الوحدة الترابيّة تحرّك المغرب صوب استكندِينَافيا

الوحدة الترابيّة تحرّك المغرب صوب استكندِينَافيا
الأربعاء 12 نونبر 2014 - 19:10

أجرى الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، مباحثات باستوكهولم مع كاتبة الدولة السويدية في الشؤون الخارجية، أنيكا سودير.. حيث تمحور اللقاء، الذي حضره أمل بلقايد، المكلف بالأعمال بسفارة المغرب لدى مملكة السويد، حول سبل تعزيز العلاقات بين استوكهولم والرباط، وكذا آخر تطورات قضية الصحراء.

وكان بوريطة قد أجرى قبل ذلك، بأوسلو، سلسلة مباحثات مع مسؤولين بالنرويج.. إذ تندرج هذه المباحثات في إطار الجولة الثالثة من المشاورات السياسية بين المغرب والنرويج، وترأسها بشكل مشترك مع بوريطة نظيره النرويجي فيكير كريستيان سترومين.

وتم خلال هذه الجولة الثالثة، التي جرت بحضور سفيرة المملكة بأوسلو السعدية العلوي، بحث السبل والوسائل التي من شأنها تعزيز العلاقات بين البلدين.. كما أجرى بوريطة، بهذه المناسبة، مباحثات مع بارد كلاد بيديرسن، كاتب الدولة النرويجي المكلف بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، إلى جانب لقائه بأعضاء بلجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان النرويجي.

‫تعليقات الزوار

6
  • الصحراء المغربية
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 19:50

    تخذت العلاقة بين الأويغور والصينيين طابع الكر والفر, حيث تمكن الأويغور من إقامة دولة تركستان الشرقية التي ظلت صامدة على مدى نحو عشرة قرون قبل أن تنهار أمام الغزو الصيني عام 1759 ثم عام 1876 قبل أن تلحق نهائيا في 1950 بالصين الشيوعية. وعلى مدى هذه المدة قام الأويغور بعدة ثورات نجحت في بعض الأحيان في إقامة دولة مستقلة على غرار ثورات 1933 لكنها سرعان ما تنهار أمام الصينيين الذين أخضعوا الإقليم في النهاية لسيطرتهم ودفعوا إليه بعرق الهان الذي أوشك أن يصبح أغلبية على حساب الأويغور السكان الأصليين.

    لحل هدا المشكل في الصحراء المغربية بصفة نهائية يجب ان يصيح الانفصاليين الموالين للبوليزاريو اقلية ودلك بتشجيع مغاربة طنجة مراكش الرباط بالاستقرار بالجنوب هكدا سيصبحون اغلبية نهار البوليخاريو اهدرو هما اقلية راكم كضيعو الفلوس الغرب يتعامل حسب مصالحة لشريتيه اليوم ابيعك غدا يجب ان تكون هجرة من الوسط والشمال الى الجنوب والاستقرار مع منح المواطنين امتيازات متل المعطلين منحهم بقع ارضية حتى نشجعهم على الاستقرار دابا الصين مهنيا من الانفصاليين ولاو الأويغور المسلمين اقلية وقبائل الهان البوديين اكترية

  • mohamed
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 19:51

    التعليم في المغرب زيرو ، واش ا عباد لله ف الاجازة ولاو الطلبة كيقراو s5 tronc commun , الله يصوب لولاد الشعب و صافي و السلام عليكم .

  • majda rifqi
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 20:00

    المغرب يحتل في هذه الآونة مركزا رياديا يجب على المسؤولين في الحكومة الحالية بقيادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله الا يفوتوا هذه الفرصة التاريخية بتوطيد علاقات مع كل الدول التي يمكنها ان تقف معه كقوة ضاغطة على الجزائر وكل من يدعمها لاختلاق مشكل الصحراء من اجل الحسم اختيار المغرب نهج الطرح السياسي الذي هو الاستقلال الذاتي .
    كما ان تمتع المغرب بالاستقرار السياسي واستقراره الامني اللذان حصناه من تيار الربيع العربي والفتن التي تعرفها للاسف دول بالجوار او بالاحرى ضمن الامة العربية ، فضلا عن ترتيبه الاخير اقتصاديا وجودة خدماته .
    كل هذا يجب ان نغتنم هذه المرحلة التارخية ، ولم لا ايس ببعيد المطالبة بسبتة ومليلية ….

  • safari
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 20:15

    bravooooooooooooooooooooooooooooooooo continuez

  • محارب النفاق
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 22:12

    و ماذا فعلت سفارتنا في الدنمارك ؟
    السفيرة منعدمة الوجود: لا ترى ولا تسمع

  • جواد نجيب
    الخميس 13 نونبر 2014 - 00:21

    الحل كما أعلنا سابقا هو المجتمع المدني و انشط في الساحة و المقابلات المتكرر الى جميع الأحزاب السياسية الماتريدي في البد. و هاد ما يقوم به أعداء الوحد. ربحو الساحة الفارغة و يقابلون الأحزاب باستمرار. و ربحو عطفهم.
    يجب ان يعطى الاهتمام و الدعم الى الجالية و لدبلوماسية شغلها أيضاً.، فالعمل غير كافي و احتقار و الشك في قدرات الجالية لن يخدم القضية ، فمحمد السادس أشار ان المشكلة هي مشكلة كل المغاربة.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز