24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4516:3018:5520:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تساقطات مطرية تُحول أزقة البيضاء إلى برك مائية‬ (5.00)

  2. تسجيل أول حالتين لفيروس "كورونا" الجديد بفرنسا (5.00)

  3. بوريطة: المغرب مستعد لحوار إسبانيا بشأن "ترسيم الحدود البحرية" (5.00)

  4. بودريقة: "تسييس الرياضة" مرفوض .. وهذه رسالة "الغرفة 101" (5.00)

  5. الصين تحظر حركة النقل من وإلى العاصمة بكين (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | نائبة برلمانيّة تنفي دعمها لانفصاليي البوليساريو

نائبة برلمانيّة تنفي دعمها لانفصاليي البوليساريو

نائبة برلمانيّة تنفي دعمها لانفصاليي البوليساريو

أعربت النائبة البرلمانية خديجة أبلاضي عن استنكارها لما لاقته من اتهامات بـ"دعم أطروحة الإنفصال"، مؤكدة أن وطنيتها "لا يمكن لأحد أن يزايد عليها فيها".. وجاء ذلك من أبلاضي ردّا على ما لاقته من برلمانيين خلال اجتماع للجنة القطاعات الإجتماعية بمجلس النواب.

وقالت ذات النائبة المنتمية لفريق الـPJD:"هل تريدون أن يقول خصوم الوحدة الوطنية إن أطفال تندوف أفضل حالا مقارنة بأطفال الأقاليم الجنوبية، بالنظر إلى ضعف الحكامة التي يتم بها تدبير الشأن الشبابي والطفولة بالصحراء المغربية"، كما اعتبرت أنّ كلامها "تم تحميله ما لا يحتمل" وهي تزيد: "في الوقت الذي احتكرت هذه القطاعات من طرف توجهات حزبية معروفة، أساءت إلى القطاع، هذه الأطراف الحزبية هي من تعطينا دروسا في الوطنية للأسف الشديد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - ادريس الصالحي السبت 15 نونبر 2014 - 20:14
أيها البرلمانيون أيتها البرلمانيات دعو وحدتنا الترابية و شأنها. و أنظروا في مصالح المواطنين يكون أفضل لكم و لنا. فوحدتنا الترابية لا يمكن لنا أن نناقش فيها أبدا لأن الصحراء مغربية و ستبقى مغربية إلى أن يرث الله الارض و من عليها كما قال ملكنا الهمام نصره الله و أيده.
2 - med aitossi السبت 15 نونبر 2014 - 20:29
المدعوة خديجة أبلاضي التي تريد قسرا أن تنتمي لقبائل الصحراء تنتمي لقبيلة آيت بوهو و هم أمازيغ بقطنون بمنطقة تاغجيجت قرب كلميم. و و نقول لخديجة الأعرجي فالملحفة لن تجعل منك صحراوية، لأن لكنتك الأمازيغية ستفضحك. و لك الشرف الافتخار بأصلك الأمازيغي عوض التنكر له
3 - حميد السبت 15 نونبر 2014 - 20:36
خلاص بغينا نقطعو مع الخونة =تياكلو النعمة ويسبو الملة = عاش الملك
4 - مول الصراحة السبت 15 نونبر 2014 - 20:46
أغلب البرلمانيين والبرلمانيات إنتهازيين ووصولين يأكلون مع الذئب ويبكون مع الراعي،لا تهمهم سوى حسابات الربح والخسارة،وبالتالي فجل البرلمانيين المنحدرين من الصحراء،يقرون أنهم على الأقل لن يخسروا مقاعدهم إن لم يصبحوا وزراء أو سفراء...في حال إستقلال الصحراء،وكذلك الأمر بالنسبة لوجهاء القبائل والأعيان،كلهم مع الجهة الغالبة ومن يدفع ثمن نفاقهم،جلهم يخفون الخيانة للوطن.نحن مغاربة نعرف بعضنا جيدا.فلا داع للنفاق .
5 - دولة الحق والقانون؟ السبت 15 نونبر 2014 - 20:58
برافو من حقك ان تدافعي عن ابناء الشعب المغربي الاحرار الوطنيين في الأقاليم الجنوبية كلنا مغرب واحد من حق كل اطفال المغرب أين ما كانو أن يتمتعو بحقوقهم ومن حق النائب أن يوصل صوت منطقته الى الحكومة هذا حقك
6 - rachid السبت 15 نونبر 2014 - 21:09
Apres le discours du Roi , fini le double jeu . Si les enfants de tindouf vivent mieux que ceux de Dakhla ou Laayoune , cette dame n'a qu'à envoyer ces enfants là bas . elle n'oubliera pas bien sur de ne plus toucher son salaire de parlementaire payé avec nos impots .
7 - abdou السبت 15 نونبر 2014 - 21:16
المرجو من الدولة أن لا تعين صحراويا لإدارة الشأن الصحراوي وإنما مغربيا شهد له الجميع بالكفاءة.
8 - ابو انس الغاضب السبت 15 نونبر 2014 - 21:16
كل من تبت خيانته للوطن كيف ما كان إنتمائهم السياسي او الطبقي يعدم وهدا موجود في القانون الجنائي المغربي وللأمانة يجب على الخائن ان يعدم في الساحة العمومية ليكون عبرة لمن سولت له نفسه وانا هنا لست ضد هده البرلمانية ولكن رسالتي هي للجميع بمن فيهم الخونة داخل البلاد وكم كنت اتمنى ان يطبق حكم الاعدام شنقا في الرافعات كما كان يقوم به ايت الله الخميني ضد الجنرالات التابعين لشاه ايران لان الشنق فيه عبرة وموعضة اكتر من الرمي بالرصاص.
9 - Krimou El Ouajdi السبت 15 نونبر 2014 - 21:25
"في الوقت الذي احتكرت هذه القطاعات من طرف توجهات حزبية معروفة، أساءت إلى القطاع، هذه الأطراف الحزبية هي من تعطينا دروسا في الوطنية للأسف الشديد".
Je vous remercie infiniment de cette réaction chère citoyenne. Vous êtes plus proche, ou très près, des pilleurs de la richesse du pays, il ne faut pas hésiter à leurs réserver tout ce qu'ils méritent. Ce sont des vrais hypocrites, ce groupe de bandits, ils massacrent le pays et puis ils se montrent comme étant les vrais patriotes. Il n'y a que les opportunistes qui se montrent avec un double visage.
10 - Bop35 السبت 15 نونبر 2014 - 21:29
انا لست مقتنعا بهاذا الرد ديال البرلمانية مايمكنش يتهمونها باطلا كما يقول المثل: " لا دخان بدون نار"
11 - Aziz السبت 15 نونبر 2014 - 21:36
Soyez sûrs et certains que les députés du sahara marocains et plusieurs ex-séparatistes ayant ds postes étatiques et plusieurs fonctionnaires et habitants de cette régions sont ds SPARATISTES. N'importe quand vont défendre le polikhari et alkharair.
12 - عزيز السبت 15 نونبر 2014 - 21:36
يجب على البرلمانات اللواتي نعرفهم أن يكون حديرين جدا في تصريحاتهم المهم أن تكون مغربي أو ﻻ تكون .
ومن يريد أن يشوه صورة المغرب فليتخد مكانا آخر كي يعيش فيه
13 - كريم المغربي السبت 15 نونبر 2014 - 22:07
احذروا من هذه الوجوه ..والله لا يؤمن جانبها...ويجب التعامل مع كل دعاة الانفصال بالطريقة التي تتعامل معهم الخرائر في القبائل وغرداية...
14 - jaloud السبت 15 نونبر 2014 - 22:14
les sahrauis tout jour khuana devoir maroc les donnet dabos pace que ils sont contre maroc merci
15 - rabah السبت 15 نونبر 2014 - 22:27
في هذه الظروف التي تمر بها القضية الوطنية الاولى بمنعرجات حاسمة ومنها منعرج الخيانة , فلا شك ان هناك خونة يجب الحسم معهم وعلى رأسهم السفيهة اميناتو التي تتلوى كالافعى العمباء وتطلب بدون خجل وبسذاجة كبيرة ان تستدعى الى المؤتمر الدولي لحفوف الانسان حتى يتسنى لها تنفيذ الاجندة الخبيثة لاعداء الوطن ..في هذه الظروف قد يقذف بعضهم ظلما بالخيانةة من اجل تصفية حسابات خاصة , ولذلك عاى المواطنين الصحراويين الوحدويين ان يتجندوا للتصدي بكل عزم للخونة بمختلف اصنافهم بما فيهم المستفيدون من الريع
16 - صحراوي عاءد السبت 15 نونبر 2014 - 22:32
والله إلا وخيرت يامنت اضيابلو والله ياذو الناس مايعرفوك اخلعن يغير ألا تمي اعلا ذاك أليم الله يحفظك من الباس وطلع درجتك انشاءالله مشكل المغاربة عنهم مايعرفو المعنى من واجبهم أن يضعوك فوق رؤوسهم لان وثائق قبيلتك في الملف الذي قدم في لاهاي وثبت أن هناك روابط بيعة .اخلعن. ولا مساومة بوطنيتك الصادقة.شكرا لك .والسلام عليكم جميعاً.
17 - محمد السبت 15 نونبر 2014 - 23:34
الى 3 ايت وسي منطقة ايت بوهو قريبة من اسا وبعيدة عن تاغجيجت فانت لا تعرفف جغرافية المنطقة وكيف بالاشتتغال بالسياسة تكليت مركز قبيلة ايت بوهو بينها البرج ايت زكري وتيدالت اولاد بوعشرة ثم تركى مايت على طريق اسا المنتمية الى تاغجيجت .هذه البرلمانية ان لم تكن صحراوية 100% فهي من قبيلة تكنا الكبرى اما ايت وسي فكل قبيلة تبدأ بايت ليست عربية خالصة واسا حاضرة اييت اوسى معناها ببالامازيغية ،، القاع ،، اي ان اسا تقع في مكان منحدروليس مرتفعا اذا فاما ان اصلك امازيغى او مهاجر الى البلدة المعروف اهلها بايت يعزى ويهدا
ا
18 - مغربي عالق بكندا الأحد 16 نونبر 2014 - 00:08
بالرجوع لوثائق المستعمرين يتبين أن الإستعمار الغربي كان دائما يعتمد على بدو الصحراء لما وجد فيهم من قابلية للخيانة وتلك العقلية البدوية المتحجرة , وأصلا هؤلاء الصحراويون نزحوا لهاته الأرض الأمازغية و لاهم منها و لا هي منهم ولكن نظرا لعقليتم أرادت الماسونية العالمية والإستعمار الصليبي مجازاتهم على خدماتهم ولهذا أصبحوا اليوم هم أصحاب الأرض وأصبحت لهم دولة في موريتانيا ويطمحون في تكوين دولتين أخرتين واحدة في صحرائنا والأخرى في مالي , أما عن هاته البرلمانية فأنا لا ألومها في شيء فبلادنا أصبحت بدون خطوط حمراء بل الخومة يعيشون معززين مكرمين محميين من سلطاتنا, وأمينة حيضر تدخل و تخرج المغرب كما يحلو لها بل وترفض حتى جواز سفر مغربي , إذن لماذا تلومون هاته البرلمانية لوموا سياسة دولتا الفاشلة التي تحمي الخونة و تتقوى على الشرفاء المخلصين لهذا البلد ...وشكرا لهسبرس للنشر دعما لحرية التعبير
19 - وادنوني الأحد 16 نونبر 2014 - 00:38
رد على med aitoussi اول شي قبيلة ايت بوهو توجد بجماعة تيكليت قرب عوينت ايتوسا ادا كانت قبيلة امازيغية اش لاهي تعود قبيلة ايتوسا اعكاب القبايل
20 - محمد طرفاية الأحد 16 نونبر 2014 - 00:43
يتضح من هذه التعليقات أن المستفيدين الفعليين من قضية الصحراء ومن خيرات المغرب شمالا و جنوبا، برا و بحرا نجحوا في تحويل أنظار المغاربة عن الصراع الحقيقي بين أقلية محتكرة لمقدرات هذا البلد العزيز وأغلبية تطالب بالعدل و المساواة و العيش الكريم، من طنجة الى لكويرة، إلى صراع مغلوط يقف عند اتهام الأشخاص قبل مناقشة افكارهم، أعتقد أنه حان الوقت لنقتنع بأن الصحراء كباقي مناطق هذا الوطن عرفت اختلالات في التدبير والتنمية، وأن المجهود الذي بذلته الدولة بها تركز في غالبيته بأيدي أقلية من أثرياء الحرب، وأنه علينا- كل من موقعه - المساهمة في تصحيح هذه الاختلالات، لأن هذا هو السبيل الصحيح و المدخل الحقيقي لحل مشكل الصحراء. فمن باب المسؤولية أن يعبر برلماني عن حاجة المنطقة التي يمثلها الى تحسين مستوى الخدمات الاجتماعية، و من باب الموضوعية أن نتعامل مع هذا المطلب بدون أفكار نمطية أو مسبقة. لأن العقول الصغيرة تناقش الاشخاص، و العقول المتوسطة تناقش الاحداث، و العقول الكبيرة تناقش الأفكار و القضايا.
و أملنا أن يكون كل حامل لهم التنمية في مغربها الغالي - من طنجة إلى الكويرة - من ذوي العقول الكبيرة.
21 - الى الايتوسي رقم 1 الأحد 16 نونبر 2014 - 01:14
الى الايتوسي ..هل تعرف معنى كلمة ايت اوسى ...معناها الامازيغي هو اصحاب اسا أي الكبدة يا عديمي الكبدة ..
والكل يعلم ان اول من سكن الصحراء هم الامازيغ .فلا يشكل اي احراج لها ..أما انت فأصلك الكل يعلمه ...لقطاء الصحراء و ابناء العاهرات ..و اخوان بائعات الهوى في أكادير و مراكش ....
22 - abdel الأحد 16 نونبر 2014 - 03:29
ستسقط الأقنعة تباعا، كثيرون هم من مغاربة الصحراء الذين يودون استمرار الوضع على ما هو علية لأنهم يستفيدون ويتمنون المزيد من الاستفادة من الوظائف والرواتب والامتيازات واخرون خونة متملقون للسلطات أو بالأحرى أموال تصرف إليهم من بترول الجزائر مثل قبيحة المظهر أمينتو حيدر والتامك والقائمة طويلة وآخرون كثر وهم صحراويون وطنيون متشبتون بوحدتهم يبلون بلاء حسنا في المناصب التي يتقلدونها أما كجمولة وأبلاضي والرياضي أو البايرات فأنا أمقتهم لأنهم لا يودون لهذا البلد الحبيب الخير فداك روحي يا وطني الحبيب
23 - من الرباط الأحد 16 نونبر 2014 - 06:20
للأسف أي شخص يحارب الفساد في الجنوب ,له تهمة جاهزة أنه إنفصالي خائن.

وهدا أسلوب تماسيح المفسدين المستفدين من الريع و الوضع القائم المعروفين بإنتمائهم لأحزاب معينة.

الدي يؤدي متلا الي ماوقع من إحتجاجات كديم إزيك
لدالك يجب كشفهم بكل شجاعة , إنهم الخونة الحقيقيين للوطن.
24 - ع.م. الأحد 16 نونبر 2014 - 13:47
لي م بغاش إتقاد. رسلوه لتندوف إعيش في الخيام.
إما مغربي أو مرتزق. يجب الإختيار.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال