا ما حصل بالضبط واتحدى من قال غير هذا.سبحان الله الكذب والبهتان عيني عينك

  • اسكلو
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 17:39

    انا بدوري حضرت الاجتماع صدفة ولم اطلاقا بيجيديا وانما وجودي هناك كان بمعية احد الاصدقاء المنتسبين…صحيح ان تدخل الذكتور العثماني اعقبته عدة انتقادات كما يحدث في جميع الاجتماعات ولكن لم الاحظ اطلاقا استعمال عنف ولا كلمة تجريح في الجهة التي اتواجد فيها…وعليه فما تناقلته بعض المنابر الاعلامية كلام غير دقيق عار من الصحة ….

  • عبدالحق المغربي
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 19:57

    كلمة بربر وان استعملها ابن خلدون كلمة قدحية كان الرومان والبزنطيون…يطلقونها علي القبائل التي كانت تقاومهم بشراسة وتعود ادراجها الي الجبال ولتحقيرهم اطلقوا عليهم البربر اي الوحوش. واعتقد ان التاريخ قابل للتصحيح حينما لا ينصف الامم والشعوب…

  • صحراوي
    الخميس 13 نونبر 2014 - 00:47

    انهم دواعش يؤمنون بالعنف لا يغرنكم تنكرهم في زي الاسلامي المعتدل نحن نعرفهم في الجامعات فالعنف سلوكهم لذلك يجب محاربتهم بحل حزبهم الديني الاسلاموي فالمغرب لا يتسع لهم

  • amazigho وافتخر
    الخميس 13 نونبر 2014 - 09:16

    إن هذا المظهرالفناه من المعاديين للإصلاح،حيث أصبحت محاولاتهم البئيسة لاتفدي نفعا مع مقاومة الإصلاح،فالعدالةوالتنمية اكثرمن80% من الأعضاء امازيغت احرار،لايقبلون الذل،اما كل من يأتي ويتحدت لك عن الأمازيغ،قصد امرمدبرليلا فيجب عليه ان يراجع داته ان امكن له ذالك(ان كان حرا )،اما اولائك الذين يتحدثون عن الحزب وشبيبته أتحداهم ان يأتوني ولو بقريب من التنظيم (pjd jjd)في الحواروالديمقراطية وانواع اللقاءات،ولكن كل لا يتسنى إلابوجود رجال ينكرون ذاتهم فداءاللوطن،اما نحن مشكلة مع الآمازيغية هي هوية وطن،فلاولن يمكن ان نتنازل عن هويتنا الحضارية،اما من يشكك في نويان فله ذالك،ولكن الحقيقة التي لاغبارعليها اننامسلمون امازيغ من بلاد تمزغا نفتخرونعتز امازيغ وعرب،كلنايدوحدة،انشري ياجريدة فشعارنا واحد.

  • احمد
    الخميس 13 نونبر 2014 - 09:52

    اذا لم تستحيي فقل ما شئت.
    النقاش كان عاديا وما تم القيام به هو اخراج ذلك الشاب بطريقة عادية بعدما تجاوز حدود اللياقة و الحوار وربما يريد التشويش على النشاط عن قصد او غير قصد.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة