عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الأربعاء 12 نونبر 2014 - 12:13

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم المغربية:.

– عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، اعتبر أن ملف المقاصة يشكل “مثالا لمنظومة غير عادلة اجتماعيا، وترهن المالية العمومية والخيارات التنموية والاجتماعية للبلاد “. ابن كيران أوضح، أمس الثلاثاء خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب، أن نفقات المقاصة برسم سنة 2012 بلغت ما يناهز 57 مليار درهم، الأمر الذي تسبب في تفاقم عجز الميزانية إلى 7,3 في المئة من الناتج الداخلي الخام.

– روس: “البوليساريو” تعيش أسوأ أوضاعها ويمكن أن تنزلق إلى الإرهاب.. فقد كشف الصحافي الإسباني المتخصص في قضايا المغرب، إيغناسيو سمبريرو، أن كريستوفر روس، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بملف الصحراء، عقد اجتماعا مغلقا مع مسؤولين رفيعي المستوى من مجموعة أصدقاء الصحراء، في أواخر شهر مارس الماضي، أكد لهم فيه أن “جبهة البوليساريو تعيش أحلك ظروفها في ظل ضغط قوي من سكان مخيمات تندوف الذين يطالبون بنتائج المفاوضات مع الرباط، كما أن الحياة في المخيمات ساءت بشكل كبير بسبب انخفاض المساعدات الدولية وتبعات الأزمة الاقتصادية في إسبانيا، فضلا عن ارتفاع نداءات العودة لحمل السلاح ضد المغرب”. كما لمح روس إلى أنه بسبب كل ذلك قد يظهر ميل لدى الصحراويين إلى أن يصبحوا إرهابيين متطرفين.

* الاتحاد الاشتراكي:.

– جنازة مهيبة وحاشدة في وداع الفقيد أحمد الزايدي.. فقد شارك آلاف المواطنين في توديع المرحوم المناضل الاتحادي أحمد الزايدي، في جنازة مهيبة أول أمس الاثنين ببوزنيقة التي حج إليها آلاف المواطنين من أبسط مواطن إلى كبار رجالات الدولة. وكان جلالة الملك محمد السادس بعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم، أعرب لهم فيها جلالته، ومن خلالهم لعائلته السياسية من مناضلات ومناضلي حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ولجميع رفاقه ومحبيه داخل البرلمان وفي المجال الإعلامي، عن أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة في هذا الرزء الفادح، سائلا الله تعالى أن يلهمهم جميل الصبر وحسن العزاء.

– الميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، قال، في تصريح للجريدة، إن مركزيته النقابية ستلبي دعوة رئيس الحكومة لحضور اجتماع اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح أنظمة التقاعد يوم غد الخميس، لكنها تظل متشبثة بكل نقاط الملف المطلبي. ومحمد كافي الشراط، الأمين العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب أكد، في تصريح مماثل، أن الملف المطلبي غير قابل للتجزيء، ولا يتعلق فقط بإصلاح المعاشات.

– 60 نقابة وجمعية مهنية بقطاع سيارات الأجرة تتوعد بخوض إضراب وطني غير مسبوق. ممثلو هذه الهيئات، الذين عقدوا ندوة لمناقشة واقع وآفاق القطاع يوم الأربعاء الماضي بأكادير، انتقدوا بشدة وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك “لأنها عجزت تماما عن إيجاد حل للمشاكل الكبرى التي يتخبط فيها قطاع سيارات الأجرة بصنفيها”.

* الحركة:.

– مدير قسم المغرب العربي لمجموعة البنك الدولي سيمون غراي قال إن المغرب يشكل في الغالب نموذجا متفردا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال سياسات التنمية المستدامة. غراي أضاف، في حديث صحافي، على هامش المؤتمر العالمي لمنظمة اليونسكو حول موضوع “التربية على التنمية المستدامة”، (10 – 12 نونبر) بناكويا (وسط اليابان)، أن انشغال السلطات المغربية بوضع نموذج مستدام للتنمية، ينبع من الإرادة التي تحذوه في بناء اقتصاد أخضر كفيل بإتاحة ،على المدى الطويل، فرص لجميع المغاربة، بمن فيهم الأكثر هشاشة.

– المبعوث الخاص للوزير الأول البريطاني للتجارة لدى المملكة، اللورد شارمان، أكد، أول أمس الاثنين بالرباط، أن المغرب وبريطانيا يتوفران على فرص شراكة هامة في مجال الطاقات المتجددة. المسؤول البريطاني، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد من المقاولات والمختصين في مجال الطاقات، أبرز أهمية اللقاء بين رجال الأعمال المغاربة والبريطانيين، وهو ما من شأنه أن يفضي إلى إرساء شراكات تجارية وتكنولوجية بين البلدين في قطاع الطاقات المتجددة.

– سيدة تنجب خمسة توائم بالدار البيضاء.. فقد أنجبت سيدة خمسة توائم بعد خضوعها، مؤخرا، لعملية قيصرية ناجحة أشرف عليها طاقم طبي بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء. وأوضح مصدر طبي بالمستشفى أن عملية الولادة القيصرية، التي أجريت للأم (28 سنة) تمت في ظروف مواتية، مضيفا أن التوائم الخمسة (ثلاثة ذكور وأنثيين) والأم يتمتعون بصحة جيدة.

* المساء:.

– عبد القادر الكيحل، الكاتب العام للشبيبة الاستقلالية، يقول إن الديون الخارجية ارتفعت بشكل مخيف وإن حكومة ابن كيران اقترضت في ظرف سنتين ما يعادل قروض ثلاث حكومات سابقة. جاء ذلك خلال المؤتمر الجهوي للشبيبة الاستقلالية بقصبة تادلة يوم الأحد الماضي.

– المغرب والصندوق الدولي للتنمية الفلاحية وقعا، أول أمس الاثنين بروما، على اتفاق قرض بقيمة 25,5 مليون دولار ومنحة بمبلغ 500 ألف دولار، تخصصان لتمويل المرحلة الأولى من برنامج التنمية القروية للمناطق الجبلية. ويهدف اتفاق القرض والمنحة، الذي وقعه سفير المغرب بإيطاليا وممثل المملكة لدى الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية، حسن أبو أيوب، ونائب رئيس الصندوق ميشال مورداسيني، إلى “تقليص معدل الفقر بنسبة 30 في المائة في أفق سنة 2030 وتحسين ظروف عيش السكان بالمناطق الجبلية”.

* العلم:.

– في بلاغ مشترك للاتحاد العام للشغالين بالمغرب و الفدرالية الديمقراطية للشغل: رفض تجزيء الملف المطلبي للشغيلة المغربية والتشبث بمناقشة كل مضامينه على طاولة الحوار الاجتماعي. المركزيتان النقابيتان دعتا “رئيس الحكومة إلى تغليب مصلحة الوطن والتحلي بما يقتضيه الوضع المتأزم من مسؤولية وفتح الحوار الاجتماعي على قاعدة المذكرة المطلبية المشتركة بين مركزيتينا بدل اللجوء لسياسة المناورات”.

* الأحداث المغربية:.

– “وداعا أحمد الزايدي”.. هي جنازة استثنائية بكل المقاييس. فالدولة بجميع مؤسساتها كانت حاضرة في توديع أحمد الزايدي. والمجتمع السياسي والنقابي والجمعوي لم يتخلف عن توديع هذا الرجل الذي انتزع الوفاء من الجميع. – وزير الداخلية محمد حصاد قال إن تدخلات المفتشية العامة للإدارة الترابية خلال سنة 2014 شملت ما مجموعه 77 مهمة تفتيش وتحري تتعلق بمراقبة التسيير المالي والإداري للجماعات الترابية ومراقبة التعمير وتسلم السلط والتحقيق في الشكايات المرفوعة ضد المنتخبين، وكذا البحث في التصرفات المنسوبة لبعض رجال السلطة وأعوانهم وبعض الموظفين. الوزير كشف، خلال تقديم الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية في إطار المناقشة العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2015، أن هذه المهام أفضت إلى اتخاذ 61 إجراء لمعالجة الاختلالات والنواقص المسجلة.

– الحكومة رصدت خلال السنة الجارية ما قيمته 9 ملايين و288 ألف درهم لمحاربة العنف ضد النساء، غير أن ما ترصده الحكومة من اعتمادات مالية وما تقوم به من إجراءات قانونية في نظر الحركة النسائية “غير ناجع” في ظل غياب قانون إطار لمناهضة العنف ضد النساء، وفق ما توكد خديجة الرباح، الفاعلة الجمعوية بالحركة من أجل ديمقراطية المناصفة.

* الصباح:.

– رفاق الراحل أحمد الزايدي اتفقوا، على هامش حفل التأبين أول أمس الاثنين، على مواصلة تنفيذ المشروع الذي دافع عنه الراحل. وتقرر أن يخلف أحمد رضى الشامي سلفه الزايدي على رأس تيار “الانفتاح والديمقراطية”، وفق ما أوردت الجريدة.

– قيادات المركزيات النقابية الثلاث المتحالفة، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، خرجت أمس الثلاثاء من اجتماع دام حوالي ثلاث ساعات بالبيضاء بقرار الاستجابة لدعوة رئيس الحكومة لاجتماع اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح التقاعد وفق شروط ستفرضها خلال الاجتماع المزمع عقده غدا الخميس.

– إحصائيات المكتب الوطني للمطارات عن الفترة ما بين ماي وشتنبر الماضيين أظهرت تراجع رواج حركة النقل الجوي المحلي والدولي بزائد 2 في المئة، مقارنة بزائد 11 في المئة برسم الفترة ذاتها من السنة الماضية، الأمر الذي يمكن تفسيره بالتأثير السلبي للرسم الجوي الذي تم فرضه مطلع أبريل الماضي في حدود 100 درهم على تذاكر النقل الجوي بالنسبة للدرجة الاقتصادية و400 درهم بالنسبة لدرجة رجال الأعمال، خلال الرحلات المنطلقة من المغرب.

* رسالة الأمة:.

– الحكومة وأغلبيتها البرلمانية تهيمنان على الإذاعات الخاصة ذات التغطية الوطنية، حيث ارتفعت نسبة مداخلاتهما إلى 57.16 في المائة من مجمل مداخلات الحصص الأربع (أي الحكومة والأغلبية البرلمانية والمعارضة البرلمانية والأحزاب البرلمانية غير الممثلة في البرلمان)، والمداخلات النسائية في وسائل الاتصال السمعي البصري لم تتعد 10.86 بالمائةº وذلك حسب ما كشفته الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري في تقرير حديث لها منشور على موقعها الإلكتروني.

– الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب، العضو بالاتحاد المغربي للشغل، عبد السلام أومالك، يوجه انتقادات للتدابير الجديدة للمكتب الوطني بشأن فاتورة الماء ويعتبرها سياسة لجني الأرباح وليست خدمة اجتماعية، مشيرا إلى صعوبة اعتماد نظام الفتورة الشهرية بدل فوترة ثلاثة أشهر المعمول بها حاليا.

* الخبر:.

– المغرب يضع الوحدة الترابية في أولوية الملفات الدبلوماسية خلال 2015. وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار أوضح، خلال تقديم مشروع الميزانية الفرعية للوزارة برسم 2015، أن المغرب سيكثف تواجده على الساحة الدولية وعلى جميع الأصعدة لغلق الأبواب أمام محاولات الجزائر الركوب على قضية حقوق الإنسان لتحقيق مآربها الانفصالية.

– الاحتجاجات ضد ارتفاع فواتير الماء والكهرباء تجبر الفاسي الفهري على وضع خطة لامتصاص الغضب الشعبي. المكتب التزم، بحسب بلاغ أصدره اول أمس، بالتعبئة الشاملة والمستمرة لجميع وكالاته ومصالحه لاستقبال جميع الزبناء الذين يقدمون شكايات، متعهدا بتقديم تسهيلات في الأداء وتمديد آجال استخلاص الفواتير وإلغاء غرامة التأخير في الأداء.

* العاصمة بوست:.

– وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار يقول إن المغرب سيعزز دبلوماسيته الثقافية للدفاع عن مصالحه العلياº مؤكدا، خلال تقديم مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون برسم العام المقبل، أول أمس الإثنين، أن المغرب سيعمل على المشاركة في عدد متزايد من التظاهرات الدولية من أجل تحقيق الإشعاع الثقافي للمغرب وتعزيز تأثيره دوليا.

– حزب الأصالة والمعاصرة ينتقد القوانين الانتخابية ويعتبرها “ردة ديموقراطية”. بيان صادر بعد انعقاد اشغال المجلس الوطني اعتبر أن مسودة القانون التنظيمي حول الجهة “لا تضمن في عدد من مقتضياتها إعمالا فعليا لمبدأ التدبير الحر المنصوص عليه في الدستور”.

* التجديد:.

– وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر اعمارة يؤكد أن القطاع المعدني يساهم ب 10 في المائة من الناتج الداخلي الخام. اعمارة أوضح أيضا، في كلمة خلال لقاء تواصلي عقده مع الصناع المنجميين التقليديين بمنطقة تافيلالت أول أمس الإثنين، أن هذا القطاع يساهم أيضا بنسبة 30 في المائة من قيمة الصادرات الوطنية، كما أن عدد مناصب الشغل بالقطاع تصل إلى 40 ألف منصب شغل.

– مجلس الرباط يفوت “سوق الغزل” ب 300 درهم للمتر المربع. حيث صادق مجلس مدينة الرباط، أول أمس الإثنين، على تفويت وعاء عقاري تقدر مساحته بأزيد من هكتارين بثمن 300 درهم للمتر المربع، ويتعلق الأمر بما يعرف ب”سوق الغزل” الذي يقع على الطريق الساحلية وذلك لصالح منعش عقاريº وكاتب المجلس هشام الأحرش يعتبر أن الصفقة فوتت على المدينة ما يقدر ب 80 مليار سنتيم، على اعتبار أن معدل سعر المتر المربع بالمنطقة يقدر ما بين 10 آلاف و13 ألف درهم

* المنعطف:.

– في تصريح خاص للجريدة، وزير الشباب والرياضة محمد أوزين يقول إن التاريخ سيسجل أن المغرب اتخذ القرار الصحيح باختيار تأجيل تنظيم كأس أمم إفريقيا لحماية صحة مواطنيه وزوارهº مضيفا أن ال”كاف” أخضعت تنظيم التظاهرة إلى منطق الربح فيما تعتبر الحكومة المغربية أن حياة البشر فوق كل منطق للربح.

– دعوة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لحضور اجتماع لجنة التقاعد تثير النقاش.. النقابيون يعتبرونها التفافا على ضرورة تفاوض جماعي ثلاثي الأطراف، وبعض الفرقاء الاجتماعيين اقترحوا مقاطعة الاجتماع الذي ستعقده الحكومة غدا الخميس مع اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد.

* بيان اليوم:.

– المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يثمن الخطاب الملكي بمناسبة المسيرة الخضراء ويعتبره خطاب الحقيقة والقطيعة. المكتب السياسي أكد أنه لا مستقبل لسياسة المناورات التي تستخف بصلابة الموقف المغربي ولا مجال لسياسة التوازنات الهجينة من قبل بعض الدول العظمى والمنتظم الدولي، مؤكدا “عزم بلادنا الراسخ على المضي أماما في نطاق الحل الأممي القائم على الحكم الذاتي في كنف الوحدة الترابية للمملكة المغربية”.

– مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج يجمد شراكته مع متحف “تروبن ميوزيم” بهولندا إلى إشعار آخر، وذلك احتجاجا على قرار إلغاء اتفاقية الضمان الاجتماعي القائمة بين الأراضي المنخفضة والمغرب، و”تضامنا مع الجالية المغربية المقيمة في هولندا”.

* الصحراء المغربية:.

– استفادة 2419 مقاولة من ضمانات صندوق الضمان المركزيº حجم القروض الممنوحة من طرف صندوق الضمان المركزي لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، خلال العشرة أشهر الأولى من 2014، بلغ 5.2 ملايير دهم مقابل 3.6 ملايير درهم خلال الفترة نفسها من سنة 2013، مسجلا ارتفاعا بنسبة 44 في المائة.

– تقديم دراسة مغربية حول حماية حقوق النساء في الاجتهاد القضائي، خلال ورشة إقليمية بالصخيرات تهم دول شمال إفريقيا والشرق الأوسطº ووزير العدل والحريات أكد خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال هذه الورشة، أن المغرب انخرط في المنظومة الحقوقية لحقوق الإنسان خاصة المصادقة على اتفاقيات تهم حماية حقوق المرأة.

* لوبنيون:.

– ثمن بيع الدقيق المدعم يبلغ 188 درهم للقنطار بالنسبة لتجار الجملة و200 درهم للقنطار بالنسبة للعموم.. والقرار الذي يحدد شروط شراء القمح الطري الموجه لصناعة الدقيق المدعم خلال موسم التسويق 2014-2015 تم نشره مؤخرا في الجريدة الرسمية.

– التنمية المستدامة: البنك الدولي يثني على المغرب الذي يعد نموذجا متفردا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال سياسات التنمية المستدامة، وفق ما أكده سيمون غراي، مدير قسم المغرب العربي لمجموعة البنك الدولي ، في حديث صحافي.

* ليبراسيون:.

– المغرب يكرم أحمد الزايدي. الوداع الأخير للمناضل الاتحادي الكبير. آلاف الأشخاص حضروا جنازة المرحوم أول أمس الأحد ببوزنيقة. وهو الذي ظل وفيا لمبادئه وللأخلاقية التي تحكم أداء حزب الاتحاد الاشتراكي.

– المصير المحزن للقاعات السينمائية بالمغرب.. فمنذ يناير الماضي، لم تستقبل القاعات السينمائية المغربية سوى مليون و184 ألف و345 متفرج. أما عائداتها فلا تتجاوز 47 مليون درهم.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

– الحكومة لا تعتزم التراجع عن نظام المقايسة، حيث إن هذا النظام مكن من تقليص كلفة صندوق المقاصة والتحكم في النفقات المرتبطة بالمنتوجات النفطية، حسب ما أعلنه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران خلال جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العامة.

– مناخ الأعمال: المقاولات المغربية متفائلة بخصوص 2015. حيث إن أرباب المقاولات مطمئنون على حسن سير استثماراتهم خلال 2015، حسب ما كشف عنه مؤشر “ساج بيزنيس إنديكس 2014”. وقد عبروا عن استعدادهم لتحمل مزيد من المخاطر من أجل ولوج أسواق جديدة.

* ليكونوميست:.

– المقاصة: ابن كيران يدافع عن الإصلاح. عبد الإله بن كيران كان منتظرا من طرف النواب خلال جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العامة التي تطرقت إلى ملفات ساخنة من قبيل المقاصة. رئيس الحكومة دافع عما يعتبره واحدا من ملفات الإصلاح الكبرى التي تعالجها حكومته، معتبرا في هذا الصدد أن “النظام الحالي للمقاصة غير عادل اجتماعيا ومكلف ماديا بالنسبة للدولة”.

– تقنين الأسعار: سلطات جديدة للعمال. حيث صادق مجلس الحكومة، الأربعاء الماضي، على مشروع مرسوم بتطبيق القانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة. وينص مشروع القانون على أن أسعار المواد والمنتوجات والخدمات تحددها لجنة وزارية مختلطة. غير أن الجديد هو أن بعض الأسعار يمكن أن تحدد على المستوى المحلي من طرف لجنة من العمالة أو الإقليم يحدثها العمال. وكمرحلة أولى فإن الأمر يتعلق فقط بأسعار خدمات السيارات الصغيرة والكبيرة، ونقل الحافلات والنقل المختلط التي يمكن أن تحددها اللجان المحلية التي يتراسها العمال.

* البيان:.

– حزب التقدم والاشتراكية سيظل معبأ من أجل ضمان انتصار قضيتنا الوطنية الأولى. المكتب السياسي للحزب الذي عقد اجتماعه العادي الإثنين الماضي تدارس مضامين الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، وجدد التأكيد في هذا الصدد على أن الحزب سيظل، كما عهده الجميع، معبأ بشكل كامل لضمان النصر النهائي لقضيتنا الوطنية الأولى.

– إصلاح أنظمة التقاعد: الحوار على وشك أن ينطلق. فبعد تلقي رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بخصوص إصلاح أنظمة التقاعد، اعتبرت الحكومة أنه من المناسب دعوة المركزيات النقابية لاجتماع اللجنة الوطنية المكلفة بهذا الملف. الحكومة ترغب في التشاور مع الشركاء الاجتماعيين قبل تمرير المشروع أمام البرلمان.

‫تعليقات الزوار

2
  • الملاحظ المغربي
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 12:40

    النظام المغربي جعل نفسه وجها لوجه في حرب لم يكن لها من مبرر مع الجمعيات الحقوقية المغربية وهيئات حقوق الإنسان الدولية. وليست هذه هي المرة الأولى التي يرتكب فيها النظام المغربي اخطاء جسيمة تضعفه. بل إن نزعته المعادية في العمق للديمقراطية وحقوق الإنسان، تجعله يرفض التصحيح والعدول عن منهجية قديمة ومتجاوزة. هو يرفض تطبيق روح الإنصاف والمصالحة ويرفض الصدق في تطبيق توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة. وسيكون خاطئا إذا كان يعتقد لسبب ما أنه قادر على تحمل الحرب على حقوق الإنسان عالميا.وسيكون واهما بالتأكيد إذا كان يعتقد أن دروس الربيع العربي ستنفعه بشكل معكوس بعد الوضع الذي آلت إليه مصر وسوريا واليمن..فلا لانتهاك الحريات والحقوق في المغرب.

  • مهادن
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 22:16

    Ça se passe toujours comme ça chez nous : c’est après, quand c’est trop tard, que les beaux mots surgissent généreusement, que l’encre coule en pleurs froids et frais à la manière …….des crocodiles.
    Heureusement pour eux les partants, ils échappent toujours aux traumatismes qu’auraient pu leur causer ces hypocrisies.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات