24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | رباح "يبرئ" وزارته من انهيار قنطرة تالوين

رباح "يبرئ" وزارته من انهيار قنطرة تالوين

رباح "يبرئ" وزارته من انهيار قنطرة تالوين

أكد وزير التجهيز والنقل، عزيز رباح، أن وزارته غير مسؤولة عن انهيار قنطرة بواد تلوين، والتي لم يمض على إنجازها سوى أربعة أشهر، خلال فيضانات الجنوب الشرقي للمغرب، وخلفت أزيد من ثلاثين قتيلا والعديد من المفقودين.

وأفاد رباح، على هامش اليوم الدراسي الذي نظمته وزارته بعد 25 سنة من إنشاء الشركة الوطنية للطرق السيارة، بأن "الوزارة غير مسؤولة عن سقوط القنطرة، لأنها لم تتسلمها بعد، لا التسليم المؤقت ولا النهائي"، محملا المسؤولية للشركة المكلفة ببناء القنطرة.

وبعدما كشف أن حركة المرور لم تكن متوقفة فوق القنطرة التي لم تنته الأشغال فيها، طالب الوزير الوصي عن التجهيز والنقل بالكشف عن الأسباب الحقيقية التي جعلت حركة المرور مستمرة في قنطرة لم يكتمل بناؤها، حيث كان من الطبيعي أن تجرفها المياه".

وأشار رباح إلى أن المملكة تعرف "شبكة طرق سيئة، ويصعب على الحكومة التجاوب مع مطالب إصلاحها المستعجل لعدم التوفر على الإمكانيات المادية والتقنية اللازمة"، مبرزا أن الوزارة تجري تحقيقا في انهيار القنطرة، وسبعة قناطر أخرى جرفتها مياه الأمطار.

وكان رباح قد دق ناقوس الخطر، قبل سنة، حول وضعية قناطر وجسور المغرب التي لا تعتبر أفضل حالا من طرقاته، حيث أكد أنه من أصل 7500 قنطرة ، ما يناهز 200 من هذه المنشآت مهددة بالانهيار، و800 منها تستلزم تدخلا سريعا.

وكشف تقرير وزير النقل والتجهيز واللوجستيك أن 3800 قنطرة لا يتجاوز عرض قارعتها 5.50 متر، مع تواجد 100 قنطرة مغمورة بالمياه، إلى جانب كون 200 منها محدودة الحمولة.

وأبرز المسؤول أنه لتجاوز هذه الوضعية، خصصت الوزارة سنة 2013 مبلغ 1.100 مليون درهم، موجها لعمليات الصيانة وملاءمة الشبكة الفنية وإصلاح القناطر، مع تقوية 784 كيلومتر من الطرق وتكسية 903 كيلومترا، وكذلك إصلاح وترميم أو إعادة بناء 91 قنطرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - فيصل اسبانيا الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:17
معك الحق يا سي رباح وربما تكون العفاريت والتماسيح
2 - موتطن من كلميمة المنسية الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:25
السﻻم عليكم
انا و اعود بالله من قول انا كمواطن غيور على وطنه اقول انه من العيب و العار ان تغسل الوزارة يدها من هذا المشكل. فكلنا نعرف ان الوزارة تخصص مهندسين للمراقبة الميدنية ﻻي مشروع تم ابرامه مع شركات البناء. وهل يعقل ان تطلق حركة السير فوق قنطرة دون علم الوزارة بذالك.
القناطر و الطرقات و السدود المنشأة من عهد اﻻستعمار ﻻ زالت قائمة كالصخر بينما المشاريع الملطخة بايدي المغاربة و اﻻكلة للميزانيات الضخمة دراسة و بناءا تسقط و تتداعى هكذا اصﻻ ان انتهت من اﻻشغال. وكمثال حي سد تمقيت بتنجداد اقليم الرشيدية بعد ازيد من 4 سنوات من اﻻشغال و حتى استبشر السكان بالخير ﻻنتهاء اﻻشغال حتى اكتشف ان المياه تتسرب من تحت حسب اقوال العمال لكون القشرة اﻻرضية تحته هشة ليطلق مشروع لترميم مشروع لم يكتب له الى حد اﻻن النجاح ليستنزف المزيد من اﻻموال. اين هي دراسة المشروع قبل الشروع فيه. بﻻد المتناقضات
في اﻻخير اقول انما اﻻعمال بالنيات والسﻻم
3 - ASSOU الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:29
ما يمكن قوله هو لاحد يتحمل مسؤلية الكوارث الطبيعية.
4 - tazi72 الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:30
comment voulez vous qu'un ministre arrivée au
pouvoir il ya moins de 3ans soit respensable de pont construit depuis l'année de l'élephant
5 - رشيد من فرنسا الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:38
مثل هذه الامور هي التي تدفعنا للرحيل عن المغرب والعيش في اوربا ، والله هنا في فرنسا تحدث فقط حادثة سير دقيقة واحدة والاسعاف يكون امامك ، اما المغرب مات 30 شخصا ولا احد يهتم من مسؤولين وسلطات ، و هناك اكثر 10 اشخاص مفقودين ونرى مواطنين عاديين ينتشلون الجثث ، والله حرام ، الله معنا نحن المغاربة وكمواطنين عاديين ، والله سوس وجنوب المغرب لا أحد يهتم بها والله حرام حشوما اوعيب
6 - Azedine الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:41
Mr Rabbah sans entrer dans les traitements techniques, je vous assure qu'avant la réception provisoire ou définitive vous devez contrôler l'état d'avancement. Ethiquement, je vous garantie que vous que votre ministère ou direction régionale étaient au courant que le pont est en exploitation. Dv vous deviez initier des actions contre les responsable de mise en exploitations. Puisque c'est pas le cas, et si vous avez le sens citoyen et de responsabilité je vous appelle à démissionner immédiatement sans entrer dans les traitements techniques. Votre responsabilité est claire et apparente
7 - صنطيحة السياسة الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:44
صافي هادا حالنا في المغرب ...
غير تكون شي زبلة كلشي كيقلب وجهو ويقول ماشي أنا ...
وادا كان شي حاجة زينة كلشي كيقول أنا ...

كتعقلو على الكار اللي كان تقلب في الجنوب وماتو جميع الركاب ؟ ونفس الوزير تنصل من المسؤولية ...

كيقول ليك راه المسؤولية على الشركة ... واش هاد الشركة كتدير كلشي من راسها ؟ ما متبع معاها حتى واحد ؟ وا فين هاداك الشفافية في تمرير الصفقات والمراقبة والتتبع ؟؟؟

وااا كونو شويا في المستوى واعتارفو بالأخطاء اديالكم ...

راه اليابان فاش ضربها الزلزال اللي هو كارثة طبيعية ورغم أن الحكومة دارت أكثر من جهدها ... قام رئيس الوزراء للمنصة كيبكي ويطلب الإعتدار من المواطنين لتقصيره ...

دابا ما عرفتش علاش هاد كثرة الوزارات والمديريات ( التجهيز+النقل+اللوجيستيك+الداخلية+الحكامة+سياسة المدينة+التعمير.+ الدرك+البوليس+الوقاية المدنية+قوات مساعدة..) وحتى واحد منهم ما معني ؟؟
كون كان شي حفل فني في مراكش أو الرباط غادي تلقاهم كاملين حاضرين ..
8 - بيوغالم الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:53
اولا القنطرة لم تنهار والحاصل ان المياه جرفت جزءاً من الردم الترابي لمدخل القنطرة والسبب هو عدم الانتهاء من وضع الساتر الحجري المغلف بالاسلاك على حوانب القنطرة والاشغال لم تتوقف ولم يتم الانتهاء منها بعد.
يعني كلمة "انهيار" غير دقيقة .
9 - agzoum الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:53
مهندسو القناطر والطرق عندنا لا يتمتعون بالكفاءة المطلوبة لتصميم مثل هذه المشاريع الحساسة . اعيدو النظر في تكوينهم اسي الرباح راه كيقراو غير الفشوش والتكبر فديك المدارس وكيتخرجو مشبعين بالجشع والرغبة في العيش المترف مما يدفعهم الى التورط في الفساد الاداري من رشاوي وغير ذلك وبعضهم ينشئء مقاولة متخصصة في القناطر ويصبح ميليونيرا بين عشية وضحاها من سرقة الاموال المرصودة لانجاز تلك المشاريع علما انها مبالغ كبيرة جدا في الغالب
10 - قدور المغربي الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:56
القنطرة لم تسلم بعد يا صاحب التعليق رقم 4 والكارثة أن الوزير نفسه قال القنطرة لم تسلم بعد، وبالتالي مسؤولية الوزارة ثابتة لفتح القنطرة والمرور فوقها رغم كونها لم تسلم بعد، ولكون تقنيو الوزارة هم مواقبوا العمل، وهم من وضع دفتر التحملات والخريطة التقنية للمشروع، والشعب المغربي يطالب اليوم بسد كل المدارس الخاصة بتخريج المهندسين وخصوصا منهم مهندسو القناطر والطرق. كفى من العبث وكفى من الكذب هذا مصيرنا وهاته أموالنا تهدر. لمن نشتكي يا ألله ؟؟؟؟
11 - home الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:58
وأشار رباح إلى أن المملكة تعرف "شبكة طرق سيئة، ويصعب على الحكومة التجاوب مع مطالب إصلاحها المستعجل لعدم التوفر على الإمكانيات المادية والتقنية اللازمة"
wlad lahram, pour augmenter vos salaires et acheter des voitures et faires des fetes et mihrajanate ....vous trouverez l argent, et pour l infar structure vous avez pas d argent,
c quoi ton bilan depuis que tu es la, que fais tu avec ton temps
12 - yassine الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:59
ها المهندسين ل قارين فالمدارس المغربية. عطيم البنية التحتية المانيا اليبان امريكا السويد.
13 - karim الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:59
يا لها من سنطيحة عند وزراء هذه الحكومة ، اذا كانت القنطرة لم تسلم بعد فلماذا السماع للعربات باستعمالها ، انها قمة الاستهتار بارواح الناس ، لو حدث هذا في دولة تحترم شعبها لتمت اقالة الوزير وحوكم كل المسؤولين عن هذه الجريمة .
14 - $سؤال وجيه$ الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:01
سؤال وجيه
أعيد طرح السؤال
واش بغينا لا كان؟
واش بغينا موندياليتو؟
اولا بغينا يغرقنا بنكيران كريديات باش تعاقبنا لا كاف على لا كان و نفتاتحو لموندياليتو بالشيخات وو تجي الشتا تغسل لبنية الي معكرين بها فوق الفساد بداكشي الي شاط من الحفلة؟
chacun fait ce qu'il veut! personne ne fait quoi que ce soit en mon nom! personne ne me represente et je ne répond qu'à mon créateur!
15 - abroutri trimicha الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:17
Rabbah et Hassad dovent démissionner et les Walis et gouverneurs des lieux doivent être relevés de leurs fonctions et jugés pour négligence qui a causé des décés s'il y a une démocratie .
16 - كريم الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:23
اننا تحديد المسؤوليات شيء معقد في المغرب لا يمكن تحديد المسؤول لان المراقبة تكون مستحيلة ان كان الجميع غشاشا فحتى لو كان الوزير نزيها فلن يسنطيع ضبط ومراقبة جميع الموضفين لنكن موضوعيين فانت رب العمل وصاحب المال ولا تستطيع حماية مالك من السرقة في محل صغير اتحداكم ان تستثمروا في محل تجاري وتتركوا التسيير لاي شخص انها الامانة والتفاني في العمل والصدق اما المراقبة فنتائجها تبقى محدودة في غياب الضمائر الحية فمن يراقب من التربية على كسب المال باي طريقة هو شعار الاغلبية فكيف نطالب بالنزاهة ونحن نربي اولادنا على السرقة والكذب ليراجع كل منكم مادا يفعل كل يوم هو بالعباد كم كدبة يكدب في اليوم كم سرق كيف يستغل الملك العام ووو
17 - صالح ولعيد محمد الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:31
نعم كلمة انهيار ليست دقيقة للتعبير عن واقعة قنطرة تالوين وقد بدت في الشريط قوية وحديثة البناء
ما أريد أن أقول هو أن الكارثة إذا كانت طبيعية كهاذه نادرا ما تحدث حتى يبني الناس دورهم في الأودية والخلجان فإذا جاءت أمطار غزيرة بمنسوب يفوق العادي ثار الوادي وأغرق كل شئ يجده في طريقه
الماء لا يمكن التنبؤ بهول مفاجئاته وقد يسوق حتى الصخور الضخمة
إوا نت ساكن ف الواد وبغي الدولة تحبس عليك حملاتوا ؟
18 - الهاشمي الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:38
وماذا تقول أسي الرباح على الطريق السيار ديال أكادير، من يحاسب الشركة التركية أولا حتى هي مازال مستلمتهاش الوزارة ديالكم !!
19 - سمير الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:47
صدقت سيدي الوزير، فمسؤولك لم يكونوا شاهدين على إنشاء القنطرة و لا حاضرين أثناء سقوطها كما لم يحملوا فؤوسا لهدمها .. و إنما هي من قرر الإنتحار .. وبالتالى لن نحاسبكم وإنما سنحاسب الأمطار
20 - HAKIM الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:49
Monsieur le Ministre,
Ne nous dis surtout pas que vous n'êtes pas au courant de la tricherie dans les routes ou les œuvres d'art sur les autoroutes marocaines. Sinon on va vous dire que vous êtes un incompétent et que vous devez changer de métier.
ALLEZ FAIRE UN TOUR A LA ROUTE EXPRESSE ALHOUCIEMA / TAZA. pour constater l'amateurisme, l'inconscience, l'incompétence et la déraison aussi bien des ingénieurs, des maitres d'ouvrage que des travailleurs. Je vous assure qu'une fois cette pluie arrivera là avec cette intensité, vous pouvez dire au revoir au 150 millions de $ affectés à ce projet. Je ne suis pas ingénieur. Mas quand je regarde ce qu'ils sont entrain de bricoler là, je me dis que le problème ce n'est pas ces voleurs d'entrepreneurs mais se sont ceux qui leur donnent ces projets, sans les contrôler et sans jeter un coup d'œil sur ce qui se passe dans les pays du nord ( les pays démocratiques)C'est-à-dire VOUS MONSIEUR LE MINISTRE
21 - حسن الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:15
لا يعقل أن يتهرب مسؤول من المسؤولية وفين كان المهندسين ديالك ملي كانت كتبنى فين مراقبة الأشغال الجارية فين controle avancement des travaux أسي الوزير
22 - احمد الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:17
" ... قنطرة لم يكتمل بناؤها، حيث كان من الطبيعي أن تجرفها المياه" .. ".
و من المسؤول عن اختيار الوقت المناسب لبناء القنطرة و المدة المناسبة لبنائها حتى لا تجرفها المياه ؟؟. اليست وزارة التجهيز و المسؤول الاول عن وزارة التجهيز ؟؟. دفتر التحملات مثلا كان يجب ان يحتوي على فصل يجبر على بناء القنطرة في شهريوليوز مثلا و في مدة شهرين فقط.
23 - اخموش الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:26
المهيم دوك الشفارة لشادينها ميتخلصوش فيها
24 - ياسين الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:26
لمعرفة من المسؤول عن سقوط القنطرة يجب الرجوع الى العقد المبرم مع الشركة
25 - USA الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:45
Salam oulaikum,

South Korea's prime minister announced his resignation , taking responsibility for the slow initial reaction to a ferry's sinking that has left nearly 200 dead and scores more still missing.

our Minister blames the construction company....!!!!
We are going to face ALLAH one day...!!! please work for that day , the day no excuses will be accepted...!!!
26 - بلغيتي طنجة الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 18:31
السيد الوزير شكرًا لتوضيحاتك لكن السؤال المطروح هو هل بعض التعليمات الوزا رئة والمراسيم تبقى حبرا على ورف !! ذلك سيدي الوزير ان قرية عين اللوح التابعة لعمالة اقليم أفران عرفت عدة فيضانت متتالية. تسببت في إزهاق ارواح المواطنين و الماشية و اضاعت الفواكه وتركت القرية و نواحيها تبكي و وتنوح ورغم كل تظلمات  السكان و القباءل المجاورة فلازالت الحالة على ما عليه وربما تزهق ارواح المواطنين ادا وقعت فيضانات اخرى
لا قدر الله فالقناطر مكسرة ووادي عين اللوح اجرف الاراضي و الأشجار المتمرة و المنازل
لكن لا الوزارة المعنية ولا الجماعة ولا العمالة ولا
الجهة ولا الولاية ولا البرلمانيين زاروا واهتموا بالمنطقة التي تحتظر و تشتكي الى الله سبحانه و تعالى ولجلالة
الملك محمد السادس نصره الله 
27 - يوس ن تالوين الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 18:54
انا ولد منطقة تالوين اريد ان اقول ان القنطرة ان سلمت من هده الفيضانات فانها لن تسلم في المستقبل لا قدر الله.فان لاحضتم في الفيديو فان الوادي ليس ممتلئا عن اكمله كما هو معهود.بالاضافة الى ان المنطقة التي انهارت فان لاحظتم دائما في الفيديو تم تقريبه اكتر من اللازم داخل الوادي و هذه الملاحظة فطن لها كل من عاين المكان اتناء الانهيار.دون ان ننسا ان اكثر من 90 في المئة من المشروع تم انجازه ادن كيف لها الا تصمد امام قطرات من المطر.وبالنضر الى ميزانية المشروع فان من العار سقوط هده القنطرة في اول اختبار لها.كما ان هاد 4 شهورلي دازت اليست كافية لوضع الساتر الحجري الواقي هدا ان لم نقل ان انجازه يدخل ضمن المد المخصصة لانجاز المشروع. او فاللخر كون صادف تواجد شي سيارة اولا ركاب اتناء الانهيار لكانت عواقب وخيمة و هدا استهتار بسلامة المواطنين.
28 - امين الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 19:05
يجب تنوير الناس وليس فقط اعطاء ارقام للتبرير.الوزارة تتحدث الان عن تخصيص 1100 مليون درهم منذ 2013 للصيانة والتقوية ولا تخبر الناس ان هذا 1100 مليون مقسمة على - برنامج استعجالي على مدى 5 سنوات ، لإعادة التأهيل (إعادة البناء أو التعزيز) القناطر المهددة مع ميزانية سنوية تبلغ نحو 300 مليون درهم .
فبعد ان علمت بان اكثر من 200 قنطرة مهددة بالانهيار خصصت 30 مليار سنتيم فقط مع العلم ان البرلمان خصص للبرلمانيين سنة 2015 تعويضات تصل الى 20 مليار سنتيم وتنقلاتهم الى الخارج 3مليار سنتيم.
اليس اولى ان تذهب هذه الاموال الى اشياء تحافظ على حياة الناس بدل هدرها على هؤلاء البرلمانيين.
الحكومة الحالية والحكومات السابقة هي المسؤولة عن هؤلاء الضحايا وليس هناك مع الدم بريئ ,بل هذا التصريح هو دليل ادانة لهذه الحكومة لانها كانت تعلم بحالة القناطر ولم تفعل شيئا لمنع حدوث ذلك.لو حدثت هذه الكارثة في اوربا لاستقال الوزير ولتم تكليف لجنة للتحقيق في اسباب الكارثة وليس التسرع والحكم ببراءة الوزارة والوزير المكلف بالتجهيز.
29 - Ingénieur en construction الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 19:12
الوزارة مسؤلة على تعين المراقب على المشروع ، و مسؤولة عن تتبع ومراقبة تقدم الأشغال . لذلك أظن أن الوزير سيأمر بفتح تحقيق لتحديد المسؤوليات . علما أن الوزير خريج كلية الهندسة ويعلم جيدا أن تصميم و تنفيد مثل هذه القناطر أمر بسيط .
فالخلل يمكن أن يكون في :
1: دراسات التربة
2: دراسات الاستقرار 'études de stabilité '
3: سوء التنفيذ
30 - الريفي الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 19:37
اسي رباح المسؤول عن المراقبة والاعمال من البداية الى النهاية هي المديرية الجهوية لسوس ماسة درعة ومديرية تارودانت التابعين لوزارتك مادامت القنطرة لم تسلم اذا هي مسوؤلية وزارتك التي تمنح للمقاول الغش مقابل الرشوة .
31 - لواحي الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 19:37
أخي كاتب مقال رقم 8 هل القناطر تردم بالتراب . وهل الساتر الحجري المغلف بالأسلاك يحمي القناطر من فيضانات المياه . لا و الف لا هذه الأشغال يجب أن تقوم بها مقاولات لها تجربة وليس أباك صاحبي . وعمال مهرة غير غشاشين وهذا مع الأسف غير موجود لحد الساعة رغم 60 سنة على الاستقلال من الحماية الفرنسية التي لازالت قناطرها وطرقها و مستشفياتها شامخة تتحدى كل عوامل الطبيعة انه الجد والاخلاص في العمل وهذا ما نفتقده مع الاسف . في هذا البلد
32 - ouakissen abderrahman الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 20:11
انا مواطن من سكان منطقة تالوين اشهد واكد ان اشغال بناء قنطرة تالوين قد اكتملت ودشنت بعد اربعة اشهر والقنطرة القديم قد تم تكليف شركة خاصة بهدمها بمقدار 200000 درهم زيادة على 20 طن من الحديد الدي تم اخده كبقايا من القنطرة التي تم هدمها ما يدل على ان القنطرة الجديدة قد اكتملت وقابلة للاستعمال عكس ما اكده وزير التجهيز رباح يجب فتح تحقيق معمق في جميع الصفقات المبرم مع الشركة الوصية في المنطقة ومع المسولين هناك انها ايادي خغية قد استنزفو المنطقة بون حسيب ولا رقيب
33 - الياس من ورزازات الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 20:23
تقنيا ،فكلامك صحيح ولكن أخلاقيا لابد من تحمل جزء من ما وقع او على الأقل تحميل المسؤولية لمصلحة التجهيز التي سمحت باستغلال القنطرة رغم انها لو تتسلم مؤقتا و نهائيا طبقا للقوانين الجاري بها العمل في الصفقات العمومية للدولة. اما المقاولة فلها من العبئ الثقيل ما يجعلها تتيه في غياهب المحاكم هي و المختبر التقني الذي غالبا ما يكون قد منح نتائج إيجابية حول تجاربه في ما يخص التربة او ما يصطلح عليه تقنيا ب résultat de compactage jusqu'au l'optimum proctor modifie conseillé dans telle cas. ناهيك عن مسؤولية مكتب الدراسة المتتبع للاشغال
34 - علال الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 21:03
( والله اني اخاف ان اسأل عن بغلة عثرت في العراق لماذا لم اعبد لها الطريق ) :عمر بن الخطاب رضي الله عنه ،فما بالك بالبشر وهم تجرفهم السيول وهم يعبرون للوصول الى منازلهم للاطمئنان على ذويهم او أملاكهم او أعمالهم ،اذا لم تستحي فقل ماشئت ؟ فغدا عند ربكم تختصمون ! اقل ما يقوم به الرجال ذووا النخوة في البلدان المتقدمة المسؤول يعترف بالمسؤولية ويقدم استقالته من المنصب مع تقديم الاعتذار
35 - مغربي حر من بلجيكا الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:05
والله ثم والله لو وقع ما وقع للمناطق المنكوبة بالجنوب الشرقي من بلدنا الحبيب ببلد أوربي (بلدان الحق و القانون وحقوق الإنسان بامتياز) لقدم جميع الوزراء المعنيين(الداخلية،التجهيز،الشؤون الإجتماعبة،الولاة والعمال)إستقالتهم نظرا لهول الفاجعة،لكن بما أن وزراء أسي بنكيران متشبتين بالكراسي فلا حياة لمن تنادي.
36 - moh الأربعاء 26 نونبر 2014 - 14:19
اضن ان المسوول عن هذه الكارثة هو المواطن الغبي الذي لا يشارك في الانتخابات المحلية و البرلمانية. يا عباد الله خاصكم تصوتوا و تختاروا الناس للي ماهلين لخدمة المجتمع مشي كتقاطعوا الانتخابات اكيسحابكوم راه طفرتوه. وتوما عطيوا قيمة لاصواتكم الابغيتوا تبنيو لبلاد كيف بغيتوا نتوما ماشي كيف بغاو شلاهبية.
حنا ديما حتا كترا الفاجعة عاد كنبداو نتبكاو.
راه الدمقراطية كينا فالبلاد خاص المواطن اوعا بالدور ديالو ويقوم بيه اعباد الله عاونوا راسكوم ولاباقيش تبيعوا لصواتكم او تعطيوها للمقربين قلبوا علا الكفاة.
37 - SAADAOUI الأربعاء 26 نونبر 2014 - 15:34
Pour le commentaire N°27, Le pont Zagmouzen c'est ouvrage d'art qui est construit en plein fondation approfondies, en plein assurance qualité des travaux, sans trichesse et sans à vrai dire''CHEFRA ou VOL'', rien de ce que vous commentez est vrai... votre commentaire est très très très faux... Je vous informe qu'aucune personne de l'entreprise ne peut tricher en dosage de ciment ou en aciers de l'ouvrage dans un OA.
Je voulai dire vraiment que vous mélanger entre la politique et la construction d'un OA;
A cet incident normale, je vous signale que la partie touché ou tombé est appelé la transition ''c'est la transition entre l'accès et le pont'', cela est dû à la faiblesse de protection de la culée C1 par des enrochements vis à vis à la vitesse d'eau de l'Oued Zamouzen'', C'est une erreur de l'étude et non pas de l'entreprise, un pont est toujours doit avoirdeux culées loin de l'oued et trop protègées. Merci pour tous ceux qui commentent ''techniquement''
''ALLAH YKHALLAS
38 - hassan الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:47
le pont ne s’est pas effondré, c’est le remblais contigû derrière la culée qui s’est emporté, c’est dû à deux causes:- soit les protections en enrochements des culées ne sont pas réalisées- soit la longueur de l’ouvrage était sous estimée lors des études à la charge de la DRCR, ce qui implique que les accès à l’ouvrages sont en plein Oued. il est à signaler que ce problème est récurent et le ministère doit faire un recensement de ces pont qui ont ce problème.
pour finir, la cier pour le maitre d'ouvrage
39 - Sosa الخميس 27 نونبر 2014 - 10:20
العنصر البشري هو السبب . مالهم دازو فوق القنطرة يحنقزوها اولا يديرو البراشيت على بنادم مايفهم والو. دائما وابدا العنصر البشري هو السبب في المغرب يا فهموا شوية
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

التعليقات مغلقة على هذا المقال