24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:3617:0519:5221:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ‪مهندسون ينتقدون ضعف الدعم المقرر ضد كورونا‬ (5.00)

  2. المعارضة في زمن "كورونا" (5.00)

  3. سلطات اسطنبول تدفنُ جثّة مهاجر مغربي مقتول برصاص "اليونان" (5.00)

  4. مبادرة لنقل المرضى مجانا (5.00)

  5. عندما عمّ الطاعون بوادي المغرب .. خلاء الأمصار وغلاء الأسعار (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم المغربية :

- عبد الإله بن كيران يعلن فشل "دعم المطلقات" ويخشى أن يلقى دعم الأرامل المصير نفسه .. رئيس الحكومة، الذي كان يتحدث أمس الجمعة في افتتاح الملتقى الوطني الثاني لطب الأسنان، قال إن الحكومة رصدت 16 مليار سنتيم لصندوق التكافل العائلي العام الماضي، لكنها لم تتمكن من صرف سوى مليار و200 مليون فقط من الأموال المرصودة. وقال "الآن وضعنا صندوقا آخر للأرامل ونتمنى أن لا يلقى المصير نفسه".

- مشاكل المنطقة العربية هيمنت على فعاليات منتدى ميدايز 2014 المقام في طنجة، واختلفت الآراء بين مسؤولين دوليين في مقاربة مشاكلها. النقاش تناول تجربتي المغرب وتونس وتنظيم "داعش" والقضية الفلسطينية.

* العلم.:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أول أمس الخميس بساحة المشور برحاب القصر الملكي بالرباط، حفل تقديم التهاني و"الهدية" التي تطبع بداية الاحتفالات بزفاف صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وللا أم كلثوم. كما ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، حفل الحناء التقليدي ، الذي يميز الاحتفال بزفاف صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وللا أم كلثوم.

- الفريق الاستقلالي بمجلس النواب في مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2015، أمس الجمعة: نور الدين مضيان، رئيس الفريق، أكد أن المشروع ضعيف وهزيل لأنه غيب مجموعة من المنطلقات والمرتكزات التي كان على الحكومة أن تأخذها بعين الاعتبارº وخالد سبيع، عضو الفريق، قال إن الحكومة مستمرة في تخفيض الاستثمار، حيث تراجعت نسبة استثمار الميزانية العامة مقارنة مع الناتج الداخلي الخام من 7 في المئة سنة 2010 إلى 5,20 في المئة سنة 2014 و5,54 سنة 2015.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- بدعوة من جمعية هيئات المحامين بالمغرب، نظم المحامون أول أمس الخميس وقفات احتجاجية امتدت لساعتين متتاليتين بمختلف محاكم المملكة. واختارت الجمعية التصعيد في مواجهة وزير العدل والحريات مصطفى الرميد الذي لم يستجب لمطالبها التي اعتبرتها مشروعة، وذلك من خلال دعوة المحامين إلى التوقف يوم الخميس المقبل عن العمل طيلة اليوم.

- ثلاث جمعيات مغربية أعلنت، أول أمس بالرباط، عن حملة جديدة للدفاع عن حقوق المرأة. وعقدت كل من جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات (من الرباط) وبيت الحكمة (من مكناس) وجمعية النخيل (من مراكش) ندوة صحافية أول أمس بالرباط من أجل تقديم هذه الحملة التي أطلقت عليها اسم "ها علاش". الجمعيات أكدت أنها ستركز في حملتها التحسيسية على العالم القروي والمغرب العميق.

- جان فرانسوا ديلفرايسي، منسق داء إيبولا بين فرنسا وإفريقيا، أكد أن موقف المغرب الذي طلب تأجيل كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم 2015 "معقول"، مشيرا إلى أنه يتعين عدم تنظيم هذه النهائيات سنة 2015. ديلفرايسي قال، في حديث صحافي، إن "مخاطر انتقال فيروس إيبولا قائمة، وأتفهم إذن إرادة المغرب في تأجيل تاريخ هذه المسابقة"، مؤكدا أن "موقف المغرب معقول إذا نظرنا إليه من زاوية الصحة العمومية".

* المساء.:

- لجنة تابعة لصندوق النقد الدولي تحل بالرباط لتتبع تنفيذ إصلاح التقاعد. مصادر مقربة من محمد مبديع، الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، كشفت أن أعضاء اللجنة حلوا، الخميس المنصرم، بمقر الوزارة في إطار المشاورات السنوية والمراجعة الدورية لخط الوقاية والسيولة، واطلعوا على مدى تقدم الأوراش التي تشتغل عليها الوزارة، ومنها ورش المراجعة الشاملة للنظام الأساسي للوظيفة العمومية وورش إصلاح نظام التقاعد والاستراتيجية الوطنية لمحاربة الرشوة، وغيرها.

- على بعد يومين من إعلان عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، عزمه توجيه أموال صندوق المقاصة إلى الفئات الهشة والفقيرة، قدم ادريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، رأيا مخالفا، حيث دعا الحكومة إلى توجيه ما خلص من المقاصة إلى الاستثمار. وقال جطو، في رده أول أمس على مداخلات النواب بلجنة العدل والتشريع، "ينبغي دعم الاستثمار، خصوصا في قطاع النقل ودعم برامج السكك الحديدية والاستثمار في الميدان الفلاحي واستكمال البنيات التحتية".

- القيادي الاتحادي عبد الهادي خيرات يقول، في حديث للجريدة، إن "عهد التوافقات داخل حزب الاتحاد الاشتراكي انتهى، ومن النفاق أن نقول إن شعرة معاوية ما زالت تربط بيننا وبين ادريس لشكر (الكاتب الأول للحزب)، مضيفا أن "تيار الانفتاح والديمقراطية قد تم حله، وأن جبهة موسعة من الاتحاديين بصدد تأسيس بديل سياسي واسع يعيد للعمل السياسي نبله".

* الحركة :

- الأفراح متواصلة بزفاف صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد.. ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، مساء أول أمس الخميس بالقصر الملكي بالرباط، حفل الحناء التقليدي، الذي يميز الاحتفال بزفاف صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وللا أم كلثوم. حضر حفل الحناء، الذي يشكل أحد الطقوس الرئيسية للاحتفال بالزفاف المغربي، أفراد الأسرة الملكية الشريفة، والعديد من الضيوف، من بينهم شخصيات مرموقة، وطنية ودولية، وذلك في أجواء بهيجة أثثتها عدة مجموعات فنية شعبية.

- زفاف صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد .. جلالة الملك يترأس حفل تقديم التهاني و"الهدية".. ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أول أمس الخميس بساحة المشور برحاب القصر الملكي بالرباط، حفل تقديم التهاني و"الهدية" التي تطبع بداية الاحتفالات بزفاف صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وللا أم كلثوم.

* رسالة الأمة.:

- ياسير عادل، عضو الفريق الدستوري بمجلس النواب، يقول إن "مشروع مالية 2015 إقرار رسمي من الحكومة بفشلها في مباشرة الإصلاحات الهيكلية"º منتقدا بشدة ما تضمنه من إجراءات تضرب في الصميم القدرة الشرائية لفئات واسعة من المجتمع.

* الصباح :

- ابن كيران يدعو إلى انسحاب الدولة من طب الأسنان. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران توجه بحديثه إلى أطباء الأسنان الذين حضروا المناظرة الوطنية الثانية لأطباء الأسنان أمس الجمعة قائلا "صحيح أنكم تعانون ممارسات غير قانونية، اتخذت أشكالا مزعجة، ونحن لدينا مشاكل تدبير صحة المواطنين في طب الأسنان، الذي هو طب خاص ومتميز، ويجب أن ينجح فيه الطب العام بشكل كبير، ونحن نفكر في صيغة لتتكفلوا بهذا المجال".

- عزيز الرباح، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، لم يستبعد إمكانية التحالف مع حزب الأصالة والمعاصرة خلال المرحلة المقبلة. وقال، في حديث تنشره الجريدة لاحقا، إن الحياة السياسية في المغرب تخضع لثلاثة ثوابت يتعارف عليها المغاربة، مضيفا "وما دونها كل شيء وارد. ليست هناك عداوات ثابتة ولا صداقات ثابتة. في تقديري المقياس هو سلوك الحزب ومصلحة البلد".

- المعارضة تحتج على غياب الوزراء.. فقد اضطر رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، صباح أمس الجمعة، إلى رفع الجلسة المخصصة لتدخلات الفرق النيابية حول مشروع ميزانية 2015، بعدما رفضت المعارضة استمرار الجلسة بسبب غياب أعضاء الحكومة، حيث لم يحضر الجلسة سوى ثلاثة وزراء هم محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وادريس الأزمي الإدريسي، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، والحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني.

* الأحداث المغربية.:

- الهدية والحناء.. في أول أيام العرس الأميري. طقوس احتفالية عاكسة لأصالة المغرب، عائلة ملكية وشعبا. أولى الأيام الثلاثة لزفاف صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وللا أم كلثوم تميزت بطقس الهدية وتلاه حفل الحناء. والفرح دب في النفوس بفضل صور عاكسة لأصالة أنيقة ومدهشة تسم أعراس أفراد العائلة الملكية، وتمتح من الموروث الثقافي والحضاري المغربي.

- رئيس الحكومة التونسية المهدي جمعة، قال، أول أمس الخميس بالرباط خلال مباحثات أجراها مع رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العالمي، إن تونس تتطلع إلى الاستفادة من التجربة المغربية خاصة في مجال حقوق الإنسان. وذكر بلاغ لمجلس النواب، أن رئيس الحكومة التونسية، الذي يقوم حاليا بزيارة للمغرب، أكد أيضا في تصريح للصحافة أن " الدينامية التي يعرفها المجتمع المغربي جعلت منه نموذجا بالمنطقة".

- الممثل الإقليمي لمؤسسة (هانس سيدل) الألمانية بالمغرب، لوباه يوخن، قال، أول أمس الخميس بالرباط، إن الحقلين الديني والسياسي في المغرب محددان ومنظمان "بشكل واضح وجيد"، وهو ما جعل من المملكة "استثناء" والبلد الأكثر استقرارا في منطقة شمال إفريقيا. جاء ذلك خلال ندوة دولية حول موضوع "تداخل الحقلين السياسي والديني في المغرب والعالم الإسلامي".

* العاصمة بوست.:

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يتوقع إجازة "مدونة الصحافة والنشر" الشهر المقبل لتنهض بالإعلام. حيث أكد الوزير أن المشروع الذي ينتظر أن يصادق عليه مجلس الحكومة الشهر المقبل ينص على إلغاء العقوبات السالبة للحرية وتعويضها بغرامات معتدلة، وتمكين الصحفي من تقديم أدلة إثبات طيلة مراحل الدعوى خلافا لما كان جاري به العمل في القانون السابق.

- دراسة لـ"منتدى بدائل المغرب" تفيد بأن عدد الاحتجاجات وصل إلى 52 احتجاجا يوميا في ظل الحكومة الحالية. المشاركون في الملتقى الدولي حول الحركات الاجتماعية وحرية التجمع والتظاهر بالمغرب أوضحوا، أمس الجمعة ببوزنيقة، على ضرورة مراجعة الترسانة القانونية في موضوع التجمعات الاحتجاجية في ظل النقص الحاصل في هذا الجانب.

* بيان اليوم.:

- المغرب يقتني محطات أوتوماتيكية لقياس جودة هواء مدنه.. حيث أتمت الوزارة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والبيئة، المكلفة بالماء، عملية اقتناء 9 محطات أوتوماتيكية لقياس جودة الهواء بالمدن المغربية. كما أظهرت وثيقة للوزارة، تهم مشروع الميزانية الفرعية للسنة المالية 2015، أن الحكومة أتمت كذلك عملية اقتناء مختبر متحرك لتجميع وتحليل معالجة معطيات الهواء.

- المغرب يشرع في مفاوضات المراجعة الدورية الأولى لخط الوقاية والسيولةº والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع، أطلع وفدا من صندوق النقد الدولي، أول أمس الخميس، في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها المغرب للشروع في المفاوضات الخاصة بالمراجعة الدورية الأولى لخط الوقاية والسيولة، على مدى تقدم الأوراش المهمة التي تشتغل عليها الوزارة، لاسيما المراجعة الشاملة للنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية وإصلاح أنظمة التقاعد وتطوير التعاقد بالإدارة العمومية.

* الصحراء المغربية.:

- جلالة الملك يترأس حفل "البرزة" بمناسبة زفاف صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد .. حيث ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، مساء اليوم الجمعة بالقصر الملكي بالرباط، حفل "البرزة"، الذي شهد الظهور الرسمي لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وعقيلته كزوجين ، أمام أسرتيهما الكريمتين وضيوفهما المرموقين، وذلك حسب التقاليد المغربية الأصيلة.

- انطلاق أشغال المناظرة الوطنية الثانية لطب الأسنان بالرباط.. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، حذر أطباء الأسنان، خلال الجلسة الافتتاحية للمناظرة أمس الجمعة بالرباط، من اللجوء إلى النضال لتلبية مطالبهم، مضيفا "نحن منفتحون ومستعدون ونريد حماية هذا القطاع، لكن لا بد من تعاون حقيقي"º ومحمد جرار، رئيس هيئة أطباء الأسنان، يقول إن "مهنة الطب الأسنان مازالت تخضع لنظام قانوني قديم".

* الخبر :

- الحكومة تؤكد انخراطها وتعبئتها من أجل العمل على تنزيل التوجهات والخطوات التي أعلن عنها الملك محمد السادس في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 39 للمسيرة الخضراء، وخاصة على مستوى الجهوية المتقدمة والنموذج الاقتصادي التنموي للأقاليم الجنوبية. الحكومة دعت، بحسب بلاغ صدر عقب المجلس الحكومي، كافة القطاعات الحكومية إلى بلورة الإجراءات اللازمة تحت قيادة الملك محمد السادس.

- حلف شمال الأطلسي يعتبر المغرب "فاعلا استراتيجيا رئيسيا" في الحوار المتوسطي. أليسيا أمبوس، ممثلة قسم الشؤون السياسية والسياسة الأمنية التابع لحلف شمال الأطلسي، أوضحت أمس الخميس ببروكسيل، أن المغرب يعد "أحد الشركاء الرئيسيين للحلف في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، حيث إنه لعب دورا مهما للغاية منذ تأسيس الحوار المتوسطي" الذي أطلق سنة 1994.

* لوبنيون.:

- اللجنة المركزية لأرباب السفن المغاربة تدعو الحكومة إلى تسريع وتيرة إنجاز الدراسة الاستراتيجية لقطاع النقل البحري بغية تنفيذ توصياتها في أقرب الآجال. جاء ذلك خلال لقاء عقدته اللجنة مؤخرا بمدينة الدار البيضاء.

- جان فرانسوا ديلفرايسي، منسق داء إيبولا بين فرنسا وإفريقيا، أكد أن موقف المغرب الذي طلب تأجيل كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم 2015 "معقول"، مشيرا إلى أنه يتعين عدم تنظيم هذه النهائيات سنة 2015. ديلفرايسي أضاف أن "مخاطر انتقال فيروس إيبولا قائمة، وأتفهم إذن إرادة المغرب في تأجيل تاريخ هذه المسابقة. كما أكد أن "موقف المغرب معقول إذا نظرنا إليه من زاوية الصحة العمومية".

* البيان:

- إطلاق المرحلة الثانية من مشروع التعاون ثلاثي الأطراف المغرب-اليابان-بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.. بلاغ للوكالة اليابانية للتعاون الدولي ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة أوضح أن الأمر يتعلق بمشروع جديد للتكوين مخصص للأطر الإفريقية، يمتد لثلاث سنوات (2014-2016)، ويندرج في إطار تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين المملكة المغربية واليابان.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- جلالة الملك يترأس حفل "البرزة" بمناسبة زفاف صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد .. حيث ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، مساء اليوم الجمعة بالقصر الملكي بالرباط، حفل "البرزة"، الذي شهد الظهور الرسمي لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وعقيلته كزوجين ، أمام أسرتيهما الكريمتين وضيوفهما المرموقين، وذلك حسب التقاليد المغربية الأصيلة.

- الحكومة تعتزم اعتماد جهاز قياس السرعة وزمن السياقة.. فقد صادق مجلس الحكومة، أول أمس الخميس، على مشروعي مرسومين يهمان تطبيق أحكام مدونة السير على الطرق، تقدم بهما وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك. المشروع الأول يهدف إلى تدعيم مراقبة السرعة المسموح بها بالنسبة للنقل المهني عن طريق اعتماد جهاز قياس السرعة وزمن السياقة كأداة لمراقبة السرعة بالنسبة للمركبات الملزمة بالتجهيز به. فيما يتعلق النص الثاني بالتكوين المستمر الذي يخضع له مدربو تعليم السياقة واذي يجب أن يجري كل ثلاث سنوات ابتداء من التاريخ الذي تم فيه إجراء آخر تكوين.

* ليبراسيون.:

- المعارضة تطالب بتطبيق الفصل 70 من النظام الداخلي لمجلس النواب. الطلب تقدم به سعيد بعزيز، عضو الفريق الاشتراكي، باسم فرق المعارضة بالغرفة الأولى، خلال اجتماع لجنة البنيات التحتية والطاقة والمعادن والبيئة يوم الأربعاء الماضي. وينص الفصل المذكور على أن طاولة الاجتماعات تخصص لأعضاء الحكومة والوزراء. واحتجت المعارضة على استعمال القاعة 11 المخصصة للندوات، حيث الحكومة تجلس في المنصة والنواب في المدرج، معتبرة أن هذا الخرق من شأنه أن يمس بالعمل النيابي ويكرس لممارسة غير مسؤولة داخل المؤسسة التشريعية.

- بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استجاب الجنرال دو كور دارمي بوشعيب عروب، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية لدعوة الجنرال مارتن ديمبسي، رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية، للقيام بزيارة عمل للولايات المتحدة من 10 إلى 14 نونبر 2014. ويشتمل البرنامج على مباحثات رفيعة المستوى، وزيارة لمختلف الهيئات العسكرية، والحفل التقليدي لوضع إكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول بمقبرة أرلينغتون بفرجينيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - الاعتراف بالفشل جيد السبت 15 نونبر 2014 - 11:05
هاهو بنكيران يعترف مرة اخرى بفشله واكاذيبه...فقد اعترف بفشله في اعطاء المنح للمطلقات والارامل....وقال بانه لا يستطيع الوفاء بوعده...
فما تعليقاتكم يا شبيبة البيجيدي؟؟؟ لقد كنتم تتمخترون بان سيدكم بنكيران سيعطي الارامل والمطلقات منحا لمساعدتهن ,,,
ام ان العفاريت عفرنت بنكيران
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال